موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أذى العراقيين كبير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"حمامات دم حقيقية". ثلاث كلمات لّخص بها "جوليان أسانغ"، رئيس موقع "ويكيليكس" حصيلة 400 ألف وثيقة سرية للجيش الأميركي تتضمن شهادات شهود عيان على الجريمة، أو شركاء للقائمين بها، أو مخبرين يعملون لصالح قوات الاحتلال. شهادات ميدانية مبتسرة شُطبت منها الأسماء والمعلومات التي قد تُعرِّض للخطر الأشخاص، أو المؤسسات المعنية. ومن السذاجة إلقاء مسؤولية الحمامات الدموية على المقاومة، أو الإرهاب، أو على العراقيين والعرب "المتخلفين" و"ناكري الجميل" أو الإيرانيين. فأول مقومات السياسة الأخذ بالحسبان ردود أفعال البشر، والبيئة المحيطة، وتصرفات الخصوم. وماذا في توقيت الكشف عن السجلات للتأثير على نتائج الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة، أو على تشكيل حكومة بغداد؟ أليست السياسة، ليس فقط بمفهومها الدارج، بل برؤيتها الفلسفية، ترى ليالي العالم والعراق بكل شيء حُبالى؟

مائة وتسعة آلاف قتيل في العراق، أكثر من نصفهم مدنيون، أي ما يعادل خمسة أضعاف قتلى الأفغان. ولم يذكر الحقيقة قائد قوات الاحتلال الأميركي الجنرال تومي فرانك عندما قال "نحن لا نحصي الجثث". فالأميركيون يحصون أكثر من أي شعب آخر، وسجلات قواتهم في العراق تصنف 66 ألف قتيل مدني، ونحو 4 آلاف "عدو" قتيل، وأكثر من 15 ألف قتيل من قوات الأمن العراقية، و3771 قتيلاً من القوات الأميركية وقوات التحالف. ونحو 35 ألف قتيل في النزاعات الطائفية. وكان ديسمبر 2006 أسوأ الشهور حيث قتل فيه 2700 شخص في بغداد وحدها. ويعرض موقع "ويكيليكس" خرائط تفاعلية تبين إحداثيات سقوط 114 قتيلاً في يوم 20 ديسمبر في "شارع حيفا"، و"المنطقة الخضراء" وأحياء "السيدية" و"البياع" و"العامل" و"الغزالية".

وتغطي السجلات الأميركية الفترة بين يناير 2004 ويناير 2009، ومع ذلك فهي أعلى من مجموعة "إحصاء جثث العراقيين" البريطانية، التي تغطي الفترة من بداية الغزو حتى الآن، وفيها عدد القتلى نحو 91 ألفاً. وعند احتساب 12 ألف قتيل مدني في السنة الأولى من الغزو، إضافة إلى أكثر من 3 آلاف مدني تجاهلتهم السجلات الأميركية قتلوا في الفلوجة خلال معركتي أبريل ونوفمبر 2004 يصبح المجموع العام نحو 125 ألف قتيل. ويظل الرقم أقل كثيراً من تقديرات مجلة "لانسيت" الطبية و"جامعة جونزهوبكنز" والبالغة 650 ألف قتيل.

ويعترف البنتاغون بصحة السجلات لكنه يعتبر معلوماتها غير صحيحة، وغير موثقة، وهذا غير صحيح. فمعظم السجلات تتضمن شهادات مدعمة، ويستند بعضها إلى تقارير طبية، وأشرطة فيديو. وكيف يمكن التستر على استخدام طائرات مروحية لقتل المدنيين؟ سجلات "ويكيليكس" تعرض حادثة فظيعة استخدمت فيها طائرة "أباتشي"، قتلت في عملية واحدة، يوم 16 يوليو 2007، أكثر من 26 عراقياً. وفي حادث آخر قتلت طائرة "أباتشي" عراقيين رغم رفع أيديهما بالاستسلام!

ويتكون كل سجل من بضعة سطور، وأرقام ورموز وكلمات محذوفة. ولا يستغرق عادة سجل فاجعة عائلة عراقية سوى خمسة سطور، كما في شهادة جنديين أميركيين في دورية ليلية في سبتمبر 2005 على الطريق الرئيسي بين مدينتي المسيب وبغداد، أطلق المجند "الرامي" إشارة تحذير ضوئية لسيارة قادمة، ولوّح لركابها بالسلاح، لم تتوقف، أطلق عيارات إنذار، و100 صلية رشاشة أتوماتيكية. قُتل سائق السيارة وزوجته في المقعد الأمامي، وأصيب طفلاهما الجالسان في المقعد الخلفي بجروح في الفخذ والساق. سجل آخر عن اقتراب سيارة من نقطة تفتيش على طريق المسيب بغداد، لم توقف السائق الإشارات الضوئية، وأطلقت عليه 15 صلية رشاش، قتل طفلان، وأصيب بجروح طفل ثالث، وأمهم سائقة السيارة.

عشرات السجلات عن قتل أفراد عوائل عراقية في سياراتهم، أو في نقاط التفتيش، أو داخل منازلهم. شهادة دورية أميركية على طريق الصقلاوية غرب بغداد مساء 29 نوفمبر 2004 عن سيارة اقتربت من خلف قافلة سيارات عسكرية، إشارات تحذير بالأيدي... لم تتوقف. أطلقت النيران على النافذة الأمامية.. انقلبت السيارة في مياه القناة... خرج رجل منها راكضاً، أبلغت الدورية بوليس الصقلاوية، جاءوا، أخرجوا السيارة من الماء وانتشلوا جثث ستة غرقى، بينهم امرأتان ورضيع و3 أطفال أعمارهم بين 5 و8 سنوات. بضع كلمات في سجل مقتل راكب دراجة هوائية في الفلوجة يوم 26 مارس 2004، يحمل كيساً في سلة الدراجة "لم يبطئ سرعته عند الإشارة إليه، "قُتل... ولم يُعثر على متفجرات في الكيس".

ولا حدّ للخيال في تعذيب ضحايا لا حول لهم ولا قوة: تكبيل الأطراف والأفواه بالأغلال، عصب العيون، الضرب بسياط سلكية، وقضبان معدنية، وعصى خشبية، وهوائيات تلفزيون، وأنابيب مياه مطاطية، وأحزمة وسلاسل محركات. عسكريون عراقيون يمارسون، بملابسهم الرسمية شتى صنوف التعذيب؛ تعليق الضحية من رسغيه، أو رفعه من كاحليه، أو شدّ الجسم ملوياً على نفسه من أسفل إلى أعلى، وحرق مواضع من الجسم بفلفل حار، أو سجائر مشتعلة، أو أحماض كاوية، وكماشات معدنية، ومياه ساخنة.

ويستخدم الأميركيون تعذيب العراقيين للعراقيين، كسلاح للقهر والترويع، ولحمل الأسرى والمعتقلين على الاعتراف. وكان الهدف الحقيقي لتحويل شؤون الأمن للعراق توكيل العراقيين بعمليات التعذيب. وأصدر الجيش الأميركي ما سماه "أوامر مجزأة" تقضي بعدم اتخاذ إجراءات بشأن التبليغات عن قيام عسكريين عراقيين بتعذيب معتقلين عراقيين. وبعض سجلات التعذيب قد تكون ملفقة، إلاّ أن معظمها مدعمٌ بشهادات طبية، أو شهود عيان عسكريين أميركيين. والقائمون بالتعذيب من جميع صنوف القوات المسلحة العراقية؛ جنود، ضباط شرطة، حرس سجون، وحرس حدود. وتمارس معظم أعمال التعذيب ضد شباب.

"وسجلات "ويكيليكس" الخطوة الأولى لمقاضاة المسؤولين عن حرب كلفت الولايات المتحدة نحو 4500 قتيل و32 ألف جريح، وثلاثة تريليونات دولار، وكراهية لا يُسبر غورها في قلوب ملايين العرب والمسلمين.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28739
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63082
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر391424
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47904117