موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أذى العراقيين كبير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"حمامات دم حقيقية". ثلاث كلمات لّخص بها "جوليان أسانغ"، رئيس موقع "ويكيليكس" حصيلة 400 ألف وثيقة سرية للجيش الأميركي تتضمن شهادات شهود عيان على الجريمة، أو شركاء للقائمين بها، أو مخبرين يعملون لصالح قوات الاحتلال. شهادات ميدانية مبتسرة شُطبت منها الأسماء والمعلومات التي قد تُعرِّض للخطر الأشخاص، أو المؤسسات المعنية. ومن السذاجة إلقاء مسؤولية الحمامات الدموية على المقاومة، أو الإرهاب، أو على العراقيين والعرب "المتخلفين" و"ناكري الجميل" أو الإيرانيين. فأول مقومات السياسة الأخذ بالحسبان ردود أفعال البشر، والبيئة المحيطة، وتصرفات الخصوم. وماذا في توقيت الكشف عن السجلات للتأثير على نتائج الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة، أو على تشكيل حكومة بغداد؟ أليست السياسة، ليس فقط بمفهومها الدارج، بل برؤيتها الفلسفية، ترى ليالي العالم والعراق بكل شيء حُبالى؟

مائة وتسعة آلاف قتيل في العراق، أكثر من نصفهم مدنيون، أي ما يعادل خمسة أضعاف قتلى الأفغان. ولم يذكر الحقيقة قائد قوات الاحتلال الأميركي الجنرال تومي فرانك عندما قال "نحن لا نحصي الجثث". فالأميركيون يحصون أكثر من أي شعب آخر، وسجلات قواتهم في العراق تصنف 66 ألف قتيل مدني، ونحو 4 آلاف "عدو" قتيل، وأكثر من 15 ألف قتيل من قوات الأمن العراقية، و3771 قتيلاً من القوات الأميركية وقوات التحالف. ونحو 35 ألف قتيل في النزاعات الطائفية. وكان ديسمبر 2006 أسوأ الشهور حيث قتل فيه 2700 شخص في بغداد وحدها. ويعرض موقع "ويكيليكس" خرائط تفاعلية تبين إحداثيات سقوط 114 قتيلاً في يوم 20 ديسمبر في "شارع حيفا"، و"المنطقة الخضراء" وأحياء "السيدية" و"البياع" و"العامل" و"الغزالية".

وتغطي السجلات الأميركية الفترة بين يناير 2004 ويناير 2009، ومع ذلك فهي أعلى من مجموعة "إحصاء جثث العراقيين" البريطانية، التي تغطي الفترة من بداية الغزو حتى الآن، وفيها عدد القتلى نحو 91 ألفاً. وعند احتساب 12 ألف قتيل مدني في السنة الأولى من الغزو، إضافة إلى أكثر من 3 آلاف مدني تجاهلتهم السجلات الأميركية قتلوا في الفلوجة خلال معركتي أبريل ونوفمبر 2004 يصبح المجموع العام نحو 125 ألف قتيل. ويظل الرقم أقل كثيراً من تقديرات مجلة "لانسيت" الطبية و"جامعة جونزهوبكنز" والبالغة 650 ألف قتيل.

ويعترف البنتاغون بصحة السجلات لكنه يعتبر معلوماتها غير صحيحة، وغير موثقة، وهذا غير صحيح. فمعظم السجلات تتضمن شهادات مدعمة، ويستند بعضها إلى تقارير طبية، وأشرطة فيديو. وكيف يمكن التستر على استخدام طائرات مروحية لقتل المدنيين؟ سجلات "ويكيليكس" تعرض حادثة فظيعة استخدمت فيها طائرة "أباتشي"، قتلت في عملية واحدة، يوم 16 يوليو 2007، أكثر من 26 عراقياً. وفي حادث آخر قتلت طائرة "أباتشي" عراقيين رغم رفع أيديهما بالاستسلام!

ويتكون كل سجل من بضعة سطور، وأرقام ورموز وكلمات محذوفة. ولا يستغرق عادة سجل فاجعة عائلة عراقية سوى خمسة سطور، كما في شهادة جنديين أميركيين في دورية ليلية في سبتمبر 2005 على الطريق الرئيسي بين مدينتي المسيب وبغداد، أطلق المجند "الرامي" إشارة تحذير ضوئية لسيارة قادمة، ولوّح لركابها بالسلاح، لم تتوقف، أطلق عيارات إنذار، و100 صلية رشاشة أتوماتيكية. قُتل سائق السيارة وزوجته في المقعد الأمامي، وأصيب طفلاهما الجالسان في المقعد الخلفي بجروح في الفخذ والساق. سجل آخر عن اقتراب سيارة من نقطة تفتيش على طريق المسيب بغداد، لم توقف السائق الإشارات الضوئية، وأطلقت عليه 15 صلية رشاش، قتل طفلان، وأصيب بجروح طفل ثالث، وأمهم سائقة السيارة.

عشرات السجلات عن قتل أفراد عوائل عراقية في سياراتهم، أو في نقاط التفتيش، أو داخل منازلهم. شهادة دورية أميركية على طريق الصقلاوية غرب بغداد مساء 29 نوفمبر 2004 عن سيارة اقتربت من خلف قافلة سيارات عسكرية، إشارات تحذير بالأيدي... لم تتوقف. أطلقت النيران على النافذة الأمامية.. انقلبت السيارة في مياه القناة... خرج رجل منها راكضاً، أبلغت الدورية بوليس الصقلاوية، جاءوا، أخرجوا السيارة من الماء وانتشلوا جثث ستة غرقى، بينهم امرأتان ورضيع و3 أطفال أعمارهم بين 5 و8 سنوات. بضع كلمات في سجل مقتل راكب دراجة هوائية في الفلوجة يوم 26 مارس 2004، يحمل كيساً في سلة الدراجة "لم يبطئ سرعته عند الإشارة إليه، "قُتل... ولم يُعثر على متفجرات في الكيس".

ولا حدّ للخيال في تعذيب ضحايا لا حول لهم ولا قوة: تكبيل الأطراف والأفواه بالأغلال، عصب العيون، الضرب بسياط سلكية، وقضبان معدنية، وعصى خشبية، وهوائيات تلفزيون، وأنابيب مياه مطاطية، وأحزمة وسلاسل محركات. عسكريون عراقيون يمارسون، بملابسهم الرسمية شتى صنوف التعذيب؛ تعليق الضحية من رسغيه، أو رفعه من كاحليه، أو شدّ الجسم ملوياً على نفسه من أسفل إلى أعلى، وحرق مواضع من الجسم بفلفل حار، أو سجائر مشتعلة، أو أحماض كاوية، وكماشات معدنية، ومياه ساخنة.

ويستخدم الأميركيون تعذيب العراقيين للعراقيين، كسلاح للقهر والترويع، ولحمل الأسرى والمعتقلين على الاعتراف. وكان الهدف الحقيقي لتحويل شؤون الأمن للعراق توكيل العراقيين بعمليات التعذيب. وأصدر الجيش الأميركي ما سماه "أوامر مجزأة" تقضي بعدم اتخاذ إجراءات بشأن التبليغات عن قيام عسكريين عراقيين بتعذيب معتقلين عراقيين. وبعض سجلات التعذيب قد تكون ملفقة، إلاّ أن معظمها مدعمٌ بشهادات طبية، أو شهود عيان عسكريين أميركيين. والقائمون بالتعذيب من جميع صنوف القوات المسلحة العراقية؛ جنود، ضباط شرطة، حرس سجون، وحرس حدود. وتمارس معظم أعمال التعذيب ضد شباب.

"وسجلات "ويكيليكس" الخطوة الأولى لمقاضاة المسؤولين عن حرب كلفت الولايات المتحدة نحو 4500 قتيل و32 ألف جريح، وثلاثة تريليونات دولار، وكراهية لا يُسبر غورها في قلوب ملايين العرب والمسلمين.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7777
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62357
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553913
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616301
حاليا يتواجد 2913 زوار  على الموقع