موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أذى العراقيين كبير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"حمامات دم حقيقية". ثلاث كلمات لّخص بها "جوليان أسانغ"، رئيس موقع "ويكيليكس" حصيلة 400 ألف وثيقة سرية للجيش الأميركي تتضمن شهادات شهود عيان على الجريمة، أو شركاء للقائمين بها، أو مخبرين يعملون لصالح قوات الاحتلال. شهادات ميدانية مبتسرة شُطبت منها الأسماء والمعلومات التي قد تُعرِّض للخطر الأشخاص، أو المؤسسات المعنية. ومن السذاجة إلقاء مسؤولية الحمامات الدموية على المقاومة، أو الإرهاب، أو على العراقيين والعرب "المتخلفين" و"ناكري الجميل" أو الإيرانيين. فأول مقومات السياسة الأخذ بالحسبان ردود أفعال البشر، والبيئة المحيطة، وتصرفات الخصوم. وماذا في توقيت الكشف عن السجلات للتأثير على نتائج الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة، أو على تشكيل حكومة بغداد؟ أليست السياسة، ليس فقط بمفهومها الدارج، بل برؤيتها الفلسفية، ترى ليالي العالم والعراق بكل شيء حُبالى؟

مائة وتسعة آلاف قتيل في العراق، أكثر من نصفهم مدنيون، أي ما يعادل خمسة أضعاف قتلى الأفغان. ولم يذكر الحقيقة قائد قوات الاحتلال الأميركي الجنرال تومي فرانك عندما قال "نحن لا نحصي الجثث". فالأميركيون يحصون أكثر من أي شعب آخر، وسجلات قواتهم في العراق تصنف 66 ألف قتيل مدني، ونحو 4 آلاف "عدو" قتيل، وأكثر من 15 ألف قتيل من قوات الأمن العراقية، و3771 قتيلاً من القوات الأميركية وقوات التحالف. ونحو 35 ألف قتيل في النزاعات الطائفية. وكان ديسمبر 2006 أسوأ الشهور حيث قتل فيه 2700 شخص في بغداد وحدها. ويعرض موقع "ويكيليكس" خرائط تفاعلية تبين إحداثيات سقوط 114 قتيلاً في يوم 20 ديسمبر في "شارع حيفا"، و"المنطقة الخضراء" وأحياء "السيدية" و"البياع" و"العامل" و"الغزالية".

وتغطي السجلات الأميركية الفترة بين يناير 2004 ويناير 2009، ومع ذلك فهي أعلى من مجموعة "إحصاء جثث العراقيين" البريطانية، التي تغطي الفترة من بداية الغزو حتى الآن، وفيها عدد القتلى نحو 91 ألفاً. وعند احتساب 12 ألف قتيل مدني في السنة الأولى من الغزو، إضافة إلى أكثر من 3 آلاف مدني تجاهلتهم السجلات الأميركية قتلوا في الفلوجة خلال معركتي أبريل ونوفمبر 2004 يصبح المجموع العام نحو 125 ألف قتيل. ويظل الرقم أقل كثيراً من تقديرات مجلة "لانسيت" الطبية و"جامعة جونزهوبكنز" والبالغة 650 ألف قتيل.

ويعترف البنتاغون بصحة السجلات لكنه يعتبر معلوماتها غير صحيحة، وغير موثقة، وهذا غير صحيح. فمعظم السجلات تتضمن شهادات مدعمة، ويستند بعضها إلى تقارير طبية، وأشرطة فيديو. وكيف يمكن التستر على استخدام طائرات مروحية لقتل المدنيين؟ سجلات "ويكيليكس" تعرض حادثة فظيعة استخدمت فيها طائرة "أباتشي"، قتلت في عملية واحدة، يوم 16 يوليو 2007، أكثر من 26 عراقياً. وفي حادث آخر قتلت طائرة "أباتشي" عراقيين رغم رفع أيديهما بالاستسلام!

ويتكون كل سجل من بضعة سطور، وأرقام ورموز وكلمات محذوفة. ولا يستغرق عادة سجل فاجعة عائلة عراقية سوى خمسة سطور، كما في شهادة جنديين أميركيين في دورية ليلية في سبتمبر 2005 على الطريق الرئيسي بين مدينتي المسيب وبغداد، أطلق المجند "الرامي" إشارة تحذير ضوئية لسيارة قادمة، ولوّح لركابها بالسلاح، لم تتوقف، أطلق عيارات إنذار، و100 صلية رشاشة أتوماتيكية. قُتل سائق السيارة وزوجته في المقعد الأمامي، وأصيب طفلاهما الجالسان في المقعد الخلفي بجروح في الفخذ والساق. سجل آخر عن اقتراب سيارة من نقطة تفتيش على طريق المسيب بغداد، لم توقف السائق الإشارات الضوئية، وأطلقت عليه 15 صلية رشاش، قتل طفلان، وأصيب بجروح طفل ثالث، وأمهم سائقة السيارة.

عشرات السجلات عن قتل أفراد عوائل عراقية في سياراتهم، أو في نقاط التفتيش، أو داخل منازلهم. شهادة دورية أميركية على طريق الصقلاوية غرب بغداد مساء 29 نوفمبر 2004 عن سيارة اقتربت من خلف قافلة سيارات عسكرية، إشارات تحذير بالأيدي... لم تتوقف. أطلقت النيران على النافذة الأمامية.. انقلبت السيارة في مياه القناة... خرج رجل منها راكضاً، أبلغت الدورية بوليس الصقلاوية، جاءوا، أخرجوا السيارة من الماء وانتشلوا جثث ستة غرقى، بينهم امرأتان ورضيع و3 أطفال أعمارهم بين 5 و8 سنوات. بضع كلمات في سجل مقتل راكب دراجة هوائية في الفلوجة يوم 26 مارس 2004، يحمل كيساً في سلة الدراجة "لم يبطئ سرعته عند الإشارة إليه، "قُتل... ولم يُعثر على متفجرات في الكيس".

ولا حدّ للخيال في تعذيب ضحايا لا حول لهم ولا قوة: تكبيل الأطراف والأفواه بالأغلال، عصب العيون، الضرب بسياط سلكية، وقضبان معدنية، وعصى خشبية، وهوائيات تلفزيون، وأنابيب مياه مطاطية، وأحزمة وسلاسل محركات. عسكريون عراقيون يمارسون، بملابسهم الرسمية شتى صنوف التعذيب؛ تعليق الضحية من رسغيه، أو رفعه من كاحليه، أو شدّ الجسم ملوياً على نفسه من أسفل إلى أعلى، وحرق مواضع من الجسم بفلفل حار، أو سجائر مشتعلة، أو أحماض كاوية، وكماشات معدنية، ومياه ساخنة.

ويستخدم الأميركيون تعذيب العراقيين للعراقيين، كسلاح للقهر والترويع، ولحمل الأسرى والمعتقلين على الاعتراف. وكان الهدف الحقيقي لتحويل شؤون الأمن للعراق توكيل العراقيين بعمليات التعذيب. وأصدر الجيش الأميركي ما سماه "أوامر مجزأة" تقضي بعدم اتخاذ إجراءات بشأن التبليغات عن قيام عسكريين عراقيين بتعذيب معتقلين عراقيين. وبعض سجلات التعذيب قد تكون ملفقة، إلاّ أن معظمها مدعمٌ بشهادات طبية، أو شهود عيان عسكريين أميركيين. والقائمون بالتعذيب من جميع صنوف القوات المسلحة العراقية؛ جنود، ضباط شرطة، حرس سجون، وحرس حدود. وتمارس معظم أعمال التعذيب ضد شباب.

"وسجلات "ويكيليكس" الخطوة الأولى لمقاضاة المسؤولين عن حرب كلفت الولايات المتحدة نحو 4500 قتيل و32 ألف جريح، وثلاثة تريليونات دولار، وكراهية لا يُسبر غورها في قلوب ملايين العرب والمسلمين.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28420
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28420
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739065
حاليا يتواجد 1860 زوار  على الموقع