موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ما بين المعلن و المخفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

ها أن موقع ويكيليكس يضيف فضيحة جديدة إلى سلسلة الفضائح الأمريكية التي ما ان تخمد نار إحداها حتى تشتعل نار أخرى. وفي كل مرة، ومن أجل تقديم التفسيرات أو التبريرات، تضطر المؤسسات الرسمية الأمريكية إلى ممارسة الكذب والتلفيق وخلط الأوراق، ولذا فعندما تقف وزيرة الخارجية الأمريكية، وأوداجها منتفخة من شدّة الغضب، لتقول بأن الفضيحة الجديدة ليست موجّهة ضدّ أمريكا بقدر ما هي موجّهة ضدّ المجتمع الدولي، فإنها تمارس الإدّعاء بأن أمريكا هي المجتمع الدولي وأن المجتمع الدولي هو أمريكا، وبالتالي فان من يقف ضدّ أمريكا يضر بالعالم كله. ألا يذكّرنا هذا القول بعنجهية ملك فرنسا لويس الرابع عشر في القرن الثامن عشر عندما صرخ: 'أنا الدولة والدولة أنا'؟ وهكذا تصبح قضية نشر وثائق سرية أمريكية قضية دولية تحتاج لوقفة واحدة عالمية ضدّ الموقع الالكتروني وصاحبه. إنها ممارسة اللعبة إياها عندما نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في قلب حادثة إرهابية إجرامية ضدّها عام 2001 لتصبح قضية إرهاب دولي موجّه ضدّ الإنسانية برمّتها.

 

ولكن دعنا من الشقّ الأمريكي من الفضيحة الجديدة ولنهتم بالشقّ الثاني المتعلق بما سرّبه موقع ويكيليكس بشأن بعض الجهات السياسية العربية متّهماً إيّاها بأنها تتحدث بلغتين: لغة علنية موجّهة للشعوب ولغة سريّة موجّهة لهذا المسؤول السياسي أو العسكري الأجنبي أو ذاك. وإلى أن يصدر تعليق من هذه الجهات، بالنفي أو التصحيح أو التأكيد، على ما جاء في الوثائق الأمريكية فانّ المرء لا يستطيع إلاً أن يتساءل إن كان بعض القادة العرب يتعاملون باللغة السياسية التي وصفها الكاتب الانكليزي الشهير جورج أورويل بأنها اللغة التي تجعل الكذب يبدو وكأنه الحقيقة وتجعل القتل وكأنه من الأفعال المحترمة وتجعل الهواء الشفّاف يبدو وكأنه مادة صلبة.

والواقع أن موضوع التباين، بل التناقض المفجع، بين خطابات بعض القادة العرب في العلن وبين همساتهم في الحجرات المغلقة قد أصبح حديث العالم كلّه. فالسياسيون والعسكريون الأمريكيون والأوروبيون قد أعلنوا ذلك مراراً، وعبّروا عن دهشتهم أمام هذه الظاهرة العربية المستفحلة. وعندما وقف رئيس وزراء الكيان الصهيوني منذ بضعة أيام ليؤكّد فرحاً بأن فضائح ويكيليكس الجديدة تخدم الكيان الصهيوني، إذ أنها تبيّن أن قادة المنطقة يتفقون مع مواقف حكومته في السرّ ويعارضونها في العلن، فانه يشخّص حالة مرضية عربية وصلت إلى مراحل الفاجعة والأخطار القومية الكبرى.

وبالطبع نحن لا نبرّئ الآخرين من ممارسة نفس الظاهرة، فعشرات الكتب والبرامج التلفزيونية أظهرت مؤخّراَ كيف أن قادة في دول ديموقراطية وبوجود إعلام مراقب، من أمثال بلير وبوش، قد مارسوا الكذب والتلفيق على شعوبهم وعلى العالم من أجل إقناع الجميع بمهاجمة العراق واحتلاله. لكننا معنيّون بالآثار السيّئة لظاهرة التناقض بين الظاهر والباطن في الحياة السياسية العربية.

إن وصولها إلى مستوى العادة السياسية عندنا قد قاد في الماضي إلى كوارث وطنية وقومية. لقد دخلت دول عربية في حروب وصراعات ومؤامرات ضدُّ بعضها البعض بينما قادة تلك الدول يتبادلون الابتسامات وخطابات الأخوّة والجيرة. كما وقّعت الاتفاقيات والمعاهدات السريّة التي كبّلت هذه الدولة العربية أو تلك بينما الخطاب العلني للقادة يوحي بالعداوة ضدّ بلدان من وقّعوا معهم.

أفجع ما في الأمر أنه عندما تنفجر الفضائح في وجه من يمارسون تناقض القول في العلن والسرّ فانك لا تحصل على أيّ تعليق أو تفسير من أولئك المعنيّين. وهم يمارسون ماعبّر عنه يوماً ما السياسي الأمريكي الشهير أدلاي ستيفنسون من أن السياسي هو رجل الدولة الذي يجيب على كل سؤال بفتح فمه ولكنه لا ينطق بكلمة واحدة. ولذا فهناك شكوك كبيرة في أن يحصل المواطنون العرب على أيّ تفسير لما طرحته وثائق ويكيليكس الجديدة. فبغياب إعلام حرٍّ مسؤول ملتزم بمراقبة الفضاء السياسي بشرف وأمانة، وبغياب مجالس برلمانية منتخبة انتخاباً حراً وممثّلة لمصالح الأوطان والعباد، فان اللّغط الذي يجري حول تلك الوثائق سيخفت قريباً وسينساه الناس مثلما نسوا رذائل أفضع وتصرفات حمقاء أكبر.

قديماً أوصى أحدهم بالكتابة على قبره: 'هنا يرقد فلان، ومعه ترقد أكاذيب وأكاذيب وأكاذيب'. وفي يوم من الأيام، حسب سنن الحياة والتاريخ، سيرقد كثيرون من قادة عالمنا في قبو الموت والنسيان ومع الأسف لن تكتب على قبورهم سوى تلك التوصية. إنها فاجعة السياسة في عالم الكذب الذي نعيش. إن ويكيليكس لا ينشر فضائح فقط، إنّه يكتب على شواهد قبور المستقبل.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16089
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16089
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808690
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785341
حاليا يتواجد 2651 زوار  على الموقع