موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ما بين المعلن و المخفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

ها أن موقع ويكيليكس يضيف فضيحة جديدة إلى سلسلة الفضائح الأمريكية التي ما ان تخمد نار إحداها حتى تشتعل نار أخرى. وفي كل مرة، ومن أجل تقديم التفسيرات أو التبريرات، تضطر المؤسسات الرسمية الأمريكية إلى ممارسة الكذب والتلفيق وخلط الأوراق، ولذا فعندما تقف وزيرة الخارجية الأمريكية، وأوداجها منتفخة من شدّة الغضب، لتقول بأن الفضيحة الجديدة ليست موجّهة ضدّ أمريكا بقدر ما هي موجّهة ضدّ المجتمع الدولي، فإنها تمارس الإدّعاء بأن أمريكا هي المجتمع الدولي وأن المجتمع الدولي هو أمريكا، وبالتالي فان من يقف ضدّ أمريكا يضر بالعالم كله. ألا يذكّرنا هذا القول بعنجهية ملك فرنسا لويس الرابع عشر في القرن الثامن عشر عندما صرخ: 'أنا الدولة والدولة أنا'؟ وهكذا تصبح قضية نشر وثائق سرية أمريكية قضية دولية تحتاج لوقفة واحدة عالمية ضدّ الموقع الالكتروني وصاحبه. إنها ممارسة اللعبة إياها عندما نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في قلب حادثة إرهابية إجرامية ضدّها عام 2001 لتصبح قضية إرهاب دولي موجّه ضدّ الإنسانية برمّتها.

 

ولكن دعنا من الشقّ الأمريكي من الفضيحة الجديدة ولنهتم بالشقّ الثاني المتعلق بما سرّبه موقع ويكيليكس بشأن بعض الجهات السياسية العربية متّهماً إيّاها بأنها تتحدث بلغتين: لغة علنية موجّهة للشعوب ولغة سريّة موجّهة لهذا المسؤول السياسي أو العسكري الأجنبي أو ذاك. وإلى أن يصدر تعليق من هذه الجهات، بالنفي أو التصحيح أو التأكيد، على ما جاء في الوثائق الأمريكية فانّ المرء لا يستطيع إلاً أن يتساءل إن كان بعض القادة العرب يتعاملون باللغة السياسية التي وصفها الكاتب الانكليزي الشهير جورج أورويل بأنها اللغة التي تجعل الكذب يبدو وكأنه الحقيقة وتجعل القتل وكأنه من الأفعال المحترمة وتجعل الهواء الشفّاف يبدو وكأنه مادة صلبة.

والواقع أن موضوع التباين، بل التناقض المفجع، بين خطابات بعض القادة العرب في العلن وبين همساتهم في الحجرات المغلقة قد أصبح حديث العالم كلّه. فالسياسيون والعسكريون الأمريكيون والأوروبيون قد أعلنوا ذلك مراراً، وعبّروا عن دهشتهم أمام هذه الظاهرة العربية المستفحلة. وعندما وقف رئيس وزراء الكيان الصهيوني منذ بضعة أيام ليؤكّد فرحاً بأن فضائح ويكيليكس الجديدة تخدم الكيان الصهيوني، إذ أنها تبيّن أن قادة المنطقة يتفقون مع مواقف حكومته في السرّ ويعارضونها في العلن، فانه يشخّص حالة مرضية عربية وصلت إلى مراحل الفاجعة والأخطار القومية الكبرى.

وبالطبع نحن لا نبرّئ الآخرين من ممارسة نفس الظاهرة، فعشرات الكتب والبرامج التلفزيونية أظهرت مؤخّراَ كيف أن قادة في دول ديموقراطية وبوجود إعلام مراقب، من أمثال بلير وبوش، قد مارسوا الكذب والتلفيق على شعوبهم وعلى العالم من أجل إقناع الجميع بمهاجمة العراق واحتلاله. لكننا معنيّون بالآثار السيّئة لظاهرة التناقض بين الظاهر والباطن في الحياة السياسية العربية.

إن وصولها إلى مستوى العادة السياسية عندنا قد قاد في الماضي إلى كوارث وطنية وقومية. لقد دخلت دول عربية في حروب وصراعات ومؤامرات ضدُّ بعضها البعض بينما قادة تلك الدول يتبادلون الابتسامات وخطابات الأخوّة والجيرة. كما وقّعت الاتفاقيات والمعاهدات السريّة التي كبّلت هذه الدولة العربية أو تلك بينما الخطاب العلني للقادة يوحي بالعداوة ضدّ بلدان من وقّعوا معهم.

أفجع ما في الأمر أنه عندما تنفجر الفضائح في وجه من يمارسون تناقض القول في العلن والسرّ فانك لا تحصل على أيّ تعليق أو تفسير من أولئك المعنيّين. وهم يمارسون ماعبّر عنه يوماً ما السياسي الأمريكي الشهير أدلاي ستيفنسون من أن السياسي هو رجل الدولة الذي يجيب على كل سؤال بفتح فمه ولكنه لا ينطق بكلمة واحدة. ولذا فهناك شكوك كبيرة في أن يحصل المواطنون العرب على أيّ تفسير لما طرحته وثائق ويكيليكس الجديدة. فبغياب إعلام حرٍّ مسؤول ملتزم بمراقبة الفضاء السياسي بشرف وأمانة، وبغياب مجالس برلمانية منتخبة انتخاباً حراً وممثّلة لمصالح الأوطان والعباد، فان اللّغط الذي يجري حول تلك الوثائق سيخفت قريباً وسينساه الناس مثلما نسوا رذائل أفضع وتصرفات حمقاء أكبر.

قديماً أوصى أحدهم بالكتابة على قبره: 'هنا يرقد فلان، ومعه ترقد أكاذيب وأكاذيب وأكاذيب'. وفي يوم من الأيام، حسب سنن الحياة والتاريخ، سيرقد كثيرون من قادة عالمنا في قبو الموت والنسيان ومع الأسف لن تكتب على قبورهم سوى تلك التوصية. إنها فاجعة السياسة في عالم الكذب الذي نعيش. إن ويكيليكس لا ينشر فضائح فقط، إنّه يكتب على شواهد قبور المستقبل.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14303
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223041
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714597
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45776985
حاليا يتواجد 3645 زوار  على الموقع