موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

على أي جانبيك تميل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين تكون دولة، كالأردن، عند فوهة منطقة مهددة بتفجر حرب إقليمية من جهة، وعلى عتبة ترتيبات جيو- سياسية لأقدم وأعوص قضية في العالم (القضية الفلسطينية) تستتبع إجراءات عسكرية تتعدد سناريوهاتها.. يفترض ألا تدخل الدولة في أي صدام مع عسكرييها ولا أن تغريهم بالانسحاب من مؤسستها.

فالدولة هنا تحتاج لجهوزية عسكرية عالية تتجاوز منتسبي قواتها إلى الاستعانة بالمتقاعدين منهم، بل ولجيش شعبي يعمل كظهير للجيش النظامي للدفاع عن الوطن ضد أي من المخططات التي لا ينفك يسرّب تفاصيلها، وليس فقط عناوينها، مسؤولون مدنيون وعسكريون في كيان العدو الملاصق لأطول حدود آهلة للأردن واكثرها أهمية استراتيجيا.

ولا يجدي هنا التعذر بالاطمئنان لوجود اتفاقية سلام مع ذلك العدو الذي يدرج كامل مواطني دولته على قائمة العسكر الاحتياط، ثم ينتخب لرئاسة حكومته من يباهي بأنه نسف اتفاقيات لا تقل أهمية في مقدمتها أوسلو ذاتها، على ما حوته من تفريط بحقوق فلسطينية.

وحتى في غياب أي من هذه المخاطر، تظل قرارات الدولة المتعلقة بالجيش، حشدا أو تسريحا أو استقطابا أو إبعادا، قرارات تبنى على معطيات سياسية. ولأن الدولة لا تناقش معنا تلك المعطيات، سنتوقف عند عرض وقائع ما يجري لنتبين إن كان إجراء سياسيا أم إداريا.

الإجراء موضوع مقالتنا هو قيام الحكومة بإعادة هيكلة الرواتب التقاعدية للعسكريين الذين يتقاعدون ابتداء من حزيران 2010 فما فوق، بحيث يزيد الراتب التقاعدي لمن يتقاعدون بعد ذلك التاريخ لما يقارب ضعف من تقاعدوا قبله، حسب تصريح صحفي غاضب منذر أصدرته اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، اعتبر الإجراء مجحفا بحق المتقاعدين قبل ذلك التاريخ وأسرهم، والذين لا تزيد رواتب تقاعد 85% منهم عن مائتين وخمسة وستين دينارا، أي ان تلك الأسر تحت خط الفقر المدقع، حسب التصريح.

واعتقاد مصدري التصريح أن إحالتهم للتقاعد التي تمت قبل "بلوغهم سن التقاعد أو العجز أو التقاعس أو طلبهم التقاعد"، يؤهلهم لحقوق متساوية في أية هيكلة لاحقة، غير صحيح. فالحقوق القانونية لا تسري بأثر رجعي إلا إذا تم النص عليها في القانون الجديد.

ولكن هذا لا ينفي الحق المواطني والإنساني والأخلاقي في ضمان الدولة معيشة مواطنيها، عسكريين كانوا أم مدنيين، ومواكبة دخول هؤلاء لارتفاعات كلف المعيشة.

وليس صحيحا أيضا قول المتقاعدين ان "الحكومة الرفاعية... استثنت المتقاعدين القدامى في سابقة لم تسجل إلا في تاريخ هذه الحكومة"، فقد سجلت سابقة هيكلة رواتب تقاعد العسكريين في حكومة زيد بن شاكر، الذي جاء للحكومة من قيادة الجيش لا أقل، وذلك بعد توقيع اتفاقية وادي عربة بقليل (أواخر عام 95 أو أوائل 96).

حينها كنت نائبة في البرلمان وعضوة في اللجنة القانونية فاشترطت شمول المتقاعدين القدامى بالقانون، انطلاقا من الحق الأخلاقي على الدولة تجاه عسكريين خاضوا حروبا حقيقية دفاعا عنها وبعضهم استشهد، وكان تقاعد بعض "الألوية" منهم لا يتجاوز المئة دينار.

ورفضت الحكومة، ومعها باقي أعضاء اللجنة القانونية في المجلس طلبي، وكذلك فعلت اللجنة المالية (كان يرأسها رئيس الوزراء لاحقا علي أبو الراغب)، وعقدت اللجنتان اجتماعا مشتركا لإقناعي باستحالة رفع تقاعدات المتقاعدين القدامى لعدم وجود أموال لتغطيتها.

وكان ردي أن من يملك تغطية عدد غيرمحدود ولا منظور من تقاعدات لشبان وأسرهم التي ستظل تستفيد من راتب التقاعد وخدماته لعقود بمن فيهم أبناء لهم لم يولدوا بعد(كون من كانت الحكومة تنوي مقاعدتهم هم ضباط شبان هم المتقاعدون المحتجون حاليا)، يملك أن يغطي فروق تقاعدات ضباط كهول في الأغلب هم ونساؤهم، بينما أبناؤهم خرجوا أو سيخرجون قريبا من مظلة التقاعد ببلوغ سن الرشد، كما سيخرج المتقاعون أنفسهم تباعا بالوفاة.

وإزاء رفضي حججهم مر القانون ممهورا بتواقيع أعضاء اللجنتين، ومرفقا بمخالفتي المفصّلة لما سبق، وهي موجودة في سجلات المجلس ومحاضر جلساته.

وللتقليل من شأن المخالفة، أرفق تمرير القانون بوعد من رئيس الحكومة بإنصاف المتقاعدين القدامى، واستخلص توقيع مؤسسات المتقاعدين العسكريين على بيان يشيد بالحكومة ويلمز في "خصومها".. وجاءت الزيادات الموعودة للقدامى بما لا يتجاوز أعلاها بضعة دنانير تساوي ما يدفعه الباشوات والوزراء كبقشيش لركن سياراتهم..

حينها أيضا سمع المتقاعدون القدامى "الجهر بالظلم عاليا"، وشعروا أن "الحكومة لم تكتف بالفقر لهم بل أضافت الغبن والشعور بالقهر" كما يقول تصريح المتقاعدين الذين أصبحوا قدامى الان. ذلك الاستعداء لقطاع كبير من الجيش تأتّى من "وادي عربة".

فنيّة تسريح أعداد كبيرة من الجيش بعد توقيع تلك الاتفاقية حتمت استرضاء الذين سيحالون على التقاعد لحظيا. والآن لا ندري إن كانت هنالك نية تسريح أخرى تناقض كل ما نعتقد أن المرحلة ومخاطرها تتطلبه.. ام أنه إيغال في غياب الحصافة السياسية لهذه الحكومة جعلها تعود لتستعدي من سبق لسابقتها، التي تستنسخ نهجها في هيكلة الرواتب التقاعدية، ان استرضتهم..

تفكير آخر "لحظي" في مداه يؤشر على غياب الرؤية الاستراتيجية عن حكومة تشبه سابقتها تلك في أكثر من جانب. فإن عُذرت تلك لأن التطبيل والتزمر حينها كان احتفاء بالسلام الموعود، فإن ما يقرع على امتداد المنطقة الآن هو طبول الحرب، وحتى إن كذب النفير الإقليمي والدولي، فهنالك طبول أخرى تقرع على حدودنا نحن باسم الحل السلمي الأبعد ما تكون وسائل تحقيقه عن السلم.. وفي هكذا حالة لا نفهم لماذا تجري هيكلة لرواتب تقاعدية تغري العديد من العاملين في الجيش بتركه، وتستعدي بالمقابل، أو تمعن في استعداء، متقاعديه؟؟

السؤال سياسي قبل أن يكون معيشيا، وهو يبقى سؤالا لأن هذه الحكومة، كسابقتها تلك، لا تناقش.. وعدم نقاشها لا يعني ان الآخرين لا يفكرون ولا يتحدثون، بل وثبت أنهم يغضبون حيث كان الرضى مضمونا ومتكأ عليه من الحكومات بأكثر مما يجب.. محيّرة ثقة هذه الحكومة الزائدة بنفسها، ولا نملك إلا ان نتساءل "على أي جانبيها تميل"؟؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20704
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101823
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر591036
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246499
حاليا يتواجد 2710 زوار  على الموقع