موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

على أي جانبيك تميل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين تكون دولة، كالأردن، عند فوهة منطقة مهددة بتفجر حرب إقليمية من جهة، وعلى عتبة ترتيبات جيو- سياسية لأقدم وأعوص قضية في العالم (القضية الفلسطينية) تستتبع إجراءات عسكرية تتعدد سناريوهاتها.. يفترض ألا تدخل الدولة في أي صدام مع عسكرييها ولا أن تغريهم بالانسحاب من مؤسستها.

فالدولة هنا تحتاج لجهوزية عسكرية عالية تتجاوز منتسبي قواتها إلى الاستعانة بالمتقاعدين منهم، بل ولجيش شعبي يعمل كظهير للجيش النظامي للدفاع عن الوطن ضد أي من المخططات التي لا ينفك يسرّب تفاصيلها، وليس فقط عناوينها، مسؤولون مدنيون وعسكريون في كيان العدو الملاصق لأطول حدود آهلة للأردن واكثرها أهمية استراتيجيا.

ولا يجدي هنا التعذر بالاطمئنان لوجود اتفاقية سلام مع ذلك العدو الذي يدرج كامل مواطني دولته على قائمة العسكر الاحتياط، ثم ينتخب لرئاسة حكومته من يباهي بأنه نسف اتفاقيات لا تقل أهمية في مقدمتها أوسلو ذاتها، على ما حوته من تفريط بحقوق فلسطينية.

وحتى في غياب أي من هذه المخاطر، تظل قرارات الدولة المتعلقة بالجيش، حشدا أو تسريحا أو استقطابا أو إبعادا، قرارات تبنى على معطيات سياسية. ولأن الدولة لا تناقش معنا تلك المعطيات، سنتوقف عند عرض وقائع ما يجري لنتبين إن كان إجراء سياسيا أم إداريا.

الإجراء موضوع مقالتنا هو قيام الحكومة بإعادة هيكلة الرواتب التقاعدية للعسكريين الذين يتقاعدون ابتداء من حزيران 2010 فما فوق، بحيث يزيد الراتب التقاعدي لمن يتقاعدون بعد ذلك التاريخ لما يقارب ضعف من تقاعدوا قبله، حسب تصريح صحفي غاضب منذر أصدرته اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، اعتبر الإجراء مجحفا بحق المتقاعدين قبل ذلك التاريخ وأسرهم، والذين لا تزيد رواتب تقاعد 85% منهم عن مائتين وخمسة وستين دينارا، أي ان تلك الأسر تحت خط الفقر المدقع، حسب التصريح.

واعتقاد مصدري التصريح أن إحالتهم للتقاعد التي تمت قبل "بلوغهم سن التقاعد أو العجز أو التقاعس أو طلبهم التقاعد"، يؤهلهم لحقوق متساوية في أية هيكلة لاحقة، غير صحيح. فالحقوق القانونية لا تسري بأثر رجعي إلا إذا تم النص عليها في القانون الجديد.

ولكن هذا لا ينفي الحق المواطني والإنساني والأخلاقي في ضمان الدولة معيشة مواطنيها، عسكريين كانوا أم مدنيين، ومواكبة دخول هؤلاء لارتفاعات كلف المعيشة.

وليس صحيحا أيضا قول المتقاعدين ان "الحكومة الرفاعية... استثنت المتقاعدين القدامى في سابقة لم تسجل إلا في تاريخ هذه الحكومة"، فقد سجلت سابقة هيكلة رواتب تقاعد العسكريين في حكومة زيد بن شاكر، الذي جاء للحكومة من قيادة الجيش لا أقل، وذلك بعد توقيع اتفاقية وادي عربة بقليل (أواخر عام 95 أو أوائل 96).

حينها كنت نائبة في البرلمان وعضوة في اللجنة القانونية فاشترطت شمول المتقاعدين القدامى بالقانون، انطلاقا من الحق الأخلاقي على الدولة تجاه عسكريين خاضوا حروبا حقيقية دفاعا عنها وبعضهم استشهد، وكان تقاعد بعض "الألوية" منهم لا يتجاوز المئة دينار.

ورفضت الحكومة، ومعها باقي أعضاء اللجنة القانونية في المجلس طلبي، وكذلك فعلت اللجنة المالية (كان يرأسها رئيس الوزراء لاحقا علي أبو الراغب)، وعقدت اللجنتان اجتماعا مشتركا لإقناعي باستحالة رفع تقاعدات المتقاعدين القدامى لعدم وجود أموال لتغطيتها.

وكان ردي أن من يملك تغطية عدد غيرمحدود ولا منظور من تقاعدات لشبان وأسرهم التي ستظل تستفيد من راتب التقاعد وخدماته لعقود بمن فيهم أبناء لهم لم يولدوا بعد(كون من كانت الحكومة تنوي مقاعدتهم هم ضباط شبان هم المتقاعدون المحتجون حاليا)، يملك أن يغطي فروق تقاعدات ضباط كهول في الأغلب هم ونساؤهم، بينما أبناؤهم خرجوا أو سيخرجون قريبا من مظلة التقاعد ببلوغ سن الرشد، كما سيخرج المتقاعون أنفسهم تباعا بالوفاة.

وإزاء رفضي حججهم مر القانون ممهورا بتواقيع أعضاء اللجنتين، ومرفقا بمخالفتي المفصّلة لما سبق، وهي موجودة في سجلات المجلس ومحاضر جلساته.

وللتقليل من شأن المخالفة، أرفق تمرير القانون بوعد من رئيس الحكومة بإنصاف المتقاعدين القدامى، واستخلص توقيع مؤسسات المتقاعدين العسكريين على بيان يشيد بالحكومة ويلمز في "خصومها".. وجاءت الزيادات الموعودة للقدامى بما لا يتجاوز أعلاها بضعة دنانير تساوي ما يدفعه الباشوات والوزراء كبقشيش لركن سياراتهم..

حينها أيضا سمع المتقاعدون القدامى "الجهر بالظلم عاليا"، وشعروا أن "الحكومة لم تكتف بالفقر لهم بل أضافت الغبن والشعور بالقهر" كما يقول تصريح المتقاعدين الذين أصبحوا قدامى الان. ذلك الاستعداء لقطاع كبير من الجيش تأتّى من "وادي عربة".

فنيّة تسريح أعداد كبيرة من الجيش بعد توقيع تلك الاتفاقية حتمت استرضاء الذين سيحالون على التقاعد لحظيا. والآن لا ندري إن كانت هنالك نية تسريح أخرى تناقض كل ما نعتقد أن المرحلة ومخاطرها تتطلبه.. ام أنه إيغال في غياب الحصافة السياسية لهذه الحكومة جعلها تعود لتستعدي من سبق لسابقتها، التي تستنسخ نهجها في هيكلة الرواتب التقاعدية، ان استرضتهم..

تفكير آخر "لحظي" في مداه يؤشر على غياب الرؤية الاستراتيجية عن حكومة تشبه سابقتها تلك في أكثر من جانب. فإن عُذرت تلك لأن التطبيل والتزمر حينها كان احتفاء بالسلام الموعود، فإن ما يقرع على امتداد المنطقة الآن هو طبول الحرب، وحتى إن كذب النفير الإقليمي والدولي، فهنالك طبول أخرى تقرع على حدودنا نحن باسم الحل السلمي الأبعد ما تكون وسائل تحقيقه عن السلم.. وفي هكذا حالة لا نفهم لماذا تجري هيكلة لرواتب تقاعدية تغري العديد من العاملين في الجيش بتركه، وتستعدي بالمقابل، أو تمعن في استعداء، متقاعديه؟؟

السؤال سياسي قبل أن يكون معيشيا، وهو يبقى سؤالا لأن هذه الحكومة، كسابقتها تلك، لا تناقش.. وعدم نقاشها لا يعني ان الآخرين لا يفكرون ولا يتحدثون، بل وثبت أنهم يغضبون حيث كان الرضى مضمونا ومتكأ عليه من الحكومات بأكثر مما يجب.. محيّرة ثقة هذه الحكومة الزائدة بنفسها، ولا نملك إلا ان نتساءل "على أي جانبيها تميل"؟؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17990
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108419
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر852500
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45914888
حاليا يتواجد 4207 زوار  على الموقع