موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

توافق أمريكي - غربي مع الابتزاز "الإسرائيلي"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رغم مضي ما يزيد على الأسبوعين على زيارة بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة، ما زالت الحكومة “الإسرائيلية” تبحث في العرض الأمريكي المقدم إليها، وهو الذي يمثل صفقة رابحة بكل المعاني للدولة الصهيونية مقابل تمديد تجميد الاستيطان فترة 90 يوماً، والذي لن يشمل مدينة القدس، إذْ ما زال رئيس الوزراء “الإسرائيلي” يناقش أطراف ائتلافه الحكومي في الصفقة وتداعياتها. أحد شركاء نتنياهو وهو “حزب شاس” يريد ضمانة أمريكية مكتوبة بعدم شمول التجميد لمدينة القدس، وألا تطلب الولايات المتحدة أي تمديد جديد، ذلك مقابل امتناع أعضاء الحكومة من الحزب عن التصويت، وبذلك فإن وزراء الليكود والعمل سيصوتون لصالح الصفقة وهم الأغلبية التي تتفوق على عدد ممثلي الأحزاب الدينية اليمينية الفاشية الأخرى المشاركة في الحكومة وأبرزها “حزب إسرائيل” بيتنا بزعامة وزير الخارجية الفاشي ليبرمان، فهذه الأحزاب ترفض التمديد مطلقاً وإن لم تتم الصفقة.

المستوطنون بدورهم قاموا بمظاهرات صاخبة متواصلة أمام مقر الحكومة للتعبير عن غضبهم من التمديد. كذلك فإن أصواتاً كثيرة من حزب نتنياهو (الليكود) تطالبه بعدم إبرام أي اتفاق مع الإدارة الأمريكية. بمعنى آخر فإن هذه الأصوات تصب في صالح المعارضين للتمديد.

نتنياهو المدرك تماماً أن موافقة الحكومة إعلامياً على التمديد، لن تعني الوقف الفعلي للاستيطان في الضفة الغربية، فالوقف السابق عشرة شهور مقابل استئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية، كان إعلامياً فقط، إذ إن الكثير من المصادر وبضمنها “إسرائيلية” أكدّت أن الاستيطان كان يجري على قدم وساق في الضفة الغربية رغم الإعلان عن الوقف طوال المدة المذكورة، فمجلس المستوطنات وفقاً للقوانين “الإسرائيلية” مستقل ولا يخضع لقرارات الحكومة، وهذه قضية معروفة تماماً في “إسرائيل”، ولكن حتى الإعلان الكلامي عن التمديد لا تريده أحزاب اليمين ولا أوساط كثيرة في “إسرائيل”، فالضفة الغربية في العرف “الإسرائيلي” هي أرض “إسرائيلية”، يطلقون عليها اسم(يهودا والسامرة)، و”الإسرائيليون” أحرار في استغلال أرضهم بالطريقة التي يرونها مناسبة.

ما يحدث في “إسرائيل” حول هذا الموضوع هو مناورة سياسية تكتيكية بامتياز، يستفيد منها نتنياهو في المزيد من الابتزاز للولايات المتحدة من خلال القول: إن أطرافاً “إسرائيلية” عديدة تعارض التمديد، وهي ذات وزن سياسي مؤثر، ولذلك على الولايات المتحدة تقديم المزيد من الإغراءات تسليحياً ومالياً وسياسياً ﻠ”إسرائيل” حتى يتمكن رئيس الوزراء من إقناع أطراف ائتلافه الحكومي بالتمديد. أنها الطريقة “الإسرائيلية” القديمة الجديدة في ممارسة الابتزاز الشايلوكي على كافة الدول الغربية، والتي من وجهة النظر “الإسرائيلية” كانت سبباً غير مباشر في الهولوكوست الذي جرى في الحرب العالمية الثانية (لليهود). لذا وافقت معظم الدول الغربية على(قانون غيسو) وبموجبه لا يحق لباحث من هذه الدول أو من الموجودين على أراضيها، التشكيك في أحداث الهولوكوست، وإلا تعرض للسجن، وفقدان وظيفته، ومحاربته من دولته، أو الدولة الموجود على أرضها.

“إسرائيل” ما زالت تمارس ابتزازها لألمانيا إذ تتلقى تعويضاً مالياً سنوياً منها، رغم مرور ما يزيد على الستة عقود على الحرب العالمية الثانية، وبرغم أن كثيرين من الباحثين الغربيين يشككون في الحقائق التي تفرضها الحركة الصهيونية و”إسرائيل”، على العالم باعتبارها مسلّمات لا يجوز مناقشتها.

“إسرائيل” تبتز دول العالم بتوجيه تهمة العداء للسامية، لكل من ينتقد السياسات العدوانية “الإسرائيلية” من الأفراد والدول. الدولة الصهيونية ما زالت تبتز دولاً كثيرة من خلال إجبارها على تغيير قوانينها القضائية (بريطانيا على سبيل المثال لا الحصر) والتي بموجبها يمكن احتجاز قادة “إسرائيليين” لارتكاب جرائم حرب وتوقيفهم، إذا تم رفع دعاوى قضائية عليهم في إحدى هذه الدول، أو في أكثر من واحدة منها. بمعنى آخر إننا أمام قاعدة استراتيجية للابتزاز “الإسرائيلي”.

الابتزاز هو مناورة سياسية “إسرائيلية” تستند إلى أساس استراتيجي رافقت الحكومات منذ إنشاء الدولة الصهيونية وحتى اللحظة. الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبدلاً من تقديم صفقات مغرية ل”إسرائيل” مقابل خطوة سياسية منها، عليها معاقبة هذه الدولة المارقة، الرافضة لتطبيق القرارات الدولية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعن مجلس الأمن الدولي.

لقد شُنت حرب عدوانية على العراق بتهمة وجود أسلحة دمار شامل فيه، وتبين في ما بعد خلوه من كافة أنواع هذه الأسلحة. لقد قصفت أهداف مدنية في ليبيا والسودان وغيرهما من الدول بتهمة، عدم الخضوع وللقرارات الدولية. “إسرائيل” وبدلاً من معاقبتها يحدث (تطييب خاطرها) بتقديم الصفقات المغرية لها.

حقائق معروفة تماماً للقاصي والداني ولا تأتي بجديد، غير أنها التقاء سياسي أمريكي- غربي مع الاستراتيجية “الإسرائيلية” القائمة على المزيد

من التوسع وابتلاع الأراضي العربية من خلال احتلالات جديدة، وتحقيق شعار يهودية الدولة بكل ما يعنيه ذلك من تداعيات خطيرة على الفلسطينيين. هي التقاء وتقاطع استراتيجي مع “إسرائيل” وسياساتها الديموغرافية بالتخلص من سكانها العرب، وهي إذعان للعناصر والمقولات الاستراتيجية “الإسرائيلية” بتسييد مقولة الأمن “الإسرائيلي” أولاً وفوق كل الاعتبارات الأخرى، هي موافقة ضمنية على تجاوز “إسرائيل” للحقوق الوطنية الفلسطينية، ولمجموعة المصالح العربية في المنطقة. وهي تشجيع ﻠ”إسرائيل” على رفض قرارات الشرعية الدولية. وهي أيضاً شد على يدي “إسرائيل” والسياسة النووية “الإسرائيلية” الرافضة للتوقيع على المعاهدة الدولية للحد من انتشارالأسلحة النووية. وهي أولاً وأخيراً التقاء بالكامل وتطابق مع “إسرائيل” يصل حدود التماهي معها.

ﻓ”إسرائيل” تدرك تماماً أن سياستها الابتزازية سوف تدفع بالولايات المتحدة والدول الغربية عموماً وبلدان كثيرة أخرى إلى الخضوع لإملاءاتها، ولذلك فهي تمارس المزيد من الابتزاز الذي خرج من دائرته السياسية التكتيكية إلى أساس استراتيجي ملازم لوجود هذه الدولة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1350
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر825866
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802517
حاليا يتواجد 2213 زوار  على الموقع