موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

توافق أمريكي - غربي مع الابتزاز "الإسرائيلي"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

رغم مضي ما يزيد على الأسبوعين على زيارة بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة، ما زالت الحكومة “الإسرائيلية” تبحث في العرض الأمريكي المقدم إليها، وهو الذي يمثل صفقة رابحة بكل المعاني للدولة الصهيونية مقابل تمديد تجميد الاستيطان فترة 90 يوماً، والذي لن يشمل مدينة القدس، إذْ ما زال رئيس الوزراء “الإسرائيلي” يناقش أطراف ائتلافه الحكومي في الصفقة وتداعياتها. أحد شركاء نتنياهو وهو “حزب شاس” يريد ضمانة أمريكية مكتوبة بعدم شمول التجميد لمدينة القدس، وألا تطلب الولايات المتحدة أي تمديد جديد، ذلك مقابل امتناع أعضاء الحكومة من الحزب عن التصويت، وبذلك فإن وزراء الليكود والعمل سيصوتون لصالح الصفقة وهم الأغلبية التي تتفوق على عدد ممثلي الأحزاب الدينية اليمينية الفاشية الأخرى المشاركة في الحكومة وأبرزها “حزب إسرائيل” بيتنا بزعامة وزير الخارجية الفاشي ليبرمان، فهذه الأحزاب ترفض التمديد مطلقاً وإن لم تتم الصفقة.

المستوطنون بدورهم قاموا بمظاهرات صاخبة متواصلة أمام مقر الحكومة للتعبير عن غضبهم من التمديد. كذلك فإن أصواتاً كثيرة من حزب نتنياهو (الليكود) تطالبه بعدم إبرام أي اتفاق مع الإدارة الأمريكية. بمعنى آخر فإن هذه الأصوات تصب في صالح المعارضين للتمديد.

نتنياهو المدرك تماماً أن موافقة الحكومة إعلامياً على التمديد، لن تعني الوقف الفعلي للاستيطان في الضفة الغربية، فالوقف السابق عشرة شهور مقابل استئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية، كان إعلامياً فقط، إذ إن الكثير من المصادر وبضمنها “إسرائيلية” أكدّت أن الاستيطان كان يجري على قدم وساق في الضفة الغربية رغم الإعلان عن الوقف طوال المدة المذكورة، فمجلس المستوطنات وفقاً للقوانين “الإسرائيلية” مستقل ولا يخضع لقرارات الحكومة، وهذه قضية معروفة تماماً في “إسرائيل”، ولكن حتى الإعلان الكلامي عن التمديد لا تريده أحزاب اليمين ولا أوساط كثيرة في “إسرائيل”، فالضفة الغربية في العرف “الإسرائيلي” هي أرض “إسرائيلية”، يطلقون عليها اسم(يهودا والسامرة)، و”الإسرائيليون” أحرار في استغلال أرضهم بالطريقة التي يرونها مناسبة.

ما يحدث في “إسرائيل” حول هذا الموضوع هو مناورة سياسية تكتيكية بامتياز، يستفيد منها نتنياهو في المزيد من الابتزاز للولايات المتحدة من خلال القول: إن أطرافاً “إسرائيلية” عديدة تعارض التمديد، وهي ذات وزن سياسي مؤثر، ولذلك على الولايات المتحدة تقديم المزيد من الإغراءات تسليحياً ومالياً وسياسياً ﻠ”إسرائيل” حتى يتمكن رئيس الوزراء من إقناع أطراف ائتلافه الحكومي بالتمديد. أنها الطريقة “الإسرائيلية” القديمة الجديدة في ممارسة الابتزاز الشايلوكي على كافة الدول الغربية، والتي من وجهة النظر “الإسرائيلية” كانت سبباً غير مباشر في الهولوكوست الذي جرى في الحرب العالمية الثانية (لليهود). لذا وافقت معظم الدول الغربية على(قانون غيسو) وبموجبه لا يحق لباحث من هذه الدول أو من الموجودين على أراضيها، التشكيك في أحداث الهولوكوست، وإلا تعرض للسجن، وفقدان وظيفته، ومحاربته من دولته، أو الدولة الموجود على أرضها.

“إسرائيل” ما زالت تمارس ابتزازها لألمانيا إذ تتلقى تعويضاً مالياً سنوياً منها، رغم مرور ما يزيد على الستة عقود على الحرب العالمية الثانية، وبرغم أن كثيرين من الباحثين الغربيين يشككون في الحقائق التي تفرضها الحركة الصهيونية و”إسرائيل”، على العالم باعتبارها مسلّمات لا يجوز مناقشتها.

“إسرائيل” تبتز دول العالم بتوجيه تهمة العداء للسامية، لكل من ينتقد السياسات العدوانية “الإسرائيلية” من الأفراد والدول. الدولة الصهيونية ما زالت تبتز دولاً كثيرة من خلال إجبارها على تغيير قوانينها القضائية (بريطانيا على سبيل المثال لا الحصر) والتي بموجبها يمكن احتجاز قادة “إسرائيليين” لارتكاب جرائم حرب وتوقيفهم، إذا تم رفع دعاوى قضائية عليهم في إحدى هذه الدول، أو في أكثر من واحدة منها. بمعنى آخر إننا أمام قاعدة استراتيجية للابتزاز “الإسرائيلي”.

الابتزاز هو مناورة سياسية “إسرائيلية” تستند إلى أساس استراتيجي رافقت الحكومات منذ إنشاء الدولة الصهيونية وحتى اللحظة. الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبدلاً من تقديم صفقات مغرية ل”إسرائيل” مقابل خطوة سياسية منها، عليها معاقبة هذه الدولة المارقة، الرافضة لتطبيق القرارات الدولية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعن مجلس الأمن الدولي.

لقد شُنت حرب عدوانية على العراق بتهمة وجود أسلحة دمار شامل فيه، وتبين في ما بعد خلوه من كافة أنواع هذه الأسلحة. لقد قصفت أهداف مدنية في ليبيا والسودان وغيرهما من الدول بتهمة، عدم الخضوع وللقرارات الدولية. “إسرائيل” وبدلاً من معاقبتها يحدث (تطييب خاطرها) بتقديم الصفقات المغرية لها.

حقائق معروفة تماماً للقاصي والداني ولا تأتي بجديد، غير أنها التقاء سياسي أمريكي- غربي مع الاستراتيجية “الإسرائيلية” القائمة على المزيد

من التوسع وابتلاع الأراضي العربية من خلال احتلالات جديدة، وتحقيق شعار يهودية الدولة بكل ما يعنيه ذلك من تداعيات خطيرة على الفلسطينيين. هي التقاء وتقاطع استراتيجي مع “إسرائيل” وسياساتها الديموغرافية بالتخلص من سكانها العرب، وهي إذعان للعناصر والمقولات الاستراتيجية “الإسرائيلية” بتسييد مقولة الأمن “الإسرائيلي” أولاً وفوق كل الاعتبارات الأخرى، هي موافقة ضمنية على تجاوز “إسرائيل” للحقوق الوطنية الفلسطينية، ولمجموعة المصالح العربية في المنطقة. وهي تشجيع ﻠ”إسرائيل” على رفض قرارات الشرعية الدولية. وهي أيضاً شد على يدي “إسرائيل” والسياسة النووية “الإسرائيلية” الرافضة للتوقيع على المعاهدة الدولية للحد من انتشارالأسلحة النووية. وهي أولاً وأخيراً التقاء بالكامل وتطابق مع “إسرائيل” يصل حدود التماهي معها.

ﻓ”إسرائيل” تدرك تماماً أن سياستها الابتزازية سوف تدفع بالولايات المتحدة والدول الغربية عموماً وبلدان كثيرة أخرى إلى الخضوع لإملاءاتها، ولذلك فهي تمارس المزيد من الابتزاز الذي خرج من دائرته السياسية التكتيكية إلى أساس استراتيجي ملازم لوجود هذه الدولة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16403
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105122
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596678
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659066
حاليا يتواجد 3682 زوار  على الموقع