موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لعبة "التجميد" والساحر أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد مصادقة الكنيست على مشروع توسيع ساحة البراق، هذا المشروع الذي يستهدف في النهاية هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان المزعوم على أنقاضه، فضلاً عن استكمال عملية تهويد مدينة القدس، استمر الجدل حول “رزمة الضمانات” التي قدمتها إدارة باراك أوباما لحكومة بنيامين نتنياهو لإقناعه بتجميد البناء الاستيطاني لمدة ثلاثة أشهر، على أساس أن هذه هي الطريقة الوحيدة لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الصهاينة والسلطة الفلسطينية في رام الله. -

لقد أثارت “رزمة الضمانات”، ولا تزال تثير الاستغراب إلى جانب الجدل الواسع في الأوساط السياسية، ليس فقط “الإسرائيلية” أو الفلسطينية، بل أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها. وإذا تجاهلنا موقف المستوطنين الصهاينة وقادتهم، والأحزاب الصهيونية الأكثر تطرفاً وعنصرية، فإن كل من سمع بهذه “الصفقة” استغرب كيف يمكن أن تكون مختلة وغير متوازنة إلى هذا الحد الذي ظهرت فيه إلى درجة بررت التشكيك في جديتها، وصعوبة أن تكون حقيقية، والذهاب إلى الاعتقاد بأن “ما خفي” كان أعظم وأخطر بكثير، وإلا فإن التشكيك حينئذ قد يصل إلى سلامة عقول واضعيها أنفسهم.

لقد اعتبرها السفير الأمريكي السابق في تل أبيب، دانيال كيرتزر، “مكافأة على السلوك غير السوي” للحكومة “الإسرائيلية”، في وقت كان يجب أن تعاقب بسبب مواصلة نشاطها الاستيطاني الذي عارضته الولايات المتحدة لمدة أربعين عاما. وفي مقاله الذي نشرته صحيفة (الواشنطن بوست 21/11/2010) تساءل كيرتزر: إذا كانت “الولايات المتحدة اليوم قد اشترت تجميداً قصير الأمد للنشاط الاستيطاني، فما الذي سيكون للبيع يوم غد”؟

أما الصحفي “الإسرائيلي” مناحيم بن فقد اعتبر في مقال له نشرته صحيفة (معاريف 15/11/2010) أن “الحمار وحده يمكن أن يرفض العرض الأمريكي”، وذلك “لأنه يتضمن مزايا كبرى، فضلاً عن التعهدات بدعم “إسرائيل” في الساحات الدولية: أولاً، الوعد بألا تطالبنا الولايات المتحدة بتجميد إضافي معناه أن تسلم الولايات المتحدة بهذا الشكل أو ذاك لأول مرة منذ أربعين عاماً بالبناء في المستوطنات. ثانياً، الموافقة على البناء في شرقي القدس، ومن الصعب التصديق أن العرب سيبلعون ذلك، ومن هنا يعودون إلى خانتهم التقليدية كرافضين”.

ويتقدم “الإسرائيلي” ناحوم برنياع خطوة إلى الأمام في تفسير العرض الأمريكي فيكتب في صحيفة (يديعوت 15/11/2010) موضحاً ومفسراً: “رزمة الامتيازات التي تعرضها إدارة أوباما على “إسرائيل” تبدو أكثر جودة من أن تكون حقيقية... مقابل خطوة لا أهمية لها. وسطحياً هذه ليست صفقة تنزيلات، هذه صفقة تصفية”.

برنياع لا يصدق أن تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر هو “الثمن الحقيقي” للرزمة لأن “في البيت الأبيض لا يجلس إمعات، ليس لهذه الدرجة”، وعليه يرى أنه “إما أن تكون الوعود التي قطعوها لنتنياهو أقل من العناوين الرئيسية الكبيرة، أو أن المقابل أكثر أهمية بكثير من الانطباع الحاصل”.

وفي صحيفة (معاريف 19/11/2010) يستغرب بن درور يميني الجدال الدائر حول تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر، شارحاً ومشيراً إلى فترة التجميد السابقة: “إذا لم يكن لتجميد عشرة أشهر معنى جدي فلن يكون لثلاثة أشهر أيضاً أي معنى. هذا إنجاز مشكوك فيه جدًا بالنسبة للإدارة الأمريكية”. إزاء ذلك لا يخرج الأمر، في رأيه، عن أحد احتمالين: “الأول، إما أن جميع اللاعبين الرئيسين حمقى بشكل كامل يواصلون لعبة كلها عروض ولا يوجد تجميد حقيقي ولا محادثات سلام ولا أية اتفاقات، أو أن شيئاً ما جدياً تجري التهيئة له، وهذا الاحتمال الثاني. فليس من الممكن ولا من المعقول أن تمنح الإدارة الأمريكية سلة امتيازات مدهشة ذات معان استراتيجية مقابل لا شيء يسمى ثلاثة أشهر تجميد تنقضي قبل أن نعلم أنها بدأت”.

لذلك يعتقد الكاتب أنه ربما تكون هناك اتفاقات مبدئية على الخطوط الهيكلية لتسوية ““إسرائيلية”- فلسطينية”، وهو ما يشكك في صوابيته لأن التجربة تبرهن أن الزعماء لا يعرفون ما يفعلون وأن “العالم في وضعه المعوج لأن أكثر الزعماء يتخذون، وربما في الأساس، قرارات خاطئة”. وفي كلمات قليلة، لا أحد في الدوائر السياسية المعنية يصدق أن الصفقة تتعلق بمجرد تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر، حتى لو شملت القدس الشرقية، وأن هناك “شيئاً” أكثر من ذلك، اعتبره برنياع تسوية تمثل “صفقة تصفية” للصراع الدائر، ولذلك هو يرى أنه ربما استطاع نتنياهو إقناع الإدارة الأمريكية بأنه في غضون ثلاثة أشهر سيوافق على انسحاب “إسرائيلي” إلى خطوط 1967 (مع تبادل أراض يسمح بضم الكتل الاستيطانية الكبرى)، وإن شكك بن درور في إمكانية تنفيذ مثل هذا التصور. ويبقى السؤال عن طبيعة تلك “التسوية” التي تلوح من وراء العرض الأمريكي الذي لا يرفضه إلا الحمار كما يرى - مناحيم بن.

ترى هل هناك “شيء” يمكن أن يكون خافياً حتى الآن في جراب الساحر أوباما؟ أوباما لن يفكر في - شيء ترفضه الحكومة “الإسرائيلية”، وبنود “التسوية” التي تقبلها حكومة نتنياهو أصبحت معروفة: القدس الموحدة، الكتل الاستيطانية الكبرى، لا عودة للاجئين، وترتيبات أمنية من ضمنها السيطرة على غور الأردن، ويهودية الدولة. هل سيمارس أوباما الضغط على السلطة الفلسطينية ليقبل هذه “التسوية”، وهل يستطيع هذا الفريق قبولها فعلاً؟ برنياع وكثيرون غيره يراهنون على أن الفلسطينيين سيرفضونها، وسيربح نتنياهو في النهاية كل شيء: الوقت والاستيطان والعلاقات الجيدة مع أمريكا، ترى هل يكون هذا هو هو الهدف الحقيقي لأوباما؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29753
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29753
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر773834
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45836222
حاليا يتواجد 3565 زوار  على الموقع