موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

لعبة "التجميد" والساحر أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد مصادقة الكنيست على مشروع توسيع ساحة البراق، هذا المشروع الذي يستهدف في النهاية هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان المزعوم على أنقاضه، فضلاً عن استكمال عملية تهويد مدينة القدس، استمر الجدل حول “رزمة الضمانات” التي قدمتها إدارة باراك أوباما لحكومة بنيامين نتنياهو لإقناعه بتجميد البناء الاستيطاني لمدة ثلاثة أشهر، على أساس أن هذه هي الطريقة الوحيدة لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الصهاينة والسلطة الفلسطينية في رام الله. -

لقد أثارت “رزمة الضمانات”، ولا تزال تثير الاستغراب إلى جانب الجدل الواسع في الأوساط السياسية، ليس فقط “الإسرائيلية” أو الفلسطينية، بل أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها. وإذا تجاهلنا موقف المستوطنين الصهاينة وقادتهم، والأحزاب الصهيونية الأكثر تطرفاً وعنصرية، فإن كل من سمع بهذه “الصفقة” استغرب كيف يمكن أن تكون مختلة وغير متوازنة إلى هذا الحد الذي ظهرت فيه إلى درجة بررت التشكيك في جديتها، وصعوبة أن تكون حقيقية، والذهاب إلى الاعتقاد بأن “ما خفي” كان أعظم وأخطر بكثير، وإلا فإن التشكيك حينئذ قد يصل إلى سلامة عقول واضعيها أنفسهم.

لقد اعتبرها السفير الأمريكي السابق في تل أبيب، دانيال كيرتزر، “مكافأة على السلوك غير السوي” للحكومة “الإسرائيلية”، في وقت كان يجب أن تعاقب بسبب مواصلة نشاطها الاستيطاني الذي عارضته الولايات المتحدة لمدة أربعين عاما. وفي مقاله الذي نشرته صحيفة (الواشنطن بوست 21/11/2010) تساءل كيرتزر: إذا كانت “الولايات المتحدة اليوم قد اشترت تجميداً قصير الأمد للنشاط الاستيطاني، فما الذي سيكون للبيع يوم غد”؟

أما الصحفي “الإسرائيلي” مناحيم بن فقد اعتبر في مقال له نشرته صحيفة (معاريف 15/11/2010) أن “الحمار وحده يمكن أن يرفض العرض الأمريكي”، وذلك “لأنه يتضمن مزايا كبرى، فضلاً عن التعهدات بدعم “إسرائيل” في الساحات الدولية: أولاً، الوعد بألا تطالبنا الولايات المتحدة بتجميد إضافي معناه أن تسلم الولايات المتحدة بهذا الشكل أو ذاك لأول مرة منذ أربعين عاماً بالبناء في المستوطنات. ثانياً، الموافقة على البناء في شرقي القدس، ومن الصعب التصديق أن العرب سيبلعون ذلك، ومن هنا يعودون إلى خانتهم التقليدية كرافضين”.

ويتقدم “الإسرائيلي” ناحوم برنياع خطوة إلى الأمام في تفسير العرض الأمريكي فيكتب في صحيفة (يديعوت 15/11/2010) موضحاً ومفسراً: “رزمة الامتيازات التي تعرضها إدارة أوباما على “إسرائيل” تبدو أكثر جودة من أن تكون حقيقية... مقابل خطوة لا أهمية لها. وسطحياً هذه ليست صفقة تنزيلات، هذه صفقة تصفية”.

برنياع لا يصدق أن تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر هو “الثمن الحقيقي” للرزمة لأن “في البيت الأبيض لا يجلس إمعات، ليس لهذه الدرجة”، وعليه يرى أنه “إما أن تكون الوعود التي قطعوها لنتنياهو أقل من العناوين الرئيسية الكبيرة، أو أن المقابل أكثر أهمية بكثير من الانطباع الحاصل”.

وفي صحيفة (معاريف 19/11/2010) يستغرب بن درور يميني الجدال الدائر حول تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر، شارحاً ومشيراً إلى فترة التجميد السابقة: “إذا لم يكن لتجميد عشرة أشهر معنى جدي فلن يكون لثلاثة أشهر أيضاً أي معنى. هذا إنجاز مشكوك فيه جدًا بالنسبة للإدارة الأمريكية”. إزاء ذلك لا يخرج الأمر، في رأيه، عن أحد احتمالين: “الأول، إما أن جميع اللاعبين الرئيسين حمقى بشكل كامل يواصلون لعبة كلها عروض ولا يوجد تجميد حقيقي ولا محادثات سلام ولا أية اتفاقات، أو أن شيئاً ما جدياً تجري التهيئة له، وهذا الاحتمال الثاني. فليس من الممكن ولا من المعقول أن تمنح الإدارة الأمريكية سلة امتيازات مدهشة ذات معان استراتيجية مقابل لا شيء يسمى ثلاثة أشهر تجميد تنقضي قبل أن نعلم أنها بدأت”.

لذلك يعتقد الكاتب أنه ربما تكون هناك اتفاقات مبدئية على الخطوط الهيكلية لتسوية ““إسرائيلية”- فلسطينية”، وهو ما يشكك في صوابيته لأن التجربة تبرهن أن الزعماء لا يعرفون ما يفعلون وأن “العالم في وضعه المعوج لأن أكثر الزعماء يتخذون، وربما في الأساس، قرارات خاطئة”. وفي كلمات قليلة، لا أحد في الدوائر السياسية المعنية يصدق أن الصفقة تتعلق بمجرد تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر، حتى لو شملت القدس الشرقية، وأن هناك “شيئاً” أكثر من ذلك، اعتبره برنياع تسوية تمثل “صفقة تصفية” للصراع الدائر، ولذلك هو يرى أنه ربما استطاع نتنياهو إقناع الإدارة الأمريكية بأنه في غضون ثلاثة أشهر سيوافق على انسحاب “إسرائيلي” إلى خطوط 1967 (مع تبادل أراض يسمح بضم الكتل الاستيطانية الكبرى)، وإن شكك بن درور في إمكانية تنفيذ مثل هذا التصور. ويبقى السؤال عن طبيعة تلك “التسوية” التي تلوح من وراء العرض الأمريكي الذي لا يرفضه إلا الحمار كما يرى - مناحيم بن.

ترى هل هناك “شيء” يمكن أن يكون خافياً حتى الآن في جراب الساحر أوباما؟ أوباما لن يفكر في - شيء ترفضه الحكومة “الإسرائيلية”، وبنود “التسوية” التي تقبلها حكومة نتنياهو أصبحت معروفة: القدس الموحدة، الكتل الاستيطانية الكبرى، لا عودة للاجئين، وترتيبات أمنية من ضمنها السيطرة على غور الأردن، ويهودية الدولة. هل سيمارس أوباما الضغط على السلطة الفلسطينية ليقبل هذه “التسوية”، وهل يستطيع هذا الفريق قبولها فعلاً؟ برنياع وكثيرون غيره يراهنون على أن الفلسطينيين سيرفضونها، وسيربح نتنياهو في النهاية كل شيء: الوقت والاستيطان والعلاقات الجيدة مع أمريكا، ترى هل يكون هذا هو هو الهدف الحقيقي لأوباما؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7964
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700527
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55617006
حاليا يتواجد 2769 زوار  على الموقع