موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

لعبة "التجميد" والساحر أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد مصادقة الكنيست على مشروع توسيع ساحة البراق، هذا المشروع الذي يستهدف في النهاية هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان المزعوم على أنقاضه، فضلاً عن استكمال عملية تهويد مدينة القدس، استمر الجدل حول “رزمة الضمانات” التي قدمتها إدارة باراك أوباما لحكومة بنيامين نتنياهو لإقناعه بتجميد البناء الاستيطاني لمدة ثلاثة أشهر، على أساس أن هذه هي الطريقة الوحيدة لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الصهاينة والسلطة الفلسطينية في رام الله. -

لقد أثارت “رزمة الضمانات”، ولا تزال تثير الاستغراب إلى جانب الجدل الواسع في الأوساط السياسية، ليس فقط “الإسرائيلية” أو الفلسطينية، بل أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها. وإذا تجاهلنا موقف المستوطنين الصهاينة وقادتهم، والأحزاب الصهيونية الأكثر تطرفاً وعنصرية، فإن كل من سمع بهذه “الصفقة” استغرب كيف يمكن أن تكون مختلة وغير متوازنة إلى هذا الحد الذي ظهرت فيه إلى درجة بررت التشكيك في جديتها، وصعوبة أن تكون حقيقية، والذهاب إلى الاعتقاد بأن “ما خفي” كان أعظم وأخطر بكثير، وإلا فإن التشكيك حينئذ قد يصل إلى سلامة عقول واضعيها أنفسهم.

لقد اعتبرها السفير الأمريكي السابق في تل أبيب، دانيال كيرتزر، “مكافأة على السلوك غير السوي” للحكومة “الإسرائيلية”، في وقت كان يجب أن تعاقب بسبب مواصلة نشاطها الاستيطاني الذي عارضته الولايات المتحدة لمدة أربعين عاما. وفي مقاله الذي نشرته صحيفة (الواشنطن بوست 21/11/2010) تساءل كيرتزر: إذا كانت “الولايات المتحدة اليوم قد اشترت تجميداً قصير الأمد للنشاط الاستيطاني، فما الذي سيكون للبيع يوم غد”؟

أما الصحفي “الإسرائيلي” مناحيم بن فقد اعتبر في مقال له نشرته صحيفة (معاريف 15/11/2010) أن “الحمار وحده يمكن أن يرفض العرض الأمريكي”، وذلك “لأنه يتضمن مزايا كبرى، فضلاً عن التعهدات بدعم “إسرائيل” في الساحات الدولية: أولاً، الوعد بألا تطالبنا الولايات المتحدة بتجميد إضافي معناه أن تسلم الولايات المتحدة بهذا الشكل أو ذاك لأول مرة منذ أربعين عاماً بالبناء في المستوطنات. ثانياً، الموافقة على البناء في شرقي القدس، ومن الصعب التصديق أن العرب سيبلعون ذلك، ومن هنا يعودون إلى خانتهم التقليدية كرافضين”.

ويتقدم “الإسرائيلي” ناحوم برنياع خطوة إلى الأمام في تفسير العرض الأمريكي فيكتب في صحيفة (يديعوت 15/11/2010) موضحاً ومفسراً: “رزمة الامتيازات التي تعرضها إدارة أوباما على “إسرائيل” تبدو أكثر جودة من أن تكون حقيقية... مقابل خطوة لا أهمية لها. وسطحياً هذه ليست صفقة تنزيلات، هذه صفقة تصفية”.

برنياع لا يصدق أن تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر هو “الثمن الحقيقي” للرزمة لأن “في البيت الأبيض لا يجلس إمعات، ليس لهذه الدرجة”، وعليه يرى أنه “إما أن تكون الوعود التي قطعوها لنتنياهو أقل من العناوين الرئيسية الكبيرة، أو أن المقابل أكثر أهمية بكثير من الانطباع الحاصل”.

وفي صحيفة (معاريف 19/11/2010) يستغرب بن درور يميني الجدال الدائر حول تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر، شارحاً ومشيراً إلى فترة التجميد السابقة: “إذا لم يكن لتجميد عشرة أشهر معنى جدي فلن يكون لثلاثة أشهر أيضاً أي معنى. هذا إنجاز مشكوك فيه جدًا بالنسبة للإدارة الأمريكية”. إزاء ذلك لا يخرج الأمر، في رأيه، عن أحد احتمالين: “الأول، إما أن جميع اللاعبين الرئيسين حمقى بشكل كامل يواصلون لعبة كلها عروض ولا يوجد تجميد حقيقي ولا محادثات سلام ولا أية اتفاقات، أو أن شيئاً ما جدياً تجري التهيئة له، وهذا الاحتمال الثاني. فليس من الممكن ولا من المعقول أن تمنح الإدارة الأمريكية سلة امتيازات مدهشة ذات معان استراتيجية مقابل لا شيء يسمى ثلاثة أشهر تجميد تنقضي قبل أن نعلم أنها بدأت”.

لذلك يعتقد الكاتب أنه ربما تكون هناك اتفاقات مبدئية على الخطوط الهيكلية لتسوية ““إسرائيلية”- فلسطينية”، وهو ما يشكك في صوابيته لأن التجربة تبرهن أن الزعماء لا يعرفون ما يفعلون وأن “العالم في وضعه المعوج لأن أكثر الزعماء يتخذون، وربما في الأساس، قرارات خاطئة”. وفي كلمات قليلة، لا أحد في الدوائر السياسية المعنية يصدق أن الصفقة تتعلق بمجرد تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر، حتى لو شملت القدس الشرقية، وأن هناك “شيئاً” أكثر من ذلك، اعتبره برنياع تسوية تمثل “صفقة تصفية” للصراع الدائر، ولذلك هو يرى أنه ربما استطاع نتنياهو إقناع الإدارة الأمريكية بأنه في غضون ثلاثة أشهر سيوافق على انسحاب “إسرائيلي” إلى خطوط 1967 (مع تبادل أراض يسمح بضم الكتل الاستيطانية الكبرى)، وإن شكك بن درور في إمكانية تنفيذ مثل هذا التصور. ويبقى السؤال عن طبيعة تلك “التسوية” التي تلوح من وراء العرض الأمريكي الذي لا يرفضه إلا الحمار كما يرى - مناحيم بن.

ترى هل هناك “شيء” يمكن أن يكون خافياً حتى الآن في جراب الساحر أوباما؟ أوباما لن يفكر في - شيء ترفضه الحكومة “الإسرائيلية”، وبنود “التسوية” التي تقبلها حكومة نتنياهو أصبحت معروفة: القدس الموحدة، الكتل الاستيطانية الكبرى، لا عودة للاجئين، وترتيبات أمنية من ضمنها السيطرة على غور الأردن، ويهودية الدولة. هل سيمارس أوباما الضغط على السلطة الفلسطينية ليقبل هذه “التسوية”، وهل يستطيع هذا الفريق قبولها فعلاً؟ برنياع وكثيرون غيره يراهنون على أن الفلسطينيين سيرفضونها، وسيربح نتنياهو في النهاية كل شيء: الوقت والاستيطان والعلاقات الجيدة مع أمريكا، ترى هل يكون هذا هو هو الهدف الحقيقي لأوباما؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5125
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223895
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552237
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48064930