موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ليست مجرّد اتهامات !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إن إعلان وزارة الدفاع الروسية بأن دعم الولايات المتحدة للإرهابيين يمثّل عقبة رئيسية أمام القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، ليس إعلاناً بسيطاً أو عابراً ، بل هو إعلان هام وخطير ويجب التوقف عنده مليّاً. إذّ قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف “على ما يبدو نجاحات الجيش السوري بدعم من القوات الجوية الفضائية الروسية في التحرير السريع لوادي الفرات تتناقض مع خطط الزملاء الأميركيين” وأشار إلى أن القوات الأميركية لم تسمح للجيش السوري بملاحقة الإرهابيين في منطقة التنف.

 

من المفهوم طبعاً أن روسيا لا ترغب بأن تؤجج الصراع مع الولايات المتحدة لتبدأ حرباً عالمية ثالثة ولكنّ مثل هذه الإعلانات والتصريحات من قبل وزارة الدفاع الروسية وإن تم تكحيلها بعبارات تلطيفية مثل “الزملاء الأميركيين” فإنها تمثّل ربطاً واضحاً، وصريحاً بين “داعش” وعملياته في العراق والشام وبين خطط الولايات المتحدة في كلا البلدين.

وهذا على المستوى الدوليّ يقوّض مصداقية الولايات المتحدة، كما يقوّض أثر أي كلام تتبجح به بخصوص محاربة الإرهاب خاصة كما أعلنت القوات الروسية أن “داعش” اعتمد على تقارير جوّية لا يمكلها ولا يمكن أن يستحوذ عليها لو لم توفره لها طائرات الاستطلاع الأميركية. هذه الاستنتاجات شكلّت جوهر الفكرة التي طرحها الرئيس بوتين في رسالة ترحيب بالمشاركين في الاجتماع الدولي لرؤساء الأجهزة الأمنية المختصة حيث قال: “إننا ندعم المقاربة الشاملة لمكافحة الإرهاب ومنع انتشار الفكر الإرهابي وتمويل الجماعات المسلحة غير الشرعية، وندعو لنبذ سياسية “المعايير المزدوجة” في التصدّي لأخطر تهديدات هذا العصر”.

“المعايير المزدوجة” أصبح الإسم الرديف للولايات المتحدة وصعود روسيا اليوم في عالم العلاقات الدولية يدك كل يوم أسفيناً في نعش استفراد الولايات المتحدة بالوضع الدولي كقوة وحيدة وقطب وحيد في العالم.

وهذا ما تعتمد عليه السياسة الروسية في استراتيجيتها التراكمية، وإحصاء نقاط تقصير الآخرين، والإشارة إليها وإعادة التذكير بها كلمّا كان ذلك ممكناً. وفي الوقت نفسه العمل المختلف، والالتزام بالمبادئ، والقيم، والثوابت في العلاقات الدولية. ولكنّ المتضرر الأكبر من تبنيّ الولايات المتحدة “لداعش” في السنوات الأخيرة في سوريا، والعراق، واليمن هم سوريا، والعراق، واليمن ذاتهم.

ولذلك لابد بالإضافة إلى ما يقوم به الروس من لفت أنظار العالم إلى الرابط الأكيد بين داعش والولايات المتحدة، لابد من إعادة قراءة كل أحداث البلدان العربية في السنوات السبع الماضية في ضوء هذه الحقائق الأكيدة التي كشفت عن بعض العرى الوثيقة بين داعش، والولايات المتحدة، وبين الأهداف الأميركية، والإسرائيلية التي كان من المرجوّ تحقيقها في بلداننا وبعض الأهداف التي قد تحققت بالفعل.

حين كنا نراقب عشرات السيارات الأميركية ذات الدفع الرباعي تعبر من العراق إلى شمال شرق سوريا، كنا نتساءل من أين حصل داعش على كلّ هذه السيارات الأميركية الصنع بينما لا تستطيع دولنا أن تشتري “سيرومات” أطفال لإنقاذ حياتهم بسبب العقوبات والمقاطعة؟ وحين يقوم داعش بدفع رواتب الآلاف من الإرهابيين يتساءل المرء كيف يمكن لداعش أن يحرّك كل هذه السيولة بالدولار الأميركي من الأوراق المالية الأميركية، بينما لا تستطيع دول أن تدفع ثمن قطع تبديل لطائراتها المدنية؟

العلاقة بين استهداف القوى الغربية والصهيونية لبلدان المواجهة العربية، واستهداف عصابات الإخوان ومفرزاتهم من النصرة، وداعش، والجيش الحر، وغيرهم لبلداننا علاقة قديمة حديثة، ولكنها، ولأسباب مجهولة، مازالت في إطار الشبهات رغم الكتب التي تكتب عن هذا الموضوع، ومن قبل أعضاء كانوا في المنظمات نفسها أمثال عزت الخرباوي. إن إجراء الأبحاث والتحقيقات الدقيقة، والميدانية، والمّعمقة في هذا الموضوع أصبح حاجة ملحة اليوم ليس فقط لإثبات اختلاق الغرب لهذه الحركات كأدوات لتنفيذ أجنداته التي فشل في تنفيذها بوسائل أخرى في منطقتنا، ولكن أيضاً لتحرير الدين الإسلامي الحنيف من كلّ هذه الشبهات التي لحقت به ومن كلّ مظاهر التطرف، والعنف التي أُلصقت به والتي هي بالأساس أداة من أدوات الصهيونيةلاستعمار وقهر بلداننا.

إن قرب انتهاء المعارك مع داعش في الميدان، في العراق، وسوريا يمكن أن يشكّل حافزاً وفرصة للنخب السياسية، والفكرية العربية أن تعكف اليوم بهدوء، وتأمل لتعيد دراسة هذه الظاهرة، وتشكلها، ودخولها إلى أراضينا، والأساليب التي اتبعتها، والتكتيكات التي لجأت إليها والعلاقات التي وفرّت لها السند، والعون كي نتوصل إلى استنتاجات ثابتة وأكيدة نستطيع أن نقدّمها للأجيال كجزء صحيح من تاريخنا يعتمدون عليه في رؤاهم المستقبلية الوطنية.

إن جلّ ما نفتقر إليه من تاريخنا، نحن العرب، هو دراسة الأحداث التي نمرّ بها دراسة صريحة ومعمّقة، واستخلاص العبر، والدروس للمستقبل في الوقت المناسب، ولذلك نجد أنفسنا نعيش التجربة أكثر من مرّة، وتتكررّ المأساة في حياتنا بمظاهر، وأوقات مختلفة دون أن نتوصل إلى الدرس الوحيد والمفيد والذي يشكّل مرشداً وموجّهاً لنا في أي أحداث مماثلة قد تعترضنا بعد زمن.

لقد بذل آلاف الشهداء حياتهم ثمناً للوصول إلى هذه المرحلة المشرّفة في هذه المعركة وبذل آلاف الجرحى قطعاً من أجسادهم كي تنتصر إرادة الشعوب الحرّة فهل ندع هذا الانتصار مجرّد خبر إعلامي، أو اتهام عابر أم يجب أن نضع الخطّة لكي يعكف الباحثون على دراسة كل أبعاد هذه الأحداث ويتوصلوا إلى الاستنتاجات العلمية، الثابتة والأكيدة لنقدّمها ليس فقط لشعوبنا، وإنما للأسرة الدولية بحيث يترددّ من يستسهل التشدّق بالأكاذيب وتوزيع التهم على الآخرين بينما يداه غارقتان في سفك دماء الشعوب، وتدمير مستقبل أبنائها من أجل نهب ثرواتها. بعد هذه الإنجازات الميدانية لابدّ أن تنتشر مراكز الأبحاث على مستوى الأمة للإستثمار في كلّ ما تمّ تقديمه من تضحيات وإرساء أسس تاريخ صادق وحقيقي، لنا نحن العرب يليق بالعالم الجديد الآخذ بالتشكّل سريعاً، ويضمن لنا المكانة المشرّفة على المستويين الإقليمي والدولي.

 

د. بثينة شعبان

كاتبة ومستشارة إعلامية للقصر الجمهوري السوري

 

 

شاهد مقالات د. بثينة شعبان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17339
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع86661
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر840076
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57917625
حاليا يتواجد 2620 زوار  على الموقع