موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

فشل مشروع البرزاني: حق تحسين المصير أجدى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انتهى مشروع مسعود البرزاني في كردستان العراق إلى فشلٍ مدوٍّ. الفشل أدّى إلى تنحّي البرزاني عن رئاسة الإقليم، والإساءة إلى سلالته السياسية ، وخسارة الإقليم مناطق وحقول نفطٍ كان اقتطعها على نحوٍ مخالفٍ للدستور ومسيء إلى الوحدة الوطنية، كما أدّى إلى انقسام الكرد على أنفسهم.

 

ما الدروس المستخلصة من هذه التجربة المرّة؟

كثيراً ما رفع بعض الكرد في العراق وسوريا وتركيا وإيران لواء حق تقرير المصير، لتبرير دعوتهم إلى الاستقلال عن كيانات سياسية كانت ضمّتهم مع أقوام وجماعات أخرى. والمفارقة أن هذه الأقوام والجماعات الأكثر عدداً والأقدم وجوداً ورسوخاً في الكيانات المراد الانفصال عنها، كانت حُرمت عنوة من حق تقرير المصير بعد انهيار السلطنة العثمانية، وتقاسم تركتها بين بريطانيا وفرنسا المنتصرتين في الحرب العالمية الأولى 1914 - 1918. فالعرب في بلاد الشام وبلاد الرافدين حُرموا من ممارسة حق تقرير المصير، وجرى استحداث كيانات سياسية خمسة في ربوعهم (العراق وسوريا ولبنان وشرق الأردن وفلسطين) لتقاسم السيطرة عليها، سكاناً وموارد. والأرمن في تركيا، كما الكرد، في شمال شرقي تركيا، حرموا من حق تقرير المصير وعانوا، وما زالوا، آلام القسمة والتقاسم والاستبداد الذي مارسته عليهم حكومات تركيا بعد إعلان نظامها الجمهوري العام 1923.

ثمة مفارقة أخرى في علاقة الكرد بالعرب، هي أن كليهما صنعا وعاشا تاريخاً مشتركاً في عهود خلافة الأمويين والعباسيين والفاطميين. فنور الدين زنكي، وصلاح الدين الأيوبي الكرديان لعبا أدواراً تاريخية في العراق وسوريا، ولاسيما في محاربة الفرنجة (الصليبيين). وفي التاريخ الحديث كان لرجالات الكرد أدوار بارزة في العراق وسوريا. لعل قلّة من الناس تعرف أن بطل مقاومة الفرنسيين الغزاة في سوريا يوسف العظمة، وزير الدفاع في حكومة الأمير فيصل بن الحسين، كان من أصل كردي. كذلك بطل النضال ضد الانتداب الفرنسي إبراهيم هنانو، كان من أصل كردي. إلى ذلك، ترأس الجمهورية العربية السورية بعد الاستقلال ثلاثة من أصل كردي: حسني الزعيم، وفوزي سلو، وأديب الشيشكلي.

يتحصّل من ذلك كله أن أزمان العيش المشترك، عهوداً وعصوراً، وتجارب النضال المشترك ضد أعداء مشتركين، من شأنها دمج الأقوام والجماعات في تجربة حياتية وحضارية متميّزة، قد ترتقي إلى مرتبة تكوين أمة واحدة متنوّعة في تركيبتها الاجتماعية. في هذه الحال يصعب على أحد مكوّنات الأمة أن يحاول منفرداً الانفصال عن جسمها المتكامل والتسبّب تالياً في تفكيكه وانهياره.

ليس أدل على صعوبة تفكيك جسم سياسي واجتماعي متكامل، من موقف قسم كبير من الكرد العراقيين المعارضين لمشروع البرزاني الانفصالي. فلولا مشاركة الكرد المناصرين لحزب رئيس الجمهورية الكردي الراحل جلال الطالباني لما تمكّن الجيش العراقي من استعادة كركوك بالسرعة والسهولة الملحوظتين.

اليوم يتصدّى قدري جميل، الكردي الأصل، رئيس حزب الإرادة الشعبية للتغيير، ورئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، للداعين إلى اعتماد الفيدرالية في سوريا في مرحلة ما بعد الحرب. يقول قدري جميل: «إن خصائص المجتمع السوري المتنوع لا تسمح باعتماد الفيدرالية إذا أرادت البلاد الحفاظ على وحدتها، لأن إضعاف سلطة المركز إلى الحد الأدنى يمكن أن يؤدي إلى تفتيت الدولة».

إلى ذلك، تلعب موازين القوى دوراً محورياً في دعم ممارسة دعاوى حق تقرير المصير أو في تفشيله، والدليل ما حدث في كردستان العراق وكتالونيا. فقد عارضت دول العراق وإيران وتركيا وسوريا مشروع البرزاني الانفصالي وحاصرته سياسياً واقتصادياً ما أدى إلى انهياره. وفي كتالونيا، عارضت حكومة إسبانيا المركزية وساندتها معظم دول الاتحاد الأوروبي المشروع الانفصالي رغم تأييد قسم كبير من الكتالونيين له، فكان أن انهار بسرعة قياسية.

في ضوء هذه التجارب والتطورات يستقيم الاستنتاج أن حق تقرير المصير، رغم أحقيّته الأخلاقية والقانونية ومشروعيته المستمدة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتمتعه أحياناً بدعم أكثرية وازنة في الزمان والمكان، يبقى حقاً نظرياً وأسير ظروف محلية معقدة وعدائية، كما أسير موازين قوى إقليمية ودولية معادية وبالتالي عصيّ على التحقيق.

كل ذلك يدفع إلى القول إن حق تحسين المصير أجدى في الظروف الراهنة البائسة التي يعيشها عالم العرب من حق تقرير المصير. فالكرد، وغيرهم من الإثنيات في عالمنا، باتوا جزءاً عضوياً حياً من نسيج اجتماعنا السياسي، يعانون شأن الأكثرية الساحقة من الشعب، المشاكل والتحديات نفسها، الأمر الذي يستوجب نهوض المتضررين مجتمعين إلى مواجهتها والنضال بلا هوادة من أجل إزالتها وتكوين أوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية سليمة ومنتجة في دولة مدنية ديمقراطية تقوم على أسس الحرية والمواطنة وحكم القانون والعدالة والتنمية.

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38775
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163847
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر898467
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47212137
حاليا يتواجد 6388 زوار  على الموقع