موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عن اليونسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خروج أمريكا من عضوية اليونسكو، ومن قبلها إسرائيل، لا يصدم المختصين في الحقل الثقافي والعلمي. هو فقط صدم السياسيين باعتبار أن كل المنظمات الدولية أصبحت حلبة صراع سياسي لا يتبع حتى أصول المصارعة،

بل هو ينحدر مراراً لكيدية صريحة. ولو أن هذه الكيدية جاءت في غير حقل غير العلوم والثقافة لأمكن غض الطرف عنها باعتبار أن السياسة من أكثر الحقول تلوثاً.. كما تقول مسرحية الفيلسوف جان بول سارتر «الأيدي القذرة».. مع الاحترام لشرفاء كثر يحاولون جهدهم تنقيتها أو أقله التخفيف من قذارتها.

 

الإرث البشري، بكل نتاج علمائه ومفكريه وأدبائه وفنانيه، هو أمانة لدى اليونسكو تحديداً كمنظمة دولية، وهو ما يميزها عن بقية منظمات وهيئات الأمم المتحدة. ولا يحق لليونسكو أن تفاوض على حساب ذلك الإرث لتعقد تسويات وتقوم باسترضاءات لتسجيل عضوية أي عدد من الدول مهما كبر، ولا لضمان دفع تمويل لليونسكو. فصيانة التراث العلمي والثقافي العالمي يكون بالدفاع عن الحقيقة العلمية والتاريخية وبالحيدة لجهة التنوع الثقافي بما لا يسمح بزعم تفوق أو أفضلية حضارة أو ديانة. وهكذا مهمة تاريخية لا يمكن أن تتحول لصفقة ولمساعرة ومفاصلة.. ناهيك عن إعادة تفصيل الحقائق التاريخية لتناسب قامات سياسية مقزمة، بل وناهيك عن إعانة قوة عسكرية على تبرير جرائمها بحق حضارة وثقافة وإرث أمم وأقوام.

لا ندري ما قصدته مديرة اليونسكو الجديدة حين قالت إنها ستسعى لإعادة أمريكا وإسرائيل لعضوية اليونسكو، وحتماً لا نعرف ما تنتوي فعله. ولكننا نعرف ما فعلته كل من إسرائيل وأمريكا بالإرث الموكولة أمانته لليونسكو.

فما تدمره إسرائيل من التراث العالمي وتحاول استبداله بنسخ مزيفة تخدم المشروع الصهيوني يتجاوز المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في القدس الشرقية، والتي أعلنت اليونسكو عدم وجود آثار يهودية فيها. فقد سبق أن وصل التزوير للمسيحية ذاتها بربطها باليهودية، مع أن السيد المسيح جاء لتخليص البشرية من الظلم الذي جسده حكم اليهود، ومن قبله جاء يوحنا المعمدان (النبي يحيى) الذي بشر بقدوم المسيح.. فقطعوا رأسه. والرومان توسطوا لدى الملوك (المحليين) اليهود كي لا يصلبوا المسيح، ورفضت وساطتهم.. وهي حقيقة تاريخية أوردها ميل جبسون في الفيلم الذي أخرجه عن حياة السيد المسيح، ما أثار غضب اليهود الذين سعيهم لتبرئة أنفسهم من صلب المسيح كان أنتج تبرئة بابوية.

ولم يقف تزوير التاريخ وتراث الأديان عند هذا بل لا يزال مستمرا لليوم، ولأغراض تهبط لاستجلاب سياح بخداعهم. فقد سبق وزعمت إسرائيل وجود مكان العشاء الأخير للسيد المسيح ضمن الأراضي الفلسطينية التي تحتلها، ليثبت فيما بعد أن المكان موجود في جنوب لبنان. ومثله حاولت تسويق موقع في الضفة الغربية المحتلة على أنه «المغطس» الذي عمد فيه السيد المسيح، ليثبت مؤخراً أن المغطس موجود في شرقي النهر وضمن الأراضي الأردنية. ويسجل باحثون أردنيون محاولات إسرائيل زرع آثار مزيفة في الأراضي الأردنية لزعم أن لها فيها حقاً، كما تفعل الآن بزعم حقها في الضفة المحتلة والتي تسميها «يهودا والسامرة».

وإذا كانت هذه ألاعيب مخزية تستهتر بعلوم التاريخ والآثار، فالأكثر مدعاة للخزي ما فعلته إسرائيل بمومياء رمسيس الثاني بعد اكتشافه. فقد تعذر «علماء» يهود بضرورات صيانته ليتسنى لهم نقله خارج مصر لباريس. وجاء دايان لينقر بعصا الماريشاليه على قدم المومياء قائلا «لقد أخرجتنا من مصر أحياء قبل ثلاثة آلاف سنة وها نحن نخرجك منها ميتاً». والأسوأ الذي لا يليق بأي دين أو عرف أخلاقي، أن عرضت صورة المومياء معرّاة بعد إزالة اللفائف عنها بحجة ترميمها، مقرونة بشماتة مماثلة.

أما ما دمرته أمريكا (ومعها إسرائيل وما نهبته الأخيرة في عمليات تهريب) من آثار نادرة لحضارات عريقة فقط عند غزوها للعراق، وما دمرته داعش وأخواتها اللواتي استنبتتهم أمريكا وإسرائيل، من مواقع أثرية في سوريا، فهي عينة على ما هو قائم بل وقادم إن لم تتخذ اليونسكو قرارات أشد.

وإن كان الأمر يتعلق بتمويل اليونسكو، فيعيب اليونسكو أن تستجدي نصف مليار، تحديداً من أمريكا ترامب والجمهوريين. بل إن أثرياء أمريكان مثقفين حضاريين يمكنهم تعويض هذا المبلغ الزهيد، كما يمكن لأثرياء في العالم كله. أما زعم وجوب توحد العالم وضرورة وجود تمثيل لكافة دوله في هذه المنظمة، فهو مردود على أصحابه، بل ويدينهم بالجهل المدقع بحيث لا يجوز أن يكونوا مسؤولين بأية درجة في تلك المنظمة.. ﻓ«الحقيقة» لا تعود كذلك إن طلب عليها الإجماع. وخيرة حركات الإصلاح، وحتى رسالات الأنبياء لم تحظ على إجماع ليومنا هذا.. فلماذا يشترط هذا لإصدار قرارات علمية محايدة لليونسكو؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9835
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97367
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر889968
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50866619
حاليا يتواجد 2813 زوار  على الموقع