موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عن اليونسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خروج أمريكا من عضوية اليونسكو، ومن قبلها إسرائيل، لا يصدم المختصين في الحقل الثقافي والعلمي. هو فقط صدم السياسيين باعتبار أن كل المنظمات الدولية أصبحت حلبة صراع سياسي لا يتبع حتى أصول المصارعة،

بل هو ينحدر مراراً لكيدية صريحة. ولو أن هذه الكيدية جاءت في غير حقل غير العلوم والثقافة لأمكن غض الطرف عنها باعتبار أن السياسة من أكثر الحقول تلوثاً.. كما تقول مسرحية الفيلسوف جان بول سارتر «الأيدي القذرة».. مع الاحترام لشرفاء كثر يحاولون جهدهم تنقيتها أو أقله التخفيف من قذارتها.

 

الإرث البشري، بكل نتاج علمائه ومفكريه وأدبائه وفنانيه، هو أمانة لدى اليونسكو تحديداً كمنظمة دولية، وهو ما يميزها عن بقية منظمات وهيئات الأمم المتحدة. ولا يحق لليونسكو أن تفاوض على حساب ذلك الإرث لتعقد تسويات وتقوم باسترضاءات لتسجيل عضوية أي عدد من الدول مهما كبر، ولا لضمان دفع تمويل لليونسكو. فصيانة التراث العلمي والثقافي العالمي يكون بالدفاع عن الحقيقة العلمية والتاريخية وبالحيدة لجهة التنوع الثقافي بما لا يسمح بزعم تفوق أو أفضلية حضارة أو ديانة. وهكذا مهمة تاريخية لا يمكن أن تتحول لصفقة ولمساعرة ومفاصلة.. ناهيك عن إعادة تفصيل الحقائق التاريخية لتناسب قامات سياسية مقزمة، بل وناهيك عن إعانة قوة عسكرية على تبرير جرائمها بحق حضارة وثقافة وإرث أمم وأقوام.

لا ندري ما قصدته مديرة اليونسكو الجديدة حين قالت إنها ستسعى لإعادة أمريكا وإسرائيل لعضوية اليونسكو، وحتماً لا نعرف ما تنتوي فعله. ولكننا نعرف ما فعلته كل من إسرائيل وأمريكا بالإرث الموكولة أمانته لليونسكو.

فما تدمره إسرائيل من التراث العالمي وتحاول استبداله بنسخ مزيفة تخدم المشروع الصهيوني يتجاوز المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في القدس الشرقية، والتي أعلنت اليونسكو عدم وجود آثار يهودية فيها. فقد سبق أن وصل التزوير للمسيحية ذاتها بربطها باليهودية، مع أن السيد المسيح جاء لتخليص البشرية من الظلم الذي جسده حكم اليهود، ومن قبله جاء يوحنا المعمدان (النبي يحيى) الذي بشر بقدوم المسيح.. فقطعوا رأسه. والرومان توسطوا لدى الملوك (المحليين) اليهود كي لا يصلبوا المسيح، ورفضت وساطتهم.. وهي حقيقة تاريخية أوردها ميل جبسون في الفيلم الذي أخرجه عن حياة السيد المسيح، ما أثار غضب اليهود الذين سعيهم لتبرئة أنفسهم من صلب المسيح كان أنتج تبرئة بابوية.

ولم يقف تزوير التاريخ وتراث الأديان عند هذا بل لا يزال مستمرا لليوم، ولأغراض تهبط لاستجلاب سياح بخداعهم. فقد سبق وزعمت إسرائيل وجود مكان العشاء الأخير للسيد المسيح ضمن الأراضي الفلسطينية التي تحتلها، ليثبت فيما بعد أن المكان موجود في جنوب لبنان. ومثله حاولت تسويق موقع في الضفة الغربية المحتلة على أنه «المغطس» الذي عمد فيه السيد المسيح، ليثبت مؤخراً أن المغطس موجود في شرقي النهر وضمن الأراضي الأردنية. ويسجل باحثون أردنيون محاولات إسرائيل زرع آثار مزيفة في الأراضي الأردنية لزعم أن لها فيها حقاً، كما تفعل الآن بزعم حقها في الضفة المحتلة والتي تسميها «يهودا والسامرة».

وإذا كانت هذه ألاعيب مخزية تستهتر بعلوم التاريخ والآثار، فالأكثر مدعاة للخزي ما فعلته إسرائيل بمومياء رمسيس الثاني بعد اكتشافه. فقد تعذر «علماء» يهود بضرورات صيانته ليتسنى لهم نقله خارج مصر لباريس. وجاء دايان لينقر بعصا الماريشاليه على قدم المومياء قائلا «لقد أخرجتنا من مصر أحياء قبل ثلاثة آلاف سنة وها نحن نخرجك منها ميتاً». والأسوأ الذي لا يليق بأي دين أو عرف أخلاقي، أن عرضت صورة المومياء معرّاة بعد إزالة اللفائف عنها بحجة ترميمها، مقرونة بشماتة مماثلة.

أما ما دمرته أمريكا (ومعها إسرائيل وما نهبته الأخيرة في عمليات تهريب) من آثار نادرة لحضارات عريقة فقط عند غزوها للعراق، وما دمرته داعش وأخواتها اللواتي استنبتتهم أمريكا وإسرائيل، من مواقع أثرية في سوريا، فهي عينة على ما هو قائم بل وقادم إن لم تتخذ اليونسكو قرارات أشد.

وإن كان الأمر يتعلق بتمويل اليونسكو، فيعيب اليونسكو أن تستجدي نصف مليار، تحديداً من أمريكا ترامب والجمهوريين. بل إن أثرياء أمريكان مثقفين حضاريين يمكنهم تعويض هذا المبلغ الزهيد، كما يمكن لأثرياء في العالم كله. أما زعم وجوب توحد العالم وضرورة وجود تمثيل لكافة دوله في هذه المنظمة، فهو مردود على أصحابه، بل ويدينهم بالجهل المدقع بحيث لا يجوز أن يكونوا مسؤولين بأية درجة في تلك المنظمة.. ﻓ«الحقيقة» لا تعود كذلك إن طلب عليها الإجماع. وخيرة حركات الإصلاح، وحتى رسالات الأنبياء لم تحظ على إجماع ليومنا هذا.. فلماذا يشترط هذا لإصدار قرارات علمية محايدة لليونسكو؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21550
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267623
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002243
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315913
حاليا يتواجد 5089 زوار  على الموقع