موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ملة التطبيع واحدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن يأسه وإحباطه من حال العرب ، بل تعدى ذلك الى نقدهم بأسلوب جارح وأحيانا بإسفاف بالغ وسخرية بلغت كما يبدو حد المساس بالقيم الدينية والتطاول على الذات الإلهية ، ولعل هجومه الكاسح على ماسماه " الانتصارات الخطابية " مرده إلى أنه أخذ على العرب كونهم يقولون ما لايفعلون . واذا ماحملت حدة الخطاب وقسوة بعض العبارات على محمل حسن الظن ، يمكن القول بأنه إنما أراد من ورائها أن يستحث العرب للإبتعاد عن أي إدعاءات جوفاء والارتقاء بالأفعال إلى مستوى الأقوال ، وبالتالي يمكن ، بناء على هذا المحمل ، الإستناج بأن المؤلف لم يكن يقصد بإطروحاته التنظير للسكوت المذل على الضيم او الدعوة للرضوخ المهين للأمر الواقع .

 

أما أدعياء الليبراليه الجدد ودعاة التطبيع وجوقة المتصهينين والمطبلين والعبيد المأمورين فلم يعد يطيقوا صبرا على إحتمال أي فعل او حتى أي قول يرمي إلى ملاحقة العدو وكشف ممارساته الاجرامية ، أو مناهضة موبقات التطبيع معه . وفي خضم ردود الأفعال الحادة تلك ، يسعون الى استغلال صيت الكاتب وإستعارة عنوان كتابه الصاخب "العرب ظاهرة صوتية " لإتخاذه شعارا يتم إستدعاءه في حملاتهم المضادة لتسويق ثقافة الهزيمة ومستلزمات ذلك من تحقير للذات وقلب للمفاهيم وتسفيه للمثل وتشويه للذاكرة والتاريخ وتغييب مقصود لحقائق الصراع .

هم يروجون للاستسلام للصهاينة والانبطاح لقوى الهيمنة والقبول بحالة الذلة والمسكنة ، وكل ذلك بدعوى التعقل والواقعية . هم ، بهذه المواقف الواهنة والمثبطة ، يبتغون للعرب ان يظلوا مسلوبي الإرادة منسحقين امام القوى المعادية وأن يتحولوا فعلاَ إلى مجرد ظاهرة صوتية كحال البهائم التي لاتحسن الكلام ولا تقوى عليه مستعيضة عنه بإصدار الأصوات التي لا تحقق لها سوى الحد الأدنى من التواصل المحدود مع بني جنسها . هم بهذا يدينون الكلام ورفع الصوت به إذا خالف هواهم ، لكنهم يمتدحوه اذا أتى موافقا للهوى . هم يريدون من الجموع أن يلهجوا بالدعوات للتطبيع ويباركوا التغزل بالاحتلال والتسفيه للمقاطعة والإزدراءللمقاومة حتى وان كانت سلمية الوسائل .

عندما قام النائب النبيل مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمه الكويتي قبل أيام بفضح ممارسات الكيان الصهيوني وطالب بطرد مندوبيه اثناء انعقاد مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي في بطرسبيرغ الروسية، ثارت ثائرة دعاة التطبيع وارتفع صخب اصواتهم تهكما وتشكيكا وتهويلا بالويل والثبور وعظائم الأمور... هذا هو ديدنهم ، إذ تتكرر هكذا ردود أفعال في كل مناسبة يجري فيها مطاردة لممثلي الكيان الصهيوني في المحافل الدولية والبرلمانات والجامعات والملاعب الرياضية في أغلب الدول الاوروبية والأمريكية . تكررت ذات المواقف قبل ذلك على إثر قيام مندوبة كوبا في اليونسكو بفضح إدعاءات المندوب الصهيوني وإخراسه ، ومطالبتها للحضور بالوقوف حدادا على وتضامنا مع ضحايا الاجرام الصهيوني . حدث مثل ذلك المشهد بعدما استجوب النائب الأيرلندي ريتشارد بويد السفير الاسرائيلي في مرافعتة الرائعة عن ممارسات الكيان العنصري ضد الشعب الفلسطيني وقوله للسفير صراحة بأنك يتوجب أن تطرد من ايرلندا . تكررت ذات المواقف بعد طرد الطلاب السفير الأسرائيلي من جامعة كاليفورنيا والسفيرة الاسرائيلية من جامعة رين الفرنسية.

هذا غيض من فيض ردود أفعال هؤلاء الدعاة على ابواب التطبيع تجاه كل حراك يتصدى للرواية والدعاية الاسرائيلية وكأنهم محامون مكلفون بتبرير جرائم العدو الصهيوني وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان الفلسطيني والدفاع عن مرتكبيها مما يتنافى مع قيم الحرية والعدالة والمساواة التي يدعون الانتماء إليها ، وكأن التطبيع مع العدو وتجميل وجهه هو ما سيوقف جرائمه ويحقق للشعب الفلسطيني مطالبه الوطنية المشروعة. ومع ذلك كله ، لأن يكون العرب ظاهرة صوتية خير من أن يتحولوا إلى ظاهرة صمتية ، فالصمت سمة الموتى والنيام والصمت لم يعهد عنه أنه أعاد حقاَ لأصحابه أو حال دون سلب حق من أصحابه.

وإذا كان الساكت عن الحق شيطان أخرس فإن المدافع عن الباطل شيطان ناطق وذلك أشنع عملا واسوء قيلا. أما ملاحقة العدو الصهيوني في المحافل والمحاكم الدولية وإن أتت من باب أضعف الإيمان ، فإن هذا الإيمان الضعيف خير من ذلك التواطؤ السخيف ، والصياح بوجه العدو خير من الانبطاح له ، والسكوت عن الظلم عون للظالم وخذلان للمظلوم ، وإن تعذر السنان فلا أقل من الإستعانة على العدو ومطاردته بالقلم واللسان إلى أن تتغير الأزمان ويتوازن الميزان .

يأتي المنظرون والمبررون للتطبيع والمهللون لهبألف لبوس ولبوس ، ولا حاجة للتسميات فهم يُعرفون من وحي مداخلاتهم وكتاباتهم وتغريداتهم . وكما تدل البعرة على البعير ، تدلك عليهم حدة ألسنتهم وبذاءة عباراتهم وبؤس منطقهم وتذاكيهم المفضوح ، ومهما اختلفت مشاربهم وتباينت دوافعهم وتغيرت أساليبهم فإن ملة التطبيع واحدة . وأيا يكن من حال ، ومهما تأخر المآل فإن الاحتلال واذنابه إلى زوال ، ورحم الله توفيق زياد الذي قال :

... وطني، مهما نسوا ، مر عليه ألف فاتح ؛ ثم ذابوا مثلما الثلج يذوب

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

الخير ومصادرته

الفضل شلق

| الأحد, 22 أبريل 2018

    الخير من خار، اختار؛ الاختيار، الحرية. الحسن كلمة توازي Good الذي تحوّل الى Goods، ...

يدمرون سوريا ويتباكون على شعبها

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 21 أبريل 2018

الضربة التي وجهتها الدول الغربية الثلاث - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا - لسوريا فجر الي...

عن المجلس الوطني الفلسطيني: إذا... فكيف، وأي، وماذا، وألا، وأين؟!

د. أيوب عثمان

| السبت, 21 أبريل 2018

إذا كان المجلس الوطني الفلسطيني هو "السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سيا...

عن «زحمة» المبادرات الخاصة بغزة ومسيرة العودة

عريب الرنتاوي

| السبت, 21 أبريل 2018

حملت وسائل إعلام مختلفة، أنباءً عن عروض ومبادرات لوقف “مسيرة العودة الكبرى” واحتواء تداعياتها، في ...

ترامب وصواريخه "الجميلة"... رعونة المأزوم لتراجع السطوة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 21 أبريل 2018

الغرب مأزوم. يريعه الإحساس المضطرد بأن حقبة هيمنته على العالم، قراراً ومقدرات، في طريقها لأن...

الجاهلية في عصر المعلوماتية

د. صبحي غندور

| السبت, 21 أبريل 2018

    تعاني بلدان المنطقة العربية الآن من هبوط خطير في مستوى العلم والتعليم والمعرفة. فالأمر ...

سوريا وغزة وحرب قاطعي الطرق

عدنان الصباح

| السبت, 21 أبريل 2018

    في عام 2009 وقعت كل من تركيا - أذربيجان - بلغاريا- رومانيا- المجر- النمسا ...

من رسائل العدوان.. وما بعده

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أبريل 2018

    إن الكذب والخداع لا يستهدفان الحقيقة فقط، بل يهدفان إلى تضليل الإنسان وإفقاره وسلبه ...

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3460
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39784
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر786258
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52918690
حاليا يتواجد 2511 زوار  على الموقع