موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ما يعرف باللغة الدولية بـ «العمالة الوافدة» في السنوات القليلة الماضية مع العلم ان قضايا الهجرة البشرية موجودة منذ القدم لظروف اقتصادية أو بسبب حروب لا أول لها ولا آخر مثلما هو حاصل في عدد من الدول العربية التي شملتها ما يسمى رياح «الربيع العربي».

 

الهجرة البشرية تحدث أيضا في حال تعرض نسبة من السكان للفقر المدقع وتدني دخل الفرد بالإضافة إلى حصول كوارث رياح أو إعصار وسقوط أمطار غزيرة تجبر السكان على مغادرة مناطق سكنهم وعملهم، ولنا في إعصار اليابان قبل سنوات قليلة مضت وإعصار (إيروا) الذي ضرب فلوريدا بالولايات المتحدة في سبتمبر 2017 خير مثالين.

ولكون عالم اليوم مليء بالقضايا العصية والتي تقتضي التقارب، فقد بادرت الجمعية العامة بالأمم المتحدة في 19سبتمبر 2016 إلى إصدار ما سمي «إعلان نيويورك» حول اللاجئين والمهاجرين والسماح لمؤسسات المجتمع المدني بتقديم تصوراتها إلى الحكومات التي سوف تحضر اللقاءين القادمين في يناير واكتوبر2018.

وقد هالني حقا وأنا أتصفح تقرير الأمم المتحدة المكون من 33 صفحة حول هذا الإعلان، ووددت عرض بعض المعلومات والأرقام المذهلة حيث وصل عدد المهاجرين إلى أكثر من 244 مليونا عام 2015 منهم قرابة 65 مليونا نزحوا قسرا و21 مليون لاجئ و3 ملايين طالب لجوء وأكثر من 40 مليونا مشردين داخل بلدانهم، حقيقة هذه الأرقام تعكس هول المشكلة وحجم التحديات الملقاة على عاتق الحكومات والشعوب لحلها لأن المتضررين هم شرائح (اللاجئين والمهاجرين وضمنهم العمالة الوافدة)، وهم من بني البشر وإخوة لنا في الإنسانية ومن حقهم الحصول على عمل مناسب ولقمة عيش كريم ومعاملة طيبة في البلد الذي يستضيفهم.

ومن خلال المعلومات المتاحة حين شاركت في مؤتمر بيروت من (24 إلى 25 سبتمبر الماضي) حول العمالة المهاجرة (الوافدة)، تبين ان هناك 3 نماذج دولية تعامل مع المشكلة، أولها: دول تقدم للاجئين وخاصة الهاربين من الحرب السورية المأوى والغذاء والخيام مثل تركيا، وتستغل القضية ضد الدول الأوروبية.. ثانيها دول تستقبل المهجرين - وتسمح لهم بالبقاء المؤقت والعمل مثل الأردن على الرغم من معاناة الأردن اقتصاديا.. وثالثا: دول تسمح لهم بالبقاء المؤقت وليس العمل لكي لا ينافسوا أبناء الوطن مثلما هو الحال في لبنان.

هذه النماذج الثلاث تميط اللثام حقيقة عن اختلاف الرؤى في فهم مبادئ القانون الدولي لحماية اللاجئين من جهة، ومن جهة ثانية تكشف مدى قدرة هذه الدول على استيعاب هذه الأعداد الهائلة من البشر القادمين إلى أراضيها، ويبدو ان بعض الدول محقة في التحفظ على عدم التفاعل بجدية مع هذا الملف وخاصة فيما يتعلق بتوفير أعمال ووظائف لهم كما هو حال لبنان أو بعض الدول الأوروبية أو فيما يتعلق بالمدة التي يتواجدون فيها كما هو الحال في تركيا ودول البلقان حيث من المعلوم ان بقاء النازحين وضحايا الحروب يطول مدة كبيرة مما يثقل كاهل الحكومات والمؤسسات المدنية المحلية والدولية العاملة في هذا المجال.

وبالمقابل نشب تخوف في المجتمعات المستقبلة للعمالة من نشوء عصابات التهريب والاتجار بالبشر مما يحتم ضرورة التعاون بين الدول المصدرة للعمالة وبلدان المعبر وبين البلدان المستقبلة للعمالة من اجل صالح البشرية وبما يصب في النهاية في مجرى الوقاية المبكرة من الأزمات ومن ثم تحقيق المستقبل الأفضل للمهاجرين واللاجئين وعلى أساس ان الناس يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق بغض النظر عن العرق واللغة والجنس والدين وغيرها مع الإشارة هنا الى ان الأمم المتحدة تشهد بوضوح تصاعد التعامل غير الإنساني مع اللاجئين والمهاجرين في عدد من البلدان مما يزيد من قلقها بهذا الخصوص.

وأكد التقرير أهداف التنمية المستدامة لصالح الشعوب ومكونات المجتمع، وبات لزاما الوصول إلى هذه الشرائح ومدها بالاحتياجات الهامة سواء فيما يتعلق بتيسير الهجرة أو نقل الأشخاص إلى أماكن آمنة ومناسبة بالإضافة إلى الالتزام باتفاقيات تغير المناخ وخطة عمل أديس أبابا الصادرة عن المؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية بما في ذلك بنود اللاجئين والمهاجرين مشددين في هذا الصدد على ضرورة التصدي لظاهرة الاتجار بالبشر ومساعدة المهاجرين، وبالتالي الحد من التشرد بحد ذاته كظاهرة غير إنسانية آخذة في التوسع والانتشار، وتستوجب التعاون الدولي لمحاربتها واضعين في الاعتبار قدرة كل دولة على العمل والالتزام بهذه النقاط، متطلعين الى ان توصلهم هذه الجهود إلى اتفاق دولي عام 2018 ينظم عملية الهجرة القانونية، وبالتالي يضمن للإنسان المهاجر استقبالا مناسبا في بلدان الاستقبال ويعامل بإنسانية وبكرامة ويحصل على كامل الحقوق الإنسانية من دون نقصان وخاصة الأطفال والنساء وكبار السن وغيرهم ممن عبروا بلد المنشأ إلى بلد المقصد.

 

مكي حسن

كاتب وصحفي من البحرين

 

 

شاهد مقالات مكي حسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4935
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186643
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر667032
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54679048
حاليا يتواجد 3072 زوار  على الموقع