موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن الاتفاق حول النووي الإيراني فقط، وإنما حول ما يتعلق بفلسطين، وبأطماع “إسرائيل” ، وبتطلعات نتنياهو الشخصية، وبمواقف وسياسات من قضايا تتعلق بـ”الشرق الأوسط”. لا سيما الحرب في سوريا وعليها، وتقسيمها، ودعم انفصال الأكراد، ومحاولة الالتفاف على اتفاقيات بيع السلاح لدول عربية، واتفاق الفلسطينيين فيما بينهم، وجعل العرب والمسلمين، يخوضون حروب فتنة مذهبية، “سنية شيعية” مديدة.. يستثمر فيها الثنائي “ترانتياهو”، ويغذيها، ويحشد لتستمر وتتفاقم. وترامب يفعل ما طلبه ويطلبه نتنياهو منه، في عدد من الملفات، وفي كل المناسبات.

 

في الشهر الماضي، ومن على منصة الأمم المتحدة، طالب نتنياهو بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، أو تغييره، فالتزم ترامب بهذا الهدف، على الرغم من معارضة كل الشركاء الدوليين الذين وقعوا ذلك الاتفاق، وعلى الرغم من أنه أصبح قرارا دوليا، بقرار من مجلس الأمن الدولي، إلا أن ترامب يمضي في هذا الاتجاه، وهو حسب إسرائيليين “رئيس أميركي يكرر بلا تحفظ كل ادعاءات إسرائيل”. ولأن أطماع الصهاينة وجشعهم لا يعرف حدودا، وقابلية ترامب لمطالبهم لا تعرف قيودا، فإنه يبقى على المحك، والمطلوب منه “إسرائيليا”، أن ينجح في اختبارات الجدية الجديد، ومنها، حسب صياغات حرفية “إسرائيلية”: “سيكون ليس في الإجراءات الملتوية في أروقة الكابيتول، أو في المداولات العقيمة مع شركائه في الاتفاق النووي. اختباره الحقيقي، العملي والفوري، سيكون في إلغاء الاتفاق مع روسيا على مستقبل سوريا”؟! والمصالحة الفلسطينية، بين فتح وحماس، هو ما نتوقف عنده، ونركز حديثنا فيه. في هذا الشأن “المصالحة، يرى الصهاينة أن “إضافة حماس إلى المعادلة، ستستوجب من الرئيس ترامب أن يهجر “الاتفاق المطلق”، وأن يتبنى نهجا أكثر واقعية، في مركزه العمل على اتفاقات انتقالية، أو اتفاقات جزئية./ عاموس يدلين ـ يديعوت ١٧/١٠/٢٠١٧ وقد قال نتنياهو في جلسة المجلس الوزاري المصغر ـ الكابنت: “إسرائيل لن تعترف باتفاق المصالحة بين فتح وحماس، ولن توافق عليه، لكنها لن تمنع تطبيقه على الأرض، ولن تقطع علاقتها مع السلطة الفلسطينية”، وإذا أردنا أن نعرف التوجه الحقيقي لنتنياهو، ذي الوجوه والأقنعة، علينا أن نقرأ ما يقوله نفتالي بينيت، الذي ينافسه في التطرف العنصري والإرهاب، فهما في المسار ذاته، حذوك النعل بالنعل، فبينيت يقول، بشأن المصالحة: “المفاوضات مع السلطة الفلسطينية هي مثابة منح شرعية لحماس.. هذه حكومة إرهاب وطنية، ليس لنا حق أخلاق في أن نتلعثم أو نتراجع. علينا أن نعمل بكل القوة، ضد القتلة، وألَّا نكون شركاء بالصمت في تبييض حماس. إن وجود العلاقات معهم سيشجع الإرهاب”.

إن الوقائع تشير إلى أن “إسرائيل” بدأت عملية تخريب اتفاق القاهرة، الذي وُقِّع بين فتح وحماس في الـ١٢ من أكتوبر ٢٠١٧، وذلك من خلال دسائس، وإثارة شكوك ومزاعم، واللعب على خلافات، تؤدي إلى تنافر وتصادم، على مستوى عالٍ، بين شخصيات من الطرفين، وإلى زعزعة الثقة.. وينطلق الصهاينة من/ ويركزون فتنتهم على، موضوع الرئاسة الفلسطينية القادمة، بعد انسحاب الرئيس محمود عباس من الحياة السياسية، إن هو انسحب.. حيث يقولون بتصادمه أو أنصاره من فتح، مع خالد مشعل وأنصاره من حماس.. حيث تضع مشعل في موقع المنافس على الرئاسة، ضد من يترشح لها من فتح. وهذا ما تنسج عليه “إسرائيل” أحابيلها، لتدمير الثقة الوليدة بين الطرفين، وهي في مهدها. وعلى المعنيين المباشرين، أن ينظروا إلى ما نشرته جريدة “إسرائيل اليوم”، لسان حال نتنياهو، بتاريخ ١٧ تشرين أول أكتوبر ٢٠١٧، تحت عنوان “السلطة الفلسطينية”/ دانييل سيريوتي/. ومما جاء فيه: “ما الذي دفع حماس حقا، لأن توقع في الأيام الأخيرة على اتفاق المصالحة مع م.ت.ف في القاهرة؟ معلومات وصلت إلى “إسرائيل اليوم” تبين أن سبب ذلك هو ليس بالذات الرغبة في الوصول إلى مصالحة حقيقية، بل نية ذكية لشق طريق خالد مشعل إلى كرسي الرئاسة الفلسطينية، بعد عهد أبو مازن”. وكأن حماس تقوم بمناورات، وبعمل تكتيكي، تمهيدي، يدخل في باب تهيئة الظروف المستقبليّة، وليس لنية صادقة منها في المصالحة، وجمع الشتات السياسي للشعب الفلسطيني، ذاك الذي طال أمده، وأضر بالقضية وأهلها؟! والموضوع المُثار، والمعلومات المشار إليها في ما نُشِر، هي إمَّا افتعال صهيوني، وإمَّا شُغل عملاء، وجهات لا تريد للشعب الفلسطيني أن يتفق. وهذا توجه وتخطيط تعتمده السياسة الإسرائيلية، وتعمل عليه. وقد سبق لها أن نجحت في تخريب اتفاقات سابقة.. واتخذت قرارا في نيسان/ أبريل 2014، بقطع الاتصال مع السلطة، عندما أعلنت فتح وحماس عن التوصل إلى اتفاق مصالحة، ذاك الذي تم تدميره بعد أشهر من ولادته.. وجاء في ذلك الإعلان، في حينه: “.. إن حكومة إسرائيل لن تجري مفاوضات سياسية مع حكومة فلسطينية تستند إلى حماس، التي هي منظمة إرهابية تدعو إلى القضاء على إسرائيل”؟! واشترطت للاتصال بالسلطة الفلسطينية، واستئناف “الحوار” معها، استبعاد حماس، وملاحقتها بوصفها “منظمة إرهابية”؟! وهي تكرر السيناريو ذاته اليوم، مع تلفيق معهود، استباقا لأي تفاوض قد يحدث، في إطار مساعي كوشنير وجرينبلات؟! وكأن المفاوضات قدمت للفلسطينيين شيئا أصلا؟! وللمرء أن يسأل، وعلى الفلسطيني المعني أن يجيب: على ما الذي قدمته المفاوضات منذ أوسلو ١٩٩٣ وحتى اليوم، سوى تكثيف الاستيطان، والتهويد، والعدوان، والقتل، واستفحال الإرهاب الصهيوني العريق؟

اليوم تشترط “إسرائيل” على الفلسطينيين أن:

١ – تعترف حماس بها كدولة يهودية

٢ – أن تفكك وتنهي وجود كتائب القسام وغيرها من الفصائل المقاومة، وتسلم ما لديها من سلاح.

٣ – أن تتخلى عن ميثاقها الذي يتضمن تحرير فلسطين، وهو ما تسميه ” تدمير إسرائيل”.

٤ – أن تتوقف عن الإرهاب طبقا لشروط الرباعية.

٥ – أن تقطع حماس علاقتها مع إيران.

٦ – إعادة جثث الجنود والمدنيين الإسرائيليين التي توجد في غزة.

٧ – وتطلب أيضا من السلطة الفلسطينية الاستمرار في تفكيك بنية حماس الإرهابية في الضفة الغربية.

وتعزيزا لمواقف “إسرائيل” ومطالبها، تحرك الـ”ترانتياهو”، فاستل من جراب الحاوي “الأميركي” “الرباعية الدولية، ذات الشأن العلي؟!”، في القضية، و”أمر صهره كوشنير، وجيسون جرينبلات”، الوسيطين اليهوديين النزيهين؟!”، المكلفين منه بمتابعة “مبادرته”.. أمرهما بإعلان موقفه من الاتفاق، فأعلن جرينبلات، في بيان، تعليقا على المصالحة بين حركتي فتح وحماس: “تؤكد الولايات المتحدة الأميركية من جديد، أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية، ألا وهي أن أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه، بنبذ العنف، والاعتراف بدولة إسرائيل، وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية.. وإذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية”.(الخميس ١٩/١٠/٢٠١٧ – جريبلات).

فبربكم.. منذ متى كان للرباعية وجود فاعل، أو قرار نافذ، أو كلمة مسموعة، بشأن مهمتها الرئيسة؟ ألم تعزلها الولايات المتحدة الأميركية، فتبدو كأن لم تكن.. أما الآن فها هي حية، وذات وجود، وقرارات مرعية الاعتبار؟! الآن يخرجها ترانتياهو من جراب الحاوي؟!.. فإلى متى يستمر هذا العبث الأميركي للجان، والهيئات، والمؤسسات الدولية يا تُرى؟! ولنا أن نسأل، في هذا الشأن، شأن الرباعية، وغيرها، مما يتصل بقضية فلسطين، ومعاناة شعبها: أهو العبث أم التواطؤ، الذي يجعل قرارات وهيئات ومؤسسات ولجانا دولية، تقول المطلوب منها، وتغيب وتحضر، حسب المصلحة والمزاج ومطالب الصهيونية؟!.. وإلى متى الاستهانة بالعقول، والحقوق، والشعوب، والعدالة؟!

أيها الفلسطينيون، احذروا، ثم احذروا، ثم احذروا الـ”ترانتياهوية”، فهذه العنصرية المركبة، والإرهاب المتخفي بزي محاربة الإرهاب، والقوة العمياء، والكراهية المعتَّقة للعرب والمسلمين كافة، ومنهم الفلسطينيون وقضيتهم العادلة، التي يعبث بها الغرب، كما يريد الصهاينة، منذ سبعة عقود من الزمن، على الأقل.. فهذه الـ”ترانتياهوية”لا يمكن أن تصبح صادقة، وعادلة، أو عاقلة، أو حقَّانية، أو إنسانية، أو أخلاقية.. بين عشية وضحاها.. ولتتذكر، أيها الفلسطيني، أيها العربي، أيها المسلم.. تاريخا من العداء، والحقد المصفى، والكآسي التي يشقَع من شقوقها الدم والبؤس.. تلك التي ألحقتها الولايات المتحدة الأميركية، والصهيونية، والحركة الاستعمارية، بنا جميعا، وبغيرنا من الشعوب المستَضعَفة، وتذكر أيضا المثل القائل “عدو جدك، ما يودَّك، صداقة”.. والمثل الأميركي الذي يقول “لا يوجد غداء بلا ثمن”؟

إن ما يشترطه نتنياهو، وفريق العنصريين الصهاينة.. لكي “لا يدمروا الاتفاق الوليد”، هو بعينه تدمير للاتفاق، وضغط على السلطة لتأخذ بذلك إلَّا. وحين قال الفلسطينيون، من الطرفين في غزة والضفة: “ليقل نتنياهو ما يشاء.. فذلك لا يحكمنا”، بدأ العمل الصهيوني، على زرع الشكوك، ودس الدسائس، وإثارة الزوابع السياسية، وإثارة ما يؤسس لنقض اتفاق القاهرة الأخير، ولإعادة أطرافه الفلسطينية إلى مربعات الخلاف، أو الصراع بأنواعه، ومنها الدامي والمقيت. إن “إسرائيل” ترفض توافقا فلسطينيا مهما كان.. وعلينا أن نحذر من سياسة الـ”ترانتياهو” المخادعة فهي: حُفرٌ، وألغامٌ، ومصائد، وكمائن، للإيقاع بالشعب الفلسطيني، في مرحلة جديدة من مراحل الخداع المزمن. ترامب يتبع نتنياهو، ولا يخرج عما تريده “إسرائيل”.. كان هذا في موقفه من الاتفاق النووي مع إيران.. لأن ذلك بالأصل، هو موقف نتنياهو، ومطلب “إسرائيل”.. وكان هذا موقفه من الاستيطان المتجدد والمتمدد، في الضفة الغربية والقدس، ومن التهويد، وكان هذا هو موقفه في موضوع “تكتيك إعلان الانسحاب من اليونيسكو، قبل يوم من الجولة الأخيرة لانتخاب المدير العام، لتنجح اليهودية “أودري أزولاي”، التي تعهدت بأن تعيد الولايات المتحدة الأميركية و”إسرائيل” إلى اليونيسكو، أو بالأحرى بأن تمنع تنفيذ الانسحاب “التكتيك”، بحلول نهاية العام الحالي ٢٠١٧.. وكان هذا هو موقف ترامب وأسلافه من الرؤساء، من قضايا تتعلق بالمنطقة.. لكنه هو تحت تأثير النزوع العنصري ـ الإرهابي ـ الصهيوني، بدرجة امتياز وتفوق. فلقد ندّد ترمب بقرار مجلس الأمن رقم 2334 الذي أدان الاستيطان، وهاجم أوباما على عدم نقض ذلك القرار بالفيتو. ولم يحسم موقفا أميركيا بشأن حل الدولتين، لأن نتنياهو يرفض هذا الحل، وينقض معماره في كل تصرف، على الرغم من أنه قال به في خطابه في “بارإيلان”.

إن المنتظر أن يكون هناك نظرٌ فلسطيني عالٍ جدا في هذا التوقيت، وحيال هذا الموضوع، لكي لا يخرِّب الصهاينة وحلفاؤهم، وأتباعُهم، وعملاؤهم، وأشياعهم،الاتفاق الجديد بين الضفة والقطاع، “فتح وحماس”، السلطة وغزة.. لأن من شأن ذلك، إن هو حدث لا سمح الله، أن يغرس جذور عدم الثقة في أنفس الساسة والقادة والتنظيمات، في كل من الطرفين، إلى مدى بعيد. والكثير من الإحباط في نفوس أبناء الشعب، والأمة العربية. والمنتظر، أن يُرفع الشأنُ الفلسطيني العام، وتُرفَع مصلحةُ الشعب، وقضيته العادلة “قضية فلسطين”، فوق الأشخاص والتنظيمات والمصالح الضيقة، وفوق كل الاعتبار الأخرى. والمنتظر أيضا أن يواجه فريق فلسطيني عربي، مطالب الـ”ترانتياهوية”، بما يقابلها من مطالب فلسطينية عادلة ومصيرية ومُحقَّة، منها:

١ – ملاحقة عصابات المستوطنين، في الضفة والقدس، بوصفها عناصر إرهابية، تكوينا وتنظيما وممارسة، بكل ما للكلمة من معانٍ وأبعاد ودلالات.

٢ – أن تُقصَى الأحزاب “الإسرائيلية” التي تتبنى محو الفلسطينيين، وطردهم من وطنهم التاريخي فلسطين، والتمييز العنصري ضدهم، وترفض الاعتراف بهم وبحقوقهم في وطنهم التاريخي.. أن تُقصَى من أية حكومة “إسرائيلية” قبل التفاوض معها.. واعتبارها غير ذات صلة، ولا شريكا مقبولا في الحوار والحل، إن هي ضمت ممثلين لهؤلاء الإرهابيين العنصريين.

٣- نزع السلاح النووي والكيميائي والجرثومي، وكل سلاح يدخل في تصنيف السلاح المحرم دوليا من إسرائيل، لتكون مقبولة كمحاور للفلسطينيين.

٤ – تجريد “إسرائيل” من السلاح، أسوة بما تطلبه من “دولة فلسطين”، ليكون هناك توازن، وإلا فما معنى “سلام” بين دولتين واحدة مجردة من السلاح كليا، وأخرى تملك منه ما يفوق ما تملكه الدول العربية مجتمعةً؟!

٥- محاسبة دعاة الكراهية من اليهود، وتغيير المناهج التربوي والتعليمية، والبرامج الإعلامية والثقافية العنصرية، التي تحرض على العرب، وتدعو لقتلهم، وتجريدهم من جنسيتهم، وأرضهم، وحقوقهم، بوصفهم “أعداء، وغوييم يُستباح دمهم، ومالهم، وما يملكون”؟! وتعلي من شأن الإرهاب الصهيوني، وتصنف من يمارسونه أبطالا، وترفعهم قدوة، وتقيم لهم التماثيل، تسمي باسمهم الشوارع، والميادين، والمدارس، و.. و.. من أمثال ايريك شارون، وباروخ غولد شتاين، وكاهانا حي، ورحبعام زئيفي.. وغيرهم، وغيرهم، وغيرهم كثير جدا، فقائمة الإرهابيين، والقتلة، والعنصريين الصهاينة، تكاد تكون بلا نهاية.

وعلى الفلسطينيين، أولا وآخرا، لا سيما من تنظيمي فتح وحماس، أن يبطلوا الكيد الصهيوني، بوعي وحكمة وحنكة ومروءة ورجولة، وأن يعززوا الثقة فيما بينهم إلى أقصى الدرجات، وأن يوحّدوا الشعب الفلسطيني خلف أهدافه المشروعة، التي غذاها الشهداء بالدم.. وبذلك يجمعون الأمة خلفهم، ونستعيد بدايات نضالية مشرفة، ونتابع السير، بقوة وعزم، على طريق تحرير الأرض والإنسان.

والله ولي التوفيق.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم685
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106628
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر821018
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58960463
حاليا يتواجد 4047 زوار  على الموقع