موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

«لعبة» من خارج الشروط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة الموسم» ومخالفاً لكل توقعات الخبراء والمحللين والسياسيين في العالم، إلا أن المتمعن في ما جرى بعد دخوله البيت الأبيض يصبح مهيأ لقبول فكرة أن ذلك لم يكن صدفة أو تعبيراً عن «توجه شعبوي» ورغبة في نسيان أن رجلاً أسود احتل «بيت الرجل الأبيض» لثمانية أعوام!

 

لقد وصل باراك أوباما إلى الرئاسة في أعقاب ثماني سنوات من حكم جورج بوش الابن شنت فيها الولايات المتحدة حربين على بلدين واحتلتهما وارتكبت فيهما من الجرائم والجرائم ضد الإنسانية ما قدم أدلة لا تُدحض على بشاعة هذه الدولة وبشاعة سياساتها وخطرها على أمن وسلام وحرية شعوب العالم، وكان لا بد من طريقة لتجميل الوجه الأمريكي البشع. في هذه الظروف وقع الاختيار على باراك أوباما، خصوصاً أنه كان يملك من المواصفات الشخصية والسياسية ما أهله للقيام بالدور التجميلي المطلوب، دون أن تكون لديه أية نية للتنازل عن مصالح الولايات المتحدة وحليفتها «إسرائيل».

وفي حملته الانتخابية، أطلق ترامب تصريحات كثيرة، يمكن تلخيص أهمها في ثلاثة أهداف: إلغاء صفحة أوباما وكل ما أنجزه على الصعيد الداخلي، وفي المقدمة مشروع الضمان الصحي. وإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، وأخيراً «إحلال السلام في الشرق الأوسط». وبعد وصوله إلى الرئاسة، أطلق على مشروعه لحل النزاع بين «الإسرائيليين» والفلسطينيين اسم «صفقة القرن»! وفي زيارته للمنطقة واجتماعاته مع زعمائها العرب اتفق معهم على «الخطوط العريضة للصفقة» التي ذكر في تصريحاته أنها ستنفذ من خلال «حل إقليمي» يشارك فيه كل المعنيين بالوضع في المنطقة.

هنا لا بد من فتح قوسين للتذكير ببضعة أحداث وقعت في سنوات الألفية الثالثة وحتى اليوم. أولاً، لا بد من الإشارة إلى أن «صفقة القرن» تتوافق مع مرور قرن كامل على «وعد بلفور»، فهل ذلك محض صدفة؟ وقبل ربع قرن تم التوقيع على (اتفاق أوسلو) في حديقة البيت الأبيض، وقبل عشر سنوات وقع «الانقسام الفلسطيني» بسيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة. كذلك مع بداية الألفية الثالثة وقعت حادثة البرجين في نيويورك، وكان قد سبق ذلك حديث أمريكي طويل عن «مشروع الشرق الأوسط الجديد» و«الفوضى الخلاقة» التي ستوصل إليه، ثم كان غزو أفغانستان والعراق. وفي العام 2011 اندلعت انتفاضات «الربيع العربي» التي استغلت لإعادة الحياة لمشروع «الشرق الأوسط الجديد» في طبعة جديدة. كل هذه الأحداث توالت وكأن خيطاً واحداً ينظمها، وحتى لو لم يكن هذا الخيط فإنها تراكمت لتشكل «مخططاً موضوعياً» يستهدف المنطقة العربية أساساً.

لم يخطئ من أطلق على السياسة الدولية اسم «لعبة الأمم»، فالسياسة في نهاية الأمر «لعبة» لكنها لعبة الأقوياء، أما الضعفاء فلا يكونون إلا بيادق و«جائزة» للمنتصرين. فلسطينياً، نرى توجهاً عاماً يسود كل الأطراف وينخرط في عملية «ترويج» مشبوهة لما يسميه البعض «الحل السياسي» للقضية الفلسطينية، بحجة أن المقاومة المسلحة قد استنفذت قدراتها ولم تعد طريقاً مناسبة لتحقيق «المشروع الوطني الفلسطيني»، وأنه لا مفر من الانخراط في «صفقة القرن» أو «لعبة القرن» عبر «العمل السياسي والمقاومة السلمية»!

كل الشعوب التي تعرضت للاستعمار ووقعت تحت الاحتلال، كان أمامها أحد خيارين: إما المقاومة بكل أشكالها، أو الاستسلام عبر الانخراط في لعبة المستعمر. أما الجمع بين المقاومة والعمل السياسي، فيتم من خلال ممارسة المقاومة المسلحة جنباً إلى جنب مع العمل السياسي الذي يجب أن يستند إلى عناصر القوة وإلا فإن القوي سيفرض شروط الحل. وكل ما يحيط بظروف «اتفاق المصالحة» يشير إلى أن الشرط الأول لتنفيذ بنودها هو نزع سلاح المقاومة (خطوة خطوة)، وهو ما يعني أن الهدف هو فرض الحل الذي تريده الولايات المتحدة و«إسرائيل» على الفلسطينيين. أما الذين يروجون ل«حل سياسي» فاقد لأوراق القوة والضغط (الذي لن تكون متوفرة بدون المقاومة المسلحة)، فإما أنهم متآمرون أو جهلة بأوليات اللعبة.

إن الانخراط في «لعبة القرن»، أياً كانت المبررات المرفوعة للانخراط فيها، لن تؤدي إلا إلى تصفية القضية الفلسطينية، لأنها «لعبة» تتم من خارج الشروط الوطنية سواء كان الإطار «حلاً إقليمياً» أو غير ذلك!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8273
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70862
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر817336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52949768
حاليا يتواجد 2371 زوار  على الموقع