موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

«لعبة» من خارج الشروط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة الموسم» ومخالفاً لكل توقعات الخبراء والمحللين والسياسيين في العالم، إلا أن المتمعن في ما جرى بعد دخوله البيت الأبيض يصبح مهيأ لقبول فكرة أن ذلك لم يكن صدفة أو تعبيراً عن «توجه شعبوي» ورغبة في نسيان أن رجلاً أسود احتل «بيت الرجل الأبيض» لثمانية أعوام!

 

لقد وصل باراك أوباما إلى الرئاسة في أعقاب ثماني سنوات من حكم جورج بوش الابن شنت فيها الولايات المتحدة حربين على بلدين واحتلتهما وارتكبت فيهما من الجرائم والجرائم ضد الإنسانية ما قدم أدلة لا تُدحض على بشاعة هذه الدولة وبشاعة سياساتها وخطرها على أمن وسلام وحرية شعوب العالم، وكان لا بد من طريقة لتجميل الوجه الأمريكي البشع. في هذه الظروف وقع الاختيار على باراك أوباما، خصوصاً أنه كان يملك من المواصفات الشخصية والسياسية ما أهله للقيام بالدور التجميلي المطلوب، دون أن تكون لديه أية نية للتنازل عن مصالح الولايات المتحدة وحليفتها «إسرائيل».

وفي حملته الانتخابية، أطلق ترامب تصريحات كثيرة، يمكن تلخيص أهمها في ثلاثة أهداف: إلغاء صفحة أوباما وكل ما أنجزه على الصعيد الداخلي، وفي المقدمة مشروع الضمان الصحي. وإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، وأخيراً «إحلال السلام في الشرق الأوسط». وبعد وصوله إلى الرئاسة، أطلق على مشروعه لحل النزاع بين «الإسرائيليين» والفلسطينيين اسم «صفقة القرن»! وفي زيارته للمنطقة واجتماعاته مع زعمائها العرب اتفق معهم على «الخطوط العريضة للصفقة» التي ذكر في تصريحاته أنها ستنفذ من خلال «حل إقليمي» يشارك فيه كل المعنيين بالوضع في المنطقة.

هنا لا بد من فتح قوسين للتذكير ببضعة أحداث وقعت في سنوات الألفية الثالثة وحتى اليوم. أولاً، لا بد من الإشارة إلى أن «صفقة القرن» تتوافق مع مرور قرن كامل على «وعد بلفور»، فهل ذلك محض صدفة؟ وقبل ربع قرن تم التوقيع على (اتفاق أوسلو) في حديقة البيت الأبيض، وقبل عشر سنوات وقع «الانقسام الفلسطيني» بسيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة. كذلك مع بداية الألفية الثالثة وقعت حادثة البرجين في نيويورك، وكان قد سبق ذلك حديث أمريكي طويل عن «مشروع الشرق الأوسط الجديد» و«الفوضى الخلاقة» التي ستوصل إليه، ثم كان غزو أفغانستان والعراق. وفي العام 2011 اندلعت انتفاضات «الربيع العربي» التي استغلت لإعادة الحياة لمشروع «الشرق الأوسط الجديد» في طبعة جديدة. كل هذه الأحداث توالت وكأن خيطاً واحداً ينظمها، وحتى لو لم يكن هذا الخيط فإنها تراكمت لتشكل «مخططاً موضوعياً» يستهدف المنطقة العربية أساساً.

لم يخطئ من أطلق على السياسة الدولية اسم «لعبة الأمم»، فالسياسة في نهاية الأمر «لعبة» لكنها لعبة الأقوياء، أما الضعفاء فلا يكونون إلا بيادق و«جائزة» للمنتصرين. فلسطينياً، نرى توجهاً عاماً يسود كل الأطراف وينخرط في عملية «ترويج» مشبوهة لما يسميه البعض «الحل السياسي» للقضية الفلسطينية، بحجة أن المقاومة المسلحة قد استنفذت قدراتها ولم تعد طريقاً مناسبة لتحقيق «المشروع الوطني الفلسطيني»، وأنه لا مفر من الانخراط في «صفقة القرن» أو «لعبة القرن» عبر «العمل السياسي والمقاومة السلمية»!

كل الشعوب التي تعرضت للاستعمار ووقعت تحت الاحتلال، كان أمامها أحد خيارين: إما المقاومة بكل أشكالها، أو الاستسلام عبر الانخراط في لعبة المستعمر. أما الجمع بين المقاومة والعمل السياسي، فيتم من خلال ممارسة المقاومة المسلحة جنباً إلى جنب مع العمل السياسي الذي يجب أن يستند إلى عناصر القوة وإلا فإن القوي سيفرض شروط الحل. وكل ما يحيط بظروف «اتفاق المصالحة» يشير إلى أن الشرط الأول لتنفيذ بنودها هو نزع سلاح المقاومة (خطوة خطوة)، وهو ما يعني أن الهدف هو فرض الحل الذي تريده الولايات المتحدة و«إسرائيل» على الفلسطينيين. أما الذين يروجون ل«حل سياسي» فاقد لأوراق القوة والضغط (الذي لن تكون متوفرة بدون المقاومة المسلحة)، فإما أنهم متآمرون أو جهلة بأوليات اللعبة.

إن الانخراط في «لعبة القرن»، أياً كانت المبررات المرفوعة للانخراط فيها، لن تؤدي إلا إلى تصفية القضية الفلسطينية، لأنها «لعبة» تتم من خارج الشروط الوطنية سواء كان الإطار «حلاً إقليمياً» أو غير ذلك!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

إلى الفصائل الفلسطينية

د. أيوب عثمان | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

التي ستجتمع في القاهرة الثلاثاء المقبل (2017/11/21) بعد سنوات زادت عن العشر من الانقسام وال...

ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني والمصالحة

عباس الجمعة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

في الخامس عشر من تشرين الثاني عام 1988 انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر على...

المواجهة الدينية الشاملة لما بعد «داعش»

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    الآن، والخلافة الإسلامية الداعشية المزعومة تلفظ أنفاسها في العراق وسوريا، وتصبح سلطة بلا أرض، ...

بريطانيا والاستحقاقات المتوجبة للشعب الفلسطيني

عوني فرسخ

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    في الذكرى المئوية لوعد بلفور، وفي وقفة استعراضية مع نتنياهو، أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ...

العرب والدول الكبرى

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    يقال إن عالم اليوم صار متعدد الأقطاب، لكنه بالنسبة لنا نحن، العرب، يكاد يكون ...

المصالحة بين السنوار والزهار... وعباس!

عوني صادق

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    بعد أيام، وبالتحديد يوم 21 من الشهر الجاري، تجتمع فصائل فلسطينية والمخابرات المصرية للبحث ...

«غباي» و«نتنياهو».. لا فرق

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    يجمع «المجتمع الإسرائيلي اليهودي» على أهمية تغذية الروح اليهودية عرقياً، ما يرسخ ثقافة الكراهية ...

في النقاش حول الدولة المدنية

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    حتى الآن لا تزال فكرة الدولة المدنيّة تشهد نقاشاً واسعاً وجدالاً حاداً بين تيّارين ...

تفاهمات بوتين - ترامب في المأزق الصعب

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    على الرغم من أن اللقاء الذي جرى بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير ...

عالم ما بعد فيتنام

جميل مطر

| الخميس, 16 نوفمبر 2017

    دانانج، اسم لا ينساه أبناء جيل كان شاهدا على أحد أبشع حروب البشرية. أقصد ...

سلام على الشقيانين الصامدين

أحمد الجمال

| الخميس, 16 نوفمبر 2017

    كلما تذكرت ذلك المشهد ندمت وحزنت.. وجددت العهد مع نفسى على ألا أكرره.. فقد ...

نحتاج أن نتكلم!

عبدالله السناوي

| الخميس, 16 نوفمبر 2017

    هكذا لخص شريط دعائى ـ باللغة الإنجليزية ـ ما تصور صانعوه أنه جوهر أعمال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7081
mod_vvisit_counterالبارحة18940
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200380
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر711745
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47025415
حاليا يتواجد 2781 زوار  على الموقع