موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حديث القيم المغيب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغلب ما يطرح يقف عند حدود طرح حلّ مالي جبائي شرس. والنظرة الوحيدة لجهة آثار ذلك الحلّ المؤقّت على المديين القريب والبعيد هو الحديث عن «الطبقة الوسطى»،

ويقف تعريفها عند رقمي الألف دينار كدخل للفرد، والألفين للأسرة لإخضاع ذلك الدخل لضريبة، رغم شحّ الرقمين في ظلّ الغلاء الفاحش وغير المبرّر. المؤيّدون، بل وأغلب الرافضين لتوسيع الشمول بضريبة الدخل، يتحدّثون عن الطبقة الوسطى من منطلق اقتصادي بل ورقمي بحت، ولا يتحدّثون عنها كمعقل للقيم الاجتماعيّة والحضاريّة والقدرات الفكريّة اللازمة لبقاء وتطوّر أي مجتمع، والأخطر أنه لا حديث عن الاستبدال الجاري لتلك القيم بنقائضها.

 

فهنالك قسمة طبقية مفتقرة لأي مقوّمات الطبقة عالمياً وتاريخياً، تجري حالياً في الأردن في مجال خدمة، بل وحق مواطنيّ وإنساني، وهو التعليم. وسأقفز عن الحديث المشبع عن حال المدارس الحكوميّة، لأتحدّث عن المدارس الخاصّة التي يضطر أبناء الطبقة الوسطى لها، وجلهم يقتر على بقية ضروراته أو يبيع ما يملك أو حتى يقترض، ليفي بكلف تلك المدارس. فاللجوء لهذه المدارس أصبح يمثل فرصة تأمين ليس المستقبل العلمي للطفل، بقدر ما هو لكون فرص الحياة باتت محصورة بحلقة مالكي المال وأنسبائهم وأصدقائهم وزملاء دراستهم. وهي تشمل فرص تبوؤ مواقع قيادية كلها تأتي في العالم المتحضّر عن طريق الكفاءة والانتخاب، فيما عندنا هي أصبحت مغانم يجري لأجلها حتى التزوير الصريح والكاسح (موثق في كتب ويتداول صراحة في الجلسات الاجتماعية) لنتائج الانتخابات الموصلة لبعض أهم وأخطر تلك المواقع.

وكلفة شراء مستقبل الطفل بإدخاله مدارس أبناء تلك الحلقة تبدأ برسوم سنوية للمرحلة الابتدائية من ثلاثة آلاف دينار إلى أربعة آلاف وخمسمائة دينار (4500- 7500 دولار)، وتتصاعد لتصل في المرحلة الثانوية من سبعة آلاف إلى أكثر من ثلاثة عشر ألف دينار (10000- 18000 دولار). وهذه ترفع سنوياً بمعدّل خمسة بالمئة في الحالات العادية. هذا غير كلف المواصلات والزي المدرسي وكلف المشاركة في الأنشطة اللامنهجية، وحتى كلف كتب المنهاج التي تباع إلزاماً من قبل المدرسة بأضعاف أسعار المطبوعات المماثلة، وحتى المناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم تباع بأضعاف سعرها في تلك المدارس. وهذا غير نفقات غير محسوبة تخترع، منها بدء البعض برسم مقابلة المدرسة للطفل لتقرير ما إذا كانت ستقبل تسجيله لديها، والذي لا يستغرق نصف ساعة ويصل لخمسين ديناراً، والتي هي أعلى من أجرة طبيب إخصائي يجري تقييماً من ذات النوع وفي ذات الوقت. فما الذي تكشفه لدى الطفل موظفة في مدرسة تقبل العمل براتب شحيح ليبرّر هكذا كلفة؟ فشحّ رواتب المعلمين خاصة المعلمات معروف. ولكون الراتب الذي يسجل في التعاقد لأشهر التدريس فقط (لتحاشي عقد سنوي) لا يدفع، طالبت نقابة المعلمين بإيداع رواتب المعلمات في حساباتهن البنكية، والعديد من المدارس ترفض هذا.. فما الذي يعلّم ويدرّس ويزرع في عقل ونفس الطالب منذ طفولته، سوى تأهيله لمواقع يمارس فيها ما مورس عليه؟!

وهنا تجدر العودة للقطة واحدة معبّرة عن حال طلبة المدارس الحكومية. فقد نشرت بداية هذا الشهر قائمة بأرباب أسر طلبة في المدارس الحكومية ومدارس القوات المسلحة مستحقي معونة عشرين ديناراً (عن كامل السنة وصدرت العام الماضي بمكرمة ملكية وبحد أعلى ثمانين ديناراً أي لمن لديه أربعة أبناء طلبة). والقائمة - غير الحصريّة لجهة المحتاجين- تضمّ خمسة آلاف رب أسرة ذكر باسمه الرباعي ورقمه الوطني. وغالبيتهم الساحقة ورد أنهم سيستلمون عشرين ديناراً، فيما قلة ضئيلة ستستلم أربعين، ولا يصل عدد من سيستلمون الستين ديناراً المئتين، أما من سيستلمون ثمانين ديناراً فلا يصلون لعشرة.

لكشف الحاجة عندنا حساسية اجتماعية، ولهذا تسمية من لا يطلبون معونة صراحة ﺑ«الأسر المستورة». وها هو الستر يرفع بصور رسميّة، عن قسمة للشعب لطبقتين: الأولى الضيّقة، أيضاً أسماؤهم الرباعيّة تنشر بتكرار أخبار تعييناتهم أو زعم فوزهم بمناصب، وحتى صورهم وسط مظاهر ترفهم.. فيما المستور من شأنهم بحزمة قوانين ضخمة تعاقب بالحبس لمن يكشفه، هو فساد ذممهم. وهؤلاء، في غالبيتهم هم طبقة «النوفيريش» بكل ما تعنيه التسمية عالمياً وتاريخياً. والطبقة الثانية هم المفقرون بدرجة يستحيل معها «الستر» الذي وحده ما زال يبقي العديد مثلهم زوراً في تعريف الطبقة الوسطى «المحترمة نفسها»، فتحمّل مديونية الدولة وأزمتها المالية!

خلاصة المقال: باسم الطبقة الوسطى المتهمة، أطالب بنشر الذمة المالية لكافة المسؤولين في الدولة ولمستشاريها ولمديري وأعضاء مجالس إدارة كل الشركات الخاصة والعامة.. إضافة للكتّاب الصحفيين الثابتين. والأخير تطبيقاً للمثل القائل: ضع نقودك حيث تضع لسانك.. و«صيت الغنى» مرغوب بعكس «صيت الفقر»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7757
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر832273
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50808924
حاليا يتواجد 2356 زوار  على الموقع