موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حديث القيم المغيب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغلب ما يطرح يقف عند حدود طرح حلّ مالي جبائي شرس. والنظرة الوحيدة لجهة آثار ذلك الحلّ المؤقّت على المديين القريب والبعيد هو الحديث عن «الطبقة الوسطى»،

ويقف تعريفها عند رقمي الألف دينار كدخل للفرد، والألفين للأسرة لإخضاع ذلك الدخل لضريبة، رغم شحّ الرقمين في ظلّ الغلاء الفاحش وغير المبرّر. المؤيّدون، بل وأغلب الرافضين لتوسيع الشمول بضريبة الدخل، يتحدّثون عن الطبقة الوسطى من منطلق اقتصادي بل ورقمي بحت، ولا يتحدّثون عنها كمعقل للقيم الاجتماعيّة والحضاريّة والقدرات الفكريّة اللازمة لبقاء وتطوّر أي مجتمع، والأخطر أنه لا حديث عن الاستبدال الجاري لتلك القيم بنقائضها.

 

فهنالك قسمة طبقية مفتقرة لأي مقوّمات الطبقة عالمياً وتاريخياً، تجري حالياً في الأردن في مجال خدمة، بل وحق مواطنيّ وإنساني، وهو التعليم. وسأقفز عن الحديث المشبع عن حال المدارس الحكوميّة، لأتحدّث عن المدارس الخاصّة التي يضطر أبناء الطبقة الوسطى لها، وجلهم يقتر على بقية ضروراته أو يبيع ما يملك أو حتى يقترض، ليفي بكلف تلك المدارس. فاللجوء لهذه المدارس أصبح يمثل فرصة تأمين ليس المستقبل العلمي للطفل، بقدر ما هو لكون فرص الحياة باتت محصورة بحلقة مالكي المال وأنسبائهم وأصدقائهم وزملاء دراستهم. وهي تشمل فرص تبوؤ مواقع قيادية كلها تأتي في العالم المتحضّر عن طريق الكفاءة والانتخاب، فيما عندنا هي أصبحت مغانم يجري لأجلها حتى التزوير الصريح والكاسح (موثق في كتب ويتداول صراحة في الجلسات الاجتماعية) لنتائج الانتخابات الموصلة لبعض أهم وأخطر تلك المواقع.

وكلفة شراء مستقبل الطفل بإدخاله مدارس أبناء تلك الحلقة تبدأ برسوم سنوية للمرحلة الابتدائية من ثلاثة آلاف دينار إلى أربعة آلاف وخمسمائة دينار (4500- 7500 دولار)، وتتصاعد لتصل في المرحلة الثانوية من سبعة آلاف إلى أكثر من ثلاثة عشر ألف دينار (10000- 18000 دولار). وهذه ترفع سنوياً بمعدّل خمسة بالمئة في الحالات العادية. هذا غير كلف المواصلات والزي المدرسي وكلف المشاركة في الأنشطة اللامنهجية، وحتى كلف كتب المنهاج التي تباع إلزاماً من قبل المدرسة بأضعاف أسعار المطبوعات المماثلة، وحتى المناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم تباع بأضعاف سعرها في تلك المدارس. وهذا غير نفقات غير محسوبة تخترع، منها بدء البعض برسم مقابلة المدرسة للطفل لتقرير ما إذا كانت ستقبل تسجيله لديها، والذي لا يستغرق نصف ساعة ويصل لخمسين ديناراً، والتي هي أعلى من أجرة طبيب إخصائي يجري تقييماً من ذات النوع وفي ذات الوقت. فما الذي تكشفه لدى الطفل موظفة في مدرسة تقبل العمل براتب شحيح ليبرّر هكذا كلفة؟ فشحّ رواتب المعلمين خاصة المعلمات معروف. ولكون الراتب الذي يسجل في التعاقد لأشهر التدريس فقط (لتحاشي عقد سنوي) لا يدفع، طالبت نقابة المعلمين بإيداع رواتب المعلمات في حساباتهن البنكية، والعديد من المدارس ترفض هذا.. فما الذي يعلّم ويدرّس ويزرع في عقل ونفس الطالب منذ طفولته، سوى تأهيله لمواقع يمارس فيها ما مورس عليه؟!

وهنا تجدر العودة للقطة واحدة معبّرة عن حال طلبة المدارس الحكومية. فقد نشرت بداية هذا الشهر قائمة بأرباب أسر طلبة في المدارس الحكومية ومدارس القوات المسلحة مستحقي معونة عشرين ديناراً (عن كامل السنة وصدرت العام الماضي بمكرمة ملكية وبحد أعلى ثمانين ديناراً أي لمن لديه أربعة أبناء طلبة). والقائمة - غير الحصريّة لجهة المحتاجين- تضمّ خمسة آلاف رب أسرة ذكر باسمه الرباعي ورقمه الوطني. وغالبيتهم الساحقة ورد أنهم سيستلمون عشرين ديناراً، فيما قلة ضئيلة ستستلم أربعين، ولا يصل عدد من سيستلمون الستين ديناراً المئتين، أما من سيستلمون ثمانين ديناراً فلا يصلون لعشرة.

لكشف الحاجة عندنا حساسية اجتماعية، ولهذا تسمية من لا يطلبون معونة صراحة ﺑ«الأسر المستورة». وها هو الستر يرفع بصور رسميّة، عن قسمة للشعب لطبقتين: الأولى الضيّقة، أيضاً أسماؤهم الرباعيّة تنشر بتكرار أخبار تعييناتهم أو زعم فوزهم بمناصب، وحتى صورهم وسط مظاهر ترفهم.. فيما المستور من شأنهم بحزمة قوانين ضخمة تعاقب بالحبس لمن يكشفه، هو فساد ذممهم. وهؤلاء، في غالبيتهم هم طبقة «النوفيريش» بكل ما تعنيه التسمية عالمياً وتاريخياً. والطبقة الثانية هم المفقرون بدرجة يستحيل معها «الستر» الذي وحده ما زال يبقي العديد مثلهم زوراً في تعريف الطبقة الوسطى «المحترمة نفسها»، فتحمّل مديونية الدولة وأزمتها المالية!

خلاصة المقال: باسم الطبقة الوسطى المتهمة، أطالب بنشر الذمة المالية لكافة المسؤولين في الدولة ولمستشاريها ولمديري وأعضاء مجالس إدارة كل الشركات الخاصة والعامة.. إضافة للكتّاب الصحفيين الثابتين. والأخير تطبيقاً للمثل القائل: ضع نقودك حيث تضع لسانك.. و«صيت الغنى» مرغوب بعكس «صيت الفقر»!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11258
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع257331
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر991951
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47305621
حاليا يتواجد 4847 زوار  على الموقع