موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حديث القيم المغيب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغلب ما يطرح يقف عند حدود طرح حلّ مالي جبائي شرس. والنظرة الوحيدة لجهة آثار ذلك الحلّ المؤقّت على المديين القريب والبعيد هو الحديث عن «الطبقة الوسطى»،

ويقف تعريفها عند رقمي الألف دينار كدخل للفرد، والألفين للأسرة لإخضاع ذلك الدخل لضريبة، رغم شحّ الرقمين في ظلّ الغلاء الفاحش وغير المبرّر. المؤيّدون، بل وأغلب الرافضين لتوسيع الشمول بضريبة الدخل، يتحدّثون عن الطبقة الوسطى من منطلق اقتصادي بل ورقمي بحت، ولا يتحدّثون عنها كمعقل للقيم الاجتماعيّة والحضاريّة والقدرات الفكريّة اللازمة لبقاء وتطوّر أي مجتمع، والأخطر أنه لا حديث عن الاستبدال الجاري لتلك القيم بنقائضها.

 

فهنالك قسمة طبقية مفتقرة لأي مقوّمات الطبقة عالمياً وتاريخياً، تجري حالياً في الأردن في مجال خدمة، بل وحق مواطنيّ وإنساني، وهو التعليم. وسأقفز عن الحديث المشبع عن حال المدارس الحكوميّة، لأتحدّث عن المدارس الخاصّة التي يضطر أبناء الطبقة الوسطى لها، وجلهم يقتر على بقية ضروراته أو يبيع ما يملك أو حتى يقترض، ليفي بكلف تلك المدارس. فاللجوء لهذه المدارس أصبح يمثل فرصة تأمين ليس المستقبل العلمي للطفل، بقدر ما هو لكون فرص الحياة باتت محصورة بحلقة مالكي المال وأنسبائهم وأصدقائهم وزملاء دراستهم. وهي تشمل فرص تبوؤ مواقع قيادية كلها تأتي في العالم المتحضّر عن طريق الكفاءة والانتخاب، فيما عندنا هي أصبحت مغانم يجري لأجلها حتى التزوير الصريح والكاسح (موثق في كتب ويتداول صراحة في الجلسات الاجتماعية) لنتائج الانتخابات الموصلة لبعض أهم وأخطر تلك المواقع.

وكلفة شراء مستقبل الطفل بإدخاله مدارس أبناء تلك الحلقة تبدأ برسوم سنوية للمرحلة الابتدائية من ثلاثة آلاف دينار إلى أربعة آلاف وخمسمائة دينار (4500- 7500 دولار)، وتتصاعد لتصل في المرحلة الثانوية من سبعة آلاف إلى أكثر من ثلاثة عشر ألف دينار (10000- 18000 دولار). وهذه ترفع سنوياً بمعدّل خمسة بالمئة في الحالات العادية. هذا غير كلف المواصلات والزي المدرسي وكلف المشاركة في الأنشطة اللامنهجية، وحتى كلف كتب المنهاج التي تباع إلزاماً من قبل المدرسة بأضعاف أسعار المطبوعات المماثلة، وحتى المناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم تباع بأضعاف سعرها في تلك المدارس. وهذا غير نفقات غير محسوبة تخترع، منها بدء البعض برسم مقابلة المدرسة للطفل لتقرير ما إذا كانت ستقبل تسجيله لديها، والذي لا يستغرق نصف ساعة ويصل لخمسين ديناراً، والتي هي أعلى من أجرة طبيب إخصائي يجري تقييماً من ذات النوع وفي ذات الوقت. فما الذي تكشفه لدى الطفل موظفة في مدرسة تقبل العمل براتب شحيح ليبرّر هكذا كلفة؟ فشحّ رواتب المعلمين خاصة المعلمات معروف. ولكون الراتب الذي يسجل في التعاقد لأشهر التدريس فقط (لتحاشي عقد سنوي) لا يدفع، طالبت نقابة المعلمين بإيداع رواتب المعلمات في حساباتهن البنكية، والعديد من المدارس ترفض هذا.. فما الذي يعلّم ويدرّس ويزرع في عقل ونفس الطالب منذ طفولته، سوى تأهيله لمواقع يمارس فيها ما مورس عليه؟!

وهنا تجدر العودة للقطة واحدة معبّرة عن حال طلبة المدارس الحكومية. فقد نشرت بداية هذا الشهر قائمة بأرباب أسر طلبة في المدارس الحكومية ومدارس القوات المسلحة مستحقي معونة عشرين ديناراً (عن كامل السنة وصدرت العام الماضي بمكرمة ملكية وبحد أعلى ثمانين ديناراً أي لمن لديه أربعة أبناء طلبة). والقائمة - غير الحصريّة لجهة المحتاجين- تضمّ خمسة آلاف رب أسرة ذكر باسمه الرباعي ورقمه الوطني. وغالبيتهم الساحقة ورد أنهم سيستلمون عشرين ديناراً، فيما قلة ضئيلة ستستلم أربعين، ولا يصل عدد من سيستلمون الستين ديناراً المئتين، أما من سيستلمون ثمانين ديناراً فلا يصلون لعشرة.

لكشف الحاجة عندنا حساسية اجتماعية، ولهذا تسمية من لا يطلبون معونة صراحة ﺑ«الأسر المستورة». وها هو الستر يرفع بصور رسميّة، عن قسمة للشعب لطبقتين: الأولى الضيّقة، أيضاً أسماؤهم الرباعيّة تنشر بتكرار أخبار تعييناتهم أو زعم فوزهم بمناصب، وحتى صورهم وسط مظاهر ترفهم.. فيما المستور من شأنهم بحزمة قوانين ضخمة تعاقب بالحبس لمن يكشفه، هو فساد ذممهم. وهؤلاء، في غالبيتهم هم طبقة «النوفيريش» بكل ما تعنيه التسمية عالمياً وتاريخياً. والطبقة الثانية هم المفقرون بدرجة يستحيل معها «الستر» الذي وحده ما زال يبقي العديد مثلهم زوراً في تعريف الطبقة الوسطى «المحترمة نفسها»، فتحمّل مديونية الدولة وأزمتها المالية!

خلاصة المقال: باسم الطبقة الوسطى المتهمة، أطالب بنشر الذمة المالية لكافة المسؤولين في الدولة ولمستشاريها ولمديري وأعضاء مجالس إدارة كل الشركات الخاصة والعامة.. إضافة للكتّاب الصحفيين الثابتين. والأخير تطبيقاً للمثل القائل: ضع نقودك حيث تضع لسانك.. و«صيت الغنى» مرغوب بعكس «صيت الفقر»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4849
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186557
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر666946
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54678962
حاليا يتواجد 3036 زوار  على الموقع