موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

حديث القيم المغيب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغلب ما يطرح يقف عند حدود طرح حلّ مالي جبائي شرس. والنظرة الوحيدة لجهة آثار ذلك الحلّ المؤقّت على المديين القريب والبعيد هو الحديث عن «الطبقة الوسطى»،

ويقف تعريفها عند رقمي الألف دينار كدخل للفرد، والألفين للأسرة لإخضاع ذلك الدخل لضريبة، رغم شحّ الرقمين في ظلّ الغلاء الفاحش وغير المبرّر. المؤيّدون، بل وأغلب الرافضين لتوسيع الشمول بضريبة الدخل، يتحدّثون عن الطبقة الوسطى من منطلق اقتصادي بل ورقمي بحت، ولا يتحدّثون عنها كمعقل للقيم الاجتماعيّة والحضاريّة والقدرات الفكريّة اللازمة لبقاء وتطوّر أي مجتمع، والأخطر أنه لا حديث عن الاستبدال الجاري لتلك القيم بنقائضها.

 

فهنالك قسمة طبقية مفتقرة لأي مقوّمات الطبقة عالمياً وتاريخياً، تجري حالياً في الأردن في مجال خدمة، بل وحق مواطنيّ وإنساني، وهو التعليم. وسأقفز عن الحديث المشبع عن حال المدارس الحكوميّة، لأتحدّث عن المدارس الخاصّة التي يضطر أبناء الطبقة الوسطى لها، وجلهم يقتر على بقية ضروراته أو يبيع ما يملك أو حتى يقترض، ليفي بكلف تلك المدارس. فاللجوء لهذه المدارس أصبح يمثل فرصة تأمين ليس المستقبل العلمي للطفل، بقدر ما هو لكون فرص الحياة باتت محصورة بحلقة مالكي المال وأنسبائهم وأصدقائهم وزملاء دراستهم. وهي تشمل فرص تبوؤ مواقع قيادية كلها تأتي في العالم المتحضّر عن طريق الكفاءة والانتخاب، فيما عندنا هي أصبحت مغانم يجري لأجلها حتى التزوير الصريح والكاسح (موثق في كتب ويتداول صراحة في الجلسات الاجتماعية) لنتائج الانتخابات الموصلة لبعض أهم وأخطر تلك المواقع.

وكلفة شراء مستقبل الطفل بإدخاله مدارس أبناء تلك الحلقة تبدأ برسوم سنوية للمرحلة الابتدائية من ثلاثة آلاف دينار إلى أربعة آلاف وخمسمائة دينار (4500- 7500 دولار)، وتتصاعد لتصل في المرحلة الثانوية من سبعة آلاف إلى أكثر من ثلاثة عشر ألف دينار (10000- 18000 دولار). وهذه ترفع سنوياً بمعدّل خمسة بالمئة في الحالات العادية. هذا غير كلف المواصلات والزي المدرسي وكلف المشاركة في الأنشطة اللامنهجية، وحتى كلف كتب المنهاج التي تباع إلزاماً من قبل المدرسة بأضعاف أسعار المطبوعات المماثلة، وحتى المناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم تباع بأضعاف سعرها في تلك المدارس. وهذا غير نفقات غير محسوبة تخترع، منها بدء البعض برسم مقابلة المدرسة للطفل لتقرير ما إذا كانت ستقبل تسجيله لديها، والذي لا يستغرق نصف ساعة ويصل لخمسين ديناراً، والتي هي أعلى من أجرة طبيب إخصائي يجري تقييماً من ذات النوع وفي ذات الوقت. فما الذي تكشفه لدى الطفل موظفة في مدرسة تقبل العمل براتب شحيح ليبرّر هكذا كلفة؟ فشحّ رواتب المعلمين خاصة المعلمات معروف. ولكون الراتب الذي يسجل في التعاقد لأشهر التدريس فقط (لتحاشي عقد سنوي) لا يدفع، طالبت نقابة المعلمين بإيداع رواتب المعلمات في حساباتهن البنكية، والعديد من المدارس ترفض هذا.. فما الذي يعلّم ويدرّس ويزرع في عقل ونفس الطالب منذ طفولته، سوى تأهيله لمواقع يمارس فيها ما مورس عليه؟!

وهنا تجدر العودة للقطة واحدة معبّرة عن حال طلبة المدارس الحكومية. فقد نشرت بداية هذا الشهر قائمة بأرباب أسر طلبة في المدارس الحكومية ومدارس القوات المسلحة مستحقي معونة عشرين ديناراً (عن كامل السنة وصدرت العام الماضي بمكرمة ملكية وبحد أعلى ثمانين ديناراً أي لمن لديه أربعة أبناء طلبة). والقائمة - غير الحصريّة لجهة المحتاجين- تضمّ خمسة آلاف رب أسرة ذكر باسمه الرباعي ورقمه الوطني. وغالبيتهم الساحقة ورد أنهم سيستلمون عشرين ديناراً، فيما قلة ضئيلة ستستلم أربعين، ولا يصل عدد من سيستلمون الستين ديناراً المئتين، أما من سيستلمون ثمانين ديناراً فلا يصلون لعشرة.

لكشف الحاجة عندنا حساسية اجتماعية، ولهذا تسمية من لا يطلبون معونة صراحة ﺑ«الأسر المستورة». وها هو الستر يرفع بصور رسميّة، عن قسمة للشعب لطبقتين: الأولى الضيّقة، أيضاً أسماؤهم الرباعيّة تنشر بتكرار أخبار تعييناتهم أو زعم فوزهم بمناصب، وحتى صورهم وسط مظاهر ترفهم.. فيما المستور من شأنهم بحزمة قوانين ضخمة تعاقب بالحبس لمن يكشفه، هو فساد ذممهم. وهؤلاء، في غالبيتهم هم طبقة «النوفيريش» بكل ما تعنيه التسمية عالمياً وتاريخياً. والطبقة الثانية هم المفقرون بدرجة يستحيل معها «الستر» الذي وحده ما زال يبقي العديد مثلهم زوراً في تعريف الطبقة الوسطى «المحترمة نفسها»، فتحمّل مديونية الدولة وأزمتها المالية!

خلاصة المقال: باسم الطبقة الوسطى المتهمة، أطالب بنشر الذمة المالية لكافة المسؤولين في الدولة ولمستشاريها ولمديري وأعضاء مجالس إدارة كل الشركات الخاصة والعامة.. إضافة للكتّاب الصحفيين الثابتين. والأخير تطبيقاً للمثل القائل: ضع نقودك حيث تضع لسانك.. و«صيت الغنى» مرغوب بعكس «صيت الفقر»!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمعات بلا هوية !

د. سليم نزال

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    فى كل مجتمعات الدنيا يوجد اتفاق على هوية جامعة .سواء برز ذلك فى الدستور ...

إيران ولعبة أستلاب وتوظيف الرموز

د. قيس النوري

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    دأبت السلطة الإيرانية كل عام عقد مؤتمر تحت عنوان عريض (الوحدةالإسلامية) وقد اختارت لفاعليات ...

حول معنى الدولة (2)

الفضل شلق

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    مفهوم الدولة هو العيش سوية. هذا يقتضي التعاون والتعاضد. هو أن تكون الدولة انتظاماً ...

شهداؤنا أقمار يسبحون في فضاء فلسطين

د. فايز رشيد

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    استشهد أربعة من أبناء شعبنا في القدس ونابلس ورام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال ...

سليم الحص الإنسان ورجل الدولة وحكْم القانون

د. عصام نعمان

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    إن حق الدكتور سليم الحص (*) علينا، في زمن الإنحطاط والفساد والفوضى، ان نشهد ...

فرنسا

نجيب الخنيزي | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها باريس والعديد من المدن في فرنسا منذ يوم 17 نوفمبر ...

من لبنان إلى العراق: نماذج بائسة

د. محمد نور الدين

| السبت, 15 ديسمبر 2018

  أجريت الانتخابات النيابية في لبنان في شهر مايو/أيار الماضي، أي منذ حوالي سبعة أشهر. ...

نحن وضرورة استحضار البطل الجمعي

عدنان الصباح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    باستمرار تتكرر الأحداث البطولية الفردية لأبناء شعبنا في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه ويوميا يبادر الاحتلال ...

عبر من استشهاد نعالوة والبرغوثي

د. عبدالستار قاسم

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    استفاقت فلسطين يوم الخميس الموافق 12/كانون أول/2018 على يوم صعب إذ استشهد ثلاثة من ...

هل الوضع يتوجه نحو انتفاضة فلسطينية جديدة..؟!

شاكر فريد حسن | الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    تصاعدت حدة المواجهات في الضفة الغربية بعد الاعدامات التي نفذتها قوات الاحتلال، وعقب عملية ...

حتى لا يفسر الدستور وفق الأهواء السياسية

حسن بيان

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    بعد حوالي سبعة أشهر على تكليف الرئيس الحريري تشكيل الحكومة، ما تزال المحاولات تتعثر، ...

ليلة كانت باريس على وشك الاحتراق

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    منظر غير مألوف ولا متوقع، ذلك الذي شهدته الملايين عبر التلفاز، لباريس وهي تحترق، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11231
mod_vvisit_counterالبارحة48576
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59807
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر748845
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61893652
حاليا يتواجد 4062 زوار  على الموقع