موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

عروبة رياضية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها لكأس العالم كتب عبدالناصر فروانة يقول «الأسرى تابعوا المباراة ويهنئون مصر الحبيبة رغم الألم والمعاناة ورغم السجن وقسوة السجان ، الأسرى الفلسطينيون فى سجون الاحتلال الإسرائيلى تابعوا المباراة وفرحوا وهللوا لفوز مصر وتأهل منتخبها لكأس العالم، وأبرقوا أحر التهانى والتبريكات لشعب مصر العظيم». لمثل هذا الكلام تسيل الدموع وبمثل هذا التحدى يبقى فى سراج الأمل بصيص خافت.

 

عبدالناصر فروانة لمن لا يعرفه هو أسير سابق وابن أسير سابق، استقر فى ذاكرته منذ أن كان فى الثالثة من عمره مشهد جلل لم ينسه أبدا، اقتحم العساكر الإسرائيليون بيت أسرته وعاثوا فيه فسادا، اقتادوا والده عنوة وألقوا به فى غياهب الجب / السجن، وما أدراك ما سجن المحتل. بعدما خرج فروانة من أسره نذر جهده ووقته واهتمامه كله لقضية الأسرى الفلسطينيين، كتب فيها وتكلم عنها وأسس لها موقعا إلكترونيا خاصا باسم «فلسطين خلف القضبان»، فترى أى شعور يتملك المرء منا وهو يعيش مع أسرى الاحتلال مشاعر فرحة كان وطنه مبعثها وداعيها؟ أحببت جدا هذه المستديرة الساحرة التى سربت بهجة وقتية لهؤلاء القابعين خلف الأسوار فتهللوا وتصايحوا وأسمعونا أصواتهم قوية فى مصر. نفضت فرحتهم الغبار عن عروبتى فتألقت وتوهجت كعهدها فى الأيام الخوالى.

كانت رسالة أسرانا الفلسطينيين هى الأبلغ والأقوى لكنها لم تكن الوحيدة، فقد كتب السياسى اللبنانى المخضرم معن بشور رسالة بعنوان «عروبة رياضية» ومنها استوحيت عنوان هذا المقال. جوهر ما قال بشور إن مشاعر الفرح التى تجتاح الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج ابتهاجا بتأهل فريق عربى للمونديال هى دليل دامغ على عروبة هذه الأمة، وختم قائلا «حاصروا العروبة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ولغويا وثقافيا وعسكريا وأمنيا فإذا بالمارد العربى يطل برأسه من الشباك». عندما تقرأ هذا الكلام تنتابك مشاعر مختلطة، تسر لأنها تعنى أن الشعوب العربية قادرة على أن تشق مجار لتلاقيها وتواصلها رغم الصعاب، مجار تنحتها الذائقة العربية المشتركة التى تجعل الرموز والمناسبات والمفردات الخاصة بكل شعب عربى عناصر جامعة لكل الشعوب العربية، فإذا بسجدة الشكر التى أداها لاعبو المنتخب المصرى بعد هدف الفوز تتحول معها الساحات العربية إلى أماكن فسيحة للصلاة، وإذا بسيل النكات التى تبدعها خفة الظل المصرية تطير من فورها عبر وسائل التواصل إلى دمشق وبغداد وبيروت بل ويعيد أصدقائى العرب إرسالها لى ونتبادل التعليقات، وإذا بمشاعر الود الغلاب تمنح محمد صلاح جواز سفر خاص مكتوبا فى خانة جنسيته: مصرى عربى، وكما ضجت بالفرح شوارع مصر ضجت شوارع غزة وأبى ظبى والكويت وغنى للمناسبة عمرو دياب وحسين الجسمى. لكن المعنى الآخر الذى تبعث به رسالة بشور أن الرياضة وحدها هى التى مازالت تجمع الشعوب العربية بعد انسداد مسالك السياسة والاقتصاد والأمن واللغة، وهذا معنى قاس جدا على النفس لأنه يحول العروبة إلى محض ظاهرة رياضية بل وإن شئنا الدقة إلى ظاهرة كروية، فهل هذا صحيح؟

هناك فارق بين تراجع حركة المد القومى العربى وهذا أمر واقع وبين اعتبار الرياضة هى التعبير المتاح حاليا عن العروبة وهذا أمر موضع نقاش، فالرياضة بعد من أبعاد العروبة لكنها ليست البعد الوحيد رغم كل صعوبات المرحلة الحالية، ولعله ليس من قبيل المصادفة أنه فى يوم المباراة نفسه كان المجتمع المدنى فى المغرب يخوض جولة جديدة من جولات الصراع مع محاولات التطبيع بتجديد الشكوى ضد عمير بيريتس وزير الحرب الإسرائيلى خلال العدوان على لبنان عام ٢٠٠٦، وقبل ذلك بأسابيع قليلة رفض المجتمع المدنى التونسى مشاركة الفنان التونسى الفرنسى ميشال بوجناح فى مهرجان قرطاج بسبب مواقفه الداعمة لإسرائيل، وهذان تعبيران «سياسيان» لهما ما يماثلهما فى العديد من الدول العربية. ورغم كل ويلات الصراع السورى إلا أنه فتح لطعام الشام ومنسوجات الشام سوقا عربية واسعة، وهذا تعبير اقتصادى عن العروبة. أما الفن المصرى غناء وتمثيلا فهو حلقة الوصل القديمة الجديدة بين الشعوب العربية.

أعاد الهدف المصرى الثانى فى شبكة الكونغو السعادة لبيوت المصريين وقد كانت تشتاق إليها، وضخ دماء جديدة فى عروبة مصر حتى تزين برج خليفة بالعلم المصرى وكم كانت لفتة رائعة، ولعل الأيام القليلة القادمة تشهد وصول العدد الأكبر من الدول العربية لمونديال روسيا فتتلألأ شوارعنا ومقاهينا من أقصى الوطن العربى لأقصاه احتفالا بالوصول للمونديال ولما بعد هذا الوصول.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1493
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر821826
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58961271
حاليا يتواجد 4032 زوار  على الموقع