موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما يطلق عليه «ميزان هجرة سلبي»، حيث إن عدد الذين تركوا فلسطين المحتلة كان «أكثر من الذين هاجروا إليها». ‬وأظهر ‬تقرير «‬الدائرة» ‬الأحدث، ‬أنه في عام ‬2015 ‬انتقل ‬إلى ‬فلسطين ‬المحتلة ‬«نحو ‬16.7 ‬ألف ‬إسرائيلي، ‬غالبيتهم ‬عائلات، ‬في ‬حين ‬استوطن ‬8500 ‬يهودي»‬. ‬وأبرزت الدائرة ‬التراجع ‬الحاد ‬في ‬أعداد ‬المهاجرين ‬من ‬فرنسا ‬والولايات ‬المتحدة ‬الأميركية، ‬وهما ‬أكبر ‬تجمعين ‬لأبناء ‬الديانة ‬اليهودية ‬في ‬العالم ‬بعد ‬إسرائيل. ‬وقالت ‬صحيفة «‬هآرتس»‬: «‬بحسب ‬الدائرة، ‬كان ‬التراجع ‬الأكبر ‬في ‬عدد ‬المهاجرين ‬في عام ‬2017 ‬من ‬فرنسا ‬بنسبة ‬29%، ‬مقارنة ‬بالفترة ذاتها ‬من ‬العام ‬الماضي. ‬كما ‬أن ‬التراجع ‬حاصل ‬في ‬الهجرة ‬من ‬الولايات ‬المتحدة ‬بنسبة ‬25%، ‬مقارنة ‬بالعام ‬الماضي. ‬وبالمجمل، ‬يزيد ‬عدد ‬أولئك ‬الذين ‬غادروا ‬إسرائيل ‬ليعيشوا ‬في ‬الخارج ‬لفترات ‬طويلة ‬أو ‬بصورة ‬دائمة، ‬عن ‬أولئك ‬الذين ‬قدموا ‬إليها ‬بضعفين»‬.

 

كما كُشِف النقاب عن ارتفاع هجرة اليهود الروس من إسرائيل في السنوات الأخيرة، حيث عاد بعضهم لموطنه الأصلي، فيما واصل آخرون طريقهم إلى دول أخرى. وبحسب صحيفة «هآرتس»، «تبلغ الهجرة السلبية الآلاف سنوياً وكثير من هؤلاء يهود أو لهم جذور يهودية، رغم أن إسرائيل هي خيار مريح لهم بسبب تلقيهم الجنسية بشكل فوري». وكشف تحقيق إضافي نشرته «هآرتس»: «أن الكثير منهم لم يتنازلوا عن عقاراتهم في موسكو أو سانت بطرسبورغ ويديرون أعمالهم هناك عن بعد ولم يعرفوا ذواتهم يوماً كإسرائيليين. في المقابل، استغل كثيرون منهم أيضاً الخيارات الأخرى وغادروا إسرائيل نحو دول غربية». وقد علق «ألكسندر بورودا»، رئيس جمعية الطوائف اليهودية في روسيا، على هذا الأمر بالقول: «هذه النزعة لا تتعلق بالانتقال الفعلي إلى إسرائيل، بل ترتبط برغبة اليهود الروس في الحصول على جواز السفر الإسرائيلي، بحيث يمكنهم دخول أكبر عدد من الدول دون تأشيرة».

ووفقاً لاستطلاع أجراه مؤخراً معهد «ميدغام» لصالح مشروع لوزارة التربية والتعليم والجيش الإسرائيلي، اتضح أن «27% من سكان إسرائيل اليهود يرغبون بالهجرة لو تمكنوا من ذلك»، إضافة إلى «أن الراغبين في الهجرة من إسرائيل هم بالأساس شبان يهود أعمارهم تتراوح بين 23 و29 عاماً، أي الطبقة الوسطى في المجتمع ذات الكفاءة العالية». وفي رده على نتائج الاستطلاع، قال مدير عام المشروع (أوري كوهين): «حقيقة العدد الكبير الذين يقولون إنهم سيغادرون إسرائيل لو تمكنوا من ذلك، تؤشر على أن الكثير من مواطني إسرائيل لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف: «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للشعب والبلاد والدولة لدى جمهور آخذ بالازدياد في دولة إسرائيل، وهذا واقع يخلق شرخاً وانقساماً في المجتمع الإسرائيلي كله».

وفي تفسيره لرغبة الإسرائيليين في الهجرة، يقول الصحفي «آري شافيط»: «ربما نكون قد اجتزنا نقطة اللاعودة، ولعله لم يعُد من الممكن إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وتحقيق السلام، ولعله لم يعُد بالإمكان إعادة إصلاح الصهيونية وإنقاذ الديمقراطية وتقسيم البلاد. ‬إذا ‬كان ‬الوضع ‬كذلك، ‬فإنه ‬يجب ‬مغادرة ‬البلاد»‬. ‬ثم أضاف: «‬إذا ‬كانت ‬الإسرائيلية ‬واليهودية ‬ليستا ‬عاملين ‬حيويين ‬في ‬الهوية، ‬وإذا ‬كان ‬هناك ‬جواز ‬سفر ‬أجنبي، ‬ليس ‬فقط ‬بالمعنى ‬التقني، ‬بل ‬بالمعنى ‬النفسي ‬أيضاً، ‬فقد ‬انتهى ‬الأمر. ‬يجب ‬توديع ‬الأصدقاء ‬والانتقال ‬إلى ‬سان ‬فرانسيسكو ‬أو ‬برلين، ‬حيث ‬القومية ‬المتطرفة ‬الألمانية ‬الجديدة، ‬أو ‬القومية ‬المتطرفة ‬الأميركية ‬الجديدة، ‬يجب ‬النظر ‬بهدوء ‬من ‬هناك ‬ومشاهدة ‬دولة ‬إسرائيل ‬وهي ‬تلفظ ‬أنفاسها ‬الأخيرة»‬. ‬وختم: «‬الإسرائيليون ‬يدركون ‬أن ‬لا ‬مستقبل ‬لهم ‬في ‬فلسطين، ‬فهي ‬ليست ‬أرضاً ‬بلا ‬شعب، ‬كما ‬كذبوا على أنفسهم».

‬أما «جدعون ‬ليفي» ‬فيؤكد: «‬لن ‬يستطيع ‬أحد ‬وقف ‬عملية ‬التدمير ‬الذاتي ‬الداخلي ‬الإسرائيلي، ‬إذ ‬أن ‬المرض ‬السرطاني ‬الذي ‬تعاني ‬منه ‬إسرائيل ‬قد ‬بلغ ‬مراحله ‬النهائية ‬ولا ‬سبيل ‬لعلاجه ‬لا ‬بالأسوار ‬ولا ‬بالقبب ‬الحديدية ‬ولا ‬حتى ‬بالقنابل ‬النووية»‬.

وفي سياق متمم، تؤكد الإحصاءات الفلسطينية والإسرائيلية أنه في عام 2020 سيصل عدد اليهود في فلسطين التاريخية إلى نحو 6.96 مليون يهودي مقابل 7.2 مليون عربي. ومن هنا يأتي الذعر الإسرائيلي من «الهجرة المعاكسة» التي تساعد في وجود أغلبية عربية، الأمر الذي يضيف معضلة إلى معضلات إسرائيلية عديدة، فالهجرة المعاكسة لا تعني خسارة أدمغة وكفاءات فحسب، بل تعتبر إشكالية وجودية. ومن المعروف أن إسرائيل، منذ تأسيسها، اعتمدت على رفد «الدولة» بالهجرة الخارجية من المستوطنين وزيادة أعدادهم. لكن يبدو أن كثيراً من الشباب اليهودي باتوا على قناعة بأنهم وقعوا في «فخ كبير»، وأن استقرار الأمن لفترات طويلة داخل مجتمعهم هو ضرب من الخيال، وأن حكومة يرأسها شخص مثل بنيامين نتنياهو لا يمكن أن تحدث تسوية حقيقية مع الفلسطينيين، فيما الوضع الاقتصادي يتراجع مقارنة بالماضي، دون أن ننسى تغلغل التيار الديني اليهودي المتطرف ونفوذه وتحكمه في مسارات الحياة الإسرائيلية، وهو أمر ينفّر إسرائيليين كثيرين ويملؤهم بالقلق على أوضاعهم في الدولة «النموذجية» المتخيلة.. أي إسرائيل!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35147
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216855
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر697244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54709260
حاليا يتواجد 2232 زوار  على الموقع