موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما يطلق عليه «ميزان هجرة سلبي»، حيث إن عدد الذين تركوا فلسطين المحتلة كان «أكثر من الذين هاجروا إليها». ‬وأظهر ‬تقرير «‬الدائرة» ‬الأحدث، ‬أنه في عام ‬2015 ‬انتقل ‬إلى ‬فلسطين ‬المحتلة ‬«نحو ‬16.7 ‬ألف ‬إسرائيلي، ‬غالبيتهم ‬عائلات، ‬في ‬حين ‬استوطن ‬8500 ‬يهودي»‬. ‬وأبرزت الدائرة ‬التراجع ‬الحاد ‬في ‬أعداد ‬المهاجرين ‬من ‬فرنسا ‬والولايات ‬المتحدة ‬الأميركية، ‬وهما ‬أكبر ‬تجمعين ‬لأبناء ‬الديانة ‬اليهودية ‬في ‬العالم ‬بعد ‬إسرائيل. ‬وقالت ‬صحيفة «‬هآرتس»‬: «‬بحسب ‬الدائرة، ‬كان ‬التراجع ‬الأكبر ‬في ‬عدد ‬المهاجرين ‬في عام ‬2017 ‬من ‬فرنسا ‬بنسبة ‬29%، ‬مقارنة ‬بالفترة ذاتها ‬من ‬العام ‬الماضي. ‬كما ‬أن ‬التراجع ‬حاصل ‬في ‬الهجرة ‬من ‬الولايات ‬المتحدة ‬بنسبة ‬25%، ‬مقارنة ‬بالعام ‬الماضي. ‬وبالمجمل، ‬يزيد ‬عدد ‬أولئك ‬الذين ‬غادروا ‬إسرائيل ‬ليعيشوا ‬في ‬الخارج ‬لفترات ‬طويلة ‬أو ‬بصورة ‬دائمة، ‬عن ‬أولئك ‬الذين ‬قدموا ‬إليها ‬بضعفين»‬.

 

كما كُشِف النقاب عن ارتفاع هجرة اليهود الروس من إسرائيل في السنوات الأخيرة، حيث عاد بعضهم لموطنه الأصلي، فيما واصل آخرون طريقهم إلى دول أخرى. وبحسب صحيفة «هآرتس»، «تبلغ الهجرة السلبية الآلاف سنوياً وكثير من هؤلاء يهود أو لهم جذور يهودية، رغم أن إسرائيل هي خيار مريح لهم بسبب تلقيهم الجنسية بشكل فوري». وكشف تحقيق إضافي نشرته «هآرتس»: «أن الكثير منهم لم يتنازلوا عن عقاراتهم في موسكو أو سانت بطرسبورغ ويديرون أعمالهم هناك عن بعد ولم يعرفوا ذواتهم يوماً كإسرائيليين. في المقابل، استغل كثيرون منهم أيضاً الخيارات الأخرى وغادروا إسرائيل نحو دول غربية». وقد علق «ألكسندر بورودا»، رئيس جمعية الطوائف اليهودية في روسيا، على هذا الأمر بالقول: «هذه النزعة لا تتعلق بالانتقال الفعلي إلى إسرائيل، بل ترتبط برغبة اليهود الروس في الحصول على جواز السفر الإسرائيلي، بحيث يمكنهم دخول أكبر عدد من الدول دون تأشيرة».

ووفقاً لاستطلاع أجراه مؤخراً معهد «ميدغام» لصالح مشروع لوزارة التربية والتعليم والجيش الإسرائيلي، اتضح أن «27% من سكان إسرائيل اليهود يرغبون بالهجرة لو تمكنوا من ذلك»، إضافة إلى «أن الراغبين في الهجرة من إسرائيل هم بالأساس شبان يهود أعمارهم تتراوح بين 23 و29 عاماً، أي الطبقة الوسطى في المجتمع ذات الكفاءة العالية». وفي رده على نتائج الاستطلاع، قال مدير عام المشروع (أوري كوهين): «حقيقة العدد الكبير الذين يقولون إنهم سيغادرون إسرائيل لو تمكنوا من ذلك، تؤشر على أن الكثير من مواطني إسرائيل لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف: «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للشعب والبلاد والدولة لدى جمهور آخذ بالازدياد في دولة إسرائيل، وهذا واقع يخلق شرخاً وانقساماً في المجتمع الإسرائيلي كله».

وفي تفسيره لرغبة الإسرائيليين في الهجرة، يقول الصحفي «آري شافيط»: «ربما نكون قد اجتزنا نقطة اللاعودة، ولعله لم يعُد من الممكن إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وتحقيق السلام، ولعله لم يعُد بالإمكان إعادة إصلاح الصهيونية وإنقاذ الديمقراطية وتقسيم البلاد. ‬إذا ‬كان ‬الوضع ‬كذلك، ‬فإنه ‬يجب ‬مغادرة ‬البلاد»‬. ‬ثم أضاف: «‬إذا ‬كانت ‬الإسرائيلية ‬واليهودية ‬ليستا ‬عاملين ‬حيويين ‬في ‬الهوية، ‬وإذا ‬كان ‬هناك ‬جواز ‬سفر ‬أجنبي، ‬ليس ‬فقط ‬بالمعنى ‬التقني، ‬بل ‬بالمعنى ‬النفسي ‬أيضاً، ‬فقد ‬انتهى ‬الأمر. ‬يجب ‬توديع ‬الأصدقاء ‬والانتقال ‬إلى ‬سان ‬فرانسيسكو ‬أو ‬برلين، ‬حيث ‬القومية ‬المتطرفة ‬الألمانية ‬الجديدة، ‬أو ‬القومية ‬المتطرفة ‬الأميركية ‬الجديدة، ‬يجب ‬النظر ‬بهدوء ‬من ‬هناك ‬ومشاهدة ‬دولة ‬إسرائيل ‬وهي ‬تلفظ ‬أنفاسها ‬الأخيرة»‬. ‬وختم: «‬الإسرائيليون ‬يدركون ‬أن ‬لا ‬مستقبل ‬لهم ‬في ‬فلسطين، ‬فهي ‬ليست ‬أرضاً ‬بلا ‬شعب، ‬كما ‬كذبوا على أنفسهم».

‬أما «جدعون ‬ليفي» ‬فيؤكد: «‬لن ‬يستطيع ‬أحد ‬وقف ‬عملية ‬التدمير ‬الذاتي ‬الداخلي ‬الإسرائيلي، ‬إذ ‬أن ‬المرض ‬السرطاني ‬الذي ‬تعاني ‬منه ‬إسرائيل ‬قد ‬بلغ ‬مراحله ‬النهائية ‬ولا ‬سبيل ‬لعلاجه ‬لا ‬بالأسوار ‬ولا ‬بالقبب ‬الحديدية ‬ولا ‬حتى ‬بالقنابل ‬النووية»‬.

وفي سياق متمم، تؤكد الإحصاءات الفلسطينية والإسرائيلية أنه في عام 2020 سيصل عدد اليهود في فلسطين التاريخية إلى نحو 6.96 مليون يهودي مقابل 7.2 مليون عربي. ومن هنا يأتي الذعر الإسرائيلي من «الهجرة المعاكسة» التي تساعد في وجود أغلبية عربية، الأمر الذي يضيف معضلة إلى معضلات إسرائيلية عديدة، فالهجرة المعاكسة لا تعني خسارة أدمغة وكفاءات فحسب، بل تعتبر إشكالية وجودية. ومن المعروف أن إسرائيل، منذ تأسيسها، اعتمدت على رفد «الدولة» بالهجرة الخارجية من المستوطنين وزيادة أعدادهم. لكن يبدو أن كثيراً من الشباب اليهودي باتوا على قناعة بأنهم وقعوا في «فخ كبير»، وأن استقرار الأمن لفترات طويلة داخل مجتمعهم هو ضرب من الخيال، وأن حكومة يرأسها شخص مثل بنيامين نتنياهو لا يمكن أن تحدث تسوية حقيقية مع الفلسطينيين، فيما الوضع الاقتصادي يتراجع مقارنة بالماضي، دون أن ننسى تغلغل التيار الديني اليهودي المتطرف ونفوذه وتحكمه في مسارات الحياة الإسرائيلية، وهو أمر ينفّر إسرائيليين كثيرين ويملؤهم بالقلق على أوضاعهم في الدولة «النموذجية» المتخيلة.. أي إسرائيل!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22965
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271232
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1063833
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51040484
حاليا يتواجد 2085 زوار  على الموقع