موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إيران وترامب والانتظار الصعب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران في موقف «الانتظار الصعب» عندما أعلن يوم الأربعاء 20/9/2017، عقب يوم واحد من إلقاء خطابه الناري ضد إيران من على منبر الأمم المتحدة، أنه اتخذ قراره بشأن إيران. لم يفصح ترامب عن فحوى قراره، ومنذ تلك اللحظة وإيران مشغولة بالتحسب لهذا القرار الذي اقترب موعد إعلانه، حيث من المقرر أن يقدم ترامب تقريره الذي يتضمن تقديره لمدى التزام إيران بالاتفاق النووي يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فبموجب الاتفاق المبرم بين الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والكونجرس، فإن رئيس الولايات المتحدة مفوض بتعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران لفترات تتراوح بين 90 و180 يوماً، وفي كل مرة يعاد إبلاغ الكونجرس أن إيران تفي بالتزاماتها في الاتفاق. وحتى الآن أصدر الرئيس ترامب تلك التصديقات بصورة منتظمة.

 

إيران تسأل: ماذا سيفعل ترامب هذه المرة، حيث إن كل التقديرات تؤكد أن واشنطن باتت بصدد اتخاذ قرار صعب ضد إيران في ضوء التسخين غير المسبوق ضدها الذي جاء على لسان ترامب في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فقد شن هجوماً حاداً على ما وصفها ب«الدول المارقة» ومن بينها إيران، فقد اعتبرها «ديكتاتورية فاسدة»، ووصف الاتفاق النووي الموقع معها بأنه «معيب»، وندّد «بنشاطاتها المزعزعة للاستقرار» في المنطقة. لكن الأهم أنه كرَّر رفضه الاتفاق النووي الموقع مع طهران من جانب مجموعة «دول 5+1» (الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا)، وقال: «لا يمكننا التزام اتفاق إذا أمَّن غطاء لبرنامج نووي في نهاية المطاف».

ترامب لم يكتف بذلك، لكنه جدد هجومه على إيران عقب إعلان طهران عن تجربتها الصاروخية الجديدة (الصاروخ الباليستي متوسط المدى الذي حمل اسم «خورامشهر» ويصل مداه إلى 2000 كيلومتر). وكتب في تغريدة له على تويتر (23/9/2017) قال فيها «إيران اختبرت لتوها صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ «إسرائيل».. إنهم يعملون أيضاً مع كوريا الشمالية.. فعلياً ليس هناك اتفاق»، وكان يعني بذلك أن إيران من الناحية الفعلية غير ملتزمة بالاتفاق النووي، واعتبر أن هذه التجربة الصاروخية الإيرانية تزيد الشكوك في جدوى الاتفاق.

إيران تنتظر يوم الخامس عشر من الشهر الجاري لتعرف مضمون قرار ترامب. وتقديرات طهران للقرار الأمريكي أنه يتراوح بين احتمالين كل منهما أسوأ من الآخر، فإما تقرر واشنطن الانسحاب المنفرد من الاتفاق، وهذا يعني أن ترامب سيقدم تقريره للكونجرس متضمناً اعترافاً بأن إيران لا تفي بالتزاماتها بالاتفاق النووي المبرم معها، وعليه في هذه الحالة أن يقدم الدلائل على ذلك، وإذا قدم الأدلة، وهذه هي مشكلته، فإن القرار في هذه الحالة سيكون مسؤولية الكونجرس. أما الاحتمال الثاني فهو أن تسعى واشنطن بدعم من دول أخرى أعضاء في «مجموعة 5+1» الموقعة على القرار لتعديله وفق خطة محددة تحقق الأهداف التي تريدها من هذا التعديل.

تدرك إيران أن الاحتمال الأول صعب بالنسبة للرئيس الأمريكي وإدارته، خاصة في ظل إقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية على لسان مديرها العام يوكيا أمانو، أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة (11/9/2017) بأن «إيران ملتزمة قواعد الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية عام 2015»، وفي ظل دعم بقية دول «مجموعة 5+1» للموقف الإيراني على نحو ما تكشف في اجتماع وزراء خارجية هذه الدول في مقر الأمم المتحدة (21/9/2017) حيث أعلنت فيديريكا موجيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي التي ترأست الاجتماع، أن المشاركين اتفقوا على أن «إيران لم تخل بالتزاماتها في هذا الاتفاق». لكن إيران تدرك أيضاً أن هناك أطرافاً دولية، خاصة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تميل إلى تعديل الاتفاق وتطويره، بحيث يأخذ في اعتباره تحفظات واشنطن على الاتفاق.

إدراك إيران لهذه الخيارات الأمريكية يضعها هي الأخرى أمام خيارات أشد صعوبة، فهي إما أن ترد على خيار الانسحاب الأمريكي من الاتفاق بتعليق التزامها به، وتشرع سريعاً في استئناف عمليات التخصيب من دون قيود أو ضوابط على نحو ما هدد محمد جواد ظريف وزير الخارجية، وإما أن تقبل بخيار تعديل الاتفاق، وهذا أبعد من المستحيل بالنسبة إليها. وإما أن تتمسك بالاتفاق وتراهن على تأسيس شراكة مع القوى الدولية الخمس الشريكة في «مجموعة 5+1» (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا)، خصوصاً أن هذه الدول حريصة على مصالحها مع إيران، وأعلنت أنها ستقف بشدة ضد أي عقوبات أمريكية تفرض على شركاتها في حال انسحاب واشنطن من الاتفاق.

يبدو أن هذا الخيار الأخير هو الخيار المرجح، ومن هنا جاء حرص محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني على القول عقب انتهاء مشاركته في اجتماع «دول مجموعة 5+1» بحضوره في مقر الأمم المتحدة إن «جميع شركاء إيران في الاتفاق باستثناء دولة واحدة (الولايات المتحدة) شددوا على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاق، وعلى أنه غير قابل للتفاوض، وأن على جميع الأطراف التزام هذا الإنجاز الدولي». وكان ظريف حريصاً أيضاً على دعوة الأوروبيين إلى «تولي القيادة» من أجل الاتفاق النووي، وهو طموح أقرب إلى الرهان هو الآخر، في وقت تزداد فيه الصعوبات أمام إيران على المستويين الإقليمي والدولي، وبالأخص مع غموض مفاجأة ترامب النووية معها يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39004
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231340
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر698353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45760741
حاليا يتواجد 3597 زوار  على الموقع