موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

“داعش” ينتهج حرب العصابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالتأكيد, فإن ما استنتجته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية, من أنه وفي ظل فقدان تنظيم “داعش” الإرهابي أراضي في سوريا والعراق, فإنه يتحول إلى شن هجمات منفردة في هذه المنطقة أو تلك , هجمات قاتلة ومباشرة على أهداف مدنية مثل سلسلة من التفجيرات الانتحارية التي وقعت بالعراق الأسبوعين الماضين وفي بعض المناطق السورية .ذلك يتماهى مع ما طرحه كاتب هذه السطور, في مقالة في العزيزة “الوطن”, فحواها أن الانتصار على “داعش”، بل حتى أفوله لا يعني انعدام خطره. للأسف فإن “داعش” أيضا ليس فقط ما يمتلكه من أسلحة, لكنه فكر أيضا, استطاع أن يلم حوله الكثير من الشباب العربي, الذين يعيشون ظلما بأشكال مختلفة في بلدانهم, ووجدوا في هذا التنظيم الإرهابي متنفسهم!

 

وأضافت الصحيفة ـ في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني منذ أيام ـ أنه في ثلاثة أيام متتالية من التفجيرات في بغداد, قتل التنظيم الإرهابي أكثر من 100 شخص. وفي أعقاب الهجمات الإرهابية في لندن وفي الولايات المتحدة, قال مسؤولون غربيون وإقليميون: إنهم يرون مزيدا من الدلائل على عودة المسلحين مجددا إلى شن أنشطة التمرد على غرار حرب العصابات, التي تعتمد بشكل متزايد على الهجمات الانتحارية. من جهة أخرى, نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن, قوله: إن أحدث الهجمات الإرهابية في العراق تنبع من حاجة “داعش” أن يكون له تأثير, بعيدا عن ساحة المعركة.

وأضاف إنه: “من المعروف أنه كلما كان هناك انتصار عسكري ضد “داعش”, فإنه يلجأ إلى ارتكاب هذا العمل الإجرامي الجبان باستخدام سيارات مفخخة أو انتحاريين لقتل الأبرياء”, وذلك في معرض تعقيبه على ثلاثة تفجيرات انتحارية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 88 شخصا, إضافة إلى هجوم انتحاري جرى في أحد مقاهي بغداد أودى بحياة 13 شخصا على الأقل. ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن “داعش” لا يزال عدوا لدودا في العراق وسوريا على الرغم من ما يقرب من 12 ألف ضربة جوية تلقاها.

بالتأكيد, فإن فقد التنظيم الإرهابي للآلاف من عناصره, وتحجيم منابره الإعلامية, كما الإعلام الموجّه ضده, دفعه إلى تبنّي طرق وأساليب جديدة للبقاء, وإعادة السيطرة منتهجا سياسة “حرب العصابات”, وتكوين “بؤر” في مناطق نائية عن المعارك ضده. هذه السياسة ليست حديثة الاستخدام, بل معروفة منذ القرن الزمني الماضي, وسبق واستخدمها “داعش” أيضا للتملص من المواجهة المباشرة الخاسرة في جبهات كثيرة في سوريا والعراق في السنة الأخيرة تحديدا بشكل خاص, وهي تعتمد على المراوغة والتحول من جبهة خاسرة إلى جبهة يكون أكثر قوة فيها. “داعش” استفاد من دروس حركات التحرر الوطني مع الفارق الكبير بين الحالتين, فتلك حركات تحرر ضد الاستعمار, و”داعش” تنظيم إرهابي, أوجده أسياده للإساءة إلى الإسلام وتفتيت الدول العربية, وإشعال الحروب الطائفية في العالم العربي لصالح العدو الصهيوني وحلفائه.

بغض النظر عن الطرق الإرهابية المختلفة التي يمارسها “داعش”, لكن الخبراء العسكريين صنفوها على أنها “حرب عصابات” (رغم الظلم والحالة هذه, الذي يلحق بحركات التحرر الوطني!) تختلف عن استراتيجيات وتكتيك الجيوش العسكرية المنظمة, لكن الخبراء أيضا, يضيفون: أن “داعش” تمكن من تطوير أساليب الحرب العصابية, كون عملياته الإرهابية أكثر إنهاكًا للجيوش النظامية نفسها, ذلك, لما حققته من نجاحات كبيرة في سنوات سابقة. تنظيم “داعش” انتهج أكثر من وسيلة في هجماته المفاجئة, فأحيانًا يلجأ لحرب الشارع والمواجهة المباشرة, وآخر للزحف ليلًا, ما جعله أشبه بـ”الحرباء” التي تغير لونها, لتنفذ مخططها بالاختفاء ومباغتة فريستها. يفترض كاتب هذه السطور, المستحيل, عندما يتمنى, لو أن “داعش” أخذ على عاتقه محاربة الجيش الصهيوني! ولكن “داعش” يحارب العرب والعالم, ولا يطلق طلقة واحدة باتجاه عدو الدنيا والدين!

تنوع أسلوب “داعش” وتكتيكاته العسكرية, وفقا للخبراء العسكريين, سواء في التنظيم أو في الهجوم أو الدفاع, منذ الإعلان عن إقامة دولته المزعومة عام 2014 في سوريا والعراق حتى الآن, وحرصه على نقل تلك الأساليب إلى الأماكن التي تتواجد فيها عناصره, وهو ما استنسخه الإرهابيون في سيناء “تنظيم أنصار بيت المقدس”, في هجماتهم ضد قوات الجيش والشرطة المصرية, يجعل منه قوة إرهابية مؤثرة.

المقصود، القول إن “داعش” ينتهج تكتيكات عسكرية جديدة, في محاولة لإثبات قدراته ويده الطويلة, الأمر الذي يحتم على العالم العربي, ليس محاربته عسكريا فحسب, بل محاربة فكره وأيديولوجيته بوسائل فعالة تصل إلى عقول وقلوب الشباب العربي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23023
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23023
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر767104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829492
حاليا يتواجد 3846 زوار  على الموقع