موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

«عملية النمر» تربك الجنرالات والسياسيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العملية البطولية التي نفذها الشهيد نمر الجمل في مستوطنة (هار آدار) القريبة من القدس، وقُتل فيها جنديان في الجيش «الإسرائيلي» وثالث في (حرس الحدود)، وأصيب رابع بجراح خطيرة، كل ذلك بمسدس صدئ مسروق من الجيش، هزت (نظريات) الجيش والأمن «الإسرائيليين» حول «تقليص الهجمات» وأربكت السياسيين وأصحاب الرأي في دولة الاحتلال.

 

في الوقت الذي يتسابق فيه «اليمين» و«اليسار» الصهيونيان، كل في نسبة الفضل الأكبر إليه في المشروع الاستيطاني الصهيوني، ويعبِّران عن عدم دهشتهما لردود الفعل الفلسطينية على الإجراءات والممارسات القمعية ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، بل ويتحدث بعضهم عن ضرورة «إنهاء الاحتلال» والتوصل إلى «حل سياسي» ينهي المواجهة المستمرة بين المغتصبين وأصحاب الأرض، وهو ما يكشف عن حجم الارتباك الذي يعم المستويات العسكرية والسياسية لديهم. وفي مقال نشرته (هآرتس- 2017/9/27)، احتج رئيس حزب العمل الأسبق، رئيس الوزراء السابق، إيهود باراك، لأن اليمين، في احتفالات مرور خمسين عاماً على حرب يونيو/حزيران، لم يُرجع الفضل في الاستيطان في (يهودا والسامرة) إلى اليسار وآباء «العودة إلى أرض إسرائيل»، ويرى في ذلك «محاولة سياسية رخيصة لنسب إنجازات حرب الأيام الستة إلى اليمين»، في وقت كان يجب الاعتراف بأن «مَنْ بلور وقاد الاستيطان خلال عقد من الزمن كان المعراخ»!

ووسط المنافسة الحامية بين اليمين واليسار، غطت عملية الشهيد نمر الجمل على الاحتفالات بالمناسبة، وأظهرت حجم الارتباك الذي تسببت به في أوساط العسكريين والسياسيين في الكيان على حد سواء. فمثلاً، قال عضو الكنيست، رئيس المخابرات السابق، عضو حزب (يوجد مستقبل) يعقوب بيري متعجباً: «العجب أن ينجح مخرب فرد في أن يفاجئ ويقتل أفراداً من الشرطة والجيش، بحيث يجب أن يسأل ويفحص السؤال: كيف فوجئوا، ولماذا لم يردوا ويحيدوا المخرب؟!»، في الوقت نفسه، طرحت العملية ومنفذها مجدداً تساؤلات حول القصور في العمل الاستخباري «الإسرائيلي»، وحول علاقة تصاريح العمل والعقوبات الجماعية بالهجمات، ما إذا زادتها أو قلصتها. وبالنسبة للقصور في العمل الاستخباري، ذكرت المصادر الأمنية «الإسرائيلية» أن منفذ العملية «لا يوجد له ماضٍ أمني»، وهو حاصل على تصريح عمل، أي أن سجله كان قد فُحص جيداً قبل منحه.

باختصار، جددت العملية الخلاف القائم بين المستويين السياسي والأمني «الإسرائيليين»، وكما يقول عاموس هرئيل، المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس- 2017/9/28): «الهجوم الخطير أيقظ من جديد خلافاً يشغل المستويين السياسي والأمني منذ عامين، منذ أن نشبت موجة الإرهاب الأخيرة في أكتوبر/تشرين الأول 2015»، وكأنه يريد أن يقول إن «هبة الأقصى» مستمرة، وإن «عملية النمر» تمت في إطارها. ويضيف: «ويتعلق النقاش بمسألة ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها بهدف تقليص الهجمات». وفي ما يشبه تقييماً للعملية الفدائية عسكرياً، يقول هرئيل: «نتائج الهجوم في (هار آدار) ليست مأساوية فحسب، بل هي غير محتملة من الزاوية العسكرية».

وفي السياق نفسه، وفي موضوع جدوى العقوبات الجماعية وتأثيرها في المقاومين، قالت صحيفة (معاريف- 2017/9/28): «فضلاً عن الثمن الدموي القاسي للعملية، هناك أيضاً مسألة استراتيجية كامنة. فحقيقة أن منفذ العملية كان يحمل تصريح عمل تتحدى نهج جهاز الأمن الذي رأى في استمرار دخول عشرات آلاف العمال الفلسطينيين أمراً حيوياً لغرض احتواء موجة العنف الحالية والقضاء عليها». وواضح من وجهات النظر المتعارضة في الأوساط «الإسرائيلية» حول هذا الموضوع أن البعض يطالب بوقف إعطاء الفلسطينيين تصاريح عمل، لأن ذلك يسمح بتسرب «المخربين» الذين لا يهمهم ما ينفذ العدو من عقوبات، بينما يرفض البعض الآخر وقف التصاريح لأنها «لن تكون ناجعة، وقد تضر أكثر مما تساعد»، كما أشار إلى ذلك يعقوب بيري في مقاله المشار إليه سابقاً. والحقيقة أن هذا التخبط يكشف سقوط «نظريات الأمن» والعجز عن مواجهة المقاومة التي تأتي كرد فعل طبيعي على ممارسات الاحتلال وقواته وتغول الاستيطان على الأرض.

لقد اعتبر نتنياهو العملية في (هار آدار) «نمطاً جديداً يجب الاستعداد له». والحقيقة أن عدداً من العمليات في الأشهر الأخيرة أظهرت ميلاً إلى التركيز على العمل المسلح وتراجع عمليات الطعن والدهس، ما جعل النتائج مختلفة تماماً لصالح المقاومين، وبحيث كانت الخسائر في صفوف العدو أكبر بكثير. مع ذلك، فإن نتنياهو مضطر دائماً عندما تنفذ عملية بنجاح أن يتذرع بقوله إنها تمثل «نمطاً جديداً» تبريراً لما تقع فيه أجهزته وقوات جيشه من قصور. أما المؤكد فهو أن أبناء الشعب الفلسطيني لن يتوقفوا عن مقاومة الاحتلال ولن يعجزوا عن ابتكار الجديد من الوسائل، ولن تتوقف خسائر المحتلين حتى يقتنعوا بأن تمسكهم بالاحتلال له ثمن مكلف!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14199
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195907
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر676296
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54688312
حاليا يتواجد 3208 زوار  على الموقع