موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الزلزال الكردى فى الإقليم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إثر استفتاء كردستان العراق تجاورت نزعتان قويتان ـ كأنهما من توابع زلزال ضرب الإقليم كله.

 

النزعة الأولى ـ خشية أن يفضى الانفصال الكردى إلى إعادة صياغة خرائط الإقليم وبناء دويلات جديدة على أنقاضه.

 

الكلام لم يعد مرسلا عن احتمالات تقسيم دول جوهرية وتمزيق روابط استقرت لحقب طويلة، فالخطر ماثل هنا وهناك، ولا أحد خارج نطاق ضربات الزلزال وتوابعه.

باستعارة أخرى فإن الزلزال الكردى أقرب إلى جراحات فى العراء بلا غرف عمليات وأدوات معقمة وأطباء مدربين، كأنه رهان على مجهول يدفع الإقليم إلى مواجهات واقتتالات قد تستغرق القرن الحادى والعشرين ـ كل تمزيق وارد وكل انهيار ممكن.

لعبة التقسيم بدأت ولا أحد يعرف كيف ستنتهى.

إذا ما وصلت اللعبة إلى آخرها فى العراق، وهذا احتمال لا يمكن استبعاده، فإن قيمته الاستراتيجية تتقوض إلى حد كبير، ولا يتبقى منه غير أطلال أدوار وأوزان كانت.

ليس مستبعدا أن يلحق الانفصال الكردى انفصالات أخرى على أسس مذهبية فى الجسد المثخن بالجراح ـ وهذا تصميم قديم ومعلن وخرائطه منشورة.

بالوضوح نفسه فهو طلب إسرائيلى أطلق عليه ذات يوم قريب «الشرق الأوسط الجديد»، الذى تبنته إدارات أمريكية بعد غزو العراق عام (٢٠٠٣).

لم تكن مصادفة أن ترفع أعلام إسرائيلية بجوار العلم الكردى فى أجواء الاستفتاء، فإسرائيل الدولة الوحيدة بالعالم التى تؤيد الانفصال وتسانده بمقتضى مصالحها الاستراتيجية لا إيمانها بمبدأ حق تقرير المصير، الذى تنكره على الفلسطينيين وتمارس بحقهم الإقصاء العنصرى والتوسع الاستيطانى.

بذات القدر لم تكن مصادفة أن تطل من على المنصات الكردية فى أربيل وجوه عنصرية مثل الفيلسوف الفرنسى «برنارد هنرى ليفى»، المعروف بتوجهاته الصهيونية المتطرفة، الذى يصف نفسه بأنه «الأب الروحى» للثورة الليبية، وقد لعب دورا محوريا فى دفع حلف «الناتو» ومراكز صناعة القرار فى فرنسا والولايات المتحدة بالتدخل العسكرى فى ليبيا باسم حماية المدنيين، الذين لم يأبه بمعاناتهم بعد أن خربت ليبيا كدولة ومجتمع.

ما الذى دعا «ليفى» إلى المجىء إلا أن يكون ذلك استكمالا لما يعتقد فيه من ضرورة تفكيك العالم العربى، وإنهاء قوة العراق بالذات إلى الأبد كمصدر تهديد محتمل لإسرائيل.

للهدف نفسه ظهر على المنصات الكردية وزير الخارجية الفرنسى الأسبق «برنارد كوشنير»، وهو يتبنى توجهات صهيونية مماثلة تساند مشروع التوسع الإسرائيلى دون تحفظ واحد.

هذه ليست إشارات عابرة بقدر ما هى تعبير عن جهد مقصود لتوظيف «الحلم الكردى فى الدولة»، وعمره يمتد إلى نحو قرن، لبناء «الشرق الأوسط الجديد»، الذى تكون إسرائيل فيه محور تفاعلاته الاستراتيجية والاقتصادية.

العراق مجرد بداية، فهو مهيأ أكثر من غيره لسيناريو التقسيم، لكن اللعبة لن تتوقف عنده.

سوريا أول خريطة تالية مرشحة لضربات الزلزال، وتقسيمها هدف بذاته بالنظر إلى قيمتها الاستراتيجية فى العالم العربى.

ذلك موضوع صراع سوف ترتفع وتيرته بين الجيش السورى و«قوات سوريا الديمقراطية» الكردية المدعومة أمريكيا.

قد تطرح ـ فى سيناريو ما ـ فكرة «الكونفدرالية»، أو «الإدارة الذاتية» فى سيناريو آخر، غير أن كل شىء سوف يتوقف على موازين القوى العسكرية على الأرض.

أهم الأسئلة هنا: ما حقيقة الموقف الأمريكى؟.. وإلى أى حد يمكنه المجازفة بصراعات مفتوحة فى الإقليم مع حليفه التركى، الذى ينظر إلى دولة كردية فى الشمال السورى كمسألة حياة أو موت حيث توجد على الجانب الآخر من الحدود أقلية كردية كبيرة فى حدود العشرين مليون نسمة؟

بصورة شبه مؤكدة الموقف الأمريكى مزدوج، يتحفظ على الاستفتاء الكردى فى العراق لكنه قد تكون له كلمة أخرى قبل إحكام الحصار على أربيل، لا يطرح علنا تقسيم سوريا لكن تحالفه العسكرى مع القوات الكردية يستهدف بالمقام الأول خلق حقائق على الأرض قبل أن يتمكن الجيش السورى من حسم المعركة مع «داعش».

ما هو جارٍ فى الكواليس أخطر مما هو ظاهر على السطح وحسابات القوى والمصالح سوف تغلب على سيناريوهات المستقبل.

هكذا تبدت النزعة الثانية على خلفية الاستفتاء الكردى فى إعادة ترتيب أوراق الضغط الممكنة من الدول الإقليمية مثل إيران وتركيا، التى تتحسب من تداعيات الزلزال وتوابعه على أمنها القومى ووحدة أراضيها.

ثمة توجه معلن لبناء تحالف بين الدولتين الإقليميتين الكبيرتين، أو رفع التنسيق أمام الخطر المشترك إلى مستويات غير مسبوقة، وضبط ردات الفعل المشتركة على ما تتبناه الحكومة المركزية فى بغداد.

لا يستبعد ـ بمنطق التحالفات ـ أن تدخل موسكو طرفا مساندا للإجراءات العقابية المنسقة، إذ إن رهانها الرئيسى فى إدارة الأزمة السورية بناء تفاهمات تجمعها إلى طهران واسطنبول وفق صيغة «أستانا»، التى تنظم مناطق «خفض التوتر»، وقد قطعت شوطا لا يستهان به.

من المتوقع أن تتزايد احتمالات الصفقات الكبرى فى الإقليم، وأن تمتد لأطراف ليست متداخلة فيها حتى الآن مثل مصر والسعودية.

بحكم خطر التقسيم واحتمالات تمدده إلى دول أخرى فى المشرق العربى فإن ما هو مستبعد قد يصبح واقعا قبل نهاية هذا العام.

بين خشية التقسيم الماثل وروح الصفقات الممكنة تتداخل اعتبارات وحسابات فى سيناريوهات ما بعد الزلزال الكردى، التى قد تميل ـ عمليا ـ إلى التصعيد التدريجى فى اختبارات القوة ومستويات الضغط الممكنة على أربيل.

فى الأزمة المفتوحة كل سيناريو وارد من فرض الحصار الاقتصادى وإغلاق المنافذ الحدودية وأجواء الطيران ووقف تصدير النفط عبر الأراضى التركية إلى إمكانية التدخل العسكرى المباشر سواء عبر الحدود أو بقوة عراقية تسيطر على المناطق المتنازع عليها، وأهمها كركوك الغنية بالنفط.

التلويح بالقوة العسكرية يصعب إنفاذه الآن بالنظر إلى الحرب على «داعش» وخشية جر الإقليم إلى الفوضى الكاملة، لكنه ليس مستبعدا فى أى مدى منظور.

لم يكن خفيا أن رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود برزانى» وظف اللحظة التاريخية القلقة لاقتناص فرصة «الدولة»، فالحرب على «داعش» لم تصل نهايتها، والقوات العراقية منهكة فى حرب مدن وشوارع وأزقة متواصلة، والدولة نفسها يضربها الخلل الداخلى، ولا أحد فى العالم ـ تقريبا ـ مستعد لتقبل حرب جديدة فى الإقليم المشتعل بالنيران.

كانت تلك الحسابات صلب مجازفة «برزانى»، وقد نجح حتى ـ الآن ـ فى إضفاء شرعية شعبية على حكمه الذى يفتقده، فقد انتهت ولايته منذ عامين والبرلمان معطل واتهامات الفساد تلاحقه والانقسام يضرب مجتمعه، غير أن منطق المجازفات تعترضه حقائق الإقليم وأشباح العقوبات تحاصره بما هو فوق طاقة احتماله.

منذ البداية بنى لعبته على خلق أمر واقع يتفاوض على أساسه، رافضا أن يوقف الاستفتاء إلى حين إجراء حوارات جدية مع بغداد، ثم حاول ـ لامتصاص ردات الفعل الغاضبة ـ أن يخفف من صدمة الاستفتاء بوصفه أنه «استطلاع رأى» لا يؤسس إجراءات لانفصال عاجل.

بالمقابل فإن الحكومة المركزية ترفض ـ من حيث المبدأ ـ أى حوار، أو تفاوض، على أساس الاستفتاء ونتائجه، أو تقبل الانفصال.

بتلخيص ما الخيارات ضيقة والسيناريوهات مفتوحة والمجازفة قد تتحول إلى كابوس إقليمى، أو فخ كردى.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32985
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112108
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641509
حاليا يتواجد 2738 زوار  على الموقع