موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«تفاهمات الأضداد».. هل تنجح؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التفاهمات التي أعلن عنها في القاهرة هذا الأسبوع، بين وفد (حماس) والسلطات المصرية، والتي رحبت بها السلطة الفلسطينية والفصائل، أعادت موضوع «المصالحة الفلسطينية» إلى الواجهة ، وأعطت من يريد أن يتفاءل بقرب الخروج من مستنقع الانقسام فرصته، خصوصاً أن (حماس) وافقت على مطالب (فتح) والسلطة الفلسطينية الثلاثة وهي: حل «اللجنة الإدارية» التي كانت قد شكلتها لإدارة القطاع، ودعوة «حكومة الوفاق الوطني» إلى مباشرة مهامها، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، مقابل موافقة (فتح) على إلغاء العقوبات التي فرضتها على القطاع.

 

بداية، ودون رغبة في تبديد موجة التفاؤل التي سادت الأجواء نتيجة لإعلان (حماس)، نشير إلى أن الحركة في إعلانها قالت: «إن هذا الإعلان يأتي استجابة للجهود المصرية، بقيادة جهاز المخابرات العامة، والتي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام». هذا يشير إلى أن الأمر جاء مفروضاً على الحركة، وكان المفروض أن تبادر إلى ما وافقت عليه مرغمة بدافع المصلحة الفلسطينية وليس تحت الضغط. في كل الأحوال، لندع الآن هذه الجزئية المهمة، ولنناقش الأهم.

لقد جاء الإعلان الأخير في أعقاب تفاهم سبقه بين (حماس) والمخابرات المصرية، وقيل في حينه إنه جاء بعد «تفاهمات» تمت بين القيادي الفتحاوي محمد دحلان والحركة، ثم بعده تفاهم بين الحركة والمخابرات المصرية. مع ذلك رحبت السلطة الفلسطينية وحركة (فتح) بإعلان (حماس)، وأعلن الرئيس محمود عباس نيته إلغاء العقوبات، كما أعلن عزام الأحمد، عضو لجنة (فتح) المركزية خطوات وإجراءات ستتم مستقبلاً لاستئناف محادثات المصالحة.

السؤال المطروح الآن، هو: هل تصمد هذه التفاهمات، وهل ستجد طريقها إلى التنفيذ، وبالتالي هل تتحقق المصالحة هذه المرة؟ معروف أن الأطراف الثلاثة المنخرطة في هذه التفاهمات ليست «متفاهمة» منذ سنوات، وإذا كان لكل منها أسبابه في حالتي «التفاهم وعدم التفاهم»، فإن ما جرى يمكن أن نطلق عليه «تفاهمات الأضداد»، ما يحمل مخاطر التعثر والعودة إلى المربع الأول في أية لحظة. فمثلاً، أجبرت أوضاع غزة الاقتصادية والاجتماعية التي أصبحت تهدد بالانفجار حركة (حماس) على قبول ما قبلته. وهي إن كانت قد دعت «حكومة الوفاق» إلى مباشرة مهامها والقيام بواجباتها في القطاع، إلا أنها اشترطت أن تكون «المقاومة وسلاحها» خارج أي مساس، وأن المسائل الأمنية ستظل في قبضتها. والسؤال: «هل تقبل (فتح) والسلطة الفلسطينية مثل هذا الوضع»؟ كذلك، هل انتهت، بعد كل الاتهامات التي كانت مصر توجهها لحركة (حماس) في موضوع الإرهاب وخطرها على (الأمن القومي المصري)؟ وهل حقاً وصدقاً انتهى هذا الخطر؟ وأخيراً وليس آخراً، هناك «شريك رابع» في التفاهمات الحاصلة، وإن لم يظهر في صورة الأخبار هو «إسرائيل» التي يستمر حصارها للقطاع وتستمر اعتداءاتها عليه، ما موقفها من عدم المساس بالمقاومة وسلاحها؟ وهل تقبل أصلاً أن يتفق الفلسطينيون؟ وما هو دور (التنسيق الأمني) في غزة؟ وهل تقبل «ضمانة» مصر في كل هذه الأمور؟

كل تلك الأسئلة تمثل في واقع الحال قضايا ومشكلات مطلوب إيجاد حلول لها ترضي جميع الأطراف المعنية، وليس ذلك بالأمر السهل بل يكاد يكون من المستحيل، وكلها عبارة عن «قنابل موقوتة» يمكن أن تنفجر كلها أو بعضها في وجوه «المتفاهمين»، بل ويستطيع أي طرف من هذه الأطراف أن يسقط التفاهم الذي يتم وقتما يشاء! إن الترحيب والتفاؤل والإعلانات لن تلغي هذه العقبات والقنابل الموقوتة، ولذلك عندما يقال إن الإعلان عنها ليس سوى «خطوة أولى على طريق طويل» يحمل في طياته محاولة لتبريد الرؤوس الحامية بفعل التفاؤل الزائد!

إن إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية مسألتان جوهريتان في الوضع الفلسطيني، لا جدال في ذلك. وعندما تكون «إسرائيل» هي صاحبة الكلمة الأولى في شبكة العلاقات القائمة، وهي كذلك، فإنه من النافل القول إن شيئاً لا يمكن أن يتحقق إن لم يخدم سياسة وأهداف ومخططات «إسرائيل»! تحقيق المصالحة، يتطلب تغييرات جذرية في طبيعة العلاقات المفروضة ومواقف الأطراف المعنية، والتخلص من كل الاتفاقات والتفاهمات القائمة فلسطينياً وعربياً مع الكيان الكولونيالي العدواني التوسعي العنصري المسمى «إسرائيل»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7110
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع215848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707404
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769792
حاليا يتواجد 3538 زوار  على الموقع