موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«جماعة أوسلو» تتنصل ولا تترجل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أحياناً أجد أن «جماعة أوسلو» تستحق منا التقدير والإعجاب؛ لتمسكها ب«مبادئها ومواقفها»، ولصمودها وقوة أعصابها، ولقدرتها على القفز فوق الكوارث التي تسببت بها ، وأخيراً لاستعدادها الدائم للمزايدة على كل الوطنيين، وأنها هي الجديرة وحدها بالقيادة! وللتأكد مما ذهبت إليه، لا بد أن نتوقف، على سبيل المثال، عند مقال كتبه كبير مفاوضي أوسلو أحمد قريع (أبوعلاء).

 

في مقال كتبه أحمد قريع، ونشر في صحيفة (القدس 2017/9/9)، تحت عنوان (إعادة توجيه دفة السفينة)، يقرر أن السفينة تشرف على الغرق، ويقول: «إن ما يمر به المشهد الفلسطيني الراهن من أخطار، وما يسوده من استعصاء ومصاعب ومتغيرات، جلها خارج نطاق التحكم والسيطرة، هي أبلغ قولاً من كل ما لهجت به ألسنة الركاب على ذلك المركب، عندما وجدوا أنفسهم، يواجهون احتمالات الغرق بعيون مفتوحة، ويرون مصيرهم وقد بات قاب قوسين أو أدنى من الهلاك!»،

ولكن لماذا وصلت السفينة إلى حافة الغرق، أمر لا يهم ولا ضرورة للتوقف عنده، لأنها «ليست هذه لحظة مناسبة لتبادل اللوم أو لإلقاء المسؤولية من كاهل هذا إلى كتف ذاك، وليس الوقت ملائماً لتحميل المسؤوليات عن هذا الوضع»! بكلمات قليلة يطوي (أبوعلاء) الكارثة وأسبابها، فلا ضرورة لمساءلة أو محاسبة عن سياسات امتدت ربع قرن وأوصلت السفينة، أو المركب، إلى حافة الغرق! حسناً، فأية لحظة هي؟! هي لحظة مثل كل اللحظات، لم يتغير فيها شيء عن تلك اللحظة التي قررت (جماعة أوسلو) إغراق السفينة وهي تتفاوض مع العدو على (اتفاق أوسلو) وتتنازل له سلفاً عن أكثر من ثلاثة أرباع أرض فلسطين!

يقول أبوعلاء: «بكلام آخر ولغة مباشرة، إن مبرر وجود منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية هو تحقيق تقدم على طريق استكمال مشروعنا الوطني، والوصول به إلى تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، عبر مفاوضات مؤسسة على قواعد الشرعية الدولية، وأحكام اتفاق أوسلو»! نسي أبوعلاء أن مبرر وجود منظمة التحرير كان تحرير كامل التراب الفلسطيني والذي استبدله (اتفاق أوسلو) بالسلطة الفلسطينية، ووعد ب(الدولة) عبر المفاوضات التي اضطر أبوعلاء أن يعترف بفشلها على مدى ربع قرن، يقول: «حيث إنه لم يعد هناك تفاوض ولا متفاوضون، وليس هناك ما يشي بالعودة إلى هذا المسار، فإن بوسعنا اليوم مطالبة أنفسنا بإلحاح شديد، بضرورة إعادة ضبط عقارب البوصلة، ومن ثمة توجيه دفة السفينة نحو مرسى جديد، والنأي بأنفسنا عن مصير محتوم، إذا بقي الحال على ما هو عليه»!

منذ «إعلان الاستقلال» في مؤتمر الجزائر في العام 1988، كان الانتقال بين «المراسي» مهنة (جماعة أوسلو) الوحيدة. ولكن يبقى السؤال قائماً: كيف يمكن الانتقال إلى مرسى آمن؟ يقول قريع موضحاً: «بإيجاز.. فإن حل الدولتين المتفق عليه دولياً، والمقبول إقليمياً، لم يعد في متناول اليد، وغير قابل للتحقيق إلى أجل غير معلوم... ولا يحتاج الأمر إلى مزيد من الاستفاضة والشرح حتى نتأكد على نحو يقيني أن «إسرائيل» ليست في وارد الاعتراف بأبسط حقوقنا المشروعة، فما بالك القبول بحل الدولتين؟ ويضيف: «هنا لا بد من طرح السؤال على أنفسنا قبل أن نطرحه على الغير.. ما العمل؟».

حسناً، لن نحمِّل أبوعلاء و(جماعة أوسلو) المسؤولية عما وصلت إليه الحال، شريطة أن يقول لنا ما العمل. فماذا يقترح؟ لنقرأ: «إزاء ذلك كله، ينبغي لنا إجراء المراجعة الضرورية في الحال، والقيام دون إبطاء بإعادة تقويم جادة وشاملة لمجمل المعطيات القائمة، وإمعان النظر في المتغيرات المحتملة، بما في ذلك أوضاعنا الذاتية، وما أصابها من ترهل، فضلاً عن ضرورة إعادة النظر فيما يحدق بنا من مستجدات، وذلك لإقرار خريطة طريق تفضي بنا إلى تحقيق الحد الأدنى من شروط الحفاظ على مشروعنا الوطني وحمايته من الاندثار! هل فهمتم شيئاً، هل طرقت أسماعكم مفردة جديدة غير الذي يقوله الجميع يومياً؟! ثم من الذي سيفعل كل ذلك؟ لا شك أن (جماعة أوسلو) التي في السلطة هي التي ستفعل ذلك! ولماذا لم تفعل طوال السنوات الماضية؟ ولماذا انتظرت حتى أصبح غرق السفينة أو المركب وشيكاً؟

ليس عند (جماعة أوسلو) جديد. لقد استنفدوا (المشروع الوطني)، وفي الوقت الذي يتنصلون فيه من المسؤولية، يتطلعون إلى المزيد مع المحافظة على مصالحهم ومكاسبهم وامتيازاتهم. إنهم يطالبون بالتغيير، ولا يستشف من كلامهم أن الشعب في أذهانهم، أو أن له علاقة بإجراء التغيير الذي يطالبون به!!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17805
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108234
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر852315
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45914703
حاليا يتواجد 4236 زوار  على الموقع