موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حول الاحتلال والمقاومة السلمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الفترة الأخيرة، وبين حين وآخر، أصطدم بمقالات في صحف عربية يكتبها كتاب وأصحاب رأي، ويصرح بمضمونها سياسيون من خارج السلطة الفلسطينية، تتحدث عن «المقاومة السلمية» لا بوصفها رديفاً للمقاومة المسلحة أو شكلاً من أشكال مقاومة الاحتلال والاغتصاب، بل بوصفها «الشكل الوحيد» للمقاومة، إلى جانب «أسلوب المفاوضات»، لإنهاء الاحتلال وتحرير الأرض، وهو ما صار يستوجب وقفة جادة.

 

بطبيعة الحال لا أحد ضد أي شكل من أشكال المقاومة، سلمية وغير سلمية، بصرف النظر عن مساهمتها، صغيرة أو كبيرة، ما دامت تساهم في إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض. لكن الاقتصار على «المقاومة السلمية» وحدها لتحقيق الأهداف وحل القضية الوطنية للشعب الفلسطيني يثير الارتياب في نوايا الداعين خصوصاً عندما ينطلقون من تقرير أن المقاومة المسلحة «فشلت» لأنها لم تكن «خياراً صائباً» وكأن ربع قرن من «المقاومة السلمية» والمفاوضات لم تفشل! هنا تكون دعوة كهذه قد تحولت إلى «نهج مشبوه» يجب مقاومته دون تردد.

مقاومة هذا «النهج» لا تنطلق من تقديس «المقاومة المسلحة»، بل من فهم حقيقي لطبيعة الكيان الصهيوني في ظل اليمين الأكثر تطرفاً وبعد أن تحول إلى كيان كولونيالي إلى جانب كونه في الأصل استعماراً استيطانياً إحلالياً توسعياً. لقد جاء في بيان رسمي صادر عن الخارجية الفلسطينية (4 / 9 / 2017) قولها إن «قرارات دولة الاحتلال الاستيطانية تقوض فرصة الحل السياسي للصراع، وهي باطلة وغير شرعية... وتستهتر وتستخف بالجهود الأمريكية المبذولة لاستئناف المفاوضات»!

وإذا كان هذا عن السياسات «الإسرائيلية» في الحاضر، فإن الخارجية الفلسطينية في بيانها نفسه تضيف: إن «الحكومة «الإسرائيلية» برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تنفيذ خطتها للأعوام 2017-2019 القاضية بتعميق الاستيطان ورصد المزيد من الميزانيات الضخمة لتوسيعه وشرعنته على حساب الأرض الفلسطينية المحتلة»! بالطبع تخطئ الخارجية الفلسطينية عن قصد عندما تحاول أن تتصور أو تصور أن هذه السياسات تخص فقط حكومة نتنياهو، لأنها سياسات كل الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة. ولكن إذا كان هذا رأي خارجية السلطة المتمسكة ب (اتفاق أوسلو) و(التنسيق الأمني)، والوساطة الأمريكية والرعاية المزعومة ل (عملية السلام)، فمن أي عالم يأتي أولئك الذين يرون (المقاومة السلمية) قادرة على إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض؟!

هذا ومع أن السياسات «الإسرائيلية» (وليس الممارسات فقط) تفضح مخططات الحكومة لاستكمال عملية الاستيلاء على كامل الأرض الفلسطينية، إلا أنه من المفيد هنا الإشارة إلى العودة «المفاجئة» للإدارة المدنية «الإسرائيلية» في الضفة الغربية بحجة «تحسين حياة المواطنين»، معتبرة أن المستوطنين فيها جزء من المواطنين، وملغاة تدريجياً الصلاحيات القليلة التي منحت للسلطة الفلسطينية وفقاً ل(اتفاق أوسلو)! في الوقت نفسه، يفيد المتابع أن يطلع على (56) قانوناً ومشروع قانون عنصرياً أصدرته الحكومة «الإسرائيلية» في العام 2016، يشرع لكل إجراء «إسرائيلي» ويعاقب كل تصرف فلسطيني من رشق الحجارة إلى المشاركة في مظاهرة احتجاج أو اعتصام.. إلخ ما يجعل «المقاومة السلمية» محظورة وتحت «طائلة القانون»! إن ذلك يعني أن الحديث عن «المقاومة السلمية» كشكل وحيد لمقاومة الاحتلال يعني الاستسلام الكامل لمخططات الاستيطان والتهويد، والاكتفاء ب(إعلان عدم الرضى ثم الخضوع الكامل)! إن دعوة كهذه تزايد حتى على دعاة إنهاء الاحتلال من الصهاينة القلقين على «مستقبل «إسرائيل»»!

دعاة «المقاومة السلمية» يخادعون ويصورون أن المشكلة في نتنياهو، لكن الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي يقول: إن «إحداث التغيير في المجتمع «الإسرائيلي» يتطلب مرور المجتمع «الإسرائيلي» بعملية تغييرية قاسية على المستويين، الفكري والمفاهيمي. ولكن لا توجد مؤشراتٌ على قرب حدوث هذه العملية.. سيذهب نتنياهو، وستبقى «إسرائيل» كما هي»!! ودعاة «المقاومة السلمية»، إضافة إلى انتظار ذلك، يعتمدون على ما يسمون «أنصار السلام في «إسرائيل»»، وما يسمى «اليسار «الإسرائيلي»» حليفاً. لكن «إسرائيليين» صهاينة يرون أنه لا توجد هذه المسميات في الواقع العملي.

وفي مقال كتبه ديمتري تشومسكي في صحيفة (هآرتس- 1 / 8 / 2017)، فند وكشف حقيقة «اليسار «الإسرائيلي»» و«أنصار السلام» وعدم جدوى الاعتماد عليهما، فقال: «مشكلة من يعارضون الاحتلال «الإسرائيلي» الأساسية تكمن في صعوبة إقناع أغلبية الجمهور في «إسرائيل» بأن مشروع الاحتلال والاستيطان يضعف أسس وجود الدولة. والحقيقة هي أن ضعف بقايا اليسار لا يقتصر على عدم قدرته على التوسع إلى ما وراء الدائرة الضيقة لجمهور المقتنعين. المشكلة الكبيرة أيضاً هي أن الأداء الداخلي للمقتنعين يعاني من الفشل في مجالين: الفشل في المفاهيم والفشل في التنظيم».

باختصار، «إسرائيل» كيان كولونيالي استيطاني إحلالي عنصري، قام على القوة والتوسع، وليس من سبيل لإنهاء احتلاله واسترداد فلسطين إلا بالقوة والمقاومة المسلحة أساساً، وكل أشكال المقاومة بعد ذلك!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35103
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر694452
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45756840
حاليا يتواجد 3012 زوار  على الموقع