موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حول الاحتلال والمقاومة السلمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الفترة الأخيرة، وبين حين وآخر، أصطدم بمقالات في صحف عربية يكتبها كتاب وأصحاب رأي، ويصرح بمضمونها سياسيون من خارج السلطة الفلسطينية، تتحدث عن «المقاومة السلمية» لا بوصفها رديفاً للمقاومة المسلحة أو شكلاً من أشكال مقاومة الاحتلال والاغتصاب، بل بوصفها «الشكل الوحيد» للمقاومة، إلى جانب «أسلوب المفاوضات»، لإنهاء الاحتلال وتحرير الأرض، وهو ما صار يستوجب وقفة جادة.

 

بطبيعة الحال لا أحد ضد أي شكل من أشكال المقاومة، سلمية وغير سلمية، بصرف النظر عن مساهمتها، صغيرة أو كبيرة، ما دامت تساهم في إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض. لكن الاقتصار على «المقاومة السلمية» وحدها لتحقيق الأهداف وحل القضية الوطنية للشعب الفلسطيني يثير الارتياب في نوايا الداعين خصوصاً عندما ينطلقون من تقرير أن المقاومة المسلحة «فشلت» لأنها لم تكن «خياراً صائباً» وكأن ربع قرن من «المقاومة السلمية» والمفاوضات لم تفشل! هنا تكون دعوة كهذه قد تحولت إلى «نهج مشبوه» يجب مقاومته دون تردد.

مقاومة هذا «النهج» لا تنطلق من تقديس «المقاومة المسلحة»، بل من فهم حقيقي لطبيعة الكيان الصهيوني في ظل اليمين الأكثر تطرفاً وبعد أن تحول إلى كيان كولونيالي إلى جانب كونه في الأصل استعماراً استيطانياً إحلالياً توسعياً. لقد جاء في بيان رسمي صادر عن الخارجية الفلسطينية (4 / 9 / 2017) قولها إن «قرارات دولة الاحتلال الاستيطانية تقوض فرصة الحل السياسي للصراع، وهي باطلة وغير شرعية... وتستهتر وتستخف بالجهود الأمريكية المبذولة لاستئناف المفاوضات»!

وإذا كان هذا عن السياسات «الإسرائيلية» في الحاضر، فإن الخارجية الفلسطينية في بيانها نفسه تضيف: إن «الحكومة «الإسرائيلية» برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تنفيذ خطتها للأعوام 2017-2019 القاضية بتعميق الاستيطان ورصد المزيد من الميزانيات الضخمة لتوسيعه وشرعنته على حساب الأرض الفلسطينية المحتلة»! بالطبع تخطئ الخارجية الفلسطينية عن قصد عندما تحاول أن تتصور أو تصور أن هذه السياسات تخص فقط حكومة نتنياهو، لأنها سياسات كل الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة. ولكن إذا كان هذا رأي خارجية السلطة المتمسكة ب (اتفاق أوسلو) و(التنسيق الأمني)، والوساطة الأمريكية والرعاية المزعومة ل (عملية السلام)، فمن أي عالم يأتي أولئك الذين يرون (المقاومة السلمية) قادرة على إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض؟!

هذا ومع أن السياسات «الإسرائيلية» (وليس الممارسات فقط) تفضح مخططات الحكومة لاستكمال عملية الاستيلاء على كامل الأرض الفلسطينية، إلا أنه من المفيد هنا الإشارة إلى العودة «المفاجئة» للإدارة المدنية «الإسرائيلية» في الضفة الغربية بحجة «تحسين حياة المواطنين»، معتبرة أن المستوطنين فيها جزء من المواطنين، وملغاة تدريجياً الصلاحيات القليلة التي منحت للسلطة الفلسطينية وفقاً ل(اتفاق أوسلو)! في الوقت نفسه، يفيد المتابع أن يطلع على (56) قانوناً ومشروع قانون عنصرياً أصدرته الحكومة «الإسرائيلية» في العام 2016، يشرع لكل إجراء «إسرائيلي» ويعاقب كل تصرف فلسطيني من رشق الحجارة إلى المشاركة في مظاهرة احتجاج أو اعتصام.. إلخ ما يجعل «المقاومة السلمية» محظورة وتحت «طائلة القانون»! إن ذلك يعني أن الحديث عن «المقاومة السلمية» كشكل وحيد لمقاومة الاحتلال يعني الاستسلام الكامل لمخططات الاستيطان والتهويد، والاكتفاء ب(إعلان عدم الرضى ثم الخضوع الكامل)! إن دعوة كهذه تزايد حتى على دعاة إنهاء الاحتلال من الصهاينة القلقين على «مستقبل «إسرائيل»»!

دعاة «المقاومة السلمية» يخادعون ويصورون أن المشكلة في نتنياهو، لكن الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي يقول: إن «إحداث التغيير في المجتمع «الإسرائيلي» يتطلب مرور المجتمع «الإسرائيلي» بعملية تغييرية قاسية على المستويين، الفكري والمفاهيمي. ولكن لا توجد مؤشراتٌ على قرب حدوث هذه العملية.. سيذهب نتنياهو، وستبقى «إسرائيل» كما هي»!! ودعاة «المقاومة السلمية»، إضافة إلى انتظار ذلك، يعتمدون على ما يسمون «أنصار السلام في «إسرائيل»»، وما يسمى «اليسار «الإسرائيلي»» حليفاً. لكن «إسرائيليين» صهاينة يرون أنه لا توجد هذه المسميات في الواقع العملي.

وفي مقال كتبه ديمتري تشومسكي في صحيفة (هآرتس- 1 / 8 / 2017)، فند وكشف حقيقة «اليسار «الإسرائيلي»» و«أنصار السلام» وعدم جدوى الاعتماد عليهما، فقال: «مشكلة من يعارضون الاحتلال «الإسرائيلي» الأساسية تكمن في صعوبة إقناع أغلبية الجمهور في «إسرائيل» بأن مشروع الاحتلال والاستيطان يضعف أسس وجود الدولة. والحقيقة هي أن ضعف بقايا اليسار لا يقتصر على عدم قدرته على التوسع إلى ما وراء الدائرة الضيقة لجمهور المقتنعين. المشكلة الكبيرة أيضاً هي أن الأداء الداخلي للمقتنعين يعاني من الفشل في مجالين: الفشل في المفاهيم والفشل في التنظيم».

باختصار، «إسرائيل» كيان كولونيالي استيطاني إحلالي عنصري، قام على القوة والتوسع، وليس من سبيل لإنهاء احتلاله واسترداد فلسطين إلا بالقوة والمقاومة المسلحة أساساً، وكل أشكال المقاومة بعد ذلك!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29959
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284151
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر612493
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48125186