موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

حول الاحتلال والمقاومة السلمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الفترة الأخيرة، وبين حين وآخر، أصطدم بمقالات في صحف عربية يكتبها كتاب وأصحاب رأي، ويصرح بمضمونها سياسيون من خارج السلطة الفلسطينية، تتحدث عن «المقاومة السلمية» لا بوصفها رديفاً للمقاومة المسلحة أو شكلاً من أشكال مقاومة الاحتلال والاغتصاب، بل بوصفها «الشكل الوحيد» للمقاومة، إلى جانب «أسلوب المفاوضات»، لإنهاء الاحتلال وتحرير الأرض، وهو ما صار يستوجب وقفة جادة.

 

بطبيعة الحال لا أحد ضد أي شكل من أشكال المقاومة، سلمية وغير سلمية، بصرف النظر عن مساهمتها، صغيرة أو كبيرة، ما دامت تساهم في إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض. لكن الاقتصار على «المقاومة السلمية» وحدها لتحقيق الأهداف وحل القضية الوطنية للشعب الفلسطيني يثير الارتياب في نوايا الداعين خصوصاً عندما ينطلقون من تقرير أن المقاومة المسلحة «فشلت» لأنها لم تكن «خياراً صائباً» وكأن ربع قرن من «المقاومة السلمية» والمفاوضات لم تفشل! هنا تكون دعوة كهذه قد تحولت إلى «نهج مشبوه» يجب مقاومته دون تردد.

مقاومة هذا «النهج» لا تنطلق من تقديس «المقاومة المسلحة»، بل من فهم حقيقي لطبيعة الكيان الصهيوني في ظل اليمين الأكثر تطرفاً وبعد أن تحول إلى كيان كولونيالي إلى جانب كونه في الأصل استعماراً استيطانياً إحلالياً توسعياً. لقد جاء في بيان رسمي صادر عن الخارجية الفلسطينية (4 / 9 / 2017) قولها إن «قرارات دولة الاحتلال الاستيطانية تقوض فرصة الحل السياسي للصراع، وهي باطلة وغير شرعية... وتستهتر وتستخف بالجهود الأمريكية المبذولة لاستئناف المفاوضات»!

وإذا كان هذا عن السياسات «الإسرائيلية» في الحاضر، فإن الخارجية الفلسطينية في بيانها نفسه تضيف: إن «الحكومة «الإسرائيلية» برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تنفيذ خطتها للأعوام 2017-2019 القاضية بتعميق الاستيطان ورصد المزيد من الميزانيات الضخمة لتوسيعه وشرعنته على حساب الأرض الفلسطينية المحتلة»! بالطبع تخطئ الخارجية الفلسطينية عن قصد عندما تحاول أن تتصور أو تصور أن هذه السياسات تخص فقط حكومة نتنياهو، لأنها سياسات كل الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة. ولكن إذا كان هذا رأي خارجية السلطة المتمسكة ب (اتفاق أوسلو) و(التنسيق الأمني)، والوساطة الأمريكية والرعاية المزعومة ل (عملية السلام)، فمن أي عالم يأتي أولئك الذين يرون (المقاومة السلمية) قادرة على إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض؟!

هذا ومع أن السياسات «الإسرائيلية» (وليس الممارسات فقط) تفضح مخططات الحكومة لاستكمال عملية الاستيلاء على كامل الأرض الفلسطينية، إلا أنه من المفيد هنا الإشارة إلى العودة «المفاجئة» للإدارة المدنية «الإسرائيلية» في الضفة الغربية بحجة «تحسين حياة المواطنين»، معتبرة أن المستوطنين فيها جزء من المواطنين، وملغاة تدريجياً الصلاحيات القليلة التي منحت للسلطة الفلسطينية وفقاً ل(اتفاق أوسلو)! في الوقت نفسه، يفيد المتابع أن يطلع على (56) قانوناً ومشروع قانون عنصرياً أصدرته الحكومة «الإسرائيلية» في العام 2016، يشرع لكل إجراء «إسرائيلي» ويعاقب كل تصرف فلسطيني من رشق الحجارة إلى المشاركة في مظاهرة احتجاج أو اعتصام.. إلخ ما يجعل «المقاومة السلمية» محظورة وتحت «طائلة القانون»! إن ذلك يعني أن الحديث عن «المقاومة السلمية» كشكل وحيد لمقاومة الاحتلال يعني الاستسلام الكامل لمخططات الاستيطان والتهويد، والاكتفاء ب(إعلان عدم الرضى ثم الخضوع الكامل)! إن دعوة كهذه تزايد حتى على دعاة إنهاء الاحتلال من الصهاينة القلقين على «مستقبل «إسرائيل»»!

دعاة «المقاومة السلمية» يخادعون ويصورون أن المشكلة في نتنياهو، لكن الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي يقول: إن «إحداث التغيير في المجتمع «الإسرائيلي» يتطلب مرور المجتمع «الإسرائيلي» بعملية تغييرية قاسية على المستويين، الفكري والمفاهيمي. ولكن لا توجد مؤشراتٌ على قرب حدوث هذه العملية.. سيذهب نتنياهو، وستبقى «إسرائيل» كما هي»!! ودعاة «المقاومة السلمية»، إضافة إلى انتظار ذلك، يعتمدون على ما يسمون «أنصار السلام في «إسرائيل»»، وما يسمى «اليسار «الإسرائيلي»» حليفاً. لكن «إسرائيليين» صهاينة يرون أنه لا توجد هذه المسميات في الواقع العملي.

وفي مقال كتبه ديمتري تشومسكي في صحيفة (هآرتس- 1 / 8 / 2017)، فند وكشف حقيقة «اليسار «الإسرائيلي»» و«أنصار السلام» وعدم جدوى الاعتماد عليهما، فقال: «مشكلة من يعارضون الاحتلال «الإسرائيلي» الأساسية تكمن في صعوبة إقناع أغلبية الجمهور في «إسرائيل» بأن مشروع الاحتلال والاستيطان يضعف أسس وجود الدولة. والحقيقة هي أن ضعف بقايا اليسار لا يقتصر على عدم قدرته على التوسع إلى ما وراء الدائرة الضيقة لجمهور المقتنعين. المشكلة الكبيرة أيضاً هي أن الأداء الداخلي للمقتنعين يعاني من الفشل في مجالين: الفشل في المفاهيم والفشل في التنظيم».

باختصار، «إسرائيل» كيان كولونيالي استيطاني إحلالي عنصري، قام على القوة والتوسع، وليس من سبيل لإنهاء احتلاله واسترداد فلسطين إلا بالقوة والمقاومة المسلحة أساساً، وكل أشكال المقاومة بعد ذلك!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5756
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38419
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402241
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55318720
حاليا يتواجد 2844 زوار  على الموقع