موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المشكلة ليست عند ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على المستوى الفردي، لا يستطيع المرء السوي أن يهرب من سؤال يفرض نفسه عليه، هو: كم مرة يترتب عليه أن يكتشف أن «صديقاً» مزعوماً يكذب عليه ويخدعه حتى يرميه جانباً ويتوقف عن تصديقه والتعامل معه؟! والسؤال نفسه مفروض على المستوى العام. فمثلاً، كم مرة من المفروض على السلطة الفلسطينية أن تصدق أن «الرعاية الأمريكية» لما تُسمى «عملية السلام» يمكن أن تجد «حلاً» للقضية الفلسطينية!!

 

قبل أيام غادر الوفد الأمريكي برئاسة صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير المنطقة بعد جولة في عدد من الدول العربية، انتهت بلقاءين مع رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أظهرا مجدداً أن طحن الماء لا ينتج غير الماء!! الغريب أن أحداً من المسؤولين الفلسطينيين، ومعهم الرئيس عباس، لم يكن يتوقع غير هذه النتيجة، بالرغم من التصريحات المخادعة التي صدرت عن بعضهم. الرئيس عباس قبل وصول الوفد الأمريكي بأيام التقى زعيمة حزب (ميرتس) «الإسرائيلي»، وقال لها: إنه التقى بمبعوثي الرئيس دونالد ترامب عشرين مرة، ولم يجد لديهم فكرة واحدة بخصوص ما سماه ترامب (صفقة القرن)! وهكذا كانت المرة الواحدة والعشرون كسابقاتها؛ بل ربما أسوأ؛ لأنها حملت بعض التأكيدات التي أظهرت أن الاستمرار عبث محض يخدم مخططات الاستيطان والتهويد التي تنشط فيها وتسرعها حكومة نتنياهو، ما يجعل مجرد استئناف المفاوضات العبثية غير وارد!! مع ذلك، فإن نتنياهو لم يجد غضاضة في القول أثناء لقائه مع كوشنير: إن «السلام في متناول اليد»! كيف وعلى أي أساس، وهل يكفي التضليل الإعلامي وحده لتحقيق السلام، وعن أي سلام يتحدث نتنياهو؟

من الواضح أن هناك مشكلة وهي قديمة، وهي ليست عند ترامب، ولا هي عند نتنياهو. وحتى نعرف أين المشكلة وعند من تكمن، علينا أن نتحرى عنها في التصريحات التي صدرت عن الأطراف الثلاثة المنخرطة في العملية. أولاً أمريكياً، لا يمكننا اعتبار المشكلة عند ترامب؛ لأن مفاوضات ربع قرن (بدأت مع إعلان أوسلو) لم تتقدم خطوة واحدة نحو «الحل»، ولم تقدم سوى الغطاء الضروري لسياسات الاستيطان والتهويد «الإسرائيلية». فلماذا تنسب المشكلة لترامب الذي لم يكمل سنة واحدة في البيت الأبيض؟ كذلك ليست المشكلة عند نتنياهو، فالرجل لم يغير سياساته منذ جاء لرئاسته الثانية للحكومة (2009)، أي منذ ثماني سنوات؛ بل سرعها، ويرفض علناً مطالب السلطة الفلسطينية الأقل أهمية، التي لا تؤثر في سياساته.

بعد بدء المشاورات حول عقد «المجلس الوطني الفلسطيني»، قال الرئيس عباس: «ننتظر الرؤية الأمريكية»! كان ينتظر الوفد الأمريكي القادم. الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، صرح قائلاً: «اللقاء القادم مفصلي»! جاء الوفد وتم اللقاء، فماذا جرى؟ التقارير الصحفية ذكرت أن كوشنير قال للرئيس عباس: «وقف الاستيطان غير ممكن»؛ لأنه إن تم ستنهار حكومة نتنياهو (الحجة الأمريكية الأزلية الأبدية)! وقالت التقارير أيضاً، إن كوشنير تجاهل ذكر «حل الدولتين»، وتحدث بما يدل أنه ليس لدى ترامب والإدارة الأمريكية «رؤية واضحة». والحقيقة أن رؤيتهما هي رؤية نتنياهو بلا زيادة أو نقصان. صحيفة (جيروزاليم بوست) أشارت إلى أن «الخارجية الأمريكية وإدارة ترامب لا تلزمان نفسيهما بحل الدولتين، وتقاومان الضغوط لتوضيح موقف الإدارة منه». ويتضح من أقوال كوشنير أن «الحل الإقليمي» و«الحل الاقتصادي» الخاصين بنتنياهو هما ما يفكر فيهما ترامب وإدارته؛ حيث قال مخاطباً عباس: «بعثنا الرئيس للحديث في الموضوع المهم بالنسبة له وهو العلاقات السلمية بين مجمل بلدان المنطقة». وقال لنتنياهو: إن «الرئيس ملتزم جداً بالتوصل إلى حل هنا يجلب الازدهار والسلام لجميع سكان المنطقة». وأضاف: «لكن ليس هناك أي آفاق واضحة»!!

ووصف بيان للقنصلية الأمريكية في القدس المحتلة المحادثات بأنها «جوهرية» وأن «الجانبين ركزا على مواصلة المحادثات التي تديرها الولايات المتحدة باعتبارها أفضل طريق للتوصل إلى سلام شامل»! وفي تصريح لنبيل أبو ردينة، تم تأكيد ما جاء في بيان القنصلية؛ حيث قال: «تم الاتفاق على استمرار الحوار الهادف إلى التوصل إلى صفقة سلام شاملة»!

المشكلة في قيادة السلطة الفلسطينية التي ما زالت تثق بالراعي الأمريكي أياً كان اسمه، وبصلاحية ترامب لرعاية الحل، مع أن «إسرائيليين» صهاينة يرون غير ذلك! كتب شلومو شامير في صحيفة (معاريف - 21/8/2017): «المشكلة أن كوشنير وغرينبلات يمثلان شركة تتعرض لإفلاس أخلاقي، وصلاحيتهما في السوق السياسية والدبلوماسية في درك أسفل»، منهياً مقاله بتأكيد أن «الاستنتاج الحتمي هو أنه في كل ما يتعلق بتحقيق حل سياسي للنزاع، وحتى استئناف المفاوضات، لن يأتي أي خلاص من البيت الأبيض»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34187
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242925
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734481
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796869
حاليا يتواجد 3719 زوار  على الموقع