موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دفع الثمن في حروب أمريكا في أفغانستان والعراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما أن طرحت استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن استمرار احتلال أفغانستان، رحبت بها الرئاسة الأفغانية وندد بها الرئيس الأفغاني السابق حميد قرضاي ، واحتجت عليها الحكومة الباكستانية، وخاصة المؤسسة العسكرية الحليفة لواشنطن، وكان المتوقع، حسب الكثير من المراقبين، الانسحاب العسكري من أفغانستان، لأسبابه التي عرفت أو فضحت بعد كل تلك السنوات. إلا أن الإدارة الأميركية الجديدة حاولت مسك العصا من الوسط، فلا انسحاب كامل ولا بقاء كامل، رغم الإعلان عن إرسال قوة عسكرية جديدة. أو مثل ما قاله ترامب منتقدا سياسة من سبقه، بأنه لن يتحدث عن عدد القوات ولا خططه في البلاد. ولكنه اعترف بأنه كان يريد في الأصل سحب القوات من هناك، لكنه قرر البقاء و”القتال من أجل الفوز” متحاشيا الأخطاء التي ارتكبت في العراق. وأعلن أن بلاده ستعزز وجودها العسكري في أفغانستان وستزيد المبلغ المخصص لهذا الغرض. وقال إنه يريد أن يغير النهج المعتمد على تحديد وقت للبقاء في أفغانستان إلى نهج آخر يعتمد على الظروف على الأرض، مضيفا أنه لن يحدد مواعيد. ولكنه حذر من أن هذا لا يعني عدم وجود حدود لبقاء القوات في أفغانستان. وأضاف أن “أميركا ستعمل مع حكومة أفغانستان، طالما رأت التزاما وتقدما منها”. وحذر ترامب باكستان من أن الولايات المتحدة لن تسمح بعد اليوم بأن تقدم باكستان “ملاذا آمنا” للمتشددين، قائلا إنها “ستفقد الكثير” إن لم تقف إلى جانب الأميركيين. وقال “ما زلنا ندفع لباكستان مليارات الدولارات، وهي في الوقت نفسه تؤوي المتشددين أنفسهم الذين نقاتلهم”. أي أن ترامب في الاستراتيجية الجديدة سيظل مراوحا ومنتظرا رغم الكلفة الفلكية التي ستجبره وإدارته على الإقرار بالهزيمة، مهما كانت الكلمات التي تستخدم في مثل هكذا حالات ومواقف. وفي الوقت نفسه طلب من حلفائه الآخرين المشاركة مع واشنطن في تحمل الثمن والتداعيات. ودعمه في استراتيجيته الجديدة، معبرا لهم عن رغبته في رفع مساهمات بلدانهم “لتتماشى مع ما نساهم به”.

 

أشار وزير الحرب/ الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، في بيان إلى أن “عددا” من حلفاء الولايات المتحدة “ملتزمون بالفعل برفع أعداد قواتهم”. وقال نظيره البريطاني، سير مايكل فالون، إن التزام الولايات المتحدة في أفغانستان “مرحب به”، مضيفا “علينا أن نبقى في أفغانستان للفترة المحددة للمساعدة في بناء ديمقراطيتها الهشة، وللحد من تهديد الإرهاب للغرب”.

كان ترامب قد أشار من قبل إلى احتمال أن يأتي يوم يتم فيه اتفاق سلام مع طالبان، ولكنه قال “لا أحد يعرف إن كان هذا سيحدث”. ومباشرة ردت منظمة طالبان، على لسان ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسمها، رفض استراتيجية ترامب، معتبرا أنه “لا شيء جديدا” فيها، ونقلت عنه وكالة فرانس برس قوله إن على الولايات المتحدة أن تفكر في استراتيجية خروج “بدلا من مواصلة الحرب”.

من جهته رفض الميجور جنرال آصف غفور، المتحدث باسم الجيش الباكستاني، الاتهام فور صدوره، وقال للصحفيين “ليس في باكستان مخابئ للمتشددين”. وهذان الردان يوضحان المقدمات وما ستؤول إليه النهايات لحرب إمبريالية خاسرة دون شك.

المعروف أن العمليات الأميركية العسكرية ضد طالبان انتهت رسميا في 2014، ولكن لا يزال يوجد أكثر من 8000 جندي من القوات الأميركية الخاصة في أفغانستان بادعاء مد القوات الأفغانية بالمساعدة العسكرية والتدريب والتخطيط. كما يعلنون للإعلام والرأي العام الأميركي خصوصا، وإذا دفع من جديد بقوات جديدة فهذا يعني أن سياساته لم تكن قادرة على تقديم ما هو معلن من مساعدة، وأن القوات الأميركية وحلفاءها في موقف عسكري لا تحسد عليه عمليا، وغير قادر على تحمل ما يدفعه من تكاليف فلكية تشير إلى ذلك. إذ إنها الأكثر كلفة لواشنطن منذ الحرب العالمية الثانية، وحسب تقديرات مركز الدراسات الاستراتيجية، الأميركي، فإن الكلفة المباشرة للحرب في أفغانستان بما في ذلك المبلغ المخصص لها للعام المقبل قد بلغت 841 مليار دولار. بينما تقول تقديرات أخرى إن هذه الحرب التي دخلت عامها السادس عشر قد تجاوزت تريليون دولار إذا أخذنا بعين الاعتبار كلفتها غير المباشرة، دون أن يلوح في الأفق ما يشير إلى نهاية قريبة لهذه الحرب.

وحسب ما نشرته شبكة (بي بي سي 2017/8/22) رات نيتا كراوفورد، منسقة مشروع كلفة الحروب في جامعة براون الأميركية أن كلفة الحروب الأميركية في كل من العراق وأفغانستان وباكستان منذ عام 2001 قد قاربت 5 تريليونات دولار من بينها تريليونان كلفة الحرب الأفغانية بما في ذلك الكلفة المتوقعة مستقبلا. ولا تشمل هذه الكلفة النفقات المستقبلية لإعالة قدماء الحرب في أفغانستان والنفقات التي ستتحملها السلطات المحلية لتقديم الخدمات للعائدين من الحرب في أفغانستان.

أما على صعيد الكلفة البشرية فقد تجاوز عدد قتلى الحرب أكثر من 110 آلاف شخص ما بين مدني أفغاني ومقاتل وجندي. وبلغ عدد قتلى القوات الأميركي في أفغانستان حتى الآن 2350 جنديا إلى جانب 20092 عدد المصابين وأفراد أسرهم. يضاف لهم طبعا الأعداد الكبيرة من المدنيين العراقيين والعسكريين الأميركان جراء غزو العراق واحتلاله، التي تجاوزت رقم المليون إنسان، خصوصا المدنيين الذين لم تحص القوات الأميركية ومراكز دراساتها أعدادهم.

ويعاني 320 ألف جندي سابق خدموا في العراق وأفغانستان من آثار الإصابة في الرأس ومن أبرز تداعاياتها الاضطرابات الذهنية والشرود. ومن بين هؤلاء هناك 8237 ممن يعانون من إصابات شديدة في الدماغ إضافة إلى 1645 جنديا فقدوا جميع أو أحد الأطراف. وتشير إحصاءات إلى أنه خلال عام 2016 أقدم 20 جنديا متقاعدا على الانتحار يوميا حسب إحصاءات المركز الوطني للجنود المتقاعدين.

تشير تقديرات الباحثة في جامعة هارفارد ليندا بلايم إلى أن نفقات الخدمات الطبية لقدماء الحرب والمعوقين منهم خلال السنوات الأربعين المقبلة ستتجاوز تريليون دولار، إذ تدل التجربة على أن هذه الكلفة تبلغ حدها الأقصى خلال 30 إلى 40 سنة من انتهاء الحرب، وفق ما نشرته وكالات الأنباء.

ثمن الحروب الأميركية في أفغانستان والعراق كلف أرقاما فلكية تجاوزت نظيرتها في فيتنام إلى حد بعيد. واقتربت من كلفة الحرب العالمية الثانية. وفي كل الأحوال فإن الأثمان التي دفعتها أو تدفعها إدارة الحرب والعدوان لا تعوّض الأثمان التي دفعها شعبا أفغانستان والعراق وما لحقهما من خسائر جسيمة، بشرية ومادية، وتداعياتها مستمرة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20349
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر720643
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45783031
حاليا يتواجد 3636 زوار  على الموقع