موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«معركة البوابات».. انتصار للجماهير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انتصر المقدسيون، والفلسطينيون عموماً، في «معركة البوابات»، واعترفت بهذا الانتصار الصحافة «الإسرائيلية» والأمريكية، وهو أمر لم يعد موضع شك أو موضوعاً للنقاش. هذا النصر الذي وفرته «معركة البوابات» يفرض الانتباه إلى حقيقتين رئيسيتين تتصلان به وتقرران الاتجاه الذي ستسير فيه الأمور في المستقبل القريب، هما: أن هذا النصر تحقق بفعل الإرادة الشعبية وفعل الجماهير، وأن سلطات الاحتلال، ستحاول إرجاع العجلة إلى ما قبل «معركة البوابات»، وإلى ما قبل عملية «الجبارين الثلاثة» يوم 14يوليو/تموز 2017.

 

عندما اندلعت الانتفاضة الأولى (1987)، لم نكن قد وصلنا إلى (اتفاق أوسلو 1993)، وكانت كل المنظمات الفلسطينية خارج الوطن ولم يكن لديها أي فكرة أو تقدير عن إمكانية اندلاع الانتفاضة (بالرغم مما حاول البعض ادعاءه بعد اندلاعها). كانت الانتفاضة نتيجة لتدحرج حادث دهس وقع في غزة وكان يمكن أن يسجل كحادث مرور عادي، لكن الإرادة الشعبية وفعل الجماهير حولاه إلى انتفاضة شاملة عمت الوطن الفلسطيني كله واستمر لهيبها أربع سنوات. ونعرف جميعاً كيف تم الاستيلاء على الانتفاضة وكيف تم إجهاضها من خلال «مؤتمر مدريد» الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، وانتهت الأمور بمفاوضات أوسلو والاتفاق الذي خرج منها وأعاد المنظمات إلى الوطن.

في الانتفاضة الثانية (2000) اختلفت الأمور كثيراً لأنها وقعت في ظل سريان (اتفاق أوسلو). وفي الوقت الذي كانت الإرادة الشعبية فيه هي العجلة التي تحركت عليها أعمال الانتفاضة، إلا أن الرئيس الراحل ياسر عرفات عرف كيف يستعمل الانتفاضة ك «ورقة ضغط» على الحكومة «الإسرائيلية» على أمل أن تلتزم ببعض بنود (أوسلو) التي لم يكن لديها نية الالتزام بها منذ البداية. ومعروف الآن للجميع ما فعله وكيف واجه أرئيل شارون تلك الانتفاضة، وكيف انتهى الأمر بمحاصرة عرفات في (المقاطعة) ثم قتله بالسم.

ومنذ اغتيال الانتفاضة الثانية واغتيال عرفات، والتركيز على «السلام الاقتصادي»، أخرجت الجماهير الشعبية من دائرة الفعل واتسع الخلاف في الساحة الفلسطينية وأدى إلى «الانقسام» الذي جاء نتيجة سيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة (2007). وباختصار تحول شعار «تحرير فلسطين» إلى صراع على «سلطة أوسلو» الوهمية في ظل الاحتلال، وسار النهجان المفاوض و«المقاوم» في مسارات مسدودة ثبت عجزها ليس عن التحرير فقط بل وعن جعل «إنهاء الاحتلال» إمكانية قابلة للتحقق، في الأثناء رسم اليمين «الإسرائيلي» الأكثر تطرفاً، بقيادة بنيامين نتنياهو والليكود، خطوط السياسة في الكيان الصهيوني. وبتأثير المستوطنين والأحزاب الدينية المتطرفة (البيت اليهودي) تسارعت عمليات مصادرة الأرض وبناء وتوسيع المستوطنات، وتهويد المدن، وأصبحت السيطرة الكاملة على «القدس الموحدة»، وضمنها المسجد الأقصى، محور المخطط الاستيطاني الصهيوني على الطريقة الكيسنجرية (خطوة خطوة) بهدف تقسيم المسجد مكانياً وزمانياً كخطوة أولى.

جاءت عملية باب الأسباط (الجبارين الثلاثة) لتمثل امتداداً وذروة في «هبة أكتوبر» 2015 التي تميزت بالعمليات الفردية وسماها «الإسرائيليون» (انتفاضة السكاكين)، والتي لم تتوقف بل هي تهدأ ليعود أحد الشباب ويذكر أنها مستمرة. وقد كانت بمثابة اعتراض قوي على سلوك «النهجين» المتصارعين المحتكرين للساحة الفلسطينية. أما عملية (الجبارين الثلاثة) فكانت ذريعة كافية لنتنياهو لتسريع ما كان يخطط له ومنهمكاً فيه بشأن الأقصى والقدس، ثم صبت عملية الأسير عمر العبد في مستوطنة (حلميش) الزيت على نار الغرور والحماقة لدى نتنياهو فكان قرار نصب البوابات ومن ثم «معركة البوابات» المنتصرة.

كان ما ينقص «هبة أكتوبر» لتتحول إلى «انتفاضة ثالثة»، كما توقعت الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية»، هو تلك الوحدة في الهدف وذلك الالتفاف الشعبي اللذان تحققا في «معركة البوابات». الآن ليس من حاجة إلى القول إن الإنجاز الذي تحقق، والذي لم يكن لا للسلطة الفلسطينية ولا للمنظمات الأخرى، نصيب فيه إلا ببيانات التضامن، قد أعاد هذه الجماهير إلى ساحة الفعل وأعاد إليها المبادرة، فظهرت قادرة على تغيير المشهد وتوجيه الأمور وجهتها الصحيحة عندما تحزم أمرها بعيداً عن «القيادات» التقليدية. إن إبقاء المبادرة في يد الجماهير الشعبية يتطلب فوراً فرز وإيجاد قيادات ميدانية تنبثق من صفوف هذه الجماهير التي حققت النصر الأخير، وهذه هي المهمة الملحة لينتقل النضال الوطني الفلسطيني نقلة نوعية تخرجه من عنق الزجاجة الذي حشر فيه، ولإنجاز مهمة ملحة أخرى هي إنهاء الاحتلال.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22748
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22748
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر766829
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829217
حاليا يتواجد 3741 زوار  على الموقع