موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عبدالناصر والثورة ..ناجي العلي.. وفن القيادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الذكرى 65 لقيام الثورة في 23 تموز/يوليو 1952 ما أحوجنا إليك في ليالي أمتنا المظلمة! نفتقدك أيها البدر, الذي أعاد للأمة العربية كبرياءها وكرامتها بعد حقبات طويلة من الاستعمار القديم والحديث. لم تكن رئيسًا لمصر فقط وإنما زعيمًا للأمة العربية, اتسع قلبك لأحلامها من المحيط إلى الخليج. استنفرت فيها طاقاتها المخبأة والكامنة وناضلت من أجل امتلاكها لثرواتها وزمام أمرها. كنت أيضا عالميا فاتسعت أحلامك لكل المناضلين والمقهورين في آسيا وإفريقيا وأميركا الللاتينية. في زمنك كانت القاهرة محجا لكل المناضلين من ارنستوتشي جيفارا إلى أحفاد باتريس لومومبا وأحمد بن بلة وكل قادة الثورة الجزائرية. سطع نجمك في الدول النامية فأسست مع نهرو وتيتو وبندرنايكة كتلة عدم الانحياز, التي ابتدأ تنظيمها في مؤتمر باندونغ عام 1955 واستمرت حتى اللحظة. احتضنت القضية الفلسطينية مبكرا وأنت الذي حاربت الصهاينة في الفالوجة, ونتيجة للخيانات بدأت التفكير في الثورة وفجرتها ورفاقك في 23 يوليو 1952.لا نقول مثلما يؤمن البعض”بأن القائد يولد قائدا بالسليقة” ولكن قيادتك تعمدت بالتجربة وما امتلكته من “كاريزما”, بنضالاتك على الصعيد المصري والآخر العربي والكفاح التحرري حيثما كان، وعلى الصعيد العالمي.

 

مبكرا تآمروا عليك في مصر وحاولوا اغتيالك فيما يعرف بحادثة المنصة (وهي غير حادثة قتل السادات) لكنهم فشلوا واستمررت في خطابك. جمعوا جيوشهم بعد أن قمت بتأميم قناة السويس لتصبح مصرية خالصة. حشدوا قواتهم في العدوان الثلاثي: البريطاني – الفرنسي- الصهيوني, وأشعلوا حرب السويس على مصر في عام 1956. لم تهتز شعرة في رأسك, وقفت مع الشعب المصري والأمة العربية وكل الشرفاء على صعيد العالم ,وخاطبت هؤلاء كلهم من على منبر الأزهر, وانهزمت إسرائيل وحلفاؤها في محور العدوان. آمنت بالوحدة العربية من المحيط إلى الخليج وكانت الوحدة بين مصر وسوريا في عام 1958.لكن المتآمرين واصلوا خططهم السوداء, وكان الانفصال في عام 1961. مصر في عهدك لم تكن مدانة للخارج بدولار واحد سوى من بعض المبالغ المستحقة كثمن أسلحة سوفياتية سلحت بها مصر, بعد أن قمت بكسر احتكار الغرب وإسرائيل للسلاح. انفتحت مصر على الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية فوردت كل هذه الأطراف الأسلحة لمصر, ليس ذلك فحسب بل قامت الدولة الاشتراكية الأولى في العالم بتمويل بناء السد العالي, بعد أن امتنع الغرب بكل دوله, وكذلك البنك الدولي عن تمويل بنائه. أقمت قاعدة تصنيعية كبيرة, وصادرت الأراضي من الاقطاعيين ووزعتها على الفقراء, فأصبحوا أحرارا بعد معاناة طويلة من العبودية. الطبابة والتعليم من رياض الأطفال حتى الجامعة, كلها كانت بالمجان في عهدك، هذا بالإضافة إلى دعم الدولة للسلع الرئيسية. تزداد حاجتنا إليك أيها الخالد على ضوء العدوان الصهيوني الحالي على القدس والأقصى.

قبل بوم واحد من ذكرى ثورة يوليو (منذ عام 1987) وفي 22 يوليو/تموز منذ نفس العام, أطلقتْ رصاصات حاقدة على رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في لندن, الذي ارتبط اسمه بشخصية “حنظلة”. هُجر ناجي مع عائلته من قرية الشجرة في فلسطين المحتلة عام 1948 , ونشأ في مخيم عين الحلوة في لبنان. بدأ رحلته مع الرسم داخل زنزانة المعتقل الصهيوني, فملأ جدار غرفة السجن بالرسوم,ثم نقل تجربته إلى جدران المخيم, فشاهدها في إحدى المرات غسان كنفاني خلال زيارة للمخيم, ونشر أحدها في العدد 88 من مجلة “الحرية” في 25 سبتمبر/أيلول 1961 , لتبدأ رحلة ناجي ورفيق دربه “حنظلة” على صفحات الجرائد. تميزت رسوم ناجي بالجرأة والصراحة, وملامسة هموم الناس وتوجهات الشارع العربي, واخترقت جدران الخوف التي أحاطت معظم الأنظمة العربية بها شعوبَها, فرسم ساخرا جميع الأنظمة, بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية, وكان يدرك خطورة ذلك. انتقد الاحتلال والقمع والاستبداد, وكانت رسومه المشهورة وراء اغتياله. نشأ ناجي فقيرا معدما, وهو بطبعه إنسانا بسيطا, دمث الأخلاق والمسلكية, تنقل في الصحافة بين لبنان والكويت ولندن, يرسم ساخرا من قائد أو زعيم , ومتندرا على واقع مؤلم, أو مشرحا لسياسات العدو الصهيوني.. شهيدنا البطل.. كم نفتقدك؟.

بالنسبة لفن القيادة, فهي تكليف لا تشريف. القيادة التي لا تحسن فهم نبض شعبها, يجدر بها أن تستقيل من مهاما, وتسلم مسؤولياتها إلى قيادة أخرى, متوائمة مع ما يريده شعبها. في مرحلة التحرر الوطني, فإن إنجاز الجبهة الوطنية العريضة يصبح مسألة ملحة, على قاعدة احترام الآخر ليقول رأيه كما يريد, ولا تجوزمحاولة منعه من قول هذا الرأي! القيادة ليست استعراضا للعضلات, ومن المفترض أن لا تكون كيدية, قصيرة النظر في سماع الرأي الآخر. يتوجب على القيادة الابتعاد عن ضيق الأفق والانطلاق من الحسابات الرعناء! القيادة مسؤولية وطنية, وهذه تتوجب أن تكون خلفيتها, وإن ابتعدت عن هذا الفهم, فهي ستظل هزيلة, ولن تحسن الدفاع عن شعبها, ولن تكون قادرة على مجابهة الأعداء. نقول ذلك بشكل عام. القيادة يتوجب عليها احترام ما يصدر عنها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13622
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر634536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48147229