موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«الكاميرات» بدلاً من «البوابات»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في وقت كانت الصحف «الإسرائيلية» تكاد تجمع على أن الوضع في القدس يتدهور أكثر فأكثر، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صعد على شجرة ولا يجد سلماً ينزل عليه، وقع حادث السفارة «الإسرائيلية» في عمان ، الذي قتل فيه حارس أمني«إسرائيلي» في السفارة، فوفر «السلم» المطلوب ! قبل ذلك كان المراقبون في انتظار اجتماع لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع، وكانت الحكومة «الإسرائيلية» على وشك عقد اجتماع لبحث «البدائل»، بينما وصل مبعوث الإدارة الأمريكية جيسون غرينبلات إلى «تل أبيب» لنفس الغرض.

 

لم يكن الوضع في القدس والضفة الغربية عموماً يوحي بأن حلاً قريباً لأزمة «البوابات» متوفر، وأظهرت المقالات والتصريحات في الصحافة «الإسرائيلية» الرسمية وشبه الرسمية، أن «انقساماً» يطفو على سطح الموقف «الإسرائيلي» العام، لكنه ينتهي ليكون «مناورة» تخدم الموقف «الإسرائيلي» الرسمي الذي يمثله رئيس الوزراء وائتلافه الحاكم. وإذا تركنا غلاة المتطرفين والمستوطنين ممن يمثلهم الائتلاف الحاكم والمؤيدين لقرار نصب البوابات ويحذرون من التراجع عنه، بدا «الانقسام» من خلال «الانتقادات» التي توجه للقرار سواء ممن يعتبرون أنفسهم في «معسكر المعارضة» لرئيس الوزراء، أو أولئك الذين خارجها ولكنهم يعارضون سياسة نتنياهو بصورة عامة. فالبعض رأى القرار ربما كان ضرورياً لكنه جاء في «الوقت الخطأ» و «المكان الخطأ»! والبعض الآخر رأى أن القرار جاء «فرديا» دون تشاور مع جهات الاختصاص! وكان الحل في رأي هؤلاء هو البحث عن «بدائل» و «حلول وسط» لا يظهر معها تراجع الحكومة، ويمنع تصعيد الوضع في الشارع بما قد يؤدي إلى اندلاع «انتفاضة ثالثة»!

على الجانب الفلسطيني، كان الوضع في الشارع مفتوحاً على التصعيد من خلال الإصرار على إزالة البوابات. ويرى معظم المراقبين أن الحديث عن «تجميد الاتصالات» مع الحكومة «الإسرائيلية» دون أن يمس ذلك «التنسيق الأمني» محاولة لركوب الحراك الشعبي. أما موقف الفصائل المسلحة التي أعلنت عن «تشكيل غرفة لمتابعة الوضع» فلا يقل هزالا عن موقف السلطة الرسمي، إذ ما معنى «متابعة الوضع»، ومن أجل ماذا المتابعة طالما أن الأمر لم يزد حتى الآن عن «التضامن» وكأن ما يجري في القدس يجري في أمريكا اللاتينية، بالرغم من أن (حماس) مثلاً أعلنت «النفير العام» الذي لم ينتج عنه شيء غير «التضامن»! ومحاولة تبني بعض الشهداء من جانب هذه الفصائل لم يكن يعني أكثر من ادعاء شرف غير ذي صلة، لأن الثابت أن الشهداء الذين ينتمون لهذه الفصائل يقدمون على ما يقدمون عليه بدوافع ذاتية وليس بتوجيهات تنظيمية!

في الوقت نفسه، الجامعة العربية أجلت اجتماعها لبحث الوضع المتفجر إلى اليوم (الخميس)، بعد أن كان مقرراً أن يعقد يوم الإثنين الماضي. وذلك على الأرجح، على أمل أن لا تكون هناك حاجة لعقده ويكفي الله «غير المؤمنين» شر القتال! وحتى الشارع العربي لم يظهر فيه من ردود الفعل سوى «مسيرات» بأحجام عادية وبضعة بيانات في «التضامن». وكان معروفاً أنه سواء عقدت الجامعة اجتماعها أم لم تعقده فلن يسفر عن أكثر من توصية واحدة غير قابلة للتنفيذ ما لم تصب في المجرى الأمريكي الذي سيكون بالتأكيد لصالح الموقف «الإسرائيلي»!

أيضا على المستوى الدولي، لم يكن متوقعاً أن يخرج اجتماع لمجلس الأمن بما يخدم الفلسطينيين أو يدين الموقف «الإسرائيلي». وأقصى ما كان يمكن أن يحدث هو أن يصدر بيان عن المجلس، أو ربما «بيان رئاسي» يدعو إلى «التهدئة»!! ذلك لأن الموقف الدولي يتماهى مع الموقف الأمريكي المدافع عن السياسات «الإسرائيلية»، وعدم اهتمام الدول الغربية بما يجري إلا من زاوية مصالحها التي تراها مع «إسرائيل» أكثر مما هي مع الدول العربية (وآخر مثال يدل على ذلك موقف الهند وزيارة رئيس الوزراء الهندي مؤخراً لتل أبيب).

كان المشهد على الصورة الموصوفة عندما وقع حادث السفارة «الإسرائيلية» في عمان، والذي انتهى بقرار الحكومة «الإسرائيلية» المصغرة إزالة «البوابات الإلكترونية» واستبدالها ب«الكاميرات الذكية»، فتوفر «السلم» المطلوب دون أن يتغير شيء، سواء في وضع المسجد أو في وضع المصلين، أو الأهم بالنسبة للمخطط «الإسرائيلي» لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، فقط تأجل ذلك إلى حين!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33784
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242522
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796466
حاليا يتواجد 3634 زوار  على الموقع