موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تحية إلى شعب الجزائر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحتفل الشعب الجزائري هذه الأيام بدءا من الخامس من شهر تموز/ يوليو كل عام، بيوم الاستقلال والنصر على المستعمر الفرنسي وأعوانه وجرائمه ، وهو إذ يحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لذلك اليوم المجيد يجدد العزم على الانتصار والاستمرار بأهداف الثورة وحماية المنجزات والمكاسب والوقوف بصرامة مع حقوق الناس والشعوب، دفاعا عنها وإشادة بالتضحيات الكبيرة التي عبدت الطرق للحرية والديمقراطية والكرامة والتقدم والأمن والسلام، ليس في الجزائر وحسب، وإنما في جوارها وخارجه، إقليميا وعالميا.

 

من جبال الأوراس بالشرق الجزائري، انطلقت أولى الرصاصات، معلنة اندلاع الثورة، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 1954، بقيادة جبهة التحرير الوطني، والتي امتدت على أرض الجزائر حتى إعلان وقف إطلاق النار في 19 آذار/ مارس 1962 ، يوم النصر، ولكن الجزائر احتفلت رسميا في 5 تموز/ يوليو من العام نفسه، بيوم استقلالها، وهو اليوم الذي غزت فيه فرنسا الجزائر عام 1830، فأراده الشعب الجزائري يوما لطردها من البلاد وإعلان تحرره واستقلاله.

بدأت الثورة بمجموعات صغيرة من الثوار وبأسلحة قديمة، وبعض الألغام، وبنادق صيد بشنّ عمليات عسكرية استهدفت مواقع الجيش الفرنسي ومراكزه في جميع أنحاء الجزائر، كما تم توزيع بيان على الشعب الجزائري حمل توقيع الأمانة الوطنية لجبهة التحرير الوطني، داعيا كافة المواطنين الجزائريين من كافة الطبقات الاجتماعية والحركات والأحزاب إلى الانضمام إلى الكفاح والتحرر من الاستعمار وأذنابه.

انتصرت الثورة بإرادة شعبها وخيار قواها الوطنية والتضحيات الجسيمة التي تسمّت بها، ثورة المليون ونصف مليون شهيد، وبدعم حركات التحرر الوطنية والقومية والعالمية. واعتبرت واحدة من أبرز ثورات التحرر الوطني في النصف الثاني في القرن العشرين.

لن تنسى تلك الأيام والانتصارات والمساعدات. كانت ثورة شعبية ونموذجا لثورات التحرر الوطني، لاسيما في إفريقيا، فكما نالت من دعم ومساعدات أمدتها بالمال والسلاح وكل احتياجاتها الوطنية، وشدت من عزيمتها وطاقاتها، أعادت الثورة الجزائرية أو ردت على الواجب بالواجب وانتصرت لكل من استفاد من تجربتها أو قام هو أيضا بحركته ونضالاته التحررية. وكانت من بينها ما قدمته دولة العراق لها، حكومة وشعبا، ماديا ومعنويا. للشعب الجزائري، حيث تظاهر الشعب العراقي، كما هو الحال في أغلب البلدان العربية وغيرها، في مختلف ظروفه وأحواله تضامنا مع الثوار والثورة ومساندة لكفاح الشعب الجزائري الشقيق، وتغنى بأسماء ثواره وشهدائه، غناء وشعرا وتسمية لساحات وشوارع في العاصمة بغداد والمدن الأخرى.

وإذ يسجل للشعب الجزائري وثورته التحررية دورهما في انتصار مسلح ضد مستعمر مستوطن، يؤشر لهما نموذجا يحتذى به، صبرا وكفاحا ونضالا طويل النفس والإرادة والاعتبار، مستلهما أيضا من تجارب تاريخية له ولغيره، من ثورة الأمير عبد القادر الجزائري، وإلى ثورات الجبال والريف في الشمال الإفريقي، وإلى إشعال ثورة التحرر من الاستعمار وابرام موعد الانتصار التاريخي. معززا صفوف حركته التحررية بانضمام الطلبة والعمال، فنظم الطلبة في كانون الثاني/ يناير 1956 إضرابا لنصف شهر تضامنيا، وفي مؤتمر الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين تمت المطالبة بالاستقلال، وفي 18أيار/ مايو دعا الاتحاد إلى إضراب عام مفتوح، بمقاطعة الدروس والامتحانات ودعوة الطلبة للالتحاق بصفوف جبهة التحرير الوطني. كما قام الاتحاد العام للعمال الجزائريين، الذي أُنشئ في شباط/ فبراير1956 بعدة إضرابات وطنية مساندة لجبهة التحرير، مع ازدياد حدة المواجهات العسكرية في كل المناطق في الجزائر.

من ذكريات شخصية جميلة، حين كنت أُدرّس في العاصمة الجزائرية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وكنت أزور رفاقا وأصدقاء عراقيين وعربا توزعوا في أغلب المدن الجزائرية، ومنها كنت في زيارة رفيق في مدينة في صحراء الجنوب الجزائري، دعانا بإصرار مواطن جزائري إلى بيته، ليشكرنا ويرينا صورته المعلقة في غرفة الاستقبال، وهو يتخرج من الكلية العسكرية في بغداد ويتسلم وثيقة التخرج من الرئيس العراقي الراحل الزعيم عبد الكريم قاسم. وحين عدت للعاصمة الجزائر ورويت القصة هذه لعدد من الرفاق والأصدقاء تحدث كثير منهم عن حصول قصص مشابهة لقصتي في مدن ومواقف أخرى. وهناك قصص أخرى قريبة منها، ومقاربة لها، طبعت العلاقات بين العراقيين والجزائريين، اتسمت اكثرها بالمحبة والتقدير والاحترام.

اتذكر مرة أخرى توقف سيارتي في شارع خارجي ولم استطع تحريكها أو أدير حاجة، وإذا بشرطي مرور يمر مصادفة ويقف معي، وحين عرف انا من العراق، حاول جاهدا مساعدتي، ولما لم يستطع اوقف سيارة أخرى لسحب سيارتي، وقادنا كموكب رسمي إلى أقرب محل تصليح سيارات، ولما شكرته، أجاب: لا شكر على واجب، أنتم ياشيخ عراقي، خير الناس. وكانوا يطلقون كلمة الشيخ على كل مدرس، أستاذ يعمل في الجزائر.

وثالثة تعرفت على شخصية سياسية يسارية بارزة في “مقهى”عام بسبب الفنان القدير ناظم الغزالي، الذي كان هذا الرفيق الجزائري يحفظ له أغلب اأغانيه، وكانت أغنية “عيرتّني بالشيب وهو وقار…” تصدح في المقهى، والرفيق يرددها وتبادلنا مشاعرا أو تجاوبنا مع الأغنية، المقام.. وأصبحنا أصدقاء عبر الفن هذه المرة، نلتقي ونتزاور ونتحدث عن همومنا العربية الجامعة. وبذكر الفن، حبل التواصل، فلابد من ذكر الفيلم الذي حمل اسم”معركة الجزائر” والذي تحول إلى درس عسكري وتاريخي عن الثورة الجزائرية، وسجل موثق عن التضحية والإرادة والتصميم الشعبي الوطني، وقسوة المستعمر الاستيطاني، وجرائمه التاريخية بحق الشعب الجزائري. فضلا عن كونه عملا فنيا متميزا، بالأبيض والأسود، نال منذ إخراجه عام 1966 الكثير من الجوائز والشهادات كأفضل عمل معبر عن فترة من فترات كفاح الشعب إبان الثورة، واستخدامه وقائع حقيقية لحياة مجاهد من أبطال مدينة الجزائر العاصمة وحي القصبة القديم. وأثار ضجة كبيرة، منعت فرنسا عرضه في أراضيها، كما أن إدارة البنتاجون الأميركية قرّرت تنظيم عروض للفيلم لكبار الضباط والقادة الأميركيين بعد احتلال العراق.

احتفال الشعب الجزائري بيوم استقلاله وعيد نصره وإشهار انتصاره تخليد مجيد للنضال الوطني والكفاح الشعبي وأحياء لذكرى الشهداء والدماء التي ضحت ومن أجل هذا اليوم، وهذا المجد، وهذه الصفحات برهان حقيقي للتاريخ والأيام. وستبقى دماء الشهداء والضحايا منارة للأجيال، رغم كل ما كان وما أصبح فلا يبقى في الواد غير حجاره، كما ردد الطاهر وطار في رائعته “اللاز”!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5254
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39597
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر367939
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47880632