موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تحية إلى شعب الجزائر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحتفل الشعب الجزائري هذه الأيام بدءا من الخامس من شهر تموز/ يوليو كل عام، بيوم الاستقلال والنصر على المستعمر الفرنسي وأعوانه وجرائمه ، وهو إذ يحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لذلك اليوم المجيد يجدد العزم على الانتصار والاستمرار بأهداف الثورة وحماية المنجزات والمكاسب والوقوف بصرامة مع حقوق الناس والشعوب، دفاعا عنها وإشادة بالتضحيات الكبيرة التي عبدت الطرق للحرية والديمقراطية والكرامة والتقدم والأمن والسلام، ليس في الجزائر وحسب، وإنما في جوارها وخارجه، إقليميا وعالميا.

 

من جبال الأوراس بالشرق الجزائري، انطلقت أولى الرصاصات، معلنة اندلاع الثورة، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 1954، بقيادة جبهة التحرير الوطني، والتي امتدت على أرض الجزائر حتى إعلان وقف إطلاق النار في 19 آذار/ مارس 1962 ، يوم النصر، ولكن الجزائر احتفلت رسميا في 5 تموز/ يوليو من العام نفسه، بيوم استقلالها، وهو اليوم الذي غزت فيه فرنسا الجزائر عام 1830، فأراده الشعب الجزائري يوما لطردها من البلاد وإعلان تحرره واستقلاله.

بدأت الثورة بمجموعات صغيرة من الثوار وبأسلحة قديمة، وبعض الألغام، وبنادق صيد بشنّ عمليات عسكرية استهدفت مواقع الجيش الفرنسي ومراكزه في جميع أنحاء الجزائر، كما تم توزيع بيان على الشعب الجزائري حمل توقيع الأمانة الوطنية لجبهة التحرير الوطني، داعيا كافة المواطنين الجزائريين من كافة الطبقات الاجتماعية والحركات والأحزاب إلى الانضمام إلى الكفاح والتحرر من الاستعمار وأذنابه.

انتصرت الثورة بإرادة شعبها وخيار قواها الوطنية والتضحيات الجسيمة التي تسمّت بها، ثورة المليون ونصف مليون شهيد، وبدعم حركات التحرر الوطنية والقومية والعالمية. واعتبرت واحدة من أبرز ثورات التحرر الوطني في النصف الثاني في القرن العشرين.

لن تنسى تلك الأيام والانتصارات والمساعدات. كانت ثورة شعبية ونموذجا لثورات التحرر الوطني، لاسيما في إفريقيا، فكما نالت من دعم ومساعدات أمدتها بالمال والسلاح وكل احتياجاتها الوطنية، وشدت من عزيمتها وطاقاتها، أعادت الثورة الجزائرية أو ردت على الواجب بالواجب وانتصرت لكل من استفاد من تجربتها أو قام هو أيضا بحركته ونضالاته التحررية. وكانت من بينها ما قدمته دولة العراق لها، حكومة وشعبا، ماديا ومعنويا. للشعب الجزائري، حيث تظاهر الشعب العراقي، كما هو الحال في أغلب البلدان العربية وغيرها، في مختلف ظروفه وأحواله تضامنا مع الثوار والثورة ومساندة لكفاح الشعب الجزائري الشقيق، وتغنى بأسماء ثواره وشهدائه، غناء وشعرا وتسمية لساحات وشوارع في العاصمة بغداد والمدن الأخرى.

وإذ يسجل للشعب الجزائري وثورته التحررية دورهما في انتصار مسلح ضد مستعمر مستوطن، يؤشر لهما نموذجا يحتذى به، صبرا وكفاحا ونضالا طويل النفس والإرادة والاعتبار، مستلهما أيضا من تجارب تاريخية له ولغيره، من ثورة الأمير عبد القادر الجزائري، وإلى ثورات الجبال والريف في الشمال الإفريقي، وإلى إشعال ثورة التحرر من الاستعمار وابرام موعد الانتصار التاريخي. معززا صفوف حركته التحررية بانضمام الطلبة والعمال، فنظم الطلبة في كانون الثاني/ يناير 1956 إضرابا لنصف شهر تضامنيا، وفي مؤتمر الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين تمت المطالبة بالاستقلال، وفي 18أيار/ مايو دعا الاتحاد إلى إضراب عام مفتوح، بمقاطعة الدروس والامتحانات ودعوة الطلبة للالتحاق بصفوف جبهة التحرير الوطني. كما قام الاتحاد العام للعمال الجزائريين، الذي أُنشئ في شباط/ فبراير1956 بعدة إضرابات وطنية مساندة لجبهة التحرير، مع ازدياد حدة المواجهات العسكرية في كل المناطق في الجزائر.

من ذكريات شخصية جميلة، حين كنت أُدرّس في العاصمة الجزائرية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وكنت أزور رفاقا وأصدقاء عراقيين وعربا توزعوا في أغلب المدن الجزائرية، ومنها كنت في زيارة رفيق في مدينة في صحراء الجنوب الجزائري، دعانا بإصرار مواطن جزائري إلى بيته، ليشكرنا ويرينا صورته المعلقة في غرفة الاستقبال، وهو يتخرج من الكلية العسكرية في بغداد ويتسلم وثيقة التخرج من الرئيس العراقي الراحل الزعيم عبد الكريم قاسم. وحين عدت للعاصمة الجزائر ورويت القصة هذه لعدد من الرفاق والأصدقاء تحدث كثير منهم عن حصول قصص مشابهة لقصتي في مدن ومواقف أخرى. وهناك قصص أخرى قريبة منها، ومقاربة لها، طبعت العلاقات بين العراقيين والجزائريين، اتسمت اكثرها بالمحبة والتقدير والاحترام.

اتذكر مرة أخرى توقف سيارتي في شارع خارجي ولم استطع تحريكها أو أدير حاجة، وإذا بشرطي مرور يمر مصادفة ويقف معي، وحين عرف انا من العراق، حاول جاهدا مساعدتي، ولما لم يستطع اوقف سيارة أخرى لسحب سيارتي، وقادنا كموكب رسمي إلى أقرب محل تصليح سيارات، ولما شكرته، أجاب: لا شكر على واجب، أنتم ياشيخ عراقي، خير الناس. وكانوا يطلقون كلمة الشيخ على كل مدرس، أستاذ يعمل في الجزائر.

وثالثة تعرفت على شخصية سياسية يسارية بارزة في “مقهى”عام بسبب الفنان القدير ناظم الغزالي، الذي كان هذا الرفيق الجزائري يحفظ له أغلب اأغانيه، وكانت أغنية “عيرتّني بالشيب وهو وقار…” تصدح في المقهى، والرفيق يرددها وتبادلنا مشاعرا أو تجاوبنا مع الأغنية، المقام.. وأصبحنا أصدقاء عبر الفن هذه المرة، نلتقي ونتزاور ونتحدث عن همومنا العربية الجامعة. وبذكر الفن، حبل التواصل، فلابد من ذكر الفيلم الذي حمل اسم”معركة الجزائر” والذي تحول إلى درس عسكري وتاريخي عن الثورة الجزائرية، وسجل موثق عن التضحية والإرادة والتصميم الشعبي الوطني، وقسوة المستعمر الاستيطاني، وجرائمه التاريخية بحق الشعب الجزائري. فضلا عن كونه عملا فنيا متميزا، بالأبيض والأسود، نال منذ إخراجه عام 1966 الكثير من الجوائز والشهادات كأفضل عمل معبر عن فترة من فترات كفاح الشعب إبان الثورة، واستخدامه وقائع حقيقية لحياة مجاهد من أبطال مدينة الجزائر العاصمة وحي القصبة القديم. وأثار ضجة كبيرة، منعت فرنسا عرضه في أراضيها، كما أن إدارة البنتاجون الأميركية قرّرت تنظيم عروض للفيلم لكبار الضباط والقادة الأميركيين بعد احتلال العراق.

احتفال الشعب الجزائري بيوم استقلاله وعيد نصره وإشهار انتصاره تخليد مجيد للنضال الوطني والكفاح الشعبي وأحياء لذكرى الشهداء والدماء التي ضحت ومن أجل هذا اليوم، وهذا المجد، وهذه الصفحات برهان حقيقي للتاريخ والأيام. وستبقى دماء الشهداء والضحايا منارة للأجيال، رغم كل ما كان وما أصبح فلا يبقى في الواد غير حجاره، كما ردد الطاهر وطار في رائعته “اللاز”!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4008
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر663357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45725745
حاليا يتواجد 3448 زوار  على الموقع