موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في بريطانيا: بلغ السيل الزبى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جرت الانتخابات البرلمانية التي إرادتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، زعيمة حزب المحافظين، مبكرة يوم 2017/6/8 وان تكون لصالحها مدخلا منها للفوز بأغلبية كبيرة ، تساعدها على تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي والعلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بما يدعم مشروعها السياسي، إلا أن النتائج خيبت أملها ولم تحقق لها ما ارادت، حيث تقلص عدد نوابها واضطرت للبحث عن تشكيل حكومة أقلية تقوم بتحالف مع حزب اخر، خاسرة اغلبيتها السابقة ومتناقضة مع تصريحاتها حولها.

 

خلال الأشهر القليلة التي سبقت الانتخابات النيابية حدثت عمليات إرهابية راح ضحيتها ابرياء، وأصبح موضوع الامن ومكافحة الارهاب متصدرا الانتخابات ويستمر بعدها في أجواء انتقاد من قيادات الأحزاب السياسية لعمل الحكومة ورئيستها ماي بخصوص تقليص أعداد الشرطة والتقشف في مؤسساتها. ومقابل ذلك تعهدت رئيسة الوزراء بمراجعة استراتيجية مكافحة الإرهاب الحالية، وأعلنت عن خطة لمواجهة “أيديولوجيا التطرف الشريرة”. وتضمنت تلك الخطة 4 بنود أساسية، هي: تشديد قوانين مكافحة الإرهاب، مع زيادة مدة عقوبة السجن للذين لهم صلات بالنشاط الإرهابي، ومنح الشرطة الوطنية صلاحيات إضافية، وتعزيز مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة عبر الإنترنت، لا سيما على المستوى الدولي، إضافة إلى تنشيط العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

بين نتائج الانتخابات وحدوث جرائم الارهاب من ذئاب منفردة وتبني ما اصبح الإعلام يسميه تنظيم”داعش” الارهابي لها، ومقتل الإرهابيين الذين ارتكبوها وبيان اغلبيتهم من أصول إسلامية وعربية وحاملين الجنسية البريطانية او الاوروبية، واغلبهم ولد وترعرع ودرس في هذه البلدان، والإجراءات المتشددة التي تزمع الحكومة البريطانية اتخاذها يكون موضوع الارهاب والتطرف والغلو هو الاغلب في المشهد السياسي والحكومي الجديد. كما أن صعود مزاج ومشاعر الحكومة إلى حد عال من الغضب، وصولا إلى قول ماي:enough is enough الذي ترجم الى؛ بلغ السيل الزبى، او طفح الكيل، مما يعني عمليا أن الإجراءات التي توظف لمحاربة الارهاب والارهابيين في البلاد ستكون شديدة، وقد تؤثر على الحريات العامة والخصوصية للمواطنين والساكنين في المملكة، وقبل طلاقها الاخير من الاتحاد الاوروبي. مما يزيد من التوتر الاجتماعي وقد يعطي لليمين البريطاني ودعاة الكراهية والعنصرية مجالات للاعتداء والتحرش والإساءة للمواطنين او دور العبادة او المحال التجارية أو السيارات والممتلكات الخاصة، وهو ما يحصل في كثير من الأحيان.

ومن بين الإجراءات الحكومية ما صرحت به وزيرة الثقافة في الحكومة السابقة، كارين برادلي، إن توفير الموارد المالية للشرطة يعد جزءا من “القرارات الصعبة” التي تتخذها الحكومة. وأضافت برادلي في مقابلة مع بي بي سي إن مكافحة التطرف في الإنترنت يعني “الحصول على المعلومات عندما يكون ذلك ضروريا” من قبل شركات التكنولوجيا. وعندما طرح عليها السؤال بشأن الدخول إلى الرسائل المشفرة، قالت إن شركات التكنولوجيا قامت بالشيء الصحيح في الماضي فيما يخص إزالة الصور غير اللائقة من المنتديات، والآن يريد الوزراء أن تقوم هذه الشركات بالشيء ذاته بشأن المواد المتطرفة. وقالت في لقاء مع برنامج توداي في راديو 4 في بي بي سي “نعرف أنه بالإمكان القيام بذلك، وشركات الإنترنت ترغب في القيام به”.

من جهة أخرى نشرت صحيفة التايمز مقالا كتبه الوزير البريطاني، ساجد جاويد، يدعو فيه المسلمين إلى موقف أكثر من التنديد بالهجمات التي ينفذها الإسلاميون المتشددون. وكتب ساجد “نحن البريطانيين المسلمين ندين الهجمات الإرهابية، ولكن هذا ليس كافيا، على المسلمين أن يتصدوا لها كذلك. فجميع المجتمعات مطالبة بنبذ التطرف متى رأوه بينهم”. واضاف أنه ما من شك أن هؤلاء يعتقدون أنهم مسلمون، ويقترفون الهجمات باسم الإسلام، ولذلك فإن مواجهة الإرهاب مسؤولية الجميع، ولكن مسؤولية المسلمين خاصة، وهذا لا يعني أبدا أن المسلمين مسؤولون عن الإرهابيين، فهم في الخطوط الأمامية في الحرب على الإرهاب، في مختلف مناطق العالم. ورأى أن المسؤولية الخاصة التي يتحملها المسلمون هي أن هذه الحرب لن تحسم في ساحة المعركة، أو بمفاوضات، ولكن عندما يقرر الشباب المسلم في بريطانيا أن هذه ليست الطريق التي يرتضونها، ويديرون ظهورهم لدعاة الكراهية. فالمطلوب، حسب الوزير البريطاني، هو ألا نكتفي بدحض أفكار المتطرفين، وإنما ننشر الأفكار الإيجابية المبنية على التعددية والقيم البريطانية. فالحرب التي نقودها، ليست ضد جيش وإنما هي ضد أفكار. وستكون المعركة على قلوب وعقول الأجيال المقبلة ضارية، في المدارس والمساجد وفي الشوارع وفي المجتمع. وختم مقاله إن الأمر لن يكون سهلا، ولكن الحاجة ماسة، على حد تعبيره، لنتحد كأمة وكمجتمع على قيم التعددية لنجعل من بريطانيا أعظم دولة في العالم.

وهو ما يركز عليه عمليا، اذ ان مكافحة الارهاب لم تنجح او تنتهي باعمال أمنية واجراءات تشديد فقط، اذ لابد من أن ترافقها معالجات فكرية واجتماعية وثقافية ونفسية وسياسية، وعلى مستويات مختلفة، واصعدة متعددة، منها تصحيح المواقف من التدخل الخارجي والغزو والعدوان على الشعوب الآمنة في البلدان الساخنة اليوم.

كما كتب آلن تريفيس في صحيفة الغارديان تحليلا لهجمات لندن ورد الحكومة عليها، حيث رأى أن رد رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، كان أقوى من ردها على التفجير الانتحاري في مانشستر، إذ قالت “إن في بريطانيا تسامحا زائدا مع التطرف”، ودعت إلى منع المتشددين من أي فضاء. وأن عبارتها “بلغ السيل الزبى” تشبه ما جاء في بيان رئيس الوزراء السابق، توني بلير، عندما قال إن “القواعد تغيرت” عقب هجمات لندن عام 2005، والتي لم تنفذ في أغلبها إلى اليوم. واشار إلى أن ماي تعهدت في برنامجها الانتخابي بإنشاء لجنة مهمتها تحديد وكشف أنواع التطرف بما فيها التطرف غير العنيف. وتضمن برنامجها منع المنظمات التي فيها شبهة التطرف، والأشخاص الذين يحرضون على الكراهية، وغلق المؤسسات التي تجري فيها اجتماعات لمتطرفين، ولكن البرنامج تعطل بسبب التحفظات التي أبداها أعضاء الحكومة بشان تحديد مفهوم التطرف.

وهنا ايضا لابد من اتخاذ إجراءات قانونية وأخلاقية في التعامل مع التنوع والجاليات والمجموعات المتعددة في المجتمع البريطاني، وتعزيز روح التعايش الإنساني وتكافؤ الفرص واحترام الهويات الثقافية والحضارية لجميع المواطنين.

في كل الاحوال جرائم الارهاب الوحشية تنبه الجميع إلى الاخطار المحدقة وتفتح عيون الناس عليها وتدعو الى التوحد ضد الارهاب والتطرف والعنصرية والكراهية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20450
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52365
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر844966
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821617
حاليا يتواجد 3174 زوار  على الموقع