موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في بريطانيا: بلغ السيل الزبى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جرت الانتخابات البرلمانية التي إرادتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، زعيمة حزب المحافظين، مبكرة يوم 2017/6/8 وان تكون لصالحها مدخلا منها للفوز بأغلبية كبيرة ، تساعدها على تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي والعلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بما يدعم مشروعها السياسي، إلا أن النتائج خيبت أملها ولم تحقق لها ما ارادت، حيث تقلص عدد نوابها واضطرت للبحث عن تشكيل حكومة أقلية تقوم بتحالف مع حزب اخر، خاسرة اغلبيتها السابقة ومتناقضة مع تصريحاتها حولها.

 

خلال الأشهر القليلة التي سبقت الانتخابات النيابية حدثت عمليات إرهابية راح ضحيتها ابرياء، وأصبح موضوع الامن ومكافحة الارهاب متصدرا الانتخابات ويستمر بعدها في أجواء انتقاد من قيادات الأحزاب السياسية لعمل الحكومة ورئيستها ماي بخصوص تقليص أعداد الشرطة والتقشف في مؤسساتها. ومقابل ذلك تعهدت رئيسة الوزراء بمراجعة استراتيجية مكافحة الإرهاب الحالية، وأعلنت عن خطة لمواجهة “أيديولوجيا التطرف الشريرة”. وتضمنت تلك الخطة 4 بنود أساسية، هي: تشديد قوانين مكافحة الإرهاب، مع زيادة مدة عقوبة السجن للذين لهم صلات بالنشاط الإرهابي، ومنح الشرطة الوطنية صلاحيات إضافية، وتعزيز مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة عبر الإنترنت، لا سيما على المستوى الدولي، إضافة إلى تنشيط العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

بين نتائج الانتخابات وحدوث جرائم الارهاب من ذئاب منفردة وتبني ما اصبح الإعلام يسميه تنظيم”داعش” الارهابي لها، ومقتل الإرهابيين الذين ارتكبوها وبيان اغلبيتهم من أصول إسلامية وعربية وحاملين الجنسية البريطانية او الاوروبية، واغلبهم ولد وترعرع ودرس في هذه البلدان، والإجراءات المتشددة التي تزمع الحكومة البريطانية اتخاذها يكون موضوع الارهاب والتطرف والغلو هو الاغلب في المشهد السياسي والحكومي الجديد. كما أن صعود مزاج ومشاعر الحكومة إلى حد عال من الغضب، وصولا إلى قول ماي:enough is enough الذي ترجم الى؛ بلغ السيل الزبى، او طفح الكيل، مما يعني عمليا أن الإجراءات التي توظف لمحاربة الارهاب والارهابيين في البلاد ستكون شديدة، وقد تؤثر على الحريات العامة والخصوصية للمواطنين والساكنين في المملكة، وقبل طلاقها الاخير من الاتحاد الاوروبي. مما يزيد من التوتر الاجتماعي وقد يعطي لليمين البريطاني ودعاة الكراهية والعنصرية مجالات للاعتداء والتحرش والإساءة للمواطنين او دور العبادة او المحال التجارية أو السيارات والممتلكات الخاصة، وهو ما يحصل في كثير من الأحيان.

ومن بين الإجراءات الحكومية ما صرحت به وزيرة الثقافة في الحكومة السابقة، كارين برادلي، إن توفير الموارد المالية للشرطة يعد جزءا من “القرارات الصعبة” التي تتخذها الحكومة. وأضافت برادلي في مقابلة مع بي بي سي إن مكافحة التطرف في الإنترنت يعني “الحصول على المعلومات عندما يكون ذلك ضروريا” من قبل شركات التكنولوجيا. وعندما طرح عليها السؤال بشأن الدخول إلى الرسائل المشفرة، قالت إن شركات التكنولوجيا قامت بالشيء الصحيح في الماضي فيما يخص إزالة الصور غير اللائقة من المنتديات، والآن يريد الوزراء أن تقوم هذه الشركات بالشيء ذاته بشأن المواد المتطرفة. وقالت في لقاء مع برنامج توداي في راديو 4 في بي بي سي “نعرف أنه بالإمكان القيام بذلك، وشركات الإنترنت ترغب في القيام به”.

من جهة أخرى نشرت صحيفة التايمز مقالا كتبه الوزير البريطاني، ساجد جاويد، يدعو فيه المسلمين إلى موقف أكثر من التنديد بالهجمات التي ينفذها الإسلاميون المتشددون. وكتب ساجد “نحن البريطانيين المسلمين ندين الهجمات الإرهابية، ولكن هذا ليس كافيا، على المسلمين أن يتصدوا لها كذلك. فجميع المجتمعات مطالبة بنبذ التطرف متى رأوه بينهم”. واضاف أنه ما من شك أن هؤلاء يعتقدون أنهم مسلمون، ويقترفون الهجمات باسم الإسلام، ولذلك فإن مواجهة الإرهاب مسؤولية الجميع، ولكن مسؤولية المسلمين خاصة، وهذا لا يعني أبدا أن المسلمين مسؤولون عن الإرهابيين، فهم في الخطوط الأمامية في الحرب على الإرهاب، في مختلف مناطق العالم. ورأى أن المسؤولية الخاصة التي يتحملها المسلمون هي أن هذه الحرب لن تحسم في ساحة المعركة، أو بمفاوضات، ولكن عندما يقرر الشباب المسلم في بريطانيا أن هذه ليست الطريق التي يرتضونها، ويديرون ظهورهم لدعاة الكراهية. فالمطلوب، حسب الوزير البريطاني، هو ألا نكتفي بدحض أفكار المتطرفين، وإنما ننشر الأفكار الإيجابية المبنية على التعددية والقيم البريطانية. فالحرب التي نقودها، ليست ضد جيش وإنما هي ضد أفكار. وستكون المعركة على قلوب وعقول الأجيال المقبلة ضارية، في المدارس والمساجد وفي الشوارع وفي المجتمع. وختم مقاله إن الأمر لن يكون سهلا، ولكن الحاجة ماسة، على حد تعبيره، لنتحد كأمة وكمجتمع على قيم التعددية لنجعل من بريطانيا أعظم دولة في العالم.

وهو ما يركز عليه عمليا، اذ ان مكافحة الارهاب لم تنجح او تنتهي باعمال أمنية واجراءات تشديد فقط، اذ لابد من أن ترافقها معالجات فكرية واجتماعية وثقافية ونفسية وسياسية، وعلى مستويات مختلفة، واصعدة متعددة، منها تصحيح المواقف من التدخل الخارجي والغزو والعدوان على الشعوب الآمنة في البلدان الساخنة اليوم.

كما كتب آلن تريفيس في صحيفة الغارديان تحليلا لهجمات لندن ورد الحكومة عليها، حيث رأى أن رد رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، كان أقوى من ردها على التفجير الانتحاري في مانشستر، إذ قالت “إن في بريطانيا تسامحا زائدا مع التطرف”، ودعت إلى منع المتشددين من أي فضاء. وأن عبارتها “بلغ السيل الزبى” تشبه ما جاء في بيان رئيس الوزراء السابق، توني بلير، عندما قال إن “القواعد تغيرت” عقب هجمات لندن عام 2005، والتي لم تنفذ في أغلبها إلى اليوم. واشار إلى أن ماي تعهدت في برنامجها الانتخابي بإنشاء لجنة مهمتها تحديد وكشف أنواع التطرف بما فيها التطرف غير العنيف. وتضمن برنامجها منع المنظمات التي فيها شبهة التطرف، والأشخاص الذين يحرضون على الكراهية، وغلق المؤسسات التي تجري فيها اجتماعات لمتطرفين، ولكن البرنامج تعطل بسبب التحفظات التي أبداها أعضاء الحكومة بشان تحديد مفهوم التطرف.

وهنا ايضا لابد من اتخاذ إجراءات قانونية وأخلاقية في التعامل مع التنوع والجاليات والمجموعات المتعددة في المجتمع البريطاني، وتعزيز روح التعايش الإنساني وتكافؤ الفرص واحترام الهويات الثقافية والحضارية لجميع المواطنين.

في كل الاحوال جرائم الارهاب الوحشية تنبه الجميع إلى الاخطار المحدقة وتفتح عيون الناس عليها وتدعو الى التوحد ضد الارهاب والتطرف والعنصرية والكراهية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15667
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15667
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر759748
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822136
حاليا يتواجد 3601 زوار  على الموقع