موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في بريطانيا: بلغ السيل الزبى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جرت الانتخابات البرلمانية التي إرادتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، زعيمة حزب المحافظين، مبكرة يوم 2017/6/8 وان تكون لصالحها مدخلا منها للفوز بأغلبية كبيرة ، تساعدها على تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي والعلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بما يدعم مشروعها السياسي، إلا أن النتائج خيبت أملها ولم تحقق لها ما ارادت، حيث تقلص عدد نوابها واضطرت للبحث عن تشكيل حكومة أقلية تقوم بتحالف مع حزب اخر، خاسرة اغلبيتها السابقة ومتناقضة مع تصريحاتها حولها.

 

خلال الأشهر القليلة التي سبقت الانتخابات النيابية حدثت عمليات إرهابية راح ضحيتها ابرياء، وأصبح موضوع الامن ومكافحة الارهاب متصدرا الانتخابات ويستمر بعدها في أجواء انتقاد من قيادات الأحزاب السياسية لعمل الحكومة ورئيستها ماي بخصوص تقليص أعداد الشرطة والتقشف في مؤسساتها. ومقابل ذلك تعهدت رئيسة الوزراء بمراجعة استراتيجية مكافحة الإرهاب الحالية، وأعلنت عن خطة لمواجهة “أيديولوجيا التطرف الشريرة”. وتضمنت تلك الخطة 4 بنود أساسية، هي: تشديد قوانين مكافحة الإرهاب، مع زيادة مدة عقوبة السجن للذين لهم صلات بالنشاط الإرهابي، ومنح الشرطة الوطنية صلاحيات إضافية، وتعزيز مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة عبر الإنترنت، لا سيما على المستوى الدولي، إضافة إلى تنشيط العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

بين نتائج الانتخابات وحدوث جرائم الارهاب من ذئاب منفردة وتبني ما اصبح الإعلام يسميه تنظيم”داعش” الارهابي لها، ومقتل الإرهابيين الذين ارتكبوها وبيان اغلبيتهم من أصول إسلامية وعربية وحاملين الجنسية البريطانية او الاوروبية، واغلبهم ولد وترعرع ودرس في هذه البلدان، والإجراءات المتشددة التي تزمع الحكومة البريطانية اتخاذها يكون موضوع الارهاب والتطرف والغلو هو الاغلب في المشهد السياسي والحكومي الجديد. كما أن صعود مزاج ومشاعر الحكومة إلى حد عال من الغضب، وصولا إلى قول ماي:enough is enough الذي ترجم الى؛ بلغ السيل الزبى، او طفح الكيل، مما يعني عمليا أن الإجراءات التي توظف لمحاربة الارهاب والارهابيين في البلاد ستكون شديدة، وقد تؤثر على الحريات العامة والخصوصية للمواطنين والساكنين في المملكة، وقبل طلاقها الاخير من الاتحاد الاوروبي. مما يزيد من التوتر الاجتماعي وقد يعطي لليمين البريطاني ودعاة الكراهية والعنصرية مجالات للاعتداء والتحرش والإساءة للمواطنين او دور العبادة او المحال التجارية أو السيارات والممتلكات الخاصة، وهو ما يحصل في كثير من الأحيان.

ومن بين الإجراءات الحكومية ما صرحت به وزيرة الثقافة في الحكومة السابقة، كارين برادلي، إن توفير الموارد المالية للشرطة يعد جزءا من “القرارات الصعبة” التي تتخذها الحكومة. وأضافت برادلي في مقابلة مع بي بي سي إن مكافحة التطرف في الإنترنت يعني “الحصول على المعلومات عندما يكون ذلك ضروريا” من قبل شركات التكنولوجيا. وعندما طرح عليها السؤال بشأن الدخول إلى الرسائل المشفرة، قالت إن شركات التكنولوجيا قامت بالشيء الصحيح في الماضي فيما يخص إزالة الصور غير اللائقة من المنتديات، والآن يريد الوزراء أن تقوم هذه الشركات بالشيء ذاته بشأن المواد المتطرفة. وقالت في لقاء مع برنامج توداي في راديو 4 في بي بي سي “نعرف أنه بالإمكان القيام بذلك، وشركات الإنترنت ترغب في القيام به”.

من جهة أخرى نشرت صحيفة التايمز مقالا كتبه الوزير البريطاني، ساجد جاويد، يدعو فيه المسلمين إلى موقف أكثر من التنديد بالهجمات التي ينفذها الإسلاميون المتشددون. وكتب ساجد “نحن البريطانيين المسلمين ندين الهجمات الإرهابية، ولكن هذا ليس كافيا، على المسلمين أن يتصدوا لها كذلك. فجميع المجتمعات مطالبة بنبذ التطرف متى رأوه بينهم”. واضاف أنه ما من شك أن هؤلاء يعتقدون أنهم مسلمون، ويقترفون الهجمات باسم الإسلام، ولذلك فإن مواجهة الإرهاب مسؤولية الجميع، ولكن مسؤولية المسلمين خاصة، وهذا لا يعني أبدا أن المسلمين مسؤولون عن الإرهابيين، فهم في الخطوط الأمامية في الحرب على الإرهاب، في مختلف مناطق العالم. ورأى أن المسؤولية الخاصة التي يتحملها المسلمون هي أن هذه الحرب لن تحسم في ساحة المعركة، أو بمفاوضات، ولكن عندما يقرر الشباب المسلم في بريطانيا أن هذه ليست الطريق التي يرتضونها، ويديرون ظهورهم لدعاة الكراهية. فالمطلوب، حسب الوزير البريطاني، هو ألا نكتفي بدحض أفكار المتطرفين، وإنما ننشر الأفكار الإيجابية المبنية على التعددية والقيم البريطانية. فالحرب التي نقودها، ليست ضد جيش وإنما هي ضد أفكار. وستكون المعركة على قلوب وعقول الأجيال المقبلة ضارية، في المدارس والمساجد وفي الشوارع وفي المجتمع. وختم مقاله إن الأمر لن يكون سهلا، ولكن الحاجة ماسة، على حد تعبيره، لنتحد كأمة وكمجتمع على قيم التعددية لنجعل من بريطانيا أعظم دولة في العالم.

وهو ما يركز عليه عمليا، اذ ان مكافحة الارهاب لم تنجح او تنتهي باعمال أمنية واجراءات تشديد فقط، اذ لابد من أن ترافقها معالجات فكرية واجتماعية وثقافية ونفسية وسياسية، وعلى مستويات مختلفة، واصعدة متعددة، منها تصحيح المواقف من التدخل الخارجي والغزو والعدوان على الشعوب الآمنة في البلدان الساخنة اليوم.

كما كتب آلن تريفيس في صحيفة الغارديان تحليلا لهجمات لندن ورد الحكومة عليها، حيث رأى أن رد رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، كان أقوى من ردها على التفجير الانتحاري في مانشستر، إذ قالت “إن في بريطانيا تسامحا زائدا مع التطرف”، ودعت إلى منع المتشددين من أي فضاء. وأن عبارتها “بلغ السيل الزبى” تشبه ما جاء في بيان رئيس الوزراء السابق، توني بلير، عندما قال إن “القواعد تغيرت” عقب هجمات لندن عام 2005، والتي لم تنفذ في أغلبها إلى اليوم. واشار إلى أن ماي تعهدت في برنامجها الانتخابي بإنشاء لجنة مهمتها تحديد وكشف أنواع التطرف بما فيها التطرف غير العنيف. وتضمن برنامجها منع المنظمات التي فيها شبهة التطرف، والأشخاص الذين يحرضون على الكراهية، وغلق المؤسسات التي تجري فيها اجتماعات لمتطرفين، ولكن البرنامج تعطل بسبب التحفظات التي أبداها أعضاء الحكومة بشان تحديد مفهوم التطرف.

وهنا ايضا لابد من اتخاذ إجراءات قانونية وأخلاقية في التعامل مع التنوع والجاليات والمجموعات المتعددة في المجتمع البريطاني، وتعزيز روح التعايش الإنساني وتكافؤ الفرص واحترام الهويات الثقافية والحضارية لجميع المواطنين.

في كل الاحوال جرائم الارهاب الوحشية تنبه الجميع إلى الاخطار المحدقة وتفتح عيون الناس عليها وتدعو الى التوحد ضد الارهاب والتطرف والعنصرية والكراهية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27645
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113990
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442332
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47955025