موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

برلين ـ واشنطن… إلى أين؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تفصح العلاقات بين برلين وواشنطن من خلال التصريحات غير الودية التي أطلقها كلا الرئيسين، المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الأميركي دونالد ترامب ، بحق كل بلد منهما عن مرحلة جديدة بينهما خصوصا وبين ضفتي المحيط الأطلسي عموما. كانت بعض وسائل الإعلام قد وصفت ما نقل عن الطرفين من تصريحات بالعدائية. بل إن بعض وسائل الإعلام تابعت تداعياتها عبر جولة ترامب الخارجية الاولى له، وأشارت إلى أن الهجوم الذي شنه الرئيس الأميركي على ألمانيا وميركل كان لاذعا، وادى الى وصول التوتر في العلاقات بين البلدين إلى مستوى غير مسبوق في التاريخ الحديث. وقد ذكرت وسائل إعلام أن ترامب انتقد الألمان ونعتهم بأوصاف مسيئة، “سوقية” متذرعا بانهم يبيعون الولايات المتحدة كميات كبيرة جدا من السيارات والمركبات، وهدد بتقنين استيرادها، فأثارت تصريحاته قلق قادة الاتحاد الأوروبي، لا سيما الالمان، من أن يكون ترامب يلمح لإعادة النظر في قواعد منظمة التجارة العالمية، رغم أن بعضهم حاول تبرير كلماته وتأويلها.

 

من جهة اخرى، أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن الرئيس الأميركي أثار ارتباكا وامتعاضا في نفوس نظرائه، بلهجته الفظة والبعيدة عن الأسلوب الدبلوماسي، عندما تحدث عن “ديون الحلفاء” “المترتبة لأميركا. وغرّد عبر موقع «تويتر»: «لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى أنهم يدفعون أقل ممّا يجب لحلف شمال الأطلسي والجانب العسكري. هذا أمر سيئ جداً للولايات المتحدة، وسيتغير”. بالمقابل كررت ميركل اقوالها مرة اخرى، مشيرة الى أنّ «من الضرورة القصوى» أن تصبح أوروبا «لاعباً نشطاً على الساحة الدولية»، وخصوصاً بسبب السياسة الأميركية. وأكدت أن العلاقة بين جانبي الأطلسي «ترتدي أهمية كبرى»، لكنها أضافت أنه « نظراً إلى الوضع الراهن، هناك دافع إضافي كي نمسك في أوروبا مصيرنا بأيدينا”.

زادت في مواقفها في إعلانها أنها اقتنعت أخيرا أنه لا يمكن لأوروبا بعد اليوم أن تعوّل على الآخرين. ونقلت صحيفة Bild الألمانية عن ميركل قولها :” لقد ولى الزمن الذي كنا نتكل فيه بالكامل على الآخرين. هذا ما أدركته في الأيام الماضية… يجب علينا نحن الأوروبيين أن نأخذ زمام أمورنا بأيدينا”. وأشارت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية قصدت الاجتماع الأخير لمجموعة السبع الكبار وسياسة الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عندما قالت إنها “أدركت كل هذا في الأيام الماضية”.

واذ تحافظ في تصريحاتها على علاقات صداقة مع الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد، تولي اهتماما كبيرا للعلاقة الجيدة مع الرئيس الفرنسي الجديد، ايمانويل ماكرون. وكشفت أثناء كلمتها أمام منتدى برلين الاقتصادي (20 حزيران/ يونيو2017 )، عن هذه العلاقات: “سنسعى إلى تحقيق التفاهم، وسيكون ذلك صعبا بسبب مواقف الولايات المتحدة”، مشيرة إلى وجود خلافات مع واشنطن بشأن مسائل التجارة الحرة. وأكدت ميركل أن برلين مهتمة باستئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن الشراكة التجارية الاستثمارية العابرة للأطلسي، مذكرة أن حوالي 30% من التجارة العالمية يعود إلى ألمانيا، والولايات المتحدة.

هذه التصريحات من الطرفين جاءت بعد انتهاء اجتماع السبع الكبار، وقمة الناتو في بروكسل التي تركزت فيها المناقشات على مطالب الرئيس الأميركي ترامب بزيادة الإنفاق العسكري من قبل الأعضاء في الحلف، وإذعان الأعضاء للابتزازات الأميركية التي لم تخلُ كعادتها من ترهيب شركائها بالشبح الروسي.

الا ان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال اوضح ( 29 مايو/ أيار2017) ان تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب “أضعفت الغرب”. وأن سياسات ترامب “قصيرة النظر” تقوّض مصالح الاتحاد الأوروبي. وقال:

“أي شخص يتعمد في الاسراع بالتغير المناخي عن طريق اضعاف الاجراءات الخاصة بحماية البيئة، ويبيع المزيد من الأسلحة في مناطق الصراعات، ولا يرغب في حل الصراعات الدينية سياسيا، أي شخص كهذا يهدد السلم في أوروبا.” ومضى للقول “إن السياسات قصيرة النظر التي تعتمدها الادارة الأميركية الحالية تقف بالضد من مصالح الاتحاد الأوروبي.” وقال”لقد أصبح الغرب اصغر حجما، أو على الأقل اصبح اضعف من ذي قبل.”

وأضاف جابريال الذي ينتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي “رغم إني منخرط الآن في الحملة الانتخابية (ضد حزب المستشارة انجيلا ميركل، حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي)، اقول لكم إن المستشارة الألمانية بحاجة حقيقية الى دعمنا لكي لا تضطر للانحناء له (ترامب).”وكان مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي الرئيسي مارتن شولتز قال إن على الحكومة ان تتخذ موقفا متشددا من الرئيس الأميركي وتوضح له بأن مشروعه السياسي “ليس مشروعنا بالتأكيد.” واتهم شولتز ترامب بمحاولة “إذلال” ميركل في قمة حلف شمال الاطلسي الأخيرة.

هذه التصريحات المتبادلة، بحدتها او لينها، تعكس صراعات خفية، ظهرت الان الى العلن، وبينت أن كل طرف يسعى إلى إبراز دور قيادي تنافسي للغرب ومواجهة التحديات العالمية. كما يكشف طبيعة القيادات والسياسات ايضا. ففي الوقت الذي تعمل عليه المانيا في قيادة الاتحاد الأوروبي تحاول أن تقدم نفسها والاتحاد كمركز اخر، لها خطها وسياستها المتميزة في النظام الدولي، مع معسكريه المتقابلين، بين واشنطن وموسكو، وفي تصارعهما المتصاعد دوليا.

تشير تصريحات الطرفين ايضا الى تميزهما واختلافهما في فهم دورهما ومواقفهما وتطورات السياسات الدولية وتحدياتها لكل الأطراف. مع الاخذ بالاعتبار ان كلا منهما يريد أن يبين قيادته للغرب والعالم من بعده. الا أن ألمانيا وقدراتها في الاتحاد الأوروبي فرضت نفسها في المقدمة والقيادة لاتجاهات السياسات والعلاقات العامة، مع الاتحاد الأوروبي على الأقل. الا ان ردود ميركل، وحتى قيادات معارضتها الالمانية التي وقفت معها في الصمود أمام خطاب ترامب ونزوعه العدائي، تؤكد على انتهاجها لهذا الدور القيادي والتنافسي العالمي. كما أن مواقف الرئيس الأميركي المتناقضة والغامضة تضعف من دور بلاده بقدر ما تثير من قلق عام، أميركيا واوروبيا، غربيا على العموم، حول السياسات التجارية والعلاقات الدولية، وفي كل الاحوال تظل الصراعات المكتومة متواصلة. وهي صراعات جغراسياسية تتراكم فيها المصالح الرأسمالية لكل بلد او تكتل يخطط له أن يقود او يدير النظام الدولي. رغم محاولات التخفيف او تطبيع العلاقات بين الطرفين المتنافسين، الا انها لا تعود، كما يبدو، إلى سابق عهدها، ويظل التوتر قائما بينهما ومفتوحا، وهو أمر يعبر عن مرحلة من صراع او ازمة الرأسمالية العالمية، ويبقى السؤال: إلى أين؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10782
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر629402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45691790
حاليا يتواجد 3257 زوار  على الموقع