موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني وحقوقه، وشهيته المفتوحة للاستيلاء على كامل فلسطين التاريخية، تمكنه من رؤية الكثير من الأسباب التي جعلت عصابة نتنياهو تصل هذا الحد من انعدام التبصر والحكمة. فالوضع الفلسطيني يبدو في أسوأ حالاته، وأسوأ منه الوضع العربي، ولا يقل سوءاً وضياعاً الوضع الدولي مع إدارة أمريكية هي الأكثر انحيازاً للكيان الصهيوني من كل الإدارات الأمريكية التي سبقتها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. وأي صهيوني حتى لو لم يكن من غلاة المستوطنين المتطرفين، إزاء هذه الأوضاع الفلسطينية والعربية والدولية، يمكن أن يسأل نفسه: لماذا لا يأخذ كل ما يستطيع أخذه طالما أن الفرصة السانحة اليوم تسمح بذلك، وقد لا تلوح مرة أخرى إذا ضاعت؟!

 

إلى جانب الصورة السابقة، هناك في الهامش الصهيوني «الإسرائيلي» أصوات أقل اندفاعاً وأدق رؤية، ترى أن الأوضاع السائدة والمحيطة بالوجود الصهيوني في فلسطين، بالرغم من أنها تحمل الكثير من الإغراءات التي تدفع للطمع والانتشاء بالقوة، فإنها لا تزيد في نهاية الأمر على أن تكون «فخاً» يمكن أن يذهب بالأخضر واليابس مما تحقق حتى الآن من المشروع الصهيوني، وأن «قوة شمشون» لم تفعل في آخر المطاف سوى أنها هدمت المعبد على رؤوس مَنْ فيه! لذلك نسمع تلك الأصوات تحذر من مغبة السياسات التي تتبعها الحكومة «الإسرائيلية» التي يترأسها بنيامين نتنياهو، وتطالب بإسقاطه وإبعاده عن القيادة، قبل أن ينجح في هدم المعبد! لكن مقتل هذه الأصوات، إضافة إلى عجزها عن تغيير دفة الحكم في الكيان، أنها لا تملك «حلاً جدياً» يغير من طبيعة التوجهات السائدة. فهي وإن كانت تطالب بإسقاط «حكومة المستوطنين» الحالية ورئيسها، كما تطالب بإنهاء الاحتلال، إلا أنها لا تملك جواباً على ما يعنيه «الاحتلال»، ولا كيف يكون إنهاؤه. وهي من جهة، لا تطالب بتفكيك المستوطنات أو إخلاء المستوطنين، ومن جهة أخرى، لا تقبل بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجِّروا منها قسراً بأساليب القوة والتطهير العرقي. وكلا الأمرين لا يقدم حلاً للمسائل الجوهرية العالقة التي تمثل صلب ما يسمى (قضايا الوضع النهائي) في أي (حل) يمكن أن يكون أساساً لأي (اتفاق سلام).

في الوقت نفسه، لا أحد من الفلسطينيين اليوم يرى أن (السلطة الفلسطينية) قادرة على فرض شيء على الحكومة «الإسرائيلية»، وبالتالي هي لا تشكل قوة لمواجهة الاحتلال أو وسيلة لإنهائه، بل على العكس من ذلك تثبت يومياً أنها أداة في يد الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» لقمع ومواجهة كل من يفكر في مقاومة الاحتلال. وحتى الفصائل المسلحة (وخصوصاً الفصيلين الكبيرين فتح و حماس)، لم تعد تحظى إلا بثقة الجزء القليل من الشعب الذي لا يراها في الوقت الحاضر مؤهلة لا لتحرير الأرض ولا حتى لمواجهة الاحتلال. والشعب نفسه يبدو كأنه فَقَدَ الأمل في تغيير الأوضاع بشكل يغير من اتجاه الريح. مع ذلك، فإن من المعطيات «الملقاة» في الشارع على قلتها، ما يُشعر المتمعن بأن كل الأوضاع السيئة السائدة لم تكن كافية لاستسلام الشعب لما يفرض عليه، وتَعاقب الأحوال في السنوات الثلاث الأخيرة دليل ينفع لتوضيح هذا الزعم.

من هذه المعطيات التي أقصدها، ودون أن نذهب بعيداً في الزمن، (انتفاضة أكتوبر 2014) أو ما سمي (انتفاضة القدس)، وما تبعها من عمليات طعن ودهس وإطلاق نار، وآخرها عملية (وعد البراق) التي نفذها ثلاثة من الشبان من قرية دير أبومشعل مساء يوم الجمعة الماضي. نعم لقد استشهد الثلاثة، وكانوا يعرفون أنهم سيستشهدون، ولم يتمكنوا إلا من قتل مجندة وجرح ستة جنود. والمسألة ليست في عدد الذين قتلوهم من جنود الاحتلال، بل المسألة في (النهج) الذي حملته العملية ومنفذوها، وهو ما أشار إليه بيان «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» التي تبنت العملية. فهذا النهج، نهج المقاومة، هو الصاعق الذي يفجر أوهام الحكومة الصهيونية وأتباعها كلما أخذتهم أوهامهم وتصوروا أن الأمر على وشك أن يستقر عند تصفية القضية التي عجزوا عن تصفيتها في سبعة عقود.

تلك هي معضلة الكيان الصهيوني وأنصاره. فقد تنجح مخططاتهم في مرحلة ما، وقد نجح كثير منها حتى الآن، لكن سيكون هناك دائماً مَنْ يُذَكِّرهم أن لهذه الأرض صاحباً لن يتخلى عن السعي لاستردادها مهما طال الزمن وبكل السبل. وما يبدو لهم (وهماً) أو (شغب صغار)، يكفي ليحيل (حقائقهم) إلى أوهام!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28614
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107737
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر574750
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45637138
حاليا يتواجد 2821 زوار  على الموقع