موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مجازر التحالف.. إلى متى؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشكل التحالف الدولي ( في الربع الأخير من عام 2014 ) واستمر، برئاسة الولايات المتحدة الاميركية، حسب اعلان وسائله ورغباته، تحت عنوان مكافحة الإرهاب ، وعلى رأسه “داعش”، ودون قرار من الامم المتحدة.ومذاك والى اليوم قام هذا التحالف، او اركان منه، بحملات عسكرية متنوعة ووضع ناطقين عسكريين باسمه وقام ممثلوه، لاسيما من البنتاجون، بزيارات او جولات لاستكمال المهمات التي وضعوها لتحالفهم.

 

من بين ما قام به التحالف في العراق وسوريا خصوصا، مجازر دموية، راح ضحيتها مواطنون مدنيون ابرياء، بينهم نساء واطفال. وكعادته ينكر من ينطق باسم التحالف في مؤتمراته الصحفية هذه الجرائم، المجازر الوحشية، ويحاول رميها على غيره أو ينفيها جملة وتفصيلا، واذا أحرج بالصورة والاثبات، يتهرب منها بتشكيل لجان تحقيق وغيرها من التبريرات المعروفة.

يأتي الحديث عن مجازر التحالف اليوم للإشارة الى ما صرح به وزير الحرب/ الدفاع الاميركي، جيمس ماتيس، مؤخرا، مبررا الجرائم التي ارتكبها “التحالف الدولي”الذي تقوده بلاده ضد الشعبين السوري والعراقي، خاصة والمنطقة عامة، بزعمه أنه“لا مفر من سقوط ضحايا مدنيين” في الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي.حيث قال ماتيس في مقابلة مع قناة سي بي أس الأميركية: إن“هؤلاء الضحايا واقع في هذا النوع من الأوضاع والولايات المتحدة تفعل كل ما في وسعها من الناحية الإنسانية مع الأخذ في الاعتبار الضرورات العسكرية لتفادي سقوط ضحايا مدنيين”.هذا الاعتراف الصريح يراد منه التغطية على الجرائم المرتكبة والتخلص من المسؤولية القانونية والأخلاقية فيها ويجعلها حالة عادية، وكأن الضحايا فيها لا يعتد بهم وليسوا بشرا من سكان هذه البلدان المبتلية بتسلط العدوان الاميركي وحلفائه التابعين. هل سيقول هذا الكلام لو كانوا من الاميركان وتابعيهم؟!.

وكانت وزارة الحرب/ الدفاع الأميركية أقرت قبل أيام بارتكاب مجزرة فى مدينة الموصل العراقية في 17 من آذار/ مارس الماضي عندما قتل 105 مدنيين في ضربة جوية على أحد المباني. وفي سوريا ارتكب طيران التحالف الدولي مجزرة راح ضحيتها20 مواطنا خلال غارة استهدفت سيارة تحمل مدنيين خرجوا من مدينة الرقة بين بلدتي رطلة والكسرة جنوب الرقة.

كما اعترف التحالف الدولي في بيان جديد (2017/6/2) بقتل 484 مدنيا على الأقل في ضربات للتحالف في العراق وسوريا منذ بدء الحملة في عام 2014، كما زعم البيان. وهو ما يدحضه العديد من المنظمات الحقوقية والتي كان آخرها مجموعة الصحافيين ايروورز، ومقرها لندن، التي قدرت عدد القتلى المدنيين بـ 3681 مدنيا على الأقل من جراء غارات التحالف الدولي.وهذه الاعداد لا يريد التحالف الدولي أن يقرها ولا يدعمها.بينما أكد على ارتكاب طيران التحالف الدولي العديد من المجازر بحق المدنيين راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى في العراق وسوريا، في محافظات نينوى والانبار وكركوك، وفي محافظات دير الزور وحلب وادلب. من بينها كامثلة، مجزرة استشهد خلالها 35 مدنيا معظمهم أطفال ونساء جراء غارات شنها على مدينة الميادين بريف دير الزور، ومجزرة ذهب ضحيتها أكثر من31 شخصا معظمهم أطفال في مدينة البوكمال بدير الزور سبقها بيوم استشهاد 22 مدنيا أغلبيتهم من الأطفال والنساء من أهالي قرية العكيرشي بريف الرقة الشرقي جراء غارات مشابهة للتحالف الدولي.

وكانت مصادر حقوقية سورية قد وثقت51 مجزرة من بينها 34 في الرقة، (نيسان/ ابريل2017 ) فضلا عن أكثر من 106 حادثة اعتداء على مراكز حيوية من بينها الجسور والمصانع.وفندت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أداء التحالف بالأرقام التي كشفت عن مقتل 1256 مدنيا بينهم383 طفلا، و221 إمرأة على يد قوات التحالف، يمثلون نسبة 80% من إجمالي الضحايا الذين سقطوا منذ بداية تدخل التحالف عام 2014 . ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن 3100 مدني – على الأقل – لقوا مصرعهم إثر الغارات الجوية الأميركية على العراق وسوريا، منذ بدء الحرب على تنظيم “داعش” عام 2014. وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأميركي يعطي تقديرات منخفضة جدا حينما يقول إن غاراته أسفرت عن مقتل 352 مدنيا فقط. ونقلت عن تحقيق أجرته منظمة إيروورز، ومن المعلومات المنشورة حول عدد الضحايا المدنيين، أن عدد القتلى المدنيين هو ثمانية أضعاف ما تؤكده الولايات المتحدة. ووفقا لإحصاءات المنظمة، فإن حصيلة الضحايا من المدنيين الذين قتلوا خلال الربع الأول من عام 2017 ارتفعت بنسبة كبيرة مقارنة بالفترات السابقة. وبحسب منظمات غير حكومية، فإن ارتفاع عدد الضحايا المدنيين ناجم عن رغبة إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب في تسريع عملية محاربة تنظيم ” داعش” و”القضاء عليه”. كما يعلنون ذلك اعلاميا. إلا أن الحقيقة أن الإدارة الأميركية واجهزتها والمتحالفين معها لديهم خططا أخرى ومشاريع عدوانية في المنطقة عموما، والأهداف ابعد من اعلانات التحالف الدولي ودوله.

منذ اولى اجتماعات التحالف، التي عقدت في جدة يوم 11أيلول/ سبتمبر 2014 على مستوى وزراء الخارجية، تم الاتفاق على محاربة تنظيم داعش، بما في ذلك العمل على وقف تدفق الأموال والمقاتلين إلى التنظيم، وعلى”إعادة بناء المجتمعات التي روعها التنظيم بأعماله الوحشية” كما جاء في وثيقة الاتفاق والى اليوم يواصل التحالف أعماله ويرتكب مجازره وينكرها اولا ثم يقرها وتمر او تذهب دماء الأبرياء فيها هدرا حتى الان، لكن دماء الضحايا فم، وهذا ما لا يعرفه التحالف وأتباعه..

وفي اجتماع حضره القادة العسكريون بالدول المشاركة في التحالف الدولي، عقد يوم 14 تشرين الأول/ اكتوبر 2014، وحضره ممثلو 19 دولة بالاضافة الى الولايات المتحدة الأميركية في قاعدة أندروز الجوية الأميركية قرب واشنطن تلبية لدعوة من رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي، تم التخطيط فيه لما حصل ويجري بعده وتحت المسمى الأميركي للإرهاب والتخادم المعلوم.

المجازر التي اعترف التحالف فيها رسميا، رغم المغالطات وعدم الدقة فيها، اثبات قانوني لجرائم حرب ارتكبت ضد المدنيين العزل، ولابد من المحاكمة وإقرار العدل فيها، ولن تتقادم مهما تغولت الإدارات المتسلطة او تخلى عنها وبررتها واشنطن وأتباعها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35330
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121675
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر450017
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47962710