موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نكبة عمرها نصف قرن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

دخلت التاريخ تحت اسم (النكسة). وفي حقيقة الأمر وبدلالة ما تحقق في الواقع، كانت أكبر نكبة شهدها تاريخ العرب الحديث. وفي هذه الأيام تكمل نصف قرن من عمرها ، الذي يبدو حتى الآن مديداً، تغير فيه تاريخ الأمة العربية كما تغيرت- وقد تتغير أكثر- جغرافيا الوطن العربي. أعطاها اسمها أهم زعيم عربي ظهر في القرن العشرين، لم يكن يريد تزوير التاريخ أو تضليل الأمة عندما سماها (نكسة)، لكنه كان قد عقد العزم على ألاّ تكون أكثر من معركة خاسرة تتلوها حرب رابحة، وتأكيداً لذلك هبّ يرمّم ما تهدم ويصلح ما فسد. كان عيبه أنه أراد أن يصلح في ربع الساعة الأخير كل الأخطاء التي وقعت خلال سنين ماضية، لكن القدر لم يسعفه فاختطفه الموت بعد وقت قصير قبل أن يحقق ما اعتزم. وجاء بعده قوم فاسدون ضيعوا ما بدأ بناءه، وقضوا على الزرع والضرع، فولدت النكسة نكبة، ثم نكبات توالت ولا تزال !

 

ويرى باحثون عرب، أنه في شهر يونيو/ حزيران من العام 1967 بدأ التاريخ الحقيقي ل (دولة «إسرائيل»)، ولم يبدأ في شهر مايو/ أيار 1948. ذلك لأنه حتى الانتصار الذي تحقق لها في يونيو/ حزيران من ذلك العام كانت (الدولة) مشروعاً غير مستقر في نظر الحركة الصهيونية، وأيضاً في نظر ملايين العرب ولو أيديولوجيّاً، فكان مشكوكاً في بقائها واستمرارها بالرغم من أن المشروع الاستعماري الذي قامت على أكتافه لم يتغير. كانت شمس بريطانيا (راعية المشروع) قد بدأت رحلة الأفول، ولم تكن زعيمة المعسكر الغربي الجديدة، الولايات المتحدة، قد اعتلت عرش (العالم الحر) ولم تقتنع بعد بالوظيفة التي أعطيت للكيان الصهيوني الوليد. بعد انتصار 1967، تغير المشهد تماماً، يهودياً وعالمياً، والأهم عربياً. بدأت تدفقات جديدة للهجرة اليهودية، وانهالت عليها الاستثمارات، والأهم تغيرت نظرة الولايات المتحدة لوظيفة ودور الكيان، فكان أن بدأ التحالف الاستراتيجي بينهما، الذي سيدعمها ويحميها ويضمن أمنها وتفوقها العسكري على دول المنطقة. أمّا عربيّاً، فكانت الصدمة فوق التصور، فتم تعظيم القدرات العسكرية «الإسرائيلية» بما لم تكن حقائق الميدان تبرر جزءاً منه. وكنتيجة لذلك التعظيم، استدخلت الهزيمة واستبعد (بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر) مجرد التفكير في الحرب أو في إمكانية الانتصار على «إسرائيل» في أي حرب يمكن أن تقع! ولم يبق إلاّ المساومة والخضوع، وفي أحسن الأحوال التحايل عليهما على قاعدة (إنقاذ ما يمكن إنقاذه بأقل الخسائر)!

كان طبيعيّاً أن يؤدي منطق الأنظمة العربية في مواجهة العدو الصهيوني إلى مزيد من الخسائر والنكبات، وكانت النتائج ماثلة في ما تحقق من اتفاقيات الصلح المنفردة التي جاءت تباعاً مع مصر (1979)، ومنظمة التحرير الفلسطينية (1993)، والأردن (1994)، وعبر المفاوضات المباشرة المنفصلة. اليوم وبعد نصف قرن من عمر النكسة- النكبة، يواجه العرب والفلسطينيون واقعاً كارثياً: «إسرائيل» لم تعد تعتبر الضفة الغربية «أرضاً متنازع عليها» أو محتلة، بل هي «أرض محررة»، وقد ضمّت القدس الشرقية. وفي وقت مضى كان الحديث يدور عن (دول الطوق) و (الجبهة الشرقية) كأداة استراتيجية لمواجهة التمدد «الإسرائيلي» والتحرير.

لقد أثبتت القيادات «الإسرائيلية» على طول تاريخ الكيان أنها لا تملك ولا تفكر بوسيلة للتعامل مع الفلسطينيين والعرب غير وسيلة القوة. لذلك فإن التعامل الناجع معها لا بد أن يكون بنفس الوسيلة التي يمكن توفيرها لو توفرت الإرادة. وإذا كانت الدول العربية لم تعد عملياً قائمة، وكانت الأنظمة قد قررت أن تستسلم وتخضع، فإنه لم يبق إلاّ الالتجاء إلى الشعوب والمقاومة الشعبية، وهذه كانت في يوم تجد ضالتها في منظمات المقاومة الفلسطينية في إطار منظمة التحرير التي لم تعد بدورها قائمة، والفصائل إمّا أنها صارت أسماء بلا مسميات، وإما أنها لحقت عملياً بشكل أو آخر بالسلطة التابعة. فماذا يعني ذلك؟ هل معناه أنه لم تعد هناك طريق سالكة لمواجهة هذا العدو التاريخي للأمة؟ والجواب بالنفي طبعاً.

كل الأحاديث التي تدور الآن حول (إحلال السلام في المنطقة) و(حل الصراع) هي في الحقيقة حل تصفوي واحد «إسرائيلي»، عبر دهاليز متعددة. والمطلوب إفشاله بالصمود والمقاومة، لتنقلب كل إجراءات الصهاينة ولتبدأ العمل ضدهم. المطلوب استنهاض الشعوب، وأولاً الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال لإفشال خطط التصفية التي تحاك في القمم والمؤتمرات، بالاستفادة من تجارب نصف القرن الماضي، لتغيير الاتجاه الذي ساد حتى الآن...

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3031
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90616
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر790910
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45853298
حاليا يتواجد 3508 زوار  على الموقع