موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

«وهل يستقطر من الخل العسل»؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد أن هدأ الغبار الكثيف الذي أثارته زيارة دونالد ترامب إلى المنطقة تحت عنوان «الصفقة الكبرى» و«إحلال السلام في المنطقة»، صار في الإمكان طرح السؤال: ما الذي بقي منها في الموضوع الفلسطيني؟ حيث إن «إحلال السلام» في القاموس الأمريكي يعني حل (أو بتعبير أدق تصفية) القضية الفلسطينية.

 

بداية لا بد من الإشارة إلى أن كل الرؤساء الأمريكيين الذين نزلوا في البيت الأبيض منذ عدوان 1967، أعلنوا أنهم يريدون «إحلال السلام في المنطقة». ومنذ توقيع (اتفاق أوسلو) في حديقة البيت الأبيض في سبتمبر/ أيلول 1993، صار هذا (الإعلان) حكراً على الإدارات الأمريكية المتعاقبة. وكلها فشلت في تحويله إلى واقع، وهي تتحمل الجزء الأكبر في هذا الفشل. وبالرغم من أن الرئيس الأمريكي الثالث والأربعين، جورج دبليو بوش، قال عنه الأمريكيون إنه «الأغبى» بين كل الرؤساء الأمريكيين، إلا أنه فاز مرتين لولايتين ولم يخرج الأمريكيون استنكاراً لانتخابه لا في المرة الأولى ولا في المرة الثانية، لكن الرئيس الخامس والأربعين، دونالد ترامب، يصر على أنه هو الذي سينجح في تحقيق «الحلم» الذي فشل في تحقيقه أسلافه!

فما الذي تركته زيارة ترامب فلسطينياً؟

كما كان واضحاً منذ البداية، تبين أن «الصفقة الكبرى» لم تكن في تفاصيلها تختلف عن «الأفكار الأمريكية» التي طرحها أسلاف ترامب، ويمكن تلخيصها على النحو التالي: البدء ب «خطوات بناء الثقة» بين «إسرائيل» والسلطة الفلسطينية، ثم «ترتيبات مؤقتة» تنتهي ب

«اتفاق نهائي» بعد عدد من السنين لا يعرفه أحد. الفرق الوحيد بين ترامب وأسلافه هو التشديد على «تطبيع عربي» مع «إسرائيل» كخطوة أولى من «خطوات بناء الثقة»، وهو ما يدرجه ترامب تحت اسم (الحل الإقليمي). وفي دراسة للجنرال المتقاعد عاموس يادلين، رئيس «مركز أبحاث الأمن القومي» التابع لجامعة «تل أبيب»، حول نتائج زيارة ترامب، جاء قوله: إن واشنطن معنية بتحريك (عملية السلام)، لكنها ليست مهتمة بفرض الحلول على الطرفين، وأن «الحوار في المرحلة الأولى سيتركز على خطوات بناء الثقة بين الطرفين». ويقول يادلين: تقوم العملية «على أساس تجميد جزئي للاستيطان مقابل خطوات تطبيع عربية، ثم ترتيبات أمنية مؤقتة مقبولة لدى الطرفين»!

لقد قامت كل التحركات الأمريكية السابقة منذ التوقيع على (اتفاق أوسلو) على أساس (حل الدولتين)، وهو ما تتمسك به حتى اليوم السلطة الفلسطينية كمبرر للمفاوضات. لكن ترامب شطب هذا الأساس من التداول. وفي مقال نشرته صحيفة (يديعوت- 23/5/2017)، يقول كاتبه شلومو بتركوبسكي: «ما كان مشوقاً أكثر من كل الخطابات التي ألقاها ترامب، هو ما لم يكن فيها. ففي كل خطاباته لم يذكر شيئاً عن حل الدولتين. هذا الشعار الذي اعتدنا جداً على سماعه من كل زعيم غربي يصل، غاب تماماً من أقواله»!

وعودة إلى يادلين، تأسيساً على ما يتطلع إليه ترامب، كل المطلوب من الحكومة «الإسرائيلية» من أجل تنفيذ (الصفقة) هو ألا تظهر بمظهر (الرافض)، فلا تتمسك بالوضع القائم، وعليها ألا تهاجم (حل الدولتين)، وعليها أن «توضح الأهداف الاستراتيجية التي لا تستطيع «إسرائيل» التنازل عنها مثل: الترتيبات الأمنية، حق عودة اللاجئين، والتجمعات الاستيطانية الكبرى، والقدس»!! وعليه يكون الدور الأمريكي متمثلاً في فرض هذه «الأهداف الاستراتيجية» على الطرف الفلسطيني كجزء من (الصفقة)!

عدا ذلك يبدو كل ما يقال مجرد حشو ليقال، إن هناك (مفاوضات) تجري حول (مطالب) متبادلة! لكن تأكيد ترامب المتكرر من أنه لا يفكر في فرض الحلول على الطرفين، يعني أن المفاوضات ستدور في نفس المدار الذي شهدته في ربع القرن الماضي والذي انتهى إلى الفشل الذريع باستثناء أنه كان غطاء للتوسع الاستيطاني الذي لم يبق أرضاً تقوم عليها (الدولة الفلسطينية) الموعودة. وزبدة هذا القول، خصوصاً عندما يصدر عن ترامب، هي أن أقصى ما يمكن أن يحصل عليه المفاوض الفلسطيني في آخر المطاف هو بالضبط ما تريد الحكومة «الإسرائيلية» أن تتنازل عنه، ليس أكثر وليس غيره!

هذا هو ما تكشفت عنه (الصفقة الكبرى) وما انتهت إليه زيارة ترامب في الموضوع الفلسطيني. وقد نشرت صحيفة («إسرائيل» اليوم) المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقابلة مع «مسؤول فلسطيني» تحدث فيه عن لقاء ترامب - عباس الأخير، وذكر فيها أن الرئيس الأمريكي أسمع كل ذلك للرئيس عباس، مؤكداً بخاصة على قوله: «التطبيع العربي أولاً قبل حل القضية الفلسطينية»!.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6465
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر989828
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59129273
حاليا يتواجد 4436 زوار  على الموقع