موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

توثيق «إسرائيلي» لعدوان 1967

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أفرجت الحكومة «الإسرائيلية» مؤخراً عن «وثائق» حرب يونيو/حزيران 1967، وهي عبارة عن محاضر (36) جلسة للحكومة التي كان يرأسها ليفي أشكول ، ودارت حول الأيام التي سبقت ولحقت بالحرب. وأهم ما في هذه «الوثائق» أنها تظهر كيف تعاملت الحكومة «الإسرائيلية» مع نتائج تلك الحرب في ما يخص الأراضي التي وقعت تحت الاحتلال، وخصوصاً ما يتعلق بالقدس والضفة الغربية وغزة. وبالمقارنة مع الطريقة التي تعاملت بها الأنظمة العربية معها، سواء التي شاركت في الحرب أو تلك التي لم تشارك، يتضح أن أساس الاستسلام العربي الراهن وضعته نتائج تلك الحرب.

 

بالنسبة للأنظمة العربية، وتجاوزاً للكلام الفائض عن الحاجة، انتهى «التقييم» للحرب بتحويل «إسرائيل» إلى دولة عظمى، وأسس لاستدخال الهزيمة بحيث لم يعد وارداً لدى معظمها التفكير في التعامل معها عن طريق الحرب، فضلاً عن إمكانية الانتصار عليها. ومع أنه طفت على السطح «لاءات مؤتمر قمة الخرطوم»، وبدأ الحديث يدور عن «إعادة بناء الجيوش العربية» التي هزمت في الحرب، إلا أن وفاة الرئيس جمال عبدالناصر المفاجئة ووصول أنور السادات إلى السلطة، أظهرا ما كان يختفي تحت سطح كلام «الاستعداد لجولة قادمة»، والذي لم يغيره «الانتصار العسكري» الأولي في حرب أكتوبر 1973 التي كانت كما وصفت بحق حرباً «تحريكية» ولم تكن «تحريرية» بأي معنى، حيث ظهر إلى الوجود فلسطينياً «برنامج النقاط العشر»، ثم لحقته كل التنازلات التي جاءت متساوقة مع «القرار السياسي العربي» الذي صنعته أساساً حرب يونيو/حزيران.

بالنسبة ل«إسرائيل»، وهو موضوع هذا المقال، كشفت «الوثائق» حقيقة تظهر بوضوح أنه بالرغم من «الاختلافات» التي بدت بين أعضاء القيادة «الإسرائيلية»، إلا أن الأهداف الصهيونية كانت موجودة في أذهانهم جميعاً، والخلاف الحقيقي كان حول «أي الإجراءات هي الأصوب» في تلك الظروف. كما تظهر أن كل ما فعلته الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة لم يخرج عن تلك الأفكار التي تم تداولها في الأيام القليلة التي تلت وقف إطلاق النار في العاشر من يونيو/حزيران. وحسب «الوثائق»، فإن الحكومة «الإسرائيلية» لم يكن في نيتها ولم يكن لديها أية خطة لاحتلال الضفة الغربية وغزة، ولا يزال الزعم بأنها لم تبادر إلى الحرب قائماً ! وتزعم إحدى «الوثائق» أنه في التاسع من يونيو/حزيران، أي قبل يوم واحد من وقف إطلاق النار، أشار رئيس الحكومة ليفي أشكول «في ما يبدو ملاحظة عابرة» إلى البدء بالتفكير في «ماذا نفعل مع الفلسطينيين الآن»!

لكن الكاتب السياسي في صحيفة (يديعوت- 4 / 5 / 2017)، سيفربلوتسكر، يقول: «فور حرب الأيام الستة، كان الجمهور في البلاد» قد انقسم إلى معسكرين: معسكر المؤيدين للضم على أساس «الأرض المحررة لن تعاد»، وآخرون «قلة حملت على الاحتجاج» على الضم. والغالبية من الجمهور كانت في وضع مشوش «أعطت الحكومة بطاقة مفتوحة لاتخاذ القرار»! باختصار، كان موقف الجمهور «الإسرائيلي» يتلخص في موقفين: قسم رأى أن ما حدث كان «تحريراً للأرض وليس احتلالاً»، وقسم آخر تخوف من نتائج الضم بسبب وجود الفلسطينيين فيها. وهكذا كانت أفكار القيادات في الحكومة والجيش والأحزاب السياسية تتمحور حول سؤال واحد: كيف يمكن ضم الأرض وحل مشكلة السكان الفلسطينيين، والأصح كيف التخلص منهم؟!

بالنسبة للقدس، أعلن وزير الأمن (الدفاع) موشيه دايان، أن «مصير القدس وحكم القدس لا يختلف عن حكم مدينة الناصرة»، وأن المسألة هي كيف يضمنون بقاء القدس تحت السيادة «الإسرائيلية» وبأغلبية يهودية. وتراوحت الأجوبة بين وسائل التضييق على المقدسيين ليهجروا المدينة وبين طردهم وتهجيرهم بالقوة (كما رأى وزير الداخلية حاييم شابيرا). واقتراح دايان توطينهم في بيت لحم والمدن المجاورة! وليس صعباً ملاحظة أن السياسات «الإسرائيلية» في الخمسين سنة الماضية كانت تطبيقاً لكل تلك الأفكار! أما بالنسبة للضفة الغربية، فقد كان رأي موشيه دايان أن يوضع السكان تحت الحكم العسكري، بينما رأى إيغال ألون في النهاية إعطاءهم (حكماً ذاتياً)، وهذه الفكرة تبلورت لاحقاً في (اتفاق أوسلو)! أما زعيم الليكود، ميناحيم بيجن، فكان رأيه أن يعطى الفلسطينيون صفة (مقيمين)، طبعاً إلى حين تسمح الظروف بتهجيرهم !!

ومن الأفكار التي طرحت أيضاً في تلك الأيام أن يكون نهر الأردن هو الحدود الشرقية ل«إسرائيل» وأن تعقد «معاهدة سلام» مع النظام الأردني.

عند هذا الحد من استعراض بعض ما جاء في «الوثائق»، يكون السؤال المطروح: هل اختلفت السياسات والممارسات «الإسرائيلية» خلال الخمسين سنة التي مرت عما تداولته القيادة «الإسرائيلية» من أفكار في الأيام الأولى من بداية العد؟! وأين وكيف كانت السياسات والممارسات والمواقف العربية والفلسطينية منها؟

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29626
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع197419
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688975
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45751363
حاليا يتواجد 2859 زوار  على الموقع