موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

بعد بريكست الهوة تتسع بين الأثرياء والفقراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تواصل الحكومة البريطانية إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي، وكان الحديث عنها بأن البريكست هذا سيؤثر على مجالات كثيرة بينها الاقتصاد والتجارة، وهذه تنعكس طبعا على أحوال الناس في المملكة عموما. وهو ما تؤشر له الإحصائيات التي تنشرها وسائل الإعلام البريطانية، خصوصا التي تشير إلى هوة كبيرة تتسع بين أصحاب الثروات المقيمين والفقراء الذين يعيشون في بريطانيا. الإحصائيات والأرقام والإعداد تكشف وقائع متنامية لواقع حال الطبقات الاجتماعية التي تعيش في المملكة المتحدة اليوم وبعد البريكست. وتعلن عن تميز واضح في طبيعة الطبقات الاجتماعية داخل المجتمع البريطاني. فحسب التقرير السنوي الذي نشرته صحيفة الصنداي تايمز البريطانية عن قائمتها السنوية للأثرياء في بريطانيا، والتي تضم أسماء ألف من الأثرياء في مختلف مجالات الحياة التجارية والفنية والترفيه والسياحة والعقارات، بالإضافة إلى من ورث المال عن عائلته، كشف التقرير، الذي أعيد نشره في أغلب وسائل الإعلام وبمختلف اللغات، أن الصحيفة وجدت أن البلاد شهدت ازدهارا في مرحلة البريكست، حيث زادت ثروة الأثرياء بنسبة 14% في العام الماضي. كما وجدت أن لندن فيها أثرياء من أصحاب المليارات أكثر من موسكو ونيويورك، لافتة إلى أن القائمة الجديدة كشفت عن زيادة ثروة 19 ثريا بمقدار مليار جنيه في عام، وأن الـ500 ثري الموجودين على رأس قائمة 2017 لديهم ثروة مجموعة أكثر من ثروة الألف شخص الذين وردت أسماؤهم في العام السابق، ويعيش في لندن 86 مليارديرا أكثر من أي مدينة أخرى في العالم.

 

ووجد التقرير أن قوة الثروة في بريطانيا جاءت على خلاف التوقعات بتوقف التجارة وصناعة المال بعد استفتاء العام الماضي، الذي أدى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث زادت السوق المالية من ثروة قادة الأعمال والتجارة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن عددا من الأثرياء استفادوا من ضعف قيمة الجنيه الإسترليني منذ خروج بريطانيا، حيث زادت قيمة استثماراتهم الخارجية. وبحسب استطلاع نظمته مؤسسة استطلاعات “يوغوف”، وجد أن معيار الغنى هو أن يكون الدخل السنوي 100 ألف جنيه استرليني، أو أن يكون الرصيد بمبلغ مليون جنيه، وكشف الاستطلاع عن مواقف متباينة من الغنى والأغنياء، حيث قالت نسبة 2 إلى 1 إن لندن لديها أثرياء أكثر من نيويورك، وهو أمر يجب الشعور بعدم الحرج منه. وتستدرك الصحيفة بأن نسبة نصف المشاركين في الاستطلاع قالت إن الأثرياء يزدادون ثراء بمعدلات أعلى من الفقراء، فيما قالت نسبة 78% إنها مع زيادة الضريبة على الأغنياء، وقالت نسبة 4 -1إنه يجب على الحكومة وضع السياسات التي تصعّب تحول الأثرياء إلى درجات خيالية. كما سجل التقرير تصنيف تنوع الأثرياء حسب المراحل العمرية واكتساب الثروة، ونشر كالعادة أسماءهم، ومن بينهم طبعا أسماء أثرياء عرب، أو من أصول عربية، يستثمرون أموالهم وأرباحهم في المملكة.

تترك هذه الأرقام والوقائع أثرها على طبيعة التحولات الاجتماعية واتساع الهوة بين الغنى والفقر في المجتمع. كما تعكس صورتها في أحوال الطلاب والدراسة ومستوى التقدم العلمي والتطور الاجتماعي والاقتصادي. وقد أظهرت أرقام نشرتها وسائل الإعلام إجمالي الناتج المحلي للفرد في بريطانيا، وهو معيار غالبا ما يستخدم لقياس مستوى معيشة السكان، هو “أقل بالفعل” من المستوى القياسي الذي بلغه قبل 2008 . وبحسب منظمة “تراسل تراست” الخيرية (أكبر بنك للطعام في بريطانيا)، فإن عدد المحتاجين الذين قصدوها خلال العام2014 طلبا لمعونة غذائية طارئة ارتفع بنسبة 163 بالمئة عما كان عليه العام السابق. وهذه نسب تزداد كل عام بسبب الأزمات المتفاقمة في مختلف المجالات، لاسيما سياسات التقشف والضغط على الحياة الاقتصادية لأوسع الطبقات والفئات العمالية والمتوسطة والفقيرة.

وكان قد حذر تقرير من ارتفاع عدم المساواة والفقر في بريطانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة.. وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة «ريسولوشن فاوندشن» البريطانية، (مؤسسة بحثية معنية بتحسين مستوى معيشة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط)، إلى أن دخل نصف الأسر الأكثر فقرا في المملكة المتحدة سينخفض بنسبة 2% ودخل خُمس العائلات الأكثر ثراء سيشهد زيادة بمعدل 5%.

وبحسب التقرير الذي صدر تحت عنوان «مستويات المعيشة خلال عام 2017، الماضي، الحاضر والدخل المحتمل في المستقبل في بريطانيا»، فإن هذه التوقعات ترجع، كليا إلى عوامل خارجية في الاقتصادين الأوروبي والعالمي مثل خطر ارتفاع مستويات التضخم وتباطؤ النمو في التجارة العالمية، حسبما ذكر موقع «دبليو.إس.دبليو.إس» الأميركي.

ويعزي المحلل الاقتصادي في «ريسولوشن فاوندشن» آدم كورليت، أن النمو في حجم الدخل الذي شهدته الأسر البريطانية في السنوات الأخيرة، يعود إلى انخفاض مستويات التضخم وارتفاع سريع في معدل التوظيف. ولكن لم تستمر هذه الحالة طويلا. إذ وفقا لأرقام هذه المؤسسة الخاصة بدخل الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط والبالغ عددها 6 ملايين أسرة والذي يتراوح دخلها بين 12 إلى 36 ألف إسترليني سنويا، فإن 48% منهم يعيشون على دخل لا يزيد على 14 ألف جنيه إسترليني في السنة.

ونوه التقرير بأن الزيادة في النمو خلال الأشهر القليلة الماضية بفضل الإنفاق الاستهلاكي، ليست دليلا على أي انتعاش اقتصادي بل تعود إلى حد كبير إلى عمليات الاقتراض، ومع استمرار مفاوضات البريكست بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، فإن عدم اليقين الاقتصادي الحالي يدفع المستهلكين إلى خفض الإنفاق، فيما ذكرت مجلة «الإيكونوميست» في كانون الثاني/ يناير الماضي أن بنك إنجلترا كشف عن أن نمو الائتمان الاستهلاكي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي انخفض إلى مليار إسترليني من 1.9 مليار إسترليني مقارنة بالشهر السابق.

وحول تداعيات نتيجة الاستفتاء البريطاني، ذكر التقرير أن قيمة الجنيه الإسترليني انخفضت بنسبة 15- 20%، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات، ونتيجة لذلك قفزت أسعار الوقود بمعدل 22 % من حزيران/ يونيو إلى كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وارتفعت تكاليف السفر الجوي بنسبة 20% في نفس الفترة الزمنية وكذلك الفواكه بنسبة 6%، وهذه الارتفاعات دفعت ثمنها الأسر الفقيرة.

كل هذا يترك آثاره على الفئات والطبقات الاجتماعية الفقيرة، والمتوسطة، ولاسيما في ظل سياسات التقشف الداخلية والتبعية الخارجية، ومع تفاقم حالات البطالة والبحث عن عمل وهجرة الرساميل والاستثمارات والشركات الأوروبية بعد البريكست، مما يوسع في الهوة ويطور في التناقض والصراع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44239
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117161
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر480983
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55397462
حاليا يتواجد 4043 زوار  على الموقع