موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المفاوضات في ضوء قانوني «التسوية» و«القومية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع اقتراب موعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المنطقة والأراضي الفلسطينية المحتلة، تزداد التصريحات والتسريبات حول هذه الزيارة. وبينما يذهب بعض التحليلات إلى أنها لن تكون أكثر من «زيارة استطلاعية»، يتحدث بعض التصريحات والتسريبات عن جاهزية «الصفقة الكبرى» التي يحملها ترامب معه. فمن حديث القمة الأمريكية - العربية - الإسلامية، التي تنطوي على ما وصف ب «الحل الإقليمي» للصراع العربي - « «الإسرائيلي» »، إلى حديث جاهزية الرئيس محمود عباس «لتوقيع اتفاق سلام» وليس فقط لاستئناف المفاوضات مع الجانب « «الإسرائيلي».

 

لعله من التهويل تصور أن زيارة واحدة، مهما كانت عبقرية الرئيس الأمريكي في عقد الصفقات، لا يمكن أن تحل مشكلة مثل «مشكلة الشرق الأوسط» وتحل السلام في المنطقة! لكنه ربما يكون من التهوين أيضاً أن تكون الزيارة مجرد استطلاعية بعد أن حرث مبعوثو ترامب السياسيون والعسكريون والاقتصاديون المنطقة ذهاباً وإياباً في الأشهر الثلاثة الماضية. بالتالي يبدو منطقياً احتمال أن تسفر الزيارة، وكذلك القمة، عن شيء هو منزلة بين المنزلتين لكنه لن يكون جديداً، وهو الاتفاق على «استئناف المفاوضات الثنائية المباشرة» بين السلطة الفلسطينية والحكومة «الإسرائيلية».

ومع أن أسلوب المفاوضات أثبت عقمه خلال ما يقرب من ربع قرن، وكانت نتيجته تقدم البرنامج «الإسرائيلي» الصهيوني للاستيلاء على كل الأرض الفلسطينية، ما أبعد كل فرص التوصل إلى حل أو شبه حل لقضية الشعب الفلسطيني ويفرض استبعاد هذا النهج كله من أساسه، إلا أن السلطة الفلسطينية ورئيسها الذي يصر على التمسك بنهجه وأسلوبه يجعلان العودة إلى المفاوضات هي الاحتمال الوحيد الذي يمكن أن تسفر عنه الزيارة! المفارقة هنا تتمثل في «الخوف» الذي يعبر عنه رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو وجوقته من هذه الزيارة، يعاونهم في ذلك من يصنفون أنفسهم كمعارضين لسياسة نتنياهو بما يثيرونه من غبار حول «عدم ثبات» ترامب عند مواقفه وتصريحاته! وهذه اللعبة صهيونية بامتياز، والغرض منها خلق الأوهام التي لا أساس لها في الواقع ودفع وتشجيع السلطة الفلسطينية (والسلطات العربية) للإقبال على «صفقة» ترامب!!

ولكن حتى لو وضعنا جانباً كل شيء نعرفه عن المفاوضات والمواقف الأمريكية وانحيازها، وربع القرن العقيم من تجربتها، ونظرنا فقط إلى «الفرص» المتاحة الآن لهذه المفاوضات، ماذا نجد من وقائع؟ لا بد أن نذكر كبداية أنه في السنتين الأخيرتين (2015- 2016) أقر الكنيست العشرين فقط (136) قانوناً عنصرياً يتعلق بالصراع وبكل ما يتعلق بحياة الفلسطينيين ووجودهم في أرضهم من مصادرة الأرض وهدم المنازل وتهجير السكان إلى توسيع وإقامة المستوطنات وحتى رشق الحجارة! لكننا سنتوقف عند قانونين فقط لإلقاء ضوء على ما يعنيه «استئناف المفاوضات».

*القانون الأول، وهو ما يسمى (قانون التسوية) ويعطيه البعض اسماً فرعياً هو (قانون تبييض المستوطنات). أقر الكنيست هذا القانون يوم 6/2/2017، وبأثر رجعي. وبموجبه تمت شرعنة كل (البؤر الاستيطانية) التي كانت تعتبرها الحكومة «الإسرائيلية» غير شرعية. لكن الأهم والأخطر، أن القانون أباح للمستوطنين سرقة كل أرض ما زالت ملكيتها فلسطينية وإقامة مستوطنات جديدة عليها!

حول هذا القانون كان هناك تصريح ل «المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط» نيقولاي ملادينوف قال فيه: «إن ما يسمى قانون التسوية يخالف القانون الدولي» ومذكراً بأن «كل المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي» (وكالات - 6/2/2017). وقد رأى محللون «إسرائيليون»، حتى لا نشير لغيرهم، إن هذا القانون «شطب حل الدولتين»!

* القانون الثاني، وهو ما يسمى (قانون القومية)، وينص على أن «دولة «إسرائيل» هي البيت القومي للشعب اليهودي» وأن «حق تقرير المصير في دولة «إسرائيل» يقتصر على الشعب اليهودي»! والفلسطينيون فيها مواطنون من الدرجة الثانية، لكن الحقيقة أن القانون اعتبر الفلسطينيين (سكانا) ليس لهم حقوق، ينتظرون التهجير عندما يصبح ممكنا!

ومع وجود هذين القانونين، على ماذا يكون التفاوض، حيث يتبين أن «استئناف المفاوضات» لن يعني شيئاً إلا أحد أمرين: إما الدخول في الحلقة العبثية المفرغة نفسها ومنح الحكومة «الإسرائيلية» مزيداً من الوقت لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد، أو موافقة المفاوض الفلسطيني على التنازل عما بقي من أرض وحقوق للفلسطينيين! أقول هذا لأن الحكومة «الإسرائيلية» لن تفكر في إلغاء ما سنته من قوانين وخصوصاً هذين القانونين، وهي التي تطبق بعض قوانين الانتداب البريطاني عندما يكون لها مصلحة في ذلك، ولأن ترامب لن يفكر في إجبارها على الإلغاء، أم أن الوهم يمكن أن يصل إلى الاعتقاد بأن ترامب يمكن أن يفعل ذلك؟

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33968
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر396653
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47909346