موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المفاوضات في ضوء قانوني «التسوية» و«القومية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع اقتراب موعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المنطقة والأراضي الفلسطينية المحتلة، تزداد التصريحات والتسريبات حول هذه الزيارة. وبينما يذهب بعض التحليلات إلى أنها لن تكون أكثر من «زيارة استطلاعية»، يتحدث بعض التصريحات والتسريبات عن جاهزية «الصفقة الكبرى» التي يحملها ترامب معه. فمن حديث القمة الأمريكية - العربية - الإسلامية، التي تنطوي على ما وصف ب «الحل الإقليمي» للصراع العربي - « «الإسرائيلي» »، إلى حديث جاهزية الرئيس محمود عباس «لتوقيع اتفاق سلام» وليس فقط لاستئناف المفاوضات مع الجانب « «الإسرائيلي».

 

لعله من التهويل تصور أن زيارة واحدة، مهما كانت عبقرية الرئيس الأمريكي في عقد الصفقات، لا يمكن أن تحل مشكلة مثل «مشكلة الشرق الأوسط» وتحل السلام في المنطقة! لكنه ربما يكون من التهوين أيضاً أن تكون الزيارة مجرد استطلاعية بعد أن حرث مبعوثو ترامب السياسيون والعسكريون والاقتصاديون المنطقة ذهاباً وإياباً في الأشهر الثلاثة الماضية. بالتالي يبدو منطقياً احتمال أن تسفر الزيارة، وكذلك القمة، عن شيء هو منزلة بين المنزلتين لكنه لن يكون جديداً، وهو الاتفاق على «استئناف المفاوضات الثنائية المباشرة» بين السلطة الفلسطينية والحكومة «الإسرائيلية».

ومع أن أسلوب المفاوضات أثبت عقمه خلال ما يقرب من ربع قرن، وكانت نتيجته تقدم البرنامج «الإسرائيلي» الصهيوني للاستيلاء على كل الأرض الفلسطينية، ما أبعد كل فرص التوصل إلى حل أو شبه حل لقضية الشعب الفلسطيني ويفرض استبعاد هذا النهج كله من أساسه، إلا أن السلطة الفلسطينية ورئيسها الذي يصر على التمسك بنهجه وأسلوبه يجعلان العودة إلى المفاوضات هي الاحتمال الوحيد الذي يمكن أن تسفر عنه الزيارة! المفارقة هنا تتمثل في «الخوف» الذي يعبر عنه رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو وجوقته من هذه الزيارة، يعاونهم في ذلك من يصنفون أنفسهم كمعارضين لسياسة نتنياهو بما يثيرونه من غبار حول «عدم ثبات» ترامب عند مواقفه وتصريحاته! وهذه اللعبة صهيونية بامتياز، والغرض منها خلق الأوهام التي لا أساس لها في الواقع ودفع وتشجيع السلطة الفلسطينية (والسلطات العربية) للإقبال على «صفقة» ترامب!!

ولكن حتى لو وضعنا جانباً كل شيء نعرفه عن المفاوضات والمواقف الأمريكية وانحيازها، وربع القرن العقيم من تجربتها، ونظرنا فقط إلى «الفرص» المتاحة الآن لهذه المفاوضات، ماذا نجد من وقائع؟ لا بد أن نذكر كبداية أنه في السنتين الأخيرتين (2015- 2016) أقر الكنيست العشرين فقط (136) قانوناً عنصرياً يتعلق بالصراع وبكل ما يتعلق بحياة الفلسطينيين ووجودهم في أرضهم من مصادرة الأرض وهدم المنازل وتهجير السكان إلى توسيع وإقامة المستوطنات وحتى رشق الحجارة! لكننا سنتوقف عند قانونين فقط لإلقاء ضوء على ما يعنيه «استئناف المفاوضات».

*القانون الأول، وهو ما يسمى (قانون التسوية) ويعطيه البعض اسماً فرعياً هو (قانون تبييض المستوطنات). أقر الكنيست هذا القانون يوم 6/2/2017، وبأثر رجعي. وبموجبه تمت شرعنة كل (البؤر الاستيطانية) التي كانت تعتبرها الحكومة «الإسرائيلية» غير شرعية. لكن الأهم والأخطر، أن القانون أباح للمستوطنين سرقة كل أرض ما زالت ملكيتها فلسطينية وإقامة مستوطنات جديدة عليها!

حول هذا القانون كان هناك تصريح ل «المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط» نيقولاي ملادينوف قال فيه: «إن ما يسمى قانون التسوية يخالف القانون الدولي» ومذكراً بأن «كل المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي» (وكالات - 6/2/2017). وقد رأى محللون «إسرائيليون»، حتى لا نشير لغيرهم، إن هذا القانون «شطب حل الدولتين»!

* القانون الثاني، وهو ما يسمى (قانون القومية)، وينص على أن «دولة «إسرائيل» هي البيت القومي للشعب اليهودي» وأن «حق تقرير المصير في دولة «إسرائيل» يقتصر على الشعب اليهودي»! والفلسطينيون فيها مواطنون من الدرجة الثانية، لكن الحقيقة أن القانون اعتبر الفلسطينيين (سكانا) ليس لهم حقوق، ينتظرون التهجير عندما يصبح ممكنا!

ومع وجود هذين القانونين، على ماذا يكون التفاوض، حيث يتبين أن «استئناف المفاوضات» لن يعني شيئاً إلا أحد أمرين: إما الدخول في الحلقة العبثية المفرغة نفسها ومنح الحكومة «الإسرائيلية» مزيداً من الوقت لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد، أو موافقة المفاوض الفلسطيني على التنازل عما بقي من أرض وحقوق للفلسطينيين! أقول هذا لأن الحكومة «الإسرائيلية» لن تفكر في إلغاء ما سنته من قوانين وخصوصاً هذين القانونين، وهي التي تطبق بعض قوانين الانتداب البريطاني عندما يكون لها مصلحة في ذلك، ولأن ترامب لن يفكر في إجبارها على الإلغاء، أم أن الوهم يمكن أن يصل إلى الاعتقاد بأن ترامب يمكن أن يفعل ذلك؟

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16978
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225716
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر717272
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45779660
حاليا يتواجد 3742 زوار  على الموقع