موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عندما يتغلب «التكتيك» على «الاستراتيجية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حوار أجرته معه «وكالة فلسطين اليوم» الإخبارية، توقف نائب الأمين العام لحركة (الجهاد الإسلامي)، زياد نخالة عند موقف حركته من «وثيقة حماس». وكان ما قاله حولها يستحق التوقف عنده، لمعرفة موقف التنظيم الأقرب إلى (حماس).

 

قبل أن تسيطر حركة (حماس) على قطاع غزة، كانت لي وجهة نظر تتلخص في أنه بعد خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، كان الموقف الحقيقي لمنظمات المقاومة المنضوية تحت راية منظمة التحرير، هو قبول (اتفاق أوسلو)، ولا تهم التبريرات أو التسويغات التي أعطتها كل منظمة لموقفها المعلن، ما يعني أن حركتي (حماس) و(الجهاد الإسلامي) وحدهما رفضتاه. لكني لاحقاً نظرت إلى قبول (حماس) المشاركة في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام 2006، على أنه التحاق بتلك التي قبلت. وبذلك لم يبق في الساحة سوى حركة (الجهاد الإسلامي).

بعد سيطرة (حماس) على القطاع، أرغمت حركة (الجهاد الإسلامي) على أن تمارس سياسة «تكتيكية» حتى لا ينفجر الموقف بينها وبين (حماس)، بالرغم من أن مواقفها الاستراتيجية المعلنة لم يبد أنه طرأ عليها جديد. لكن عندما يصبح (التكتيك) هو سيد الموقف، يتمرد على (الاستراتيجية)، ويصبح لا مفر من أن يتحول هو نفسه إلى (استراتيجية) وأن يغير بالتالي، ومن الناحية العملية، في المواقف الأيديولوجية والسياسية النظرية، فيصبح التمسك بالاستراتيجية مجرد شعارات!

كان السؤال الأول، كيف ترى (الجهاد الإسلامي) وثيقة حماس؟ أجاب نخالة: «أولاً، نحن كشركاء للأخوة في حماس في مشروع المقاومة والتحرير، كنا نتمنى أن نتوجه لهم بالتهنئة على هذه الوثيقة المهمة، لكننا بصراحة، ومن باب المناصحة، لا نشعر بارتياح تجاه بعض ما جاء في هذه الوثيقة».

الوثيقة إذاً «مهمة»، لكنهم فقط لا يشعرون «بالارتياح تجاه بعض ما جاء» فيها! ما الذي لا يريح (الجهاد الإسلامي) في الوثيقة؟ عندما طلب من نخالة أن يوضح قال: «أولاً، القبول بخطوط الرابع من حزيران كحدود للدولة الفلسطينية، هو اعتراف ضمني بالدولة المجاورة المقامة على 80% من أرض فلسطين، وهي “دولة إسرائيل”.. يعني في المحصلة، نحن أمام حل الدولتين، الذي قبلته منظمة التحرير، وترفض “إسرائيل” تنفيذه». مع ذلك لم يزد الخلاف مع الوثيقة على مجرد الشعور «بعدم الارتياح لبعض ما جاء فيها»، خصوصاً أنه «برغم أي تباين في الرأي، نحن نثق بحماس...»!! وهنا تحل «الثقة» محل البرنامج!

لكن نخالة يعترض على «صيغة» الوثيقة، لأنها تقول إن حل الدولتين هو «صيغة توافقية تمثل الإجماع الوطني»، فيقول: «لذلك نقول الصياغة غير موفقة». هكذا يصبح الاعتراض على الصيغة لأنها «لا تعبر عن الواقع، لأن حماس تقول إن برنامجها مختلف عن برنامج فتح، لكنها هنا تضع نفسها في مربع الموافقين على حل الدولتين وتتحدث عن التوافق.. نحن نقول، طالما أن هناك فلسطينياً واحداً يرفض حل الدولتين، أو حصر حدود الدولة الفلسطينية في حدود 67، فهذا ليس برنامج التوافق أو الإجماع الوطني»! والسؤال هو: هل الاعتراض على الصيغة لاعتبارها «حل الدولتين» يمثل الإجماع الوطني، أم لأنها لا تعبر عن الواقع؟!

السؤال الحقيقي هو: هل المشكلة تتمثل في «الصياغة» أم في البرنامج السياسي الذي لا يبدو أن (الجهاد) توافق عليه؟ فإذا كانت الصياغة، سهل تغييرها. لكن إذا كانت في البرنامج، فإما أن تكون (الجهاد الإسلامي) مختلفة مع (حماس) برنامجياً وهذا لا يحل بالصياغة، وإما أن تكون متفقة معها، وعندها تكون (الجهاد) مثل (حماس)، تقول إنها مختلفة، لكنها في النتيجة تشاركها الموقف، مثلما تشارك (حماس) موقف (فتح) وتقول مختلفة، وتصبح المنظمات الثلاث «متوافقة»، دون أن يمثل موقفها «برنامج التوافق أو الاجماع الوطني»، لأن هناك من يرفض (حل الدولتين) بعيداً عن الفصائل!

ولافت في أقوال نخالة قوله: «ما يهمنا نحن كحركة مقاومة، هو أن فشل مسيرة التسوية والمفاوضات، كان يستدعي إجراء مراجعة شاملة للمسيرة الفلسطينية، واعتماد استراتيجية جديدة تستند إلى برنامج المقاومة والتحرير. وبرأينا، إن وثيقة حماس تقطع الطريق على أي مراجعة سياسية، وتجعل فتح والمنظمة أكثر تشبثاً بخيار التسوية والمفاوضات، لأن أهل المقاومة، ممثلين بحماس، يتقاطعون الآن مع أجزاء من برنامجهم». إذاً كيف تختصر المسألة بالشعور «بعدم الارتياح»؟ أليس تقاطع (الجهاد) مع برنامج (حماس) الذي يتقاطع مع برنامج (فتح)، هو في الوقت نفسه تقاطع مع برنامج (فتح)؟! إن تقاطع (الجهاد) مع برنامج (حماس) مثل تقاطع (حماس) مع برنامج (فتح) كل على طريقتها، وهذه «التقاطعات» هي التي أضاعت (استراتيجية التحرير) وغلبت (التكتيك) الذي يتطلع إلى (الدولة)، سواء رغبت (الجهاد) أم لم ترغب!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25917
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر572053
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634441
حاليا يتواجد 2620 زوار  على الموقع