موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عندما يتغلب «التكتيك» على «الاستراتيجية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حوار أجرته معه «وكالة فلسطين اليوم» الإخبارية، توقف نائب الأمين العام لحركة (الجهاد الإسلامي)، زياد نخالة عند موقف حركته من «وثيقة حماس». وكان ما قاله حولها يستحق التوقف عنده، لمعرفة موقف التنظيم الأقرب إلى (حماس).

 

قبل أن تسيطر حركة (حماس) على قطاع غزة، كانت لي وجهة نظر تتلخص في أنه بعد خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، كان الموقف الحقيقي لمنظمات المقاومة المنضوية تحت راية منظمة التحرير، هو قبول (اتفاق أوسلو)، ولا تهم التبريرات أو التسويغات التي أعطتها كل منظمة لموقفها المعلن، ما يعني أن حركتي (حماس) و(الجهاد الإسلامي) وحدهما رفضتاه. لكني لاحقاً نظرت إلى قبول (حماس) المشاركة في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام 2006، على أنه التحاق بتلك التي قبلت. وبذلك لم يبق في الساحة سوى حركة (الجهاد الإسلامي).

بعد سيطرة (حماس) على القطاع، أرغمت حركة (الجهاد الإسلامي) على أن تمارس سياسة «تكتيكية» حتى لا ينفجر الموقف بينها وبين (حماس)، بالرغم من أن مواقفها الاستراتيجية المعلنة لم يبد أنه طرأ عليها جديد. لكن عندما يصبح (التكتيك) هو سيد الموقف، يتمرد على (الاستراتيجية)، ويصبح لا مفر من أن يتحول هو نفسه إلى (استراتيجية) وأن يغير بالتالي، ومن الناحية العملية، في المواقف الأيديولوجية والسياسية النظرية، فيصبح التمسك بالاستراتيجية مجرد شعارات!

كان السؤال الأول، كيف ترى (الجهاد الإسلامي) وثيقة حماس؟ أجاب نخالة: «أولاً، نحن كشركاء للأخوة في حماس في مشروع المقاومة والتحرير، كنا نتمنى أن نتوجه لهم بالتهنئة على هذه الوثيقة المهمة، لكننا بصراحة، ومن باب المناصحة، لا نشعر بارتياح تجاه بعض ما جاء في هذه الوثيقة».

الوثيقة إذاً «مهمة»، لكنهم فقط لا يشعرون «بالارتياح تجاه بعض ما جاء» فيها! ما الذي لا يريح (الجهاد الإسلامي) في الوثيقة؟ عندما طلب من نخالة أن يوضح قال: «أولاً، القبول بخطوط الرابع من حزيران كحدود للدولة الفلسطينية، هو اعتراف ضمني بالدولة المجاورة المقامة على 80% من أرض فلسطين، وهي “دولة إسرائيل”.. يعني في المحصلة، نحن أمام حل الدولتين، الذي قبلته منظمة التحرير، وترفض “إسرائيل” تنفيذه». مع ذلك لم يزد الخلاف مع الوثيقة على مجرد الشعور «بعدم الارتياح لبعض ما جاء فيها»، خصوصاً أنه «برغم أي تباين في الرأي، نحن نثق بحماس...»!! وهنا تحل «الثقة» محل البرنامج!

لكن نخالة يعترض على «صيغة» الوثيقة، لأنها تقول إن حل الدولتين هو «صيغة توافقية تمثل الإجماع الوطني»، فيقول: «لذلك نقول الصياغة غير موفقة». هكذا يصبح الاعتراض على الصيغة لأنها «لا تعبر عن الواقع، لأن حماس تقول إن برنامجها مختلف عن برنامج فتح، لكنها هنا تضع نفسها في مربع الموافقين على حل الدولتين وتتحدث عن التوافق.. نحن نقول، طالما أن هناك فلسطينياً واحداً يرفض حل الدولتين، أو حصر حدود الدولة الفلسطينية في حدود 67، فهذا ليس برنامج التوافق أو الإجماع الوطني»! والسؤال هو: هل الاعتراض على الصيغة لاعتبارها «حل الدولتين» يمثل الإجماع الوطني، أم لأنها لا تعبر عن الواقع؟!

السؤال الحقيقي هو: هل المشكلة تتمثل في «الصياغة» أم في البرنامج السياسي الذي لا يبدو أن (الجهاد) توافق عليه؟ فإذا كانت الصياغة، سهل تغييرها. لكن إذا كانت في البرنامج، فإما أن تكون (الجهاد الإسلامي) مختلفة مع (حماس) برنامجياً وهذا لا يحل بالصياغة، وإما أن تكون متفقة معها، وعندها تكون (الجهاد) مثل (حماس)، تقول إنها مختلفة، لكنها في النتيجة تشاركها الموقف، مثلما تشارك (حماس) موقف (فتح) وتقول مختلفة، وتصبح المنظمات الثلاث «متوافقة»، دون أن يمثل موقفها «برنامج التوافق أو الاجماع الوطني»، لأن هناك من يرفض (حل الدولتين) بعيداً عن الفصائل!

ولافت في أقوال نخالة قوله: «ما يهمنا نحن كحركة مقاومة، هو أن فشل مسيرة التسوية والمفاوضات، كان يستدعي إجراء مراجعة شاملة للمسيرة الفلسطينية، واعتماد استراتيجية جديدة تستند إلى برنامج المقاومة والتحرير. وبرأينا، إن وثيقة حماس تقطع الطريق على أي مراجعة سياسية، وتجعل فتح والمنظمة أكثر تشبثاً بخيار التسوية والمفاوضات، لأن أهل المقاومة، ممثلين بحماس، يتقاطعون الآن مع أجزاء من برنامجهم». إذاً كيف تختصر المسألة بالشعور «بعدم الارتياح»؟ أليس تقاطع (الجهاد) مع برنامج (حماس) الذي يتقاطع مع برنامج (فتح)، هو في الوقت نفسه تقاطع مع برنامج (فتح)؟! إن تقاطع (الجهاد) مع برنامج (حماس) مثل تقاطع (حماس) مع برنامج (فتح) كل على طريقتها، وهذه «التقاطعات» هي التي أضاعت (استراتيجية التحرير) وغلبت (التكتيك) الذي يتطلع إلى (الدولة)، سواء رغبت (الجهاد) أم لم ترغب!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18228
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47695
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746324
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758340
حاليا يتواجد 2806 زوار  على الموقع