موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سؤال الإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعول كثيرون على هزيمة «داعش»، لأنه ضد الحياة والتطور والطبيعة البشرية ولا يمكنه الاستمرار في مواجهة متشعبة عرقياً وإقليمياً ودولياً. ولكن السؤال هل سينتهي الإرهاب؟ وماذا سيكون مصير المناطق التي سيتم تحريرها؟ وكيف ستكون إدارتها؟

 

وسؤال الإرهاب لا يتعلق بالعراق وحده، فهو ظاهرة كونية زادت العولمة وانفراد جهات متنفذة في العلاقات الدولية من خطورتها، ومن جهة أخرى ثمة أسباب داخلية أساسها عدم الاعتراف بالآخر وعدم الإقرار بالتعددية والتنوع وهضم حقوق الإنسان والتمييز إزاء المجموعات الثقافية، وهذه جميعها غذت التعصب وأنجبت التطرف ووليدهما الإرهاب.

وبقدر ما يتعلق الأمر ببلادنا العربية لم ننجح حتى الآن في مواجهة الإرهاب، لأننا اختصرنا المواجهة معه إلى معركة عسكرية، وأهملنا أسبابه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والطائفية وغيرها، الأمر الذي يتطلب أولاً وقبل كل شيء البحث في أسباب التطرف وجذور التعصب، والمبررات والذرائع والحجج التي يتم الاستناد إليها لرفض الآخر والزعم باحتكار الحقيقة وامتلاك الأفضليات. .

إذا نظرنا إلى خريطة الوطن العربي، سنرى أن الإرهاب استفحل في العراق بعد الاحتلال الأمريكي العام 2003، الذي استهدف الدولة العراقية وعمل على تفكيك مؤسساتها، ولا سيما بعد حل الجيش وقوى الأمن الداخلي، ولا يزال مستمراً منذ 14 عاماً حيث توج باحتلال «داعش» للموصل ولثلث الأراضي العراقية في 10 يونيو (حزيران) العام 2014 ولا تزال المعارك محتدمة معه، على الرغم من الخسائر التي مُني بها.

وفي ليبيا انتشر الإرهاب في العام 2011، ولا سيما بعد التدخل العسكري الخارجي لحلف الناتو والإطاحة بنظام القذافي حيث تشظت مرجعية الدولة وفقس بيض الميليشيات وطغى العنف والمنافسة على مراكز النفوذ، إضافة إلى الفساد المالي والإداري، وهو سمة ملازمة للإرهاب ووجه آخر له.

وتفشت ظاهرة العنف على نحو غير مسبوق في سوريا، بعد أن تحولت حركة الاحتجاج التي بدت سلمية في 15 آذار (مارس) 2011 إلى حركة مسلحة رمت فيها الجماعات الإرهابية من «جبهة النصرة» إلى «داعش» ثقلها الأساسي وزاد الأمر تعقيداً التداخلات الخارجية لجميع الأطراف، لدرجة أن المسألة السورية تم تدويلها ولا يزال الحل السياسي بعيداً والمأساة الإنسانية تزداد اتساعاً في ظل وجود نحو 8 ملايين سوري نازح ولاجئ، إضافة إلى تدمير مدن بكاملها.

ومع أن تونس ومصر شهدتا تحولاً سلمياً بفعل الضغط الشعبي وعدم تدخل الجيش، وإن كان قد تدخل في اللحظة الحاسمة بالنسبة لمصر بعد هيمنة الإخوان على مقاليد الأمور، فهما أيضاً لا يزالان يعانيان من ظاهرة الإرهاب.

إذا أخفقنا في محاربة الإرهاب فهل يمكن مراجعة مواقفنا وإعادة النظر باستراتيجياتنا وبطائفة من التدابير وحزمة من القوانين التي اتخذت في وقت سابق؟ فلم يعد الرضا عن النفس وتهوين الأمور سوى هروب إلى الأمام، كما أن تهويل الخطر باعتباره من صنع الخارج وحده ليس مجدياً وإن كان مؤثراً، إلا أن العوامل الداخلية هي الأساس، ولا سيما الفقر والبطالة والأمية وشح الحريات وضعف الشعور بالمواطنة.

لا زال خطابنا اليومي في مواجهة الإرهاب يعيد إنتاج نفسه، وإعادة إنتاج الذات ليست سوى التمسك بالمواقع والمواقف وعدم رؤية الجديد، وإلاّ فإن الحرب على الإرهاب تفترض في أولى أبجدياتها أن تقترن باحترام كرامة المواطن وحقوقه الإنسانية، فلا أمن دون كرامة، وسيكون الأمن وطيداً وراسخاً مع الكرامة والحرية، كما أن الحرية دون الأمن ستكون مهددة ومبتورة، حسب معادلة عالم النفس سيغموند فرويد.

ولكي نواجه الإرهاب نحتاج إلى أرضية مشتركة وإلى حوار مجتمعي وتعاون عربي وإقليمي ودولي وإلى نقد للمعايير المزدوجة ولسياسة الكيل بمكيالين، على المستويين الداخلي والدولي، لأن الإرهاب لا يحارب بالإرهاب، مثلما العنف لا يواجه بالعنف والتعصب بالتعصب والتطرف بالتطرف والطائفية بالطائفية، ولي أن أردد «إرهابان لا يحققان عدالة» مثلما «عنفان لا يجلبان سلاماً».

إن خطاباً واقعياً تتصالح فيه الدولة مع المجتمع كفيل بمحاصرة الإرهاب ودحره، ليس عسكرياً فحسب، بل على الصُعُد الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والتربوية والنفسية، وبذلك يمكن قطع شريان حياته، سواء بمنعه من غسل عقول الشباب أو بالحيلولة دون تمويله، وتحصين المجتمعات بالحريات والمساواة والعدالة والمشاركة.

***

drhussainshaban21@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27161
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27161
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر771242
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45833630
حاليا يتواجد 3938 زوار  على الموقع