موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يهودية الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من المؤسّف أن يصبح السبب الرئيس لقراءتي لمقالات الكتاب الأردنيين المعتمدين رسمياً والمفروضين منذ سنوات بل وعقود على الصحف الأردنيّة، تبيُّن ما يراد تمريره من سياسات رسميّة بإلباسها لبوس الرأي العام الغالب أردنياً،

أو حتى لبوس البدهية التي يفترض أن لا يجادل أحدٌ فيها. وقلّة من الكتّاب المُخضرمين، وبالذات المُختصين في حقول غير السياسة (كالاقتصاد والتعليم) تُتاح لهم المُحافظة على سوية أقلامهم، ولكن حتى هؤلاء يمزجون كتاباتهم بمدائح تأتي من باب التقية.. فيما غالبية المُستجدين كانوا نكرات وأصبحوا مدّاحين يتبارون على استدرار العطايا!

 

أحد الكتّاب، وقد كان من قبل صحفياً متميزاً تغلب عليه المعارضة، وسبق أن أصدر مع زميل آخر بذات المقام مجلة أسبوعية سياسية متميزة ما لبثت أن أقفلت بقرار من الرقيب.. أعيد لدائرة الرضا مؤخراً بمنصب عالٍ يمنح لدينا بالتعيين، في حين أنه في البلاد الديمقراطية بحقّ، لا يتأتى إلا بالانتخاب. وقلب الجرّة بهذه الطريقة من استحقاق الانتخاب لعطايا التعيين يؤدي لقلب كل شيء، بما فيها مواقف من يجري تعيينهم في المنصب وصولاً - مع طول مغالطة الذات- لكفاءة المعيّن.. فالجرار المقلوبة تفرغ لا محالة.

في مساحة مقالة تفرد له في صحيفة يومية، قدم الرجل تساؤلات مشروعة وصائبة عن المستوطنة الجديدة التي أعلنت إسرائيل الشروع في إقامتها في الضفة الغربية المحتلة.. وتساؤله هو عن منطق تسمية إسرائيل لهذه ﺑ"أول مستوطنة تقام منذ عشرين عاماً"، فيما منظمة التحرير الفلسطينية كانت تشترط وقف الاستيطان للاستمرار في المفاوضات، وكانت إسرائيل ترفض هذا باعتباره "شروطاً مسبقة"!

هذا ما نتوقّعه من وما عرفناه عن أستاذنا الإعلامي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. ولكن مقالته تجنح بعيداً عن هذا، إذ يقول "نحن نعرف جغرافية الضفة، ونعرف أن القدس شيء آخر".. فما المقصود بأن "القدس شيء آخر" خارج جغرافية الضفة المحتلة بكاملها؟! هل هو تمهيد أو تسويق من طرف الكاتب "لبضاعة جديدة" (حسب ذات وصفه هو لتسمية "أول مستوطنة") تروّج لها إسرائيل كي لا يصنف ما فعلته بالقدس المحتلة على أنه "استيطان" كما في بقية الضفة "المحتلة"؟!

والأخطر ما يختم به الكاتب مقالته، إذ يتحدث عن "المناورة" التي ستجري في واشنطن هذه الأيام، وعن الصفقات التي سيحاول ترامب عقدها "على طريقة البزنس".. ليقول إن "رئيس القمة العربية عبد الله الثاني يقول كلاماً واضحاً... وهو أن الحلّ الوحيد لأزمة المنطقة الرئيسية هو حلّ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، أما أن تكون الدولة يهودية أو بوذية أو زرادشتية فأمر لا يهم أحداً.. لأن التوراة تلزم اليهودي ولا تلزم غيره على هذه الأرض"(!!!)

ما يعرفه العالم كله، بسياسييه وصحفييه وكتّابه وصولاً لرجل الشارع، كونه ما أوضحته إسرائيل مراراً على لسان قادتها، أن المقصود ﺑ"الدولة اليهودية" هو أن تقتصر مواطنتها على المسمين أو المسجلين "يهودا" حتى لو كانوا علمانيين، والأخيرون هم غالبية من يسمون "شعب إسرائيل". وهؤلاء لا تطبق عليهم الديانة اليهودية ولا يلتزمون ولا يُلزمون بحكم التوراة. ولهذا تتحاشى إسرائيل وضع دستور لها يقول على أن دين الدولة هو اليهودية، لأن هؤلاء سيتمردون عليها وقد يهجرونها ويعودون من حيث أتوا. ولكن طلب إسرائيل من الآخرين الاعتراف بيهودية الدولة هو فقط لنزع المواطنة عن كافة المسجلين كمسلمين أو مسيحيين، أيضاً سواء أكانوا مؤمنين أم علمانيين، أي لسحب كافة حقوق المواطنة من سكان البلاد الأصليين وأصحاب الأرض الشرعيين، وصولاً لتهجيرهم للكيان المجهض المسمى "دولة فلسطينية" وليس المولود القابل للحياة والنمو.. أو حتى دونما حاجة لإقامة دولة شكلية، سيهجر هؤلاء لدول أخرى في مقدمتها الأردن، إن لم يكن للأردن حصرياً!

لو طبق مفهوم "الدولة اليهودية" بمدلولاته المعروفة للعالم كله على كل "دولة مسلمة" عربية، وبداية على الأردن بلد الكاتب، لأدّى ذلك لسحب الجنسية الأردنية من الكاتب ومعها كل حقوق المواطنة بما فيها منصب العينية، ولجرى ترحيله عن الأردن مع أنه أردني منذ ما قبل قيام إمارة شرق الأردن بألفيات وليس فقط بقرون.. ذلك أن الكاتب مسيحي، أو هو مسجل كمسيحي وليس كمسلم.. فهل يرتضي الكاتب هذا لنفسه، كما يرتضيه لغيره؟؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16443
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105162
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596718
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659106
حاليا يتواجد 3681 زوار  على الموقع