موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

هل سقط ترامب في سورية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يخوض الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواجهة قاسية مع الدولة العميقة في الولايات المتحدة. والدولة العميقة هي مجمع مؤسسات داخل الجهاز الإداري والعسكري والأمني متحالفة مع النخب الحاكمة أو «الاستابلشمنت» والإعلام المهيمن المرتبط ارتباطاً وثيقاً مع المؤسسات الأمنية. فصحيفة الواشنطن بوست على سبيل المثال وليس الحصر مملوكة من جامس بيسوس صاحب شركة التوزيع بالمفرّق «أمازون».

 

والمعروف أن بيسوس وقّع مع وكالة الاستخبارات المركزية منذ فترة قصيرة عقداً قيمته 600 مليون دولار تلته سلسلة عقود مماثلة مع المؤسسات الأمنية. فمن يتابع مواقف الصحيفة يرى مدى التوافق مع «التسريبات» الأمنية التي تضرب مصداقية الرئيس الجديد.

هذا وكنّا أشرنا سابقا إلى أن أجندة الرئيس الجديد لا تتوافق مع أجندة الأطراف المختلفة في الدولة العميقة التي لم يرق لها خسارة ممثلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون.

والحملة التي تقودها الدولة العميقة تستهدف أجندة ترامب على صعيد السياسة الخارجية بالدرجة الأولى، كما تستهدف شخصه ومعظم المقرّبين منه الذين ساهموا في نجاحه في الحملة الانتخابية في المرحلة التمهيدية، كما في السباق الرئاسي مع منافسته هيلاري كلينتون.

كما أن الدولة العميقة حاولت وما زالت تستهدف شرعية انتخاب ترامب عبر زرع الشكوك في الدور الذي قامت به التسريبات المضرّة بالمرشحة كلينتون. وينهمك الإعلام المهيمن في سردية مفادها أن التدخّل الروسي هو الذي سبّب خسارة كلينتون وليست رداءتها كمرشّحة أو وسوء تقديرها لشعور المواطن الأميركي.

استطاعت الدولة العميقة أن تسجّل أهدافاً عدّة في مرمى ترامب.

الهدف الأول كان الإطاحة بمستشار الأمن القومي مايك فلين.

الهدف الثاني كان في لجم ترامب من التقارب مع روسيا عبر تلفيق اتهامات له ولمساعديه بالتواطؤ مع روسيا في التأثير على الانتخابات الرئاسية. وما زالت الحملة قائمة رغم تريّث الرئيس في إجراء لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الهدف الثالث هو إبعاد المستشار الاستراتيجي ستيف بانون من عضويته في مجلس الأمن القومي وقد يكون ذلك تمهيداً لإخراجه من البيت الأبيض نهائياً.

أما الهدف الرابع فهو هزيمة مشروع ردّ قانون الرعاية الصحّية المعروف بـ«أوباماكير». الهدف الخامس هو رفض المستشار الأمن القومي الجديد الأميرال غير المتقاعد هربرت مكماستر من قبول التعيينات التي يرسلها البيت الأبيض لملء المراكز الشاغرة في مجلس الأمن القومي.

كما كان عاملاً في إسقاط عضوية ستيف بانون من المجلس بحجة عدم الخبرة بشؤون الأمن القومي! أما الهدف الأخير المستجدّ فهو تنحّي رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس المكلّفة بالتحقيق حول العلاقات بين ترامب وفريقه من جهة وروسيا من جهة أخرى.

استطاع تحالف الحزب الديمقراطي والإعلام المهيمن وبقايا إدارة أوباما من الضغط على دافين نونييز للتنحّي عن متابعة التحقيق بعد أن فضح دور مستشارة الأمن القومي للرئيس أوباما سوزان رايس في تسريب المعلومات عن العلاقات الهاتفية لفريق ترامب مع روسيا، ما أكّد أن الرئيس السابق أوباما أمر بالتجسّس على ترامب وفريقه.

فما يساعد الدولة العميقة في تحقيق أهدافها غوغائية قرارات وتصريحات ترامب التي تجعله شخصاً غير متوازن في عين الكثيرين. إضافة إلى ذلك الصراعات الداخلية بين المقرّبين.

فالمعلومات المتداولة تفيد أن صهر الرئيس جارود كوشنير هو أحد «المسرّبين» لمحطة «أم أس أن بي سي» المعادية لترامب بشكل عام وعمل على إخراج بانون من مجلس الأمن القومي.

المواجهة مستمرة وتتّسم في المرحلة الحالية في محاولة القضاء نهائياً على التقارب الممكن مع روسيا، كما القضاء على محاولة إنهاء دور جماعات التعصّب والتوحشّ والغلو في كل من العراق وسورية.

فوجود هذه الجماعات مبرّر لوجود عسكري متزايد في كل من العراق وسورية في محاولة لخلق وقائع تلغي إنجازات كل من الجيش العربي السوري وحلفائه الإقليميين والعرب، ولكبح نفوذ الحشد الشعبي في العراق في مواجهة تلك الجماعات، وطبعاً للحدّ من نفود ودور الجمهورية الإسلامية في إيران في كل من العراق وسورية.

فليس من الصدف أن تتصاعد العمليات الهجومية لهذه الجماعات في كل مرّة تقترب جهود روسيا في إنجاز تقارب بين الفصائل المسلّحة في سورية.

الدولة العميقة تريد إطالة الحرب في سورية. لذلك استطاعت أن تجهض اتفاقية لافروف وكيري بشأن سورية في خريف 2016 عبر الهجوم «عن خطأ» على مواقع الجيش العربي السوري في دير الزور، ما أدّى إلى تقدّم داعش. كما أن نجاح الجيش العربي السوري في صدّ هجمات جماعات التعصّب والغلو والتوحّش في كل من محيط دمشق وحمص وصولاً لريف حماة أجبر كلاً من ترامب ووزير خارجيته وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بالإعلان عن أن رحيل الرئيس بشار الأسد لم يعد من أولويات الإدارة. فالأولوية هي القضاء على الإرهاب.

أعربنا عن شكوكنا في ثبات ذلك الموقف الصريح والمتعارض مع توجّهات الدولة العميقة، فكانت فاجعة خان شيخون التي تمّ اتهام أولاً روسيا ثم الرئيس الأسد. والجدير بالذكر أن تصريح ترامب في التغيير في أولوية اهتمامات الإدارة جاء بعد زيارة عضوة الكونغرس الأميركي تولسي غبّارد إلى سورية ولقائها بالرئيس الأسد وقبوله بالرد على مكالمة من الرئيس ترامب.

والمعلومات تفيد أن وزارة الخارجية وسفيرة الولايات المتحدة في لبنان بذلتا جهوداً لإجهاض تلك الزيارة ولم تفلحا. فكان لا بدّ من حادثة كبيرة تلجم الدفعة التي بدأت ملامحها.

الرئيس الأميركي يواجه مقاومة أكثر شراسة على صعيد السياسة الخارجية بسبب ارتباط مصالح الدولة العميقة وكل من الكيان الصهيوني وبعض الدول العربية وتركيا في تدمير سورية وقطع التواصل بين الجمهورية الإسلامية في إيران والمقاومة في لبنان.

الميل الغريزي للرئيس الأميركي هو نحو الانكفاء والتفاهم مع القوى الفاعلة على الأرض في مواجهة جماعات التعصّب والغلو والتوحّش. وهذا ما يتناقض مع مصالح الدولة العميقة. الجدير بالذكر أن داخل الإدارة وبين النخب الجمهورية في الكونغرس من يؤيّد عرقلة التفاهم.

فحتى نائب الرئيس الأميركي مايك بينس من أشدّ المؤيّدين للمواجهة المباشرة مع كل من روسيا وإيران وبالتالي مع سورية.

ويصبح السؤال هل يستطيع ترامب الاستمرار في تلك الأجواء؟ الإجابة ليست سهلة فللرئيس أوراق عديدة يستطيع أن يلعبها أهمها ربما تواصله المباشر مع مؤيّديه وشرائح واسعة من الجمهور الأميركي.

كما أن عدم انتمائه لأي فريق سياسي صاحب عقيدة معيّنة يتيح له الفرصة لعقد صفقات من دون أفكار مسبقة ومستندة على ما يعتقده هو مصلحة الولايات المتحدة وليست الدولة العميقة. فقد استطاع إسقاط مصداقية الإعلام المهيمن، كما استطاع ضرب مصداقية أجهزة الاستخبارات.

المسرح أصبح جاهزاً لانقلاب ناعم في الحد الأدنى يحتوي بشكل نهائي توجّهات ترامب. أما في الحد الأقصى فالمجهول هو العنوان.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18027
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120043
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر632559
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57710108
حاليا يتواجد 2742 زوار  على الموقع