موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

هل سقط ترامب في سورية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يخوض الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواجهة قاسية مع الدولة العميقة في الولايات المتحدة. والدولة العميقة هي مجمع مؤسسات داخل الجهاز الإداري والعسكري والأمني متحالفة مع النخب الحاكمة أو «الاستابلشمنت» والإعلام المهيمن المرتبط ارتباطاً وثيقاً مع المؤسسات الأمنية. فصحيفة الواشنطن بوست على سبيل المثال وليس الحصر مملوكة من جامس بيسوس صاحب شركة التوزيع بالمفرّق «أمازون».

 

والمعروف أن بيسوس وقّع مع وكالة الاستخبارات المركزية منذ فترة قصيرة عقداً قيمته 600 مليون دولار تلته سلسلة عقود مماثلة مع المؤسسات الأمنية. فمن يتابع مواقف الصحيفة يرى مدى التوافق مع «التسريبات» الأمنية التي تضرب مصداقية الرئيس الجديد.

هذا وكنّا أشرنا سابقا إلى أن أجندة الرئيس الجديد لا تتوافق مع أجندة الأطراف المختلفة في الدولة العميقة التي لم يرق لها خسارة ممثلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون.

والحملة التي تقودها الدولة العميقة تستهدف أجندة ترامب على صعيد السياسة الخارجية بالدرجة الأولى، كما تستهدف شخصه ومعظم المقرّبين منه الذين ساهموا في نجاحه في الحملة الانتخابية في المرحلة التمهيدية، كما في السباق الرئاسي مع منافسته هيلاري كلينتون.

كما أن الدولة العميقة حاولت وما زالت تستهدف شرعية انتخاب ترامب عبر زرع الشكوك في الدور الذي قامت به التسريبات المضرّة بالمرشحة كلينتون. وينهمك الإعلام المهيمن في سردية مفادها أن التدخّل الروسي هو الذي سبّب خسارة كلينتون وليست رداءتها كمرشّحة أو وسوء تقديرها لشعور المواطن الأميركي.

استطاعت الدولة العميقة أن تسجّل أهدافاً عدّة في مرمى ترامب.

الهدف الأول كان الإطاحة بمستشار الأمن القومي مايك فلين.

الهدف الثاني كان في لجم ترامب من التقارب مع روسيا عبر تلفيق اتهامات له ولمساعديه بالتواطؤ مع روسيا في التأثير على الانتخابات الرئاسية. وما زالت الحملة قائمة رغم تريّث الرئيس في إجراء لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الهدف الثالث هو إبعاد المستشار الاستراتيجي ستيف بانون من عضويته في مجلس الأمن القومي وقد يكون ذلك تمهيداً لإخراجه من البيت الأبيض نهائياً.

أما الهدف الرابع فهو هزيمة مشروع ردّ قانون الرعاية الصحّية المعروف بـ«أوباماكير». الهدف الخامس هو رفض المستشار الأمن القومي الجديد الأميرال غير المتقاعد هربرت مكماستر من قبول التعيينات التي يرسلها البيت الأبيض لملء المراكز الشاغرة في مجلس الأمن القومي.

كما كان عاملاً في إسقاط عضوية ستيف بانون من المجلس بحجة عدم الخبرة بشؤون الأمن القومي! أما الهدف الأخير المستجدّ فهو تنحّي رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس المكلّفة بالتحقيق حول العلاقات بين ترامب وفريقه من جهة وروسيا من جهة أخرى.

استطاع تحالف الحزب الديمقراطي والإعلام المهيمن وبقايا إدارة أوباما من الضغط على دافين نونييز للتنحّي عن متابعة التحقيق بعد أن فضح دور مستشارة الأمن القومي للرئيس أوباما سوزان رايس في تسريب المعلومات عن العلاقات الهاتفية لفريق ترامب مع روسيا، ما أكّد أن الرئيس السابق أوباما أمر بالتجسّس على ترامب وفريقه.

فما يساعد الدولة العميقة في تحقيق أهدافها غوغائية قرارات وتصريحات ترامب التي تجعله شخصاً غير متوازن في عين الكثيرين. إضافة إلى ذلك الصراعات الداخلية بين المقرّبين.

فالمعلومات المتداولة تفيد أن صهر الرئيس جارود كوشنير هو أحد «المسرّبين» لمحطة «أم أس أن بي سي» المعادية لترامب بشكل عام وعمل على إخراج بانون من مجلس الأمن القومي.

المواجهة مستمرة وتتّسم في المرحلة الحالية في محاولة القضاء نهائياً على التقارب الممكن مع روسيا، كما القضاء على محاولة إنهاء دور جماعات التعصّب والتوحشّ والغلو في كل من العراق وسورية.

فوجود هذه الجماعات مبرّر لوجود عسكري متزايد في كل من العراق وسورية في محاولة لخلق وقائع تلغي إنجازات كل من الجيش العربي السوري وحلفائه الإقليميين والعرب، ولكبح نفوذ الحشد الشعبي في العراق في مواجهة تلك الجماعات، وطبعاً للحدّ من نفود ودور الجمهورية الإسلامية في إيران في كل من العراق وسورية.

فليس من الصدف أن تتصاعد العمليات الهجومية لهذه الجماعات في كل مرّة تقترب جهود روسيا في إنجاز تقارب بين الفصائل المسلّحة في سورية.

الدولة العميقة تريد إطالة الحرب في سورية. لذلك استطاعت أن تجهض اتفاقية لافروف وكيري بشأن سورية في خريف 2016 عبر الهجوم «عن خطأ» على مواقع الجيش العربي السوري في دير الزور، ما أدّى إلى تقدّم داعش. كما أن نجاح الجيش العربي السوري في صدّ هجمات جماعات التعصّب والغلو والتوحّش في كل من محيط دمشق وحمص وصولاً لريف حماة أجبر كلاً من ترامب ووزير خارجيته وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بالإعلان عن أن رحيل الرئيس بشار الأسد لم يعد من أولويات الإدارة. فالأولوية هي القضاء على الإرهاب.

أعربنا عن شكوكنا في ثبات ذلك الموقف الصريح والمتعارض مع توجّهات الدولة العميقة، فكانت فاجعة خان شيخون التي تمّ اتهام أولاً روسيا ثم الرئيس الأسد. والجدير بالذكر أن تصريح ترامب في التغيير في أولوية اهتمامات الإدارة جاء بعد زيارة عضوة الكونغرس الأميركي تولسي غبّارد إلى سورية ولقائها بالرئيس الأسد وقبوله بالرد على مكالمة من الرئيس ترامب.

والمعلومات تفيد أن وزارة الخارجية وسفيرة الولايات المتحدة في لبنان بذلتا جهوداً لإجهاض تلك الزيارة ولم تفلحا. فكان لا بدّ من حادثة كبيرة تلجم الدفعة التي بدأت ملامحها.

الرئيس الأميركي يواجه مقاومة أكثر شراسة على صعيد السياسة الخارجية بسبب ارتباط مصالح الدولة العميقة وكل من الكيان الصهيوني وبعض الدول العربية وتركيا في تدمير سورية وقطع التواصل بين الجمهورية الإسلامية في إيران والمقاومة في لبنان.

الميل الغريزي للرئيس الأميركي هو نحو الانكفاء والتفاهم مع القوى الفاعلة على الأرض في مواجهة جماعات التعصّب والغلو والتوحّش. وهذا ما يتناقض مع مصالح الدولة العميقة. الجدير بالذكر أن داخل الإدارة وبين النخب الجمهورية في الكونغرس من يؤيّد عرقلة التفاهم.

فحتى نائب الرئيس الأميركي مايك بينس من أشدّ المؤيّدين للمواجهة المباشرة مع كل من روسيا وإيران وبالتالي مع سورية.

ويصبح السؤال هل يستطيع ترامب الاستمرار في تلك الأجواء؟ الإجابة ليست سهلة فللرئيس أوراق عديدة يستطيع أن يلعبها أهمها ربما تواصله المباشر مع مؤيّديه وشرائح واسعة من الجمهور الأميركي.

كما أن عدم انتمائه لأي فريق سياسي صاحب عقيدة معيّنة يتيح له الفرصة لعقد صفقات من دون أفكار مسبقة ومستندة على ما يعتقده هو مصلحة الولايات المتحدة وليست الدولة العميقة. فقد استطاع إسقاط مصداقية الإعلام المهيمن، كما استطاع ضرب مصداقية أجهزة الاستخبارات.

المسرح أصبح جاهزاً لانقلاب ناعم في الحد الأدنى يحتوي بشكل نهائي توجّهات ترامب. أما في الحد الأقصى فالمجهول هو العنوان.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25533
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273800
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1066401
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51043052
حاليا يتواجد 2234 زوار  على الموقع