موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«صفقة ترامب» في مأزق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الجمود في وضع ما، يعني «الثبات» وانعدام الحركة فيه. لكن في بعض الأحيان تتحرك الأمور بسرعة كبيرة، ولكن بشكل متكرر يجعل الوضع يبدو معه جامداً للعين الكسولة. فمثلاً لو ألقينا نظرة على الوضع الفلسطيني،

لبدا لنا «جامداً» منذ زمن طويل مع أنه يتحرك بسرعة وتسارع كبيرين يأخذان القضية الفلسطينية إلى ثقب أسود، يراد له أن يبتلعها في عملية مقصودة تستهدف «تصفية القضية». هذا ما تسعى إليه القيادة «الإسرائيلية»، وهذا ما يتعاون معها عليه حلفاؤها الغربيون، ويتواطأ عليه بعض الفلسطينيين والعرب بلا وعي حيناً وبوعي أحياناً!

 

«جمود» الوضع الفلسطيني يبدو من تكرار المشهد اليومي منذ ما بعد حرب يونيو/ حزيران 1967 على الأقل، ويتجلى في قرارات الأمم المتحدة ومبعوثيها، ومشاريع الحلول التي يجري عنها الحديث طول الوقت دون إحراز أي تقدم. ومنذ توقيع (اتفاق أوسلو) صار يختصر ذلك كله فيما يسمى (عملية السلام). أما الحركة السريعة المتسارعة للأحداث فتبدو في الإجراءات «الإسرائيلية»، من مصادرة الأرض إلى إقامة المستوطنات إلى توسيعها، إلى تهويد المدن والبلدات وحصارها وتقطيع أوصالها وشل حركتها وتهجير سكانها، إلى عمليات القتل والاعتقالات اليومية التي يتعرّض الفلسطينيون لها، وأخيراً إلى المحاولات المستمرة لاختراق الجدار العربي، وإقامة العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع بعض الدول.

وفي بعض التفاصيل بعض التوضيح. مع ظهور نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية وفوز دونالد ترامب، كثر الحديث عن (صفقة) يفكر فيها الأخير لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين»، وهو حتى الآن كلام عام. وقبل أيام انفضّت القمة العربية التي عقدت في الأردن، وقيل إن القضية الفلسطينية كانت أهم موضوعات البحث فيها. وأهم ما خرج عن القمة في هذا الخصوص كان (المادة 15) من البيان الختامي، الذي أعاد التأكيد على استعداد الأنظمة العربية للتطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني على أساس (حل الدولتين) والعودة إلى حدود يونيو/ حزيران 1967. وقيل أيضا إن ذلك جاء في إطار الحديث عن (صفقة ترامب) للحل. لكن (الصفقة) لا تستند إلى فكرة العودة إلى حدود يونيو/حزيران، ولا تقترح إزالة المستوطنات في إطار تلك الحدود، ولا صلة لها بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين. وآخر تقارير «مركز الإحصاء الفلسطيني» الصادر بمناسبة يوم الأرض في نهاية مارس/ آذار الماضي، يقرر أن الأرض التي لم تستول عليها سلطات الاحتلال حتى تاريخه لا تزيد على ما نسبته 15% من مجموع أرض الضفة الغربية.

إن مجرد التعامل مع الإدارة الأمريكية لحل القضية الفلسطينية انطلاقاً من مبدأ «الصفقة»، وتحديداً على أساس «صفقة ترامب»، يحمل في طياته الاستعداد للقبول بالشروط «الإسرائيلية» لتصفية القضية الفلسطينية، وأولها عدم الاعتراف بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، ما يجعلها مرفوضة سياسياً وأخلاقياً.

ففي واحد من تعريفات «الصفقة السياسية» نجد أنها «اتفاق يتم بين دولتين طبيعيتين في حالة نزاع أو حرب تطول مدتها بطريقة تؤدي إلى استنزاف الطرفين من دون إمكانية انتصار أحدهما على الآخر، فتأتي الصفقة السياسية لإنهاء النزاع أو الحرب لتلافي مزيد من الخسائر، أي لمصلحة البلدين والشعبين». هذا التعريف لا ينطبق على الصراع «الإسرائيلي»- الفلسطيني. ﻓ«دولة «إسرائيل»» ليست سوى كيان كولونيالي استيطاني إحلالي عنصري، قام على أرض ليست أرضه بالاغتصاب وقوة السلاح، أي أنها ليست «دولة طبيعية». أما منظمة التحرير الفلسطينية فهي حركة تحرر وطني لشعب اغتصب وطنه وهجّر منه بالقوة، ويمارس التمييز العنصري ضد من بقي منه في أرضه. الجزئية الصادقة في هذا التعريف هو أن أحد الطرفين المتصارعين على الأرض لم يحقق الانتصار النهائي حتى الآن.

«الإسرائيليون» الذين يدّعون أنهم ضد الاحتلال وضد الاستيطان، ويرون الحل المثالي في (حل الدولتين)، يخشون الوصول إلى «الدولة الواحدة ثنائية القومية» ويعتبرون أن القنبلة الديموغرافية ستنفجر في وجوههم في ظل هذه الدولة، وستكون نهاية «دولة «إسرائيل». لكنهم في الوقت نفسه، لا يقبلون إزالة المستوطنات، ولا يتنازلون عن «الضمانات الأمنية» التي تجعل «الدولة الفلسطينية» كياناً تابعاً وتحت السيطرة «الإسرائيلية»، ولا يقبلون بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

أبناء الشعب الفلسطيني يعرفون ذلك كله، ويتمسكون بحقوقهم كاملة، ويواجهون الأطماع «الإسرائيلية» رغم الظروف القاسية بكل الوسائل الممكنة، وأكبر دليل على ذلك الشهداء الذين يسقطون يومياً، تعبيراً عن رفضهم لهذا الوجود الاستيطاني. وبصرف النظر عن المواقف المتخاذلة والمفرطة للسلطة الفلسطينية، فإنهم لن يتخلّوا عن وطنهم ولن يسلّموا بالواقع الذي تحاول أطراف كثيرة فرضه عليهم. ومن دون موافقتهم لن يكون هناك حل، وسيرفضون (صفقة ترامب) التصفوية، ويصرّون على منعها أن تمر!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39417
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع127002
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر827296
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889684
حاليا يتواجد 3772 زوار  على الموقع