موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

«صفقة ترامب» في مأزق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الجمود في وضع ما، يعني «الثبات» وانعدام الحركة فيه. لكن في بعض الأحيان تتحرك الأمور بسرعة كبيرة، ولكن بشكل متكرر يجعل الوضع يبدو معه جامداً للعين الكسولة. فمثلاً لو ألقينا نظرة على الوضع الفلسطيني،

لبدا لنا «جامداً» منذ زمن طويل مع أنه يتحرك بسرعة وتسارع كبيرين يأخذان القضية الفلسطينية إلى ثقب أسود، يراد له أن يبتلعها في عملية مقصودة تستهدف «تصفية القضية». هذا ما تسعى إليه القيادة «الإسرائيلية»، وهذا ما يتعاون معها عليه حلفاؤها الغربيون، ويتواطأ عليه بعض الفلسطينيين والعرب بلا وعي حيناً وبوعي أحياناً!

 

«جمود» الوضع الفلسطيني يبدو من تكرار المشهد اليومي منذ ما بعد حرب يونيو/ حزيران 1967 على الأقل، ويتجلى في قرارات الأمم المتحدة ومبعوثيها، ومشاريع الحلول التي يجري عنها الحديث طول الوقت دون إحراز أي تقدم. ومنذ توقيع (اتفاق أوسلو) صار يختصر ذلك كله فيما يسمى (عملية السلام). أما الحركة السريعة المتسارعة للأحداث فتبدو في الإجراءات «الإسرائيلية»، من مصادرة الأرض إلى إقامة المستوطنات إلى توسيعها، إلى تهويد المدن والبلدات وحصارها وتقطيع أوصالها وشل حركتها وتهجير سكانها، إلى عمليات القتل والاعتقالات اليومية التي يتعرّض الفلسطينيون لها، وأخيراً إلى المحاولات المستمرة لاختراق الجدار العربي، وإقامة العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع بعض الدول.

وفي بعض التفاصيل بعض التوضيح. مع ظهور نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية وفوز دونالد ترامب، كثر الحديث عن (صفقة) يفكر فيها الأخير لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين»، وهو حتى الآن كلام عام. وقبل أيام انفضّت القمة العربية التي عقدت في الأردن، وقيل إن القضية الفلسطينية كانت أهم موضوعات البحث فيها. وأهم ما خرج عن القمة في هذا الخصوص كان (المادة 15) من البيان الختامي، الذي أعاد التأكيد على استعداد الأنظمة العربية للتطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني على أساس (حل الدولتين) والعودة إلى حدود يونيو/ حزيران 1967. وقيل أيضا إن ذلك جاء في إطار الحديث عن (صفقة ترامب) للحل. لكن (الصفقة) لا تستند إلى فكرة العودة إلى حدود يونيو/حزيران، ولا تقترح إزالة المستوطنات في إطار تلك الحدود، ولا صلة لها بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين. وآخر تقارير «مركز الإحصاء الفلسطيني» الصادر بمناسبة يوم الأرض في نهاية مارس/ آذار الماضي، يقرر أن الأرض التي لم تستول عليها سلطات الاحتلال حتى تاريخه لا تزيد على ما نسبته 15% من مجموع أرض الضفة الغربية.

إن مجرد التعامل مع الإدارة الأمريكية لحل القضية الفلسطينية انطلاقاً من مبدأ «الصفقة»، وتحديداً على أساس «صفقة ترامب»، يحمل في طياته الاستعداد للقبول بالشروط «الإسرائيلية» لتصفية القضية الفلسطينية، وأولها عدم الاعتراف بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، ما يجعلها مرفوضة سياسياً وأخلاقياً.

ففي واحد من تعريفات «الصفقة السياسية» نجد أنها «اتفاق يتم بين دولتين طبيعيتين في حالة نزاع أو حرب تطول مدتها بطريقة تؤدي إلى استنزاف الطرفين من دون إمكانية انتصار أحدهما على الآخر، فتأتي الصفقة السياسية لإنهاء النزاع أو الحرب لتلافي مزيد من الخسائر، أي لمصلحة البلدين والشعبين». هذا التعريف لا ينطبق على الصراع «الإسرائيلي»- الفلسطيني. ﻓ«دولة «إسرائيل»» ليست سوى كيان كولونيالي استيطاني إحلالي عنصري، قام على أرض ليست أرضه بالاغتصاب وقوة السلاح، أي أنها ليست «دولة طبيعية». أما منظمة التحرير الفلسطينية فهي حركة تحرر وطني لشعب اغتصب وطنه وهجّر منه بالقوة، ويمارس التمييز العنصري ضد من بقي منه في أرضه. الجزئية الصادقة في هذا التعريف هو أن أحد الطرفين المتصارعين على الأرض لم يحقق الانتصار النهائي حتى الآن.

«الإسرائيليون» الذين يدّعون أنهم ضد الاحتلال وضد الاستيطان، ويرون الحل المثالي في (حل الدولتين)، يخشون الوصول إلى «الدولة الواحدة ثنائية القومية» ويعتبرون أن القنبلة الديموغرافية ستنفجر في وجوههم في ظل هذه الدولة، وستكون نهاية «دولة «إسرائيل». لكنهم في الوقت نفسه، لا يقبلون إزالة المستوطنات، ولا يتنازلون عن «الضمانات الأمنية» التي تجعل «الدولة الفلسطينية» كياناً تابعاً وتحت السيطرة «الإسرائيلية»، ولا يقبلون بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

أبناء الشعب الفلسطيني يعرفون ذلك كله، ويتمسكون بحقوقهم كاملة، ويواجهون الأطماع «الإسرائيلية» رغم الظروف القاسية بكل الوسائل الممكنة، وأكبر دليل على ذلك الشهداء الذين يسقطون يومياً، تعبيراً عن رفضهم لهذا الوجود الاستيطاني. وبصرف النظر عن المواقف المتخاذلة والمفرطة للسلطة الفلسطينية، فإنهم لن يتخلّوا عن وطنهم ولن يسلّموا بالواقع الذي تحاول أطراف كثيرة فرضه عليهم. ومن دون موافقتهم لن يكون هناك حل، وسيرفضون (صفقة ترامب) التصفوية، ويصرّون على منعها أن تمر!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12121
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732495
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52864927
حاليا يتواجد 2724 زوار  على الموقع