موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

في الإيديولوجيا القومية وتفاوُتِ مراتبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس قدْحاً في الفكرة القومية العربية، أو في حَمَلتها، حين نقول إنها تحوّلت، بدءاً من عشرينات القرن العشرين، إلى إيديولوجيا سياسية؛ لأننا نحمل معنى الإيديولوجيا في السياسة والاجتماع على معنى إيجابي، ونلتمس لها المشروعية من جهة كونها تعبيراً عن مصلحة اجتماعية وإنسانية.

وعليه، حين نحكِّم معيار المصالح وهي حقائق موضوعية يُنتجها الاجتماع الإنساني في تعريف الإيديولوجيا بما هي تعبيرٌ عن حاجات وتطلعات اجتماعية. نُخْرِج مسألة التعريف، جملةً، من دائرة المعرفيِّ فلا نحكم على الإيديولوجيا، كوعي أو كنمط من التفكير والبناء الإيبيستيمي (النظام المعرفي)، وفق سُلّم معياري أو تفاضلي (في مقابل العلم مثلاً)، تهبط فيه مرتبتُها عن معدّلِ ما نحسبُه معرفياً أو علمياً، فيما ندخِل التفكير فيها، في المقابل، في دائرة التاريخ؛ حيث ميدانُ التضارب بين الأهواء والمنازِع والأهداف والمصالح فسيحٌ، وجاهزٌ لاستقبال أنواع المنازعات الاجتماعية جميعِها. ولذلك، ففي وصف انتقال الفكرة القومية إلى إيديولوجيا سياسية قوْلٌ تقريريٌّ لا معياري؛ وهو يبغي التشديد على أنّ طوراً جديداً من تاريخ الفكرة تلك تدشّن وابتدأ، هو طور التعبير عنها في مشروع فكريّ- سياسيّ. وليس الانتقال ذاك، في الحالة القومية العربية، سوى ذاك الذي أطلقنا عليه الانتقال من العروبة الثقافية إلى العروبة السياسية، أي من عروبةٍ هي مادّةُ تكوينِ الأمّة إلى أخرى جديدة هي مادة تكوين الدولة القومية.

 

وكما أنّ في كلّ إيديولوجيا قدْرٌ من المعرفة يعلو أو يهبط، تبعاً لمستوى البناء والإنشاء، ومادّتِه، وأدواته.. لم يخْلُ شأْنُ الإيديولوجيا السياسية القومية من مزيجٍ من بناءٍ يرتفع فيه معدّل الإحكام الفكري، والتشييد المنظومي، ومن آخر تزداد فيه حصّة اللغة الخطابية والتبشيرية. وبعبارة أخرى: لم يخْل أمْرُه من التوزُّع بين نصوص أُحْكِم فيها بناءُ الإيديولوجيا بناءً فكرياً متّسِقاً، وأخرى أُرسِلت على غير نظامٍ وما كلّفت نفسها أن تحتجّ لنفسها بما يجعل مقُولها معقولاً، أي يتجاوز مخاطبة الوجدان إلى مخاطبة العقل. والحقُّ أنّ أحْكم مُدخلٍ، اليوم، إلى قراءة التراث الفكريّ- السياسيّ القومي العربي قراءةً موضوعيةً ونزيهة، ليس وضعه في ميزانٍ إيبيستيمي يفحص نسبته إلى «العلم» والإيديولوجيا، وإنما هو فحص نظام الاشتغال الداخلي للخطاب القومي: مادته، فرضياته، إشكالياته، مفاهيمه، طرائقه (المنهجية) في البناء والاستدلال، صلاته التّناصية بغيره من المراجع، نجاعة الأفكار التي يعبّر عنها أو يُنْتِجُها، المستوى الإقناعي فيه، اتساقيته... إلخ. ها هنا، فقط، يمكن التفكير بأدوات إيبيستيمية في الإيديولوجيا بما هي موضوع (للتفكير)، أما الاكتفاء بتصنيف نصوص بأنها إيديولوجية، فلا يُنتج معرفةً بها، لأنه بذلك يُغلق موضوعاً يُفْترض أن المطلوب، علمياً، هو فتحه.

يختلف كتّاب المقالات القومية العربية في منابتهم الفكرية ومجالات تخصصاتهم؛ ففيهم المؤرخُ، والفيلسوفُ، وعالمُ السياسة، وعالمُ الاجتماع، وعالمُ التربية، واللغوي، والصحفي، والمناضل السياسي.. وينعكس الاختلاف في التكوين والعُدّة والعتاد على مستوى ما يكتبونه ونوعيته، كما على حجمه. يتوسّل المؤرّخ (قسطنطين زريق، عبدالعزيز الدوري، نقولا زيادة، شاكر مصطفى...) المادّة التاريخية- الإسلامية والغربية- ليبني عليها استنتاجات معاصرة. ويميل الفيلسوف (زكي الأرسوزي، ميشيل عفلق) إلى التأمّل الفلسفي في الماهيّات (الأمّة، التاريخ، روح الجماعة...)، أو إلى النقد والتحليل (إلياس مرقص، ناصيف نصّار). ويبحث السياسي (ساطع الحصري، محمد عزة دروزة، عصمت سيف الدولة، ياسين الحافظ...) في كيف تتمثل الأمّة مشروعها التاريخي لتصير إلى بناء التوحيد القومي. ويفكر عالم التربية (ساطع الحصري، عبدالله عبدالدايم) في كيف تساهم التنشئة الاجتماعية والثقافية في إعداد المواطن الوحدوي والمجتمع الوحدوي. ويهتم المتخصّص في علم الاجتماع السياسي (نديم البيطار) بالبحث في القوانين الأساس لعملية التوحيد في الاجتماع السياسي للبلدان الغربية والعربية. أما الصحفي فيقدّم لجمهور عريض خلاصات أطروحات قومية بلغةٍ مبسّطة، أو يواكب أحداثاً سياسية فيكتب عنها بنفَس قومي، فيما يستمر المناضل السياسي في ممارسته دعوته إلى العمل من أجل الوحدة العربية متوسِّلاً طرائق في المخاطبة تناسب وظيفته التعبوية... إلخ.

على أنّ اختلاف موضوع الكتابة يستجرّ، بدوره، تفاوتاً في مستوى النصوص القومية المكتوبة. ثمة فارقٌ بين أن يكتب الكاتب في موضوع يتصل بالمفاهيم (الأمّة، الوحدة القومية، التاريخ، اللغة، عوامل التكوين...)، وأن يكتب آخر معلّقاً على اتفاقٍ أو معاهدة أو قرارٍ يتراجع عن مكتسبات وحدوية. وثمة فارق بين أن يؤلّف أحدٌ نصّاً مبتغياً منه بناءَ نظرية في التوحيد القومي، وأن يكتفيَ آخر بالتبشير بمكاسب الوحدة وعوائدها. على أن الاختلاف في الموضوع يرتّب اختلافات شتّى في نوع مقاربات الموضوعات المبحوثة مثلما ألمحنا سابقاً. ولعلّ قسماً كبيراً من التفاوت في مستوى النصوص القومية إنما مردّهُ إلى الاختلاف في نوع الموضوعات المطروقة من الكُتّاب القوميين العرب. ولكنّ الذي لا مِرْيةَ فيه أنّ كمّ الموضوعات التأسيسية والفكرية، في التراث القومي، دون كمّ الموضوعات التبسيطية شأناً. وهذا عَوار لم يُصِب الفكر القوميّ العربي وحده، بل طال الفكر الإسلامي والماركسي والليبرالي بدرجاتٍ أعلى!

***

hminnamed@yahoo.fr

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23129
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85718
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832192
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964624
حاليا يتواجد 2262 زوار  على الموقع