موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

في الإيديولوجيا القومية وتفاوُتِ مراتبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس قدْحاً في الفكرة القومية العربية، أو في حَمَلتها، حين نقول إنها تحوّلت، بدءاً من عشرينات القرن العشرين، إلى إيديولوجيا سياسية؛ لأننا نحمل معنى الإيديولوجيا في السياسة والاجتماع على معنى إيجابي، ونلتمس لها المشروعية من جهة كونها تعبيراً عن مصلحة اجتماعية وإنسانية.

وعليه، حين نحكِّم معيار المصالح وهي حقائق موضوعية يُنتجها الاجتماع الإنساني في تعريف الإيديولوجيا بما هي تعبيرٌ عن حاجات وتطلعات اجتماعية. نُخْرِج مسألة التعريف، جملةً، من دائرة المعرفيِّ فلا نحكم على الإيديولوجيا، كوعي أو كنمط من التفكير والبناء الإيبيستيمي (النظام المعرفي)، وفق سُلّم معياري أو تفاضلي (في مقابل العلم مثلاً)، تهبط فيه مرتبتُها عن معدّلِ ما نحسبُه معرفياً أو علمياً، فيما ندخِل التفكير فيها، في المقابل، في دائرة التاريخ؛ حيث ميدانُ التضارب بين الأهواء والمنازِع والأهداف والمصالح فسيحٌ، وجاهزٌ لاستقبال أنواع المنازعات الاجتماعية جميعِها. ولذلك، ففي وصف انتقال الفكرة القومية إلى إيديولوجيا سياسية قوْلٌ تقريريٌّ لا معياري؛ وهو يبغي التشديد على أنّ طوراً جديداً من تاريخ الفكرة تلك تدشّن وابتدأ، هو طور التعبير عنها في مشروع فكريّ- سياسيّ. وليس الانتقال ذاك، في الحالة القومية العربية، سوى ذاك الذي أطلقنا عليه الانتقال من العروبة الثقافية إلى العروبة السياسية، أي من عروبةٍ هي مادّةُ تكوينِ الأمّة إلى أخرى جديدة هي مادة تكوين الدولة القومية.

 

وكما أنّ في كلّ إيديولوجيا قدْرٌ من المعرفة يعلو أو يهبط، تبعاً لمستوى البناء والإنشاء، ومادّتِه، وأدواته.. لم يخْلُ شأْنُ الإيديولوجيا السياسية القومية من مزيجٍ من بناءٍ يرتفع فيه معدّل الإحكام الفكري، والتشييد المنظومي، ومن آخر تزداد فيه حصّة اللغة الخطابية والتبشيرية. وبعبارة أخرى: لم يخْل أمْرُه من التوزُّع بين نصوص أُحْكِم فيها بناءُ الإيديولوجيا بناءً فكرياً متّسِقاً، وأخرى أُرسِلت على غير نظامٍ وما كلّفت نفسها أن تحتجّ لنفسها بما يجعل مقُولها معقولاً، أي يتجاوز مخاطبة الوجدان إلى مخاطبة العقل. والحقُّ أنّ أحْكم مُدخلٍ، اليوم، إلى قراءة التراث الفكريّ- السياسيّ القومي العربي قراءةً موضوعيةً ونزيهة، ليس وضعه في ميزانٍ إيبيستيمي يفحص نسبته إلى «العلم» والإيديولوجيا، وإنما هو فحص نظام الاشتغال الداخلي للخطاب القومي: مادته، فرضياته، إشكالياته، مفاهيمه، طرائقه (المنهجية) في البناء والاستدلال، صلاته التّناصية بغيره من المراجع، نجاعة الأفكار التي يعبّر عنها أو يُنْتِجُها، المستوى الإقناعي فيه، اتساقيته... إلخ. ها هنا، فقط، يمكن التفكير بأدوات إيبيستيمية في الإيديولوجيا بما هي موضوع (للتفكير)، أما الاكتفاء بتصنيف نصوص بأنها إيديولوجية، فلا يُنتج معرفةً بها، لأنه بذلك يُغلق موضوعاً يُفْترض أن المطلوب، علمياً، هو فتحه.

يختلف كتّاب المقالات القومية العربية في منابتهم الفكرية ومجالات تخصصاتهم؛ ففيهم المؤرخُ، والفيلسوفُ، وعالمُ السياسة، وعالمُ الاجتماع، وعالمُ التربية، واللغوي، والصحفي، والمناضل السياسي.. وينعكس الاختلاف في التكوين والعُدّة والعتاد على مستوى ما يكتبونه ونوعيته، كما على حجمه. يتوسّل المؤرّخ (قسطنطين زريق، عبدالعزيز الدوري، نقولا زيادة، شاكر مصطفى...) المادّة التاريخية- الإسلامية والغربية- ليبني عليها استنتاجات معاصرة. ويميل الفيلسوف (زكي الأرسوزي، ميشيل عفلق) إلى التأمّل الفلسفي في الماهيّات (الأمّة، التاريخ، روح الجماعة...)، أو إلى النقد والتحليل (إلياس مرقص، ناصيف نصّار). ويبحث السياسي (ساطع الحصري، محمد عزة دروزة، عصمت سيف الدولة، ياسين الحافظ...) في كيف تتمثل الأمّة مشروعها التاريخي لتصير إلى بناء التوحيد القومي. ويفكر عالم التربية (ساطع الحصري، عبدالله عبدالدايم) في كيف تساهم التنشئة الاجتماعية والثقافية في إعداد المواطن الوحدوي والمجتمع الوحدوي. ويهتم المتخصّص في علم الاجتماع السياسي (نديم البيطار) بالبحث في القوانين الأساس لعملية التوحيد في الاجتماع السياسي للبلدان الغربية والعربية. أما الصحفي فيقدّم لجمهور عريض خلاصات أطروحات قومية بلغةٍ مبسّطة، أو يواكب أحداثاً سياسية فيكتب عنها بنفَس قومي، فيما يستمر المناضل السياسي في ممارسته دعوته إلى العمل من أجل الوحدة العربية متوسِّلاً طرائق في المخاطبة تناسب وظيفته التعبوية... إلخ.

على أنّ اختلاف موضوع الكتابة يستجرّ، بدوره، تفاوتاً في مستوى النصوص القومية المكتوبة. ثمة فارقٌ بين أن يكتب الكاتب في موضوع يتصل بالمفاهيم (الأمّة، الوحدة القومية، التاريخ، اللغة، عوامل التكوين...)، وأن يكتب آخر معلّقاً على اتفاقٍ أو معاهدة أو قرارٍ يتراجع عن مكتسبات وحدوية. وثمة فارق بين أن يؤلّف أحدٌ نصّاً مبتغياً منه بناءَ نظرية في التوحيد القومي، وأن يكتفيَ آخر بالتبشير بمكاسب الوحدة وعوائدها. على أن الاختلاف في الموضوع يرتّب اختلافات شتّى في نوع مقاربات الموضوعات المبحوثة مثلما ألمحنا سابقاً. ولعلّ قسماً كبيراً من التفاوت في مستوى النصوص القومية إنما مردّهُ إلى الاختلاف في نوع الموضوعات المطروقة من الكُتّاب القوميين العرب. ولكنّ الذي لا مِرْيةَ فيه أنّ كمّ الموضوعات التأسيسية والفكرية، في التراث القومي، دون كمّ الموضوعات التبسيطية شأناً. وهذا عَوار لم يُصِب الفكر القوميّ العربي وحده، بل طال الفكر الإسلامي والماركسي والليبرالي بدرجاتٍ أعلى!

***

hminnamed@yahoo.fr

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13637
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212849
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613166
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56532003
حاليا يتواجد 3483 زوار  على الموقع