موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في الإيديولوجيا القومية وتفاوُتِ مراتبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس قدْحاً في الفكرة القومية العربية، أو في حَمَلتها، حين نقول إنها تحوّلت، بدءاً من عشرينات القرن العشرين، إلى إيديولوجيا سياسية؛ لأننا نحمل معنى الإيديولوجيا في السياسة والاجتماع على معنى إيجابي، ونلتمس لها المشروعية من جهة كونها تعبيراً عن مصلحة اجتماعية وإنسانية.

وعليه، حين نحكِّم معيار المصالح وهي حقائق موضوعية يُنتجها الاجتماع الإنساني في تعريف الإيديولوجيا بما هي تعبيرٌ عن حاجات وتطلعات اجتماعية. نُخْرِج مسألة التعريف، جملةً، من دائرة المعرفيِّ فلا نحكم على الإيديولوجيا، كوعي أو كنمط من التفكير والبناء الإيبيستيمي (النظام المعرفي)، وفق سُلّم معياري أو تفاضلي (في مقابل العلم مثلاً)، تهبط فيه مرتبتُها عن معدّلِ ما نحسبُه معرفياً أو علمياً، فيما ندخِل التفكير فيها، في المقابل، في دائرة التاريخ؛ حيث ميدانُ التضارب بين الأهواء والمنازِع والأهداف والمصالح فسيحٌ، وجاهزٌ لاستقبال أنواع المنازعات الاجتماعية جميعِها. ولذلك، ففي وصف انتقال الفكرة القومية إلى إيديولوجيا سياسية قوْلٌ تقريريٌّ لا معياري؛ وهو يبغي التشديد على أنّ طوراً جديداً من تاريخ الفكرة تلك تدشّن وابتدأ، هو طور التعبير عنها في مشروع فكريّ- سياسيّ. وليس الانتقال ذاك، في الحالة القومية العربية، سوى ذاك الذي أطلقنا عليه الانتقال من العروبة الثقافية إلى العروبة السياسية، أي من عروبةٍ هي مادّةُ تكوينِ الأمّة إلى أخرى جديدة هي مادة تكوين الدولة القومية.

 

وكما أنّ في كلّ إيديولوجيا قدْرٌ من المعرفة يعلو أو يهبط، تبعاً لمستوى البناء والإنشاء، ومادّتِه، وأدواته.. لم يخْلُ شأْنُ الإيديولوجيا السياسية القومية من مزيجٍ من بناءٍ يرتفع فيه معدّل الإحكام الفكري، والتشييد المنظومي، ومن آخر تزداد فيه حصّة اللغة الخطابية والتبشيرية. وبعبارة أخرى: لم يخْل أمْرُه من التوزُّع بين نصوص أُحْكِم فيها بناءُ الإيديولوجيا بناءً فكرياً متّسِقاً، وأخرى أُرسِلت على غير نظامٍ وما كلّفت نفسها أن تحتجّ لنفسها بما يجعل مقُولها معقولاً، أي يتجاوز مخاطبة الوجدان إلى مخاطبة العقل. والحقُّ أنّ أحْكم مُدخلٍ، اليوم، إلى قراءة التراث الفكريّ- السياسيّ القومي العربي قراءةً موضوعيةً ونزيهة، ليس وضعه في ميزانٍ إيبيستيمي يفحص نسبته إلى «العلم» والإيديولوجيا، وإنما هو فحص نظام الاشتغال الداخلي للخطاب القومي: مادته، فرضياته، إشكالياته، مفاهيمه، طرائقه (المنهجية) في البناء والاستدلال، صلاته التّناصية بغيره من المراجع، نجاعة الأفكار التي يعبّر عنها أو يُنْتِجُها، المستوى الإقناعي فيه، اتساقيته... إلخ. ها هنا، فقط، يمكن التفكير بأدوات إيبيستيمية في الإيديولوجيا بما هي موضوع (للتفكير)، أما الاكتفاء بتصنيف نصوص بأنها إيديولوجية، فلا يُنتج معرفةً بها، لأنه بذلك يُغلق موضوعاً يُفْترض أن المطلوب، علمياً، هو فتحه.

يختلف كتّاب المقالات القومية العربية في منابتهم الفكرية ومجالات تخصصاتهم؛ ففيهم المؤرخُ، والفيلسوفُ، وعالمُ السياسة، وعالمُ الاجتماع، وعالمُ التربية، واللغوي، والصحفي، والمناضل السياسي.. وينعكس الاختلاف في التكوين والعُدّة والعتاد على مستوى ما يكتبونه ونوعيته، كما على حجمه. يتوسّل المؤرّخ (قسطنطين زريق، عبدالعزيز الدوري، نقولا زيادة، شاكر مصطفى...) المادّة التاريخية- الإسلامية والغربية- ليبني عليها استنتاجات معاصرة. ويميل الفيلسوف (زكي الأرسوزي، ميشيل عفلق) إلى التأمّل الفلسفي في الماهيّات (الأمّة، التاريخ، روح الجماعة...)، أو إلى النقد والتحليل (إلياس مرقص، ناصيف نصّار). ويبحث السياسي (ساطع الحصري، محمد عزة دروزة، عصمت سيف الدولة، ياسين الحافظ...) في كيف تتمثل الأمّة مشروعها التاريخي لتصير إلى بناء التوحيد القومي. ويفكر عالم التربية (ساطع الحصري، عبدالله عبدالدايم) في كيف تساهم التنشئة الاجتماعية والثقافية في إعداد المواطن الوحدوي والمجتمع الوحدوي. ويهتم المتخصّص في علم الاجتماع السياسي (نديم البيطار) بالبحث في القوانين الأساس لعملية التوحيد في الاجتماع السياسي للبلدان الغربية والعربية. أما الصحفي فيقدّم لجمهور عريض خلاصات أطروحات قومية بلغةٍ مبسّطة، أو يواكب أحداثاً سياسية فيكتب عنها بنفَس قومي، فيما يستمر المناضل السياسي في ممارسته دعوته إلى العمل من أجل الوحدة العربية متوسِّلاً طرائق في المخاطبة تناسب وظيفته التعبوية... إلخ.

على أنّ اختلاف موضوع الكتابة يستجرّ، بدوره، تفاوتاً في مستوى النصوص القومية المكتوبة. ثمة فارقٌ بين أن يكتب الكاتب في موضوع يتصل بالمفاهيم (الأمّة، الوحدة القومية، التاريخ، اللغة، عوامل التكوين...)، وأن يكتب آخر معلّقاً على اتفاقٍ أو معاهدة أو قرارٍ يتراجع عن مكتسبات وحدوية. وثمة فارق بين أن يؤلّف أحدٌ نصّاً مبتغياً منه بناءَ نظرية في التوحيد القومي، وأن يكتفيَ آخر بالتبشير بمكاسب الوحدة وعوائدها. على أن الاختلاف في الموضوع يرتّب اختلافات شتّى في نوع مقاربات الموضوعات المبحوثة مثلما ألمحنا سابقاً. ولعلّ قسماً كبيراً من التفاوت في مستوى النصوص القومية إنما مردّهُ إلى الاختلاف في نوع الموضوعات المطروقة من الكُتّاب القوميين العرب. ولكنّ الذي لا مِرْيةَ فيه أنّ كمّ الموضوعات التأسيسية والفكرية، في التراث القومي، دون كمّ الموضوعات التبسيطية شأناً. وهذا عَوار لم يُصِب الفكر القوميّ العربي وحده، بل طال الفكر الإسلامي والماركسي والليبرالي بدرجاتٍ أعلى!

***

hminnamed@yahoo.fr

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2990
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر790869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45853257
حاليا يتواجد 3503 زوار  على الموقع