موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اعتراف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لعل أهم مشكلة تواجه أوروبا الآن هي لجوء أعداد غفيرة من العالم العربي والأفريقي لها، والأخطر ما رافق هذا بشكل رئيس من عمليات إرهابية قام بها أشخاص من أصول عربية وأفريقية، وعلى مستوى أقل جرائم تحرش جنسي.

وهو ما يحتم ازدياد الرفض الشعبي لهؤلاء المهاجرين، أو أقله تشريع عقوبات خاصة حصرية بمن يرتكبون الجرائم من مثل سحب الجنسية منهم. ولافت ومثير للإعجاب، ولكن في نفس الوقت "للعجب"، حجم المعارضة الشعبية الأوروبية لهكذا تشريع. وبصراحة، لو قامت فئات مستجدة في بلد عربي بهكذا جرائم، الأرجح أن يجري حرمان من قام بها من الجنسية.. ولكن يبدو أن أوروبا وأمريكا اللتين تشتمهما مظاهراتنا كعرف سائد، هم أكثر تسامحا وأقل ضغينة، ما يستوجب الإعجاب بشعوبهما، بل وبل العديد من ساستهما.. والاعتذار منهما.

 

وهذا التقبل لم يبدأ بقيام الاتحاد الأوروبي ليقال أن الأوروبيين يدافعون عن كيان موحد جامع لقوميات عدة لكونه حقق لهم مزايا كثيرة، وأن دفاعهم عن وجود لاجئين عرب ومسلمين وأفارقة هو من تفاصيل وضع كلي يحرصون على استدامته، كما تبين احتفالاتهم بالذكرى الستين لاتفاقية روما التي أسست لقيام الاتحاد الأوروبي.. بل هو يتجاوز هذا لقبول تغيير يطال السمة القومية للشعوب الأوروبية، وسمة كونهم مسيحيين أو علمانيين بقول مواطنين مسلمين، فيما إسرائيل تريد اعتبار ديانتها قومية يحظر خلطها بأي مكون من أهل الأرض التي احتلتها، أو معاملة هؤلاء كمواطنين أدنى درجة وأقل إنسانية. فهل نشهد تحولا تاريخيا لجهة زوال دول الأعراق من أوروبا لصالح الدولة لمواطنيها، يلجم إسرائيل.. بعد أن شهدنا بروز وزراء ونواب من أصول عربية شمال أفريقية في دول أوروبية عدة، أغلبهم مسلمون؟

الزيادة السكانية سالبة في العديد من دول أوروبا هو ما أدى سابقا للترحيب بالهجرات إليها، وحينها قلنا، وقولنا كان صحيحا لحد بعيد أن الأمر استقطاب للنخب.. والأمير حسن ولي عهد الأردن حينها (في سبعينيات القرن الماضي) اعتبره استنزافا لتلك الكفاءات وطالب بتعويض العالم الثالث ماليا عنها.

وكان ذلك معقولا حين كان التعليم في الجامعات الأردنية الحكومية فقط (الجامعة الأردنية وجامعة واليرموك حينها) متوفرا بكلفة أقرب للرمزية. وكان الحصول عل المقعد فيها تنافسيا، والاستثناءات "بالواسطة" لغير المتأهلين محدودة، وهؤلاء كانوا يتعثرون بالرسوب ويضطرون لترك الجامعة. وكذلك الخبرات العملية في وزارات ودوائر الحكومة، كانت على سوية عالية أنتجت جيشا من الإداريين والفنيين الذين أسسوا وأداروا مؤسسات الدولة بكفاءة فأصبحوا مطلوبين خليجيا، وكثير منهم هاجروا لأوروبا وأمريكا.

وهذا الطلب على الكفاءات الأردنية أدى لأحد أعجب تطبيقات الأحكام العرفية عليهم، والتي تمثلت بمنع استقالة موظفي ست عشرة دائرة ومؤسسة حكومية تحت طائلة الحرمان من حق أساسي قانوني ودستوري وإنساني، وهو التقاعد أو تعويضات نهاية الخدمة.. وذلك بتسمية تلك المؤسسات ﺑ"الأمنية" لتشبيهها بالجيش الذي تمنع الاستقالة منه وفقط يقال العسكري بما كان يسمى "الترميج".. وكانت من بين تلك المؤسسات "التلفزيون الأردني" الذي كنت أعمل فيه معدة ومقدمة برامج. وكنت وحدي حينها من اعترض على هذا القرار بمقال نشر في صحيفة "الرأي".. ولم أفصل من عملي لأنني كنت كفاءة هم بحاجة لها.. ولكن ما حصلت عليه بعدها بسنوات من تعويض نهاية خدمة كان ضئيلا بصورة تفيد أن الكفاءة إن اعتزلت لا تعود تعنيهم "حقوقها". وحين انتخبت كأول سيدة نائبة وثبتت كفاءتي بصورة حتمت الاعتراف الرسمي بها من أعلى المستويات، جرى التزوير ضدي، بل وجرى اعتقالي ووضع ثلاثة قوانين غير دستورية لمنعي من الترشح للنيابة أو لأي منصب عام ابتداء! حينها وجه البرلمان الأوروبي تحذيرا علنيا للنظام بوجوب إطلاق سراحي أو يعيد الاتحاد النظر في برنامج مساعداته للأردن، كما ضغط الشعب الأمريكي على حكومته لتضغط بدورها على حكومتنا. ولا يفوتني هنا أن أذكر الراحل الكبير الشيخ زايد آل نهيان "حكيم العرب"، على ذات الموقف الضاغط، وإن بأسلوب أكثر كياسة ولكن ليس أقل حزما.

في ضوء هكذا تجربة شخصية لا أملك إلا أن أنحني إعجابا بهذه الشعوب التي رأت المشترك بيننا في حين مازلنا نرى المختلف وندينه، وأقر بأن استعمارهم لنا كان فرصة تعلم لم تستفد منها حكوماتنا الوطنية وحكامنا، فهل تستفيد وتتعلم شعوبنا من شعوبهم؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21455
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189248
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر680804
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743192
حاليا يتواجد 3409 زوار  على الموقع