موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أنقرة ـ برلين: ما الحكاية؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

توترت العلاقات بين أنقرة وبرلين وتصاعدت حدة التصريحات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وعلت نبرتها أو مدلولاتها السياسية والأخلاقية والدبلوماسية حول غياب القيم الإنسانية التي يزعم كل منهما التمسك بها ، لا سيما ما يتعلق بقيم الديمقراطية والعدالة والحريات وحقوق الإنسان. فكل طرف حمّل الآخر ارتكابه ما يخالفها أو ينتهكها، بل زاد عليها بكلمات قاسية من تاريخ كل منهما وأصبح سوء الفهم والخلاف فارقا وصريحا، ومتواصلا مع سجل حافل بمثلها.

 

ورغم تدحرج الأزمة زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنقرة والتقت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم2017/2/1 وتفاوضت معه ومع رئيس وزرائه بن علي يلدرم، وحاولت العمل على اتفاقات أفضل لحل إشكاليات تتفاقم بين البلدين، متشعبة ومتعددة ومن بينها الأبرز إعلاميا قضايا اللاجئين والإرهاب والتطرف المتصاعد وعواقب كل منها على مستقبل العلاقات بين البلدين وأوروبا والعالم، وتحديد الدور التركي الرسمي فيها. فضلا عن القضايا الداخلية لكليهما، في ما يتعلق بالألمان من أصول تركية ويتجاوز عددهم ثلاثة ملايين مواطن، بينهم حوالي مليون وأربعمئة ألف ناخب، يمكن استثمارهم لصالح الاستفتاء الموعود. وكذلك رفع الفيزا عن سفر الأتراك إلى الاتحاد، وتبادل المعلومات الأمنية والعسكرية، وكيفية التعامل معها، أو ما يتعلق بالتواجد العسكري الألماني في جنوب تركيا وقاعدة أنجرليك والفعاليات التي يقوم بها، أو المعلومات التي يحصل عليها.

كما أن هذه الزيارة جاءت بعد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا وما تبعه من سياسات تركت آثارها حتى اليوم في المشهد السياسي في تركيا، وفي نظرة كل طرف لها. فأنقرة تتهم برلين “بدعم الإرهابين”. بينما برلين ترى فيها وفي سعي أردوغان إلى تعديل دستور تركيا، ومنحه صلاحيات أوسع في إدارة الحكم في تركيا، وتوجهه إلى التفرد في السلطة والتحول إلى الرجل الأوحد، كما يريد هو عبر الدستور، وليس كما يفعل عمليا في الواقع السياسي، ترى ألمانيا فيها ابتعادا عن دولة القانون والديمقراطية.

قبيل توجهها إلى أنقرة، ناشد سياسيون ألمان المستشارة ميركل القيام بدعم الأطراف المدنية الفاعلة في تركيا. وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن ميركل سوف تتناول خلال لقائها مع الرئيس التركي ورئيس الوزراء موضوع الحريات وتقييدها مجددا. وأضاف أن حرية الصحافة تعد من منظور الحكومة الاتحادية ركيزة أساسية لدولة قانون ديمقراطية، مشددا على ضرورة أن تتم الإجراءات الضرورية بشأن الانقلاب العسكري في إطار مبدأ سيادة دولة القانون ومبدأ التناسبية. وقبل يوم فقط من اللقاء بين ميركل وأردوغان، اتهم ويسي كايناك نائب رئيس الوزراء التركي ألمانيا بدعم الإرهابيين، في مقابلة مع وكالة الأنباء التركية الرسمية (أناضول)، حيث قال إن ألمانيا بلد “يستقبل بأذرع مفتوحة كل أنواع الإرهابيين الذين يسببون عناء لتركيا”، من أعضاء حزب العمال الكردستاني (PKK)، إلى “اللاعبين المهمين للانقلابيين”. كما شهدت مستويات التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا، انخفاضا خلال السنوات الأخيرة. مقارنة بين 37 مليار يورو في عام 2014، و35 مليار و479 مليون يورو عام 2016. وتسعى أنقرة لفتح الأسواق الأوروبية أمام المنتجات الزراعية التركية، ولمنع تأثر الاقتصاد التركي باتفاقية التجارة الحرة التي يتم العمل عليها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

لكل من الطرفين رغبات وتوجهات يسعيان إليها وتتسع قائمتها بين الأوضاع الأمنية على الحدود التركية الجنوبية، في سوريا والعراق، وتعزيز التعاون الدفاعي والاستخباراتي مع أنقرة لدرء أخطار الهجمات الإرهابية عن القارة الأوروبية، إلى الضغط باتجاه إغلاق مكتب حزب الاتحاد الديمقراطي، الكردي السوري، في برلين، والذي تضعه أنقرة على قائمة المنظمات الإرهابية، وكذلك إعادة المطلوبين للقضاء التركي من منتسبي حزب العمال الكردستاني المقيمين على الأراضي الألمانية، والحد من نشاطاته في ألمانيا. وكان وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، قد اتهم، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الحكومة الألمانية بدعم وحماية جميع التنظيمات الإرهابية التي تستهدف تركيا، سواء حركة “الخدمة” أو حزب العمال الكردستاني أو المنظمات اليسارية التركية المتطرفة.

في المحصلة ورغم أهمية الزيارة والترحيب بها إلا أن العلاقات بين الدولتين العضوتين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ظلت متوترة. أضاف لها اعتقال الصحفي دنيز يوجل مراسل صحيفة “دي فيلت” الألمانية في تركيا تعقيدا آخر، رغم أنه مع الاتهامات كان وكأنه رد على منح جواز سفر وإقامة لرئيس تحرير أكبر الصحف التركية “جمهوريت”، بعد الإفراج عنه من سجنه في تركيا، واتهم حينها الرئيس التركي ألمانيا بأنَّها أصبحت ملاذا للإرهابيين وسيحاكمها التاريخ.

ثم جاءت القشة التي تقصم ظهر العلاقات في عدم السماح لوزراء أتراك ومنع السلطات الألمانية لتجمعات الأتراك أو من أصول تركية في حملات تأييد خطط أردوغان والمشاركة في الاستفتاء المزمع إجراؤه في 2017/4/16 في تركيا لتشريع التعديلات الدستورية. ما أدى إلى ردّ عنيف من الرئيس التركي الذي اعتبر أن ذهنية النازية تسود أوروبا. كما شجبت تركيا بغضب تنظيم تظاهرة في مدينة فرانكفورت، رفع خلالها متظاهرون أعلام حزب العمال الكردستاني, وطالبت بـ”الديموقراطية في تركيا” و”الحرية لكردستان”. حتى أن المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، اعتبرها «فضيحة جديدة»، في شبكة «سي ان ان ترك»، معبّرا عن استيائه من خروجها وشعاراتها.

لم يصمت الرئيس التركي أردوغان، فكرر هجومه على المستشارة الألمانية ميركل، متهما إياها باللجوء إلى «ممارسات نازية». واتهمت وزارة الخارجية التركية السلطات الألمانية «باعتماد أسوأ نموذج من المعايير المزدوجة» عبر السماح بهذه التظاهرة ومنع وزراء أتراك من المشاركة في حملات تأييد لأردوغان قبل الاستفتاء.

فصل آخر للحكاية بدأ بإعلان رئيس الاستخبارات الخارجية الألمانية برونو كال عدم اقتناعه بتأكيد أنقرة أن الداعية الإسلامي فتح الله جولن كان العقل المدبر لانقلاب 15 تموز/ يوليو الفاشل ضد أردوغان، حيث قال لصحيفة «دير شبيجل»، «حاولت تركيا على مستويات مختلفة أن تقنعنا بهذه الحقيقة، لكنهم لم ينجحوا في ذلك». مما رد عليه بعض المسؤولين الأتراك معبرين عن اعتقادهم بأن الدول الغربية قد تكون ضالعة في المحاولة الانقلابية. وزاد أردوغان من حدّة التصعيد في ذروة فصول الحكاية باعتقاده بأن البرلمان يمكن أن يوافق بعد الاستفتاء على قانون يعيد العمل بعقوبة الإعدام في تركيا، على أن يوقّعه لاحقا. (وكان قرار وقف العمل بعقوبة الإعدام، الذي اتخذ في 2004، شرطا مسبقا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي).

تتفاقم الأزمة وتتلون عقدها وتشتد بين أنقرة وبرلين وتمتد إلى الاتحاد الأوروبي وربما قد تطول فصول الحكاية!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29621
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع197414
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45751358
حاليا يتواجد 2861 زوار  على الموقع