موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أزمة نظام إقليمي عربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي العربي في أزمة بنيوية عميقة، وأنه يعيش النزع الأخير من حياةٍ كان فيها حيًّا في نصفها الأوّل ، ومشلولاً في نصفها الثاني، حيث مؤسَّسته الإقليمية (جامعة الدول العربية) واجهةٌ شكلية للدول: لا جامع فيها تكون به جامعة، ولا عروبة فيها تكتسب بها الصفة العربية. لم نكن في حاجة إلى «ربيعٍ عربي» لنقف على هذه الحقيقة التي ألِفناها منذ عاش النظامُ الإقليميّ ذاك حال الفراغ القيادي بخروج مصر منه -عقب «اتفاقية كامب ديفيد: سيئة الصيت - وخاصةً منذ مستهل عقد التسعينات من القرن الماضي، وما تلا أحداثها الدراماتيكية (اجتياح الكويت، تدمير العراق وحصاره، مؤتمر مدريد، توقيع اتفاقيتيْ «أوسلو» و«وادي عربة»...) من انقسامات حادّة داخله. كل الذين عاشوا الحقبة من منتصف السبعينات حتى مطلع العام 2011، يدركون أن نظام العرب الإقليمي في حالٍ من التأزّم حادّةٍ ومستفحلة، وأن أزمته من أزمة مكوّناته (دوله) تتغذى، وأن لا أمل له، ولنا معه، من شفائه من مرضه العضال إلاّ بجراحةٍ تُعادِل إعادة تكوين الاجتماع السياسي العربي نفسِه.

 

ومع ذلك، كنّا في حاجة إلى «الربيع العربي» لنصحوَ على حقيقةٍ لم نكد أن نتبيَّنَها قبْلاً؛ هي أن النظام الإقليمي هذا قَضَى تحت أنقاض أحداث «الربيع» ذاك ولَقِيَ حتفه، وما عاد ثمة من أملٍ، بالتالي، في إنقاذ حياته. ولقد كان يمكن أن لا يأسَف أحدٌ لموته، لو أنه انتهى وزال وأُعْلِنَتْ وفاتُه، بعد مديدِ يأسٍ منه، ولكنه أبَى إلاّ أن يأخذ معه إلى حتفه مئات الآلاف من بشرٍ عوَّلوا عليه يومًا ليُنْقِذَهم من أهوال زمنهم ! فلقد بارح، تمامًا، وظائفه التي سنّها له «الميثاق»- وفي قلبها البحث عن التضامن بين العرب، ورأب الصدع بين حكوماتهم، واجتراح التسويات والتفاهمات بينهم- لينتحل لنفسه وظيفةً أخرى جديدةً لم يُقِرَّها له نصٌّ أو اتفاق ولا عُرف (وهذا هو المعنى المقصود بقولنا إنّه لقيَ حتفَه)، والوظيفة تلك هي تحريض القوى الأجنبية ومجلس الأمن على دولٍ بعينها أعضاء فيه، والتسويغ للتدخل في الشؤون الداخلية لدوله بزعم «مناصرة» الحقوق الديمقراطية، وتبرير استخدام القوة المسلحة لإسقاط الأنظمة/‏الدّول، وإحداث بدعٍ ديبلوماسية ما أنزل الله بها من سلطان من قبيل إسقاط عضوية دولة رسمية فيه، ومنح مقعدها للمعارضة (!!!) في الوقتِ عينِه الذي تعترف فيه الأمم المتحدة نفسها بعضوية الدولة تلك، ويتحدث سفيرُها باسمها في اجتماعات مجلس الأمن!

انضافت هذه الفضائح إلى فضيحة منكَرة مزمنة: إسقاط قضية فلسطين والصراع العربي الصهيوني من سُلم الأولويات، بل من جدول أعمال السياسات العربية، وترك الشعب الفلسطيني وحركته التحررية ومؤسّساته الوطنية تحت رحمة الاحتلال، والقمع، والتهويد، والاستيطان، والحصار الاقتصادي القاتل، ناهيك بالتحلّل الكامل من الالتزامات المالية تجاه ضائقته الحياتية نظير التحلّل من الالتزامات السياسية بنصرة مشروعه الوطني. وكان واضحًا لكلّ ذي بصيرة أنّ التخلي العربي الرسمي عن قضية فلسطين هو في حكم التحلّل من آخرِ جامعٍ يجمع بين العرب بعد أن أوغلوا في النأي بوطنياتهم الضيقة (القطرية) بعيداً.

من النافل القول إنّ أزمة النظام الإقليمي العربي البنيوية من أزمة النظام العربي السياسي نفسه، وإنها أزمة لن ترتفع إلاّ متى ارتفعت أزمة النّظم السياسية العربية المكوِّنة للنظام الإقليمي ذاك، ف«جامعة» الدول العربية ليست أكثر من واجهة مؤسّسية لتعبير السياسات العربية عن نفسها، وليس لها من قرار مستقل عن قرار دولها.

وتدعونا الملاحظة السابقة إلى إعادة طرح السؤال عن الأسباب التي تجعل النظام الإقليمي العربي يتأثر بأسوأ ما في السياسات العربية لا بأحسن ما فيها، فينتهي بذلك إما إلى الشلل أو إلى ارتكاب حماقات كالتي ارتُكِبت في السنوات الخمس المنصرمة. هل يتعلق الأمر فيها بالانتهاكات الصارخة للميثاق وتزوير وظيفة الجامعة والذهاب بها وجهة أخرى نقيضاً؟ هل يتعلق بمستوى من باتوا يتقلدون المسؤوليات في الجامعة، في ربع قرن الأخير، ومدى ما يتمتعون به من حصانة ضدّ الضغوط؟ أم هل يتعلّق برغبةٍ غيرِ معلنة في إنهاء النظام الإقليمي العربي من الداخل بعد عجز الأجنبي عن إنهائه باصطناع أنظمةٍ بديل من قبيل «النظام شرق الأوسطي» و«النظام المتوسطي»؟ هي بعض من أسئلةِ نظامٍ عربي متهافت خلَّفتها عاصفةُ «الربيع العربي» وامتحاناتها.

hminnamed@yahoo.fr

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17018
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر717312
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45779700
حاليا يتواجد 3743 زوار  على الموقع