موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

بين الحرية والمسؤولية!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بين الحرية والمسؤولية علاقة لا يمكن تجاهلها.. فلا مسؤولية دون حرية، ولا حرية بلا مسؤولية. هذا المبدأ ليس فقط بشريا أرضيا.. بل هو جزء لا يتجزأ من منح رب العالمين لخلقه.. الذين وهبهم حرية الاختيار مع تحمل المسؤولية عن اختياراتهم. بما فيها أعظم قيم الإيمان، وهو الإيمان بالخالق العظيم.

 

وتتجاوز تلك العلاقة إلى ضفاف الفعل والإبداع والإنجاز، فلم يعرف أن ثمة بيئة أينعت حضارة وتأثيرا وإبداعا.. وهي ترسف في القيود والأغلال.. وإذا كانت بعض الحضارات صنعت بعض مجدها على ظهور العبيد والسخرة.. إلا أنها لم تلبث أن تهاوت واندثرت ولم تبق منها سوى شواهد مهما علا بنيانها فهي كشواهد القبور.

الحرية فطرة، لا يمكن قهرها مهما بدت الأغلال والقيود.. ولم يكن ضبطها بالقانون إلا نوعا من الإعلان بأن للحرية حدودا وقيودا وشروطا لا يمكن تجاوزها عندما يساء استخدامها فتكون إضرارا بالفرد وبالآخر وبالمجتمع.

والمسؤولية، الشق الآخر من استحقاقات الحرية، حين يتعين ذلك الميزان الضابط لحركة الإنسان وخياراته والمجتمع وقضاياه فعلا واختيارا.. لتأتي المسؤولية استحقاقا لحيز الإرادة الحرة.

لا يميز المجتمعات الحية أكثر من شاهدين في حقل البناء والتجديد والعطاء والإبداع والإنتاج.. إنهما الحرية والمسؤولية.. أو قل المجال العام النادر القيود.. والمسؤولية الأخلاقية الفردية والقانون المحترم والملزم التطبيق بلا تردد أو محاباة.

الشرط الأول في الإبداع، الحرية.. والحرية مفتاح الحياة. ولذا نرى التجديد الدائم في الأفكار والرؤى والحراك في المجتمعات التي تحترم هذا الشرط، بل وتضعه جزءا لا يتجزأ من هويتها الإنسانية. الخمول والعطب سمة المجتمعات المتقوقعة على الذات، والمحاطة بكثير من المحاذير، والمتوافقة على الإبداع تحت شرط الخوف من الانطلاق في بيئات تعيش هواجس القهر والخوف وضعف النزعة نحو التجديد.

البيئات التي تقدس التقليد أو تعيش في ظله وكأنه قدرها الأبدي، تعيش عالة على إبداع الآخر إن كان بإمكانها أن تقتني منجزاته المادية دون شروط المنجز.. أو تنطوي في حدود الانكفاء على ذاتها، وهي تعاني مرارة احتباس القدرات وضعف الإمكانات ومخاوف الانطلاق لآفاق أرحب في الحياة.

خلق الله البشر بقدرات متماثلة، ويتبدى الاختلاف بينهم كأفراد ومجتمعات ليس في قدرات الخلق الأول، ولكن في استثمار تلك القدرات وتشغيلها وتطويرها. القولبة تصنع عقلا حذرا متحوطا محجوبا وعاجزا عن المبادرة لأسباب كثيرة.. مما يراكم نسخا متشابهة من البشر لا تكاد تتميز بشيء لافت.. فقد استقرت على فكرة التقليد وظلت تحاذر أو تقلق من التجديد.. أو لا تجد الوسيلة لإطلاق طاقتها في آفاق أرحب مما تعود عليه الناس وألفوه.. حتى لو بان خلله وظهرت معايبه.

وطالما أن إنتاج الأفكار أعظم ما يمكن أن ينتجه عقل بشري، وهي خلف كل هذا التقدم المذهل للبشرية.. فإن القيود على التفكير والتعبير تشكل سمة في مجتمعات الانغلاق والذبول. وتأتي القيود الكثيرة على حرية التفكير والتعبير عاملا رئيسيا في اجترار الأوهام والبقاء في حيز لا يغادر إلا نادرا منظومة بقيت طويلا تجتر ذاتها وتعيد إنتاج نفسها.

وحتى عندما يكون التغيير ضروريا باعتباره القانون الذي لا يتغير، ففي المجتمعات الواقعة تحت نير قوى تتحكم في حياتها وخياراتها ومستقبلها.. فإنها تجنح لتغيير يعظم النقل ويعطيه المساحة الأوسع، دون أن يحاول بناء نموذج مختلف أو على الأقل يبحث عن أسباب الإخفاق بروحية وعقل أمين على الحاضر والمستقبل.. ولذا تكثر الاستعانة بالمتخصص الناقل ويتم تجاهل المفكر.. والمتخصص في الغالب درس نموذجا وحيدا أو نماذج متشابهة في بيئات تعظم عوائد صناعة العقول التي هي من بنى تلك النماذج.. إلا أن أدوات المتخصص لا تتجاوز تلك الأطر المستقرة نسبيا.. بينما عقل المفكر يتجاوز فكرة النقل إلى الإبداع والنقد والقراءة الفاحصة واستحضار عوامل التقدم في مواجهة عناصر التخلف والتراجع.. لا على طريقة استيراد النموذج دون بيئة النموذج ومقوماته.. بينما مشروع التجديد الواعي يأخذ بالاعتبار مقومات أخرى وعناصر لا بد من الوفاء بها لإطلاق تلك الطاقة الكامنة في عقول مازال الحجر عليها متواصلا.

الانطلاق نحو آفاق أرحب للبحث عن مخرج من حيز الإخفاق، لا يمكن له أن يحقق أهدافه دون أن يكون النقد جزءا من مقوماته.. ولن يتحرك العقل الناقد وسط القلق من مساحة الحرية الضيقة والمحسوبة وقيودها الصارمة والصادمة.. ولا يمكن للمسؤولية الفردية والجماعية أن تفي بالتزاماتها طالما لم تمارس حقها المشروع في بناء تصور واضح لما تريده وكيف تريده وكيف يمكن أن تصل إليه.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12763
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع123398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1213536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59352981
حاليا يتواجد 4486 زوار  على الموقع