موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين الحرية والمسؤولية!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بين الحرية والمسؤولية علاقة لا يمكن تجاهلها.. فلا مسؤولية دون حرية، ولا حرية بلا مسؤولية. هذا المبدأ ليس فقط بشريا أرضيا.. بل هو جزء لا يتجزأ من منح رب العالمين لخلقه.. الذين وهبهم حرية الاختيار مع تحمل المسؤولية عن اختياراتهم. بما فيها أعظم قيم الإيمان، وهو الإيمان بالخالق العظيم.

 

وتتجاوز تلك العلاقة إلى ضفاف الفعل والإبداع والإنجاز، فلم يعرف أن ثمة بيئة أينعت حضارة وتأثيرا وإبداعا.. وهي ترسف في القيود والأغلال.. وإذا كانت بعض الحضارات صنعت بعض مجدها على ظهور العبيد والسخرة.. إلا أنها لم تلبث أن تهاوت واندثرت ولم تبق منها سوى شواهد مهما علا بنيانها فهي كشواهد القبور.

الحرية فطرة، لا يمكن قهرها مهما بدت الأغلال والقيود.. ولم يكن ضبطها بالقانون إلا نوعا من الإعلان بأن للحرية حدودا وقيودا وشروطا لا يمكن تجاوزها عندما يساء استخدامها فتكون إضرارا بالفرد وبالآخر وبالمجتمع.

والمسؤولية، الشق الآخر من استحقاقات الحرية، حين يتعين ذلك الميزان الضابط لحركة الإنسان وخياراته والمجتمع وقضاياه فعلا واختيارا.. لتأتي المسؤولية استحقاقا لحيز الإرادة الحرة.

لا يميز المجتمعات الحية أكثر من شاهدين في حقل البناء والتجديد والعطاء والإبداع والإنتاج.. إنهما الحرية والمسؤولية.. أو قل المجال العام النادر القيود.. والمسؤولية الأخلاقية الفردية والقانون المحترم والملزم التطبيق بلا تردد أو محاباة.

الشرط الأول في الإبداع، الحرية.. والحرية مفتاح الحياة. ولذا نرى التجديد الدائم في الأفكار والرؤى والحراك في المجتمعات التي تحترم هذا الشرط، بل وتضعه جزءا لا يتجزأ من هويتها الإنسانية. الخمول والعطب سمة المجتمعات المتقوقعة على الذات، والمحاطة بكثير من المحاذير، والمتوافقة على الإبداع تحت شرط الخوف من الانطلاق في بيئات تعيش هواجس القهر والخوف وضعف النزعة نحو التجديد.

البيئات التي تقدس التقليد أو تعيش في ظله وكأنه قدرها الأبدي، تعيش عالة على إبداع الآخر إن كان بإمكانها أن تقتني منجزاته المادية دون شروط المنجز.. أو تنطوي في حدود الانكفاء على ذاتها، وهي تعاني مرارة احتباس القدرات وضعف الإمكانات ومخاوف الانطلاق لآفاق أرحب في الحياة.

خلق الله البشر بقدرات متماثلة، ويتبدى الاختلاف بينهم كأفراد ومجتمعات ليس في قدرات الخلق الأول، ولكن في استثمار تلك القدرات وتشغيلها وتطويرها. القولبة تصنع عقلا حذرا متحوطا محجوبا وعاجزا عن المبادرة لأسباب كثيرة.. مما يراكم نسخا متشابهة من البشر لا تكاد تتميز بشيء لافت.. فقد استقرت على فكرة التقليد وظلت تحاذر أو تقلق من التجديد.. أو لا تجد الوسيلة لإطلاق طاقتها في آفاق أرحب مما تعود عليه الناس وألفوه.. حتى لو بان خلله وظهرت معايبه.

وطالما أن إنتاج الأفكار أعظم ما يمكن أن ينتجه عقل بشري، وهي خلف كل هذا التقدم المذهل للبشرية.. فإن القيود على التفكير والتعبير تشكل سمة في مجتمعات الانغلاق والذبول. وتأتي القيود الكثيرة على حرية التفكير والتعبير عاملا رئيسيا في اجترار الأوهام والبقاء في حيز لا يغادر إلا نادرا منظومة بقيت طويلا تجتر ذاتها وتعيد إنتاج نفسها.

وحتى عندما يكون التغيير ضروريا باعتباره القانون الذي لا يتغير، ففي المجتمعات الواقعة تحت نير قوى تتحكم في حياتها وخياراتها ومستقبلها.. فإنها تجنح لتغيير يعظم النقل ويعطيه المساحة الأوسع، دون أن يحاول بناء نموذج مختلف أو على الأقل يبحث عن أسباب الإخفاق بروحية وعقل أمين على الحاضر والمستقبل.. ولذا تكثر الاستعانة بالمتخصص الناقل ويتم تجاهل المفكر.. والمتخصص في الغالب درس نموذجا وحيدا أو نماذج متشابهة في بيئات تعظم عوائد صناعة العقول التي هي من بنى تلك النماذج.. إلا أن أدوات المتخصص لا تتجاوز تلك الأطر المستقرة نسبيا.. بينما عقل المفكر يتجاوز فكرة النقل إلى الإبداع والنقد والقراءة الفاحصة واستحضار عوامل التقدم في مواجهة عناصر التخلف والتراجع.. لا على طريقة استيراد النموذج دون بيئة النموذج ومقوماته.. بينما مشروع التجديد الواعي يأخذ بالاعتبار مقومات أخرى وعناصر لا بد من الوفاء بها لإطلاق تلك الطاقة الكامنة في عقول مازال الحجر عليها متواصلا.

الانطلاق نحو آفاق أرحب للبحث عن مخرج من حيز الإخفاق، لا يمكن له أن يحقق أهدافه دون أن يكون النقد جزءا من مقوماته.. ولن يتحرك العقل الناقد وسط القلق من مساحة الحرية الضيقة والمحسوبة وقيودها الصارمة والصادمة.. ولا يمكن للمسؤولية الفردية والجماعية أن تفي بالتزاماتها طالما لم تمارس حقها المشروع في بناء تصور واضح لما تريده وكيف تريده وكيف يمكن أن تصل إليه.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29480
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29480
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر773561
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45835949
حاليا يتواجد 3655 زوار  على الموقع