موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

جيفارا غزة..مثَلْ رجب…ونتنياهو !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليعذرني الأحباء في العزيزة “الوطن” (وعلاقتي تمتد بها إلى ما يزيد عن الثلاثة عقود ونصف) على استعراض مختصر لأكثر من حدث في نفس المقالة أحيانًا (كهذه المرّة!) أحداث الواقع المعاش, الذي وبالضرورة يطحنك بدلالاته الظاهرية والخفيّة بحكم التأثر والتأثير, فلا تمتلك سوى التعبير عما يجول في نفسك من رأي, تحس بأهمية تقديمه للقارئ. يبقى هذا اجتهادا قابلا للخطأ والصواب, فلا مطلق في اعتناق الأيديولوجيات والظواهر, ولا الاجتهادات ولا الآراء, إنها النسبية دومًا. من زاوية ثالثة, فإن الأحداث كانت متزاحمة خلال الأيام القليلة الماضية, ذكرى استشهاد الثائر جيفارا غزة, والبطلة دلال المغربي, وربما العديدين أيضا من أبطال النضال الوطني الفلسطيني والعربي, والآخر الإنساني, إضافة إلى أحداث كثيرة أخرى بالطبع.

 

أن تكتب في حضرة الشهادة, لا يمكنك سوى الانحناء إجلالا لمن خاضوها دفاعا عن الأرض والوطن. هؤلاء, وقفوا بشموخ في الحياة وفي الخلود. سار الوطن مكوِّنا أصيلا في نسغ حروفهم وشرايين دمائهم. توّحدوا مع المنارات على شواطئنا الجميلة, يمسحون حلكة الليالي بوهج نور أقمارهم الوضّاءة. صاروا أغنية الفخر والعنفوان الفلسطيني الأصيل. أينعوا خضرة ربيعية حانية. توحّدوا مع عبق نسائم البحر المتوسطي الدافئ. أنفاسهم صارت وسيلة التفاهم بين أشياء الطبيعة والإله. دمهم يظل حبرا للتخاطب الوحيد بين أسوار الوطن وغزاته. تدثروا عباءة الشهادة, مدّوها أفقا واسعا في السماء الفلسطينية الرحبة, زرعوها قصيدة عشق. نعم إنهم يجاورون الأزل.

الشهيد محمد محمود الأسود (جيفارا غزة). عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, من عائلة فقيرة, عمل موظفا بسيطا. انضم مبكرا إلى حركة القوميين العرب. وبعد نكسة يونيو ومع انطلاقة الجبهة عام 1967 عُيّن قائدا لإحدى المجموعات المقاتلة, التي نفذت عدة عمليات عسكرية بطولية ونوعية ضد أعداء التاريخ من النازيين الجدد. اعتقل جيفارا مرات عديدة. في آخر اعتقال له, بعد عملية عسكرية كانت مؤلمة للعدو. قام جيش الاحتلال بحملة اعتقالات واسعة, شملت أكثر من مئة فدائيّ, كان من بينهم “دوّاس بحر” (الاسم الحركي لجيفارا غزة). تم نقله من سجن السرايا وسط القطاع إلى سجن عسقلان, الذي قال عنه موشيه ديّان “إن الخارج منه لن يكون إلا عالة على ذويه”, مكث في السجن عامين ونصف حتى إطلاق سراحه عام 1970. واصل الكفاح التحرري بعد خروجه, قام بنشاط مكثف في إعداد المجموعات العسكرية وتدريبها وتثقيفها. تدرج عن جدارة في موقعه التنظيمي, تميزت مرحلة قيادته للجناح العسكري في الجبهة في القطاع, بنوعية العمليات المقاومة وفعاليتها العالية, وقدرتها على الوصول إلى مواقع مفصلية مؤثرة في الجسم العسكري للعدو الصهيوني. استشهد بعد معركة بطولية خاضها مع رفيقيه الشهيدين عبدالهادي الحايك وكامل العمصي في قطاع غزة يوم 9/3/1972. أبوا الاستسلام, واشتبكوا مع قوات الاحتلال إلى أن استشهد ثلاثتهم, مما دفع وزير الدفاع آنذاك “موشيه ديان” إلى الحضور, للتأكد شخصيا من استشهاد البطل, وقد أقضَّ مضاجعهم وأطار صوابهم. أجبر القائد جيفارا الكيان المحتل على الاعتراف أكثرة من مرة, بأن الجبهة الشعبية تحكم غزة ليلا, والإسرائيليون نهارا.

الشهيدة دلال المغربي فتاة فلسطينية في غاية البساطة والتواضع, حددت قدرها, مضت وهي مدركة أنها لن تعود. سيطرت ورفاقها على الساحل الفلسطيني الجميل عدة ساعات, اشتبكت المجموعة مع العدو واستشهد أفرادها. نتيجة الألم والمرارة التي سببوها بمقاومتهم الباسلة لعدونا الفاشي, امتلأ قلوب قادته (كعادتهم على كل فلسطيني مقاتل) حقدا تفجَّر وحشية فاقت حتى التعامل الفاشي مع الأموات, لذلك مثّلوا بجثة الشهيدة دلال بعد أن أمسك باراك بالبطلة من شعرها وخبط وجهها على الأرض (وهي متوفاة) عدة مرّات (والصور موجودة على الشبكة العنكبوتية).

بالنسبة للمثل العربي, فنصّه: ناس لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب. اختصارا, لن أكتب قصة المثل العربي. نعم, فما أكثر ما يواجه مطلق كاتب عربي, من الناس وفي كل المواقع (وبخاصة المثقفون منهم) ممن ينقضُّون على جهد مُترجَم مبذولًا في عمل أدبي أو فكري أو سياسي أو ديني, يتبارون وكأنهم ينتظرون الفرص لإظهار كل بلاغاتهم الخطابية واللغوية, لتحطيم ما أمامهم من جهد, دون الإشادة بحسنة واحدة له! إنها العقلية العربية في النقد الثأري, التي إن نمّت عن شيء فعن أن جيلنا الحالي بالفعل, يبتعد رويدًا عن تحقيق الانتصار, ولا أنه الذي يهيئ لجيل النصر! نحمد الله أن هناك شابات وشبابا ونساءً ورجالًا فلسطينيين في كل المواقع, في الوطن وفي الشتات, ضحوا بدمائهم واحتجزت حريتهم في السجون والمعتقلات الصهيونية, وتضحياتهم …لإبقاء قضيتنا في طريق مجدها المتألق, هؤلاء, حقيقة هم الذين إن لم ينتصروا, فهم على الأقل, الجيل الذي يهيئ لجيل الانتصار.

بالنسبة لافتئات مزوّر التاريخ والديماغوجي الأكبر نتنياهو, في تصريحه الأخير في موسكو, من خلال القول بسعي الفرس التاريخي منذ خمسة آلاف سنة ق. م, وخلفائهم الإيرانيين إلى “تدمير الشعب اليهودي” ودعوة بوتين له إلى قلب الصفحة, معتبرا أن “العالم بات مختلفا”.

لقد أثبت كاتب هذه السطور على صفحات “الوطن”, وبكل القرائن التاريخية, وفي مقالات عديدة, أن العبرية, لا تمت إلى اليهودية بصلة, وأنها لغة كنعانية قديمة ظهرت قبل ولادة اليهودية, وأن انتساب اليهود لها هو محاولة لإلصاق يهود اليوم بيهود الأمس, الذي نفى المؤرخون اليهود وجود أية علاقة بينهم, ومنهم (كوسلر, شلومو ساند, إسرائيل شاحاك وغيرهم) عدا عن علماء التاريخ غير اليهود, منهم آرنولد توينبي, كاتلين كينون… وآخرون!).

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12626
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع171515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر571832
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56490669
حاليا يتواجد 3929 زوار  على الموقع